المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Zoiey Smale Headshot

الهراء المطلق

تم النشر: تم التحديث:

قم بالبحث عن (fitfam#) على إنستغرام وهو تطبيق مجاني لتبادل الصور، وشبكة اجتماعية أيضاً، وسترى أردافاً أكثر مما ستراه في مطعم أميركي لتقديم شرائح لحم البقر.

هذا مثير! ويبدو أن كل سنة تسير بنفس الطريقة، فجأة ما كان في السابق طريقاً مقفراً أصبح اليوم متقرحاً من كثرة الراكضين فيه بحماس. أكياس التسوق ممتلئة بالخضراوات الغنية بالحديد والفواكه العضوية الطازجة التي تُكلف نصف راتبك الشهري. مرحباً للتخلص من سموم الطعام بعد عيد الميلاد المجيد... نحن نتعهد دائماً بالتخلي عن الوجبات السريعة وجعل أجسادنا وكأنها تبدو منحوتة من قِبل الملائكة. هذا إلى أن يكون هناك احتفال آخر في العمل. ولكن الحمد لله على وجود الإنترنت، مهلاً؟

تتشبع وسائل التواصل الاجتماعي بالطقوس التحفيزية والرجال ذوي الأجسام الجميلة الذين يرتدون ملابس من ألياف صناعية مرنة.

عدد "مُعلمي اللياقة البدنية" الذين يعِدوننا نحن مجرد البشر، أننا سنكون أفضل حالاً بعد 30 يوماً من اتباع حميتهم لا تُظهر أي علامات على التباطؤ.

يبدو أن الجميع أصبح "خبيراً" في هذه المجال في الوقت الحاضر، ولكن قبل أن تنتحب على ذلك الطبق من الطعام البائت من كرات لحم الدجاج الحلو والحامض متوشحاً باليأس؛ لأنك لا تعلم من ستتبع، اسأل نفسك أولاً: هل يمكن أن تسمح لسباك أن يقوم بعملية زراعة قلب لك؟

ونحن نعلم جميعاً ان موضات الصحة واللياقة البدنية تأتي وتذهب، فدائماً نجد ذلك النوع من المشاهير الذين يؤيدون الاستثمار في تلك "المعجزة" مع الادعاء المقنع بأن تلك المنتجات سوف تغير حياتك إلى الأبد.

لا يمكننا أن ننكر أن بعضهم يساعد بالفعل، ولكن البعض الآخر لا نزال غير متأكدين من فاعليته.

"لكن كيف يمكنني الحصول على جسم أفضل؟"، أسمعك تبكي.. لا تقلق، لقد تمت استجابة دعائك. أقدم لك عدداً قليلاً من أفضل النصائح الغذائية؛ لذا ليس عليك أن تشعر أبداً أنك مُضطر لتصديق ما يَدعون أنه "الحكمة" ويحاولون بيعها لك.

1. التمارين الرياضية تمحو انغماسات أسبوع طويل

10 دقائق من تمارين القلب، ثُم 10 تمارين للذراعين، عمل تمرين القرفصاء على جدار لفترة طويلة، واتخاذ "صورة سيلفي وأنت في الصالة الرياضية" لإثبات أنك قمت بذلك فعلاً. هل يبدو هذا مألوفاً؟ ولكن قبل أن تبدأ في الأكل مرة أخرى بشراهة وتناول الكثير من المعجنات، أخشى أن أقول لك أنه لا يمكنك التوقف عن ممارسة نظام غذائي سيئ. يجب أن تتناول الطعام لاستكمال التمرين. أنتِ لن تستخدمي مساحيق التجميل لتشكيل وجهك دون ان تُبرزي بعض السمات، أو أن يكون لديك كنان بدون كيل من المسلسل التلفزيوني الشهير. إنها لعبة السعرات الحرارية، ولسوء الحظ نحن نقلل من عدد جلسات التمارين الرياضية التي نستغرقها لتحويل أجسادنا. هل تعلم أنه يتطلب 90 دقيقة من الجري لحرق السعرات الحرارية الناتجة عن أكل دجاجة؟ نعم فعلاً! ضع رقائق الخبز الهندي من يدك الآن!

2. المعكرونة تجعلك سميناً
يوجد الكثير من أكياس المكرونة في السوق، تتشوق للعثور على منزل تجد فيه المحبة. هذا لك، على مر السنين سمعنا جميعاً عبارة "توقف عن أكل الكربوهيدرات". لماذا لذلك؟ ذلك يستند إلى النظرية التالية:
"عند تناول الكربوهيدرات، يقوم جسدك بتحويلها إلى سكريات، والتي يتم تخزينها كدُهون".

على الرغم من أن هناك بعض الحقيقة وراء هذه العبارة، فالواقع أن الكربوهيدرات في حد ذاتها لا تجعلك سميناً، ولكن تقوم بذلك السعرات الحرارية الإضافية، سواء كنت تأكلها في شكل كربوهيدرات، أو دهون، أو بروتين؛ لذا من الأفضل أن تقومي بإلغاء طلب أجنحة الدجاج الإضافية.

وتنضم الكربوهيدرات إلى الخضراوات والفواكه والحبوب، التي تعتبر ضرورية لنظام غذائي صحي. المشكلة ليست المكرونة! ولكن قبل أن تعقدي ليلة إيطالية مستوحاة من مطعم جينو وفينو، تذكري أنه لا بأس من تناول المكرونة باعتدال عندما تضاف إلى وجبة كثيفة من الخضراوات.

3. تناول الطعام الخالي من الدهون
من الخطأ أن نعتقد أن الدهون هي العدو. على الرغم من أن المنتجات المحملة بالدهون مثل "الكعك" يمكن أن تكون ممتلئة بالسعرات الحرارية، توجد الدهون في المكسرات والأسماك لتُساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات. العديد من الأطعمة الخالية من الدهون التي يمكنك شراؤها تكون مليئة بالسكريات والمحليات.

تذكري أنك حلوة بما فيه الكفاية لذلك قد ترغبين في التحقق من الملصق على الطعام. نحن نعلم أن اتباع نظام غذائي يتكون من كعك تشيلسي والآيس كريم لن ينتهي بشكل جيد. ولكن على أية حال.. فالدهون لا تجعلك سميناً!

4. الميزان المقدس
دعني أخبرك ما يجب عليك القيام به حيال الميزان، أحرقه، أو يمكنك استخدامه كمثبت للباب، أو ارمه من النافذة. بكل صراحة يمكنك عمل أي شيء به ما عدا أن تستخدمه للغرض المقصود منه. الموازين يمكن أن تكذب. بالنسبة للمبتدئين، يمكنك خطوة على جداول ورؤية خسارة من 3 جنيهات، ولكن هذه الخسارة قد لا تكون حتى من الدهون. يمكن أن تكون فقط فقدان المياه من جسمك أو ما إذا كنت تستخدم شعراً مستعاراً وأزلتهُ. تكثيف ممارسة التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية تجعلك تحصل على مزيد من العضلات والتي سوف تظهر من خلال الميزان في زيادة بضعة كيلوغرامات. العضلات أكثر كثافة من الدهون، ولذلك على الرغم من فقدان الدهون في الجسم، فإن الرقم الذي سيظهر على الميزان سيكون أكبر. قد تكون أقل حجماً، ولكن الميزان لن يستطيع التفرقة بينهما.

5. الرجيم = السلطات
جميعنا وقع في ذلك الخطأ، لقد اتبعنا خطة من الجيم القاسي حتى يمكننا ارتداء تلك الملابس التي كنّا نرتديها عندما كنا أكثر شباباً. وبعد أسبوع، قد يكون تحولت إلى وزن صغير الماعز. تناول طبق السلطة تلو الآخر ولا شيء سوى السلطات. هذا ليس فقط رتابة، ولكنه أيضاً ممل جداً. والواقع هو، على المدى القصير أي خطة تقلل من كمية السعرات الحرارية التي تستهلكها تعني خسارة في الوزن. ولكن عزيزي، السلطات هي طبق جانبي، وليس وجبة رئيسية.

الرجيم ليس حلاً سريعاً يمكن أن يبدأ يوم الإثنين. ولكن غيّر من عادات طعامك وحميتك الغذائية الآن، نعم الآن. حاول البحث عن خطة مرضية يمكنك العيش معها على المدى الطويل. واجعل تلك الحمية تشتمل على بعض البسكويت، القليل من الشوكولاته، أو شريحة صغيرة من الكعك بينما تشاهد حلقات مسلسل تراجع بريطانيا العظمى "جريت بريطين بيك أوف" The Great British Bake Off.

هذه التدوينة مترجمة عن النسخة البريطانية لـ"هاف بوست". للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.