المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

يمنى الشامي Headshot

العلاقات ونقطة الصفر

تم النشر: تم التحديث:

في إحدى المرات قلت لأحد الأشخاص: لا تجعل علاقاتك تصل مع (فلان) لنقطة الصفر، حتى تستطيع في أحد الأوقات عندما تريد أن تسترجع العلاقة أن تتمكن من استعادتها؛ لأن العلاقات عندما تصل إلى نقطة (صفرية) أو (سالب) يصعب بعدها الرجوع مرة أخرى.
نحن نعيش في هذه الدنيا لنتواصل مع بعضنا، حركة أجسادنا تواصل، نبرات أصواتنا، حركات عيوننا، حتى صمتنا له مدلول على أرض الواقع، كل أنشطتنا التي نمارسها يومياً تواصُل، كلامنا الصادق والكاذب على السواء تواصل، ولكن هناك تواصل يأخذ من رصيد العلاقة، وتواصل ينمي رصيدها.

عملية الأخذ والعطاء عملية مستمرة في العلاقة، ولكي تشعر بالأمان مع الطرف الآخر، سواء كان فرداً أو مجموعة، يجب عليك أن تقوم بعمليات إيداع كبيرة في رصيد علاقتك.

يعتقد الكثير من البشر (المفوهين)، الذين يعرفون إلى حد كبير كيف ينتقون كلماتهم (أن إحراجهم للآخرين وجرحهم لهم باستخدام كلمات أنيقة) يعتبر "ذكاء"، ولكن في لغة المشاعر الأمور الصغيرة مثل الكبيرة (نظرة العين مثل صفعة الوجه) تحدث كسراً كبيراً في النفس.

عبّر للآخرين عن مشاعرك تجاههم بالطريقة والأسلوب الذي يفهمون به، وبالطريقة المريحة والسهلة بالنسبة لهم، وليس بالطريقة التي تفضلها أنت.

عندما تريد أن تعبر لابنك عن حبك له لا تشتري له هدية غالية؛ لأن مشاعره لا تترجم لغة الأرقام، ولكن قم باحتضانه ومشاركته أحد أنشطته.

يجب أن نحب الآخرين ونسعدهم بالطريقة التي يحبونها ويفهمونها وليس بالطريقة الأسهل على نفوسنا والمريحة لنا.

إياك وعمليات السحب من الرصيد، إياك والوقوع في فخ الأخذ والعطاء معاً، إياك أن تقوم بعملية إيداع كبيرة يليها عملية سحب من الجهة الأخرى.

لا تتوقع بعد فترة طويلة من عمليات السحب من رصيد العلاقة ووصولها لنقطة (الصفر) أو (السالب) ستستطيع استعادتها بعد أول إيداع.
لا بد من عملية إيداع طويلة المدى مستمرة عظيمة حتى يصل الرصيد إلى حد الأمان الذي تستطيع من بعده بناء علاقة مثمرة.

لأن العلاقات لا تبنى على نقصان أو استواء، يقول ستيفن كوفي: هناك 6 إيداعات عظيمة في رصيد بنك الأحاسيس:

1- فهم الفرد
السعي بصدق لفهم شخص آخر ربما يعد أحد أهم الإيداعات التي نقوم بها وهو أيضاً مفتاح لكل إيداع آخر.
ولكي تقوم بعملية إيداع، فإن ما يكون مهماً لشخص آخر يتعين أن يكون مهماً بالنسبة لك مثل أهمية الشخص الآخر لك.

2- الاعتناء بالأشياء الصغيرة
قليل من اللطف والمجاملات يعد أمراً مهماً للغاية، وقليل من عدم اللطف وعدم الكياسة وعدم احترام بسيط يؤدي إلى عمليات سحب كبيرة من رصيد بنك الأحاسيس، ففي العلاقات الأشياء الصغيرة هي نفسها الأشياء الكبيرة.

3- الحفاظ على الوعود
إذا زرعت عادة الحفاظ على الوعود التي أخذتها على عاتقك، فإنك تبني جسوراً من الثقة التي تمتد عبر فجوات التفاهم بينك وبين الآخرين.

4- توضيح وتفسير التوقعات
إننا نخلق مواقف سلبية عديدة من خلال افتراضنا ببساطة أن توقعاتنا واضحة في ذاتها، وأن الآخرين تفهموها بوضوح وشاركونا فيها.

5- إظهار النزاهة الشخصية
إحدى أهم وسائل إظهار النزاهة الشخصية هو أن تكون مخلصاً لهؤلاء غير الحاضرين.

6- الاعتذار بصدق عندما تقوم بعملية سحب
ولا يستطيع من يملك في داخله قدراً ضئيلاً من الطمأنينة والأمان أن يقدم اعتذاره.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.