المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

ياسمين مدكور  Headshot

22 سؤالاً لنقاشات ما قبل الزواج

تم النشر: تم التحديث:

1. الأثاث

نعم أثاث المنزل محل نقاش وحديث، فالأمر ليس بسيطاً كما يظن البعض، هل سيتدخل أي من أبويكما في اختيار الأثاث؟ فضلاً عمن منكما سيتحمل مسؤولية تأثيث المنزل، أي من الأثاث تحتاجونه بالفعل؟ هل يريد أحدكما مكتبة أو "نيش"، هل يحتاج أحدكما طقم فضية أو أي تفاصيل أو أماني كانت لدى أحدكما بخصوص بيته المستقبلي؟ هل تريدان شاشة تلفاز كبيرة أم ستتخليان تماماً عن التلفاز؟ هل ستقومان بالتأثيث كاملاً دفعة واحدة أم ستقومان بتأثيث المنزل بالأساسيات ثم تقومان بشراء المزيد كلما احتجتما ذلك؟

2. الإجازات

سواء كانت عطلات أسبوعية أو إجازات طويلة، كيف ستقضيانها؟ هل يفضل أحدكما السفر أو قضاء الإجازة بالمنزل؟ هل ستقتسمانها بين قضاء الوقت بين الأصدقاء لكل منكما وبين أن تقضيا الوقت معاً؟ هل يفضل أحدكما قضاء العطلة الأسبوعية مع أبويه؟ هل ستقومان بالتخطيط للسفر في إجازة كل صيف أو كل شتاء؟ ماذا يفضل كلاكما لقضاء الإجازات؟

3. اسم العائلة والألقاب

هل لدى أي منكما خطط لتغيير اسم العائلة إلى اسم الطرف الآخر (رجل أو امرأة)؟ هل يرغب/أو يرفض أحدكما أي ألقاب مرتبطة بالحالة الاجتماعية مثل "مدام" أو "الجماعة" أو ما شابه؟ هل يرفض أحدكما أن تتم الإشارة إليه كشخص تابع للطرف الآخر، مثال: فلانة حرم فلان؟

4. العلاقات السابقة

قد يكون الحديث عن العلاقات السابقة شيئاً متوقعاً في أثناء فترة التعارف أو الخطوبة، ولكن على الرغم من ذلك إن كان مسموحاً بينكما الخوض في الحديث أكثر عن علاقاتكما السابقة، فلتتحدثا عن أسباب الانتهاء وأسباب الفشل أو النجاح في كل واحدة منها، فقد يساعدكما على فهم حدود بعضكما البعض فيما يخص العلاقات، وما الذي لا يتهاون فيه كلاكما في العلاقات، ويعطيكما مساحة لوضع خطط مسبقة عبر أسئلة ماذا لو، والتي تساعدكما على فهم بعضكما البعض والتأكد من أن شخصية كل منكما تناسب الآخر.

5. الصحة

قبل الزواج قد يقوم أحدكما بزيارة الأطباء للكشف الدوري والتعرف على أي من المشاكل بصحة أي منكما، فالحديث عن صحة كل منكما هام، التعرف على فصيلة دم شريكك، ما هي مشاكله الصحية التي يعاني منها من الصغر (إن وجدت) وإن كان لدى أي منكما أي حساسية لأي من الأطعمة أو حساسية موسمية؟ ما الإجراءات والاحترازات التي يقوم بها أي منكما لمنع العدوى؟ ماذا لو كان أحدكما مصاباً بمرض معدٍّ؟ هل سيؤذيه أن يقوم الآخر بحماية نفسه بفصل الأدوات الشخصية كالمناشف وأكواب المياه؟ هل هناك طبيب موثوق به يتابع معه أي منكما؟ هل هناك أي أمراض وراثية في عائلة أي منكما قد يكون مصاباً بها أو عرضة للإصابة بها أو قد تنتقل إلى الأبناء في المستقبل؟

6. العناية الشخصية

مفهوم النظافة الشخصية قد نتشارك جميعاً فيه، ولكن هناك بعض التفاصيل التي يفضلها كل شخص على حدة، فالتعرف على مفهوم النظافة الشخصية لكل طرف منكما قد يختلف عن الآخر، ومفهوم العناية الشخصية أيضاً، هل تهتم بمظهرك بشكل مبالغ فيه؟ ماذا لو كان شريكك غير مهندم أو غير مهتم بنفسه؟ هل تعتني بنفسك بشكل منتظم أم أن الأمر له علاقة بحالتك النفسية أو الوقت المتاح لديك؟

7. العادات المزعجة

لكل منا بعض العادات المزعجة، أكل الأظافر، إلقاء الملابس أو المخلفات في أي مكان دون تنظيم، هوس التسوق، التدخين أو شرب الكحوليات، ما هي العادات المزعجة لأي منكما وأي من العادات التي لا يستطيع أحدكما التعايش معها، وإن كانت هناك بعض العادات المزعجة لطرف غير محتملة يقوم بها طرف آخر، فهل لديه الرغبة في تغيير هذه العادات؟ هل يعتقد أحدكما أن أياً من مظاهر العنف إحدى العادات السيئة لديه؟ هل لدى أي منكما مشكلة في استشارة متخصص نفسي أو طبيب في حالة أن بعض العادات لم تختفِ أو تحولت لعامل من عوامل تعاسة أي منكما؟

8. العادات الخاصة

هل يمارس أحدكما الرياضة أو يستيقظ للصلاة فجراً أو يصلي كل أسبوع أو كل يوم في الجامع أو الكنيسة؟ هل يخطط أحدكما لتغيير نظامه الغذائي من أجل التخسيس أو زيادة الوزن أو يخطط لأن يصبح نباتياً؟ هل يريد أي منكما بعض الوقت للدراسة أو القراءة؟ أو لا يرغب في مشاهدة التلفزيون بينما الآخر يريد العكس؟ هل يواظب أحدكما على وجبة الإفطار يومياً؟ أو على الجلوس بعد الغداء في الخارج؟ أي من هذه العادات الخاصة يمكن مشاركة الطرف الآخر فيها وأيها لا يستطيع مشاركته؟

9. التجارب الحياتية الأكثر تأثيراً

ما هي التجارب التي أثرت في حياة كل منكما، قد يكون وفاة صديق أو قريب، علاقة سابقة أو زواج سابق، أمومة أو أبوة، حادث سيارة، محاضرة محورية، مقابلة شخص ما، تجربة عملية، تغيير جذري، علاج نفسي.. إلخ. النقاش حول ما هي التجارب التي أثرت في كل منكما بالإيجاب أو السلب بشكل كبير يعرف كل منكما على نقاط قوة وضعف الآخر وكيف يمكن أن يتحمل المشاكل والأعباء المستقبلية.

10. الحيوانات الأليفة

قد يكون لدى أي منكما حيوان أليف وقد يخطط لذلك، هل سيحتفظ أحدكما بحيوانه الأليف؟ هل يرغب أحدكما بتربية أي حيوان أليف في المستقبل؟ هل لدى أي منكما أي حساسية أو خوف من الحيوانات الأليفة؟ هل لدى أي منكما أي تجارب سيئة مع الحيوانات جعلته يكره تربيتها؟ فالحديث عن ذلك يقيكما مشكلة الشجار حول تربية حيوان أليف.

11. السياسة

قد يكون الحديث في السياسة أمراً بعيداً عن الحياة الشخصية، ولكن بالتعرف على الآراء السياسية لشريكك تتعرف على طريقة تفكيره عامة واتجاهه بالحياة، هل لدى أي منكما توجه سياسي معين؟ هل لديه أي أنشطة سابقة أو حالية متعلقة بالسياسة؟ ما رأيه في الأوضاع الحالية؟ وكيف يرى المستقبل؟ الحديث عن السياسة باكراً في العلاقة قد يقيكما مشاكل كثيرة بعد الزواج، فقد تقرران ألا تتحدثا عن السياسة في حالة أن أياً منكما لا يحتمل أن الآخر لديه اتجاه مخالف لاتجاهه الفكري والسياسي، في النهاية الحديث في السياسة سيساعدكما كثيراً على تجنب مشكلات قد تطرأ بينكما وليس لكما أي يد فيها سوى أن لكل منكما رأياً مخالفاً للآخر.

12. الدين

كما هو الحال في الحديث في السياسة فالحديث في الدين هام أيضاً، كيف يرى كل منكما حياته الروحانية وجانب علاقته بربه؟ هل يمارس العبادات التي ينص عليها دينه؟ ولماذا؟ وكيف يرى العلاقة بينكما إن كان لكل منكما ديانة أو مذهب مختلف؟ وكيف يراها إن كان لأحدكما ممارسات أو رؤية مختلفة في علاقته بربه؟ كل هذه أسئلة هامة ومحورية تساعدكما على تفهم هذا الجانب لدى كل منكما.

13. المجتمع والأصدقاء

كيف يرى كل منكما علاقته بالمجتمع المحيط والأصدقاء؟ هل على أي منكما أن يتعرف على جميع أصدقاء الآخر أم أن لكل منكما دائرة أصدقائه وليس بالضرورة أن يتعرف أي منكما على أصدقاء الآخر جميعهم أو يصادق بعضهم؟ هل ستقومان بالزيارات والتعرف على الجيران وربط العلاقات بينكما وبينهم؟ هل ستقومان بالاشتراك بأي شيء مرتبط بمجتمعكما السكني؟ هل سيزوركما الأصدقاء؟

14. الأعمال الخيرية

هل لأي منكما أي أعمال خيرية أو تطوعية؟ وهل يقوم بها بانتظام أم بشكل موسمي؟ هل مشاركته تقتصر على مشاركة بالوقت والمجهود أم يقوم بالمشاركة بالمال؟ هل يقوم بدفع أي مساهمات، صدقات أو أي كفالات شهرية؟ هل يود الطرف الآخر المشاركة أم أنها مساهمة فردية منه؟ ما هي الأنشطة التي يود كل منكما المشاركة بها؟ هل يود أحدكما العمل بالتوعية بأي من الأمراض أو المشكلات؟ هل لدى أي منكما مانع من ممارسة الآخر لهذه الأنشطة بأيام العطلات أو الإجازات أو بشكل موسمي (مثل رمضان والأعياد على سبيل المثال)؟

15. الانتقالات

هل سيقوم أحدكما بتوصيل الآخر بطريقه بالسيارة أم أن عليه ركوب المواصلات العامة؟ هل يخطط أي منكما شراء سيارة؟ أو هل يرفض أي منكما قيادة السيارة؟ هل لدى أي منكما رهاب من ركوب القطارات أو الطائرات؟

16. الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي

ما رأي كل منكما في مواقع التواصل الاجتماعي؟ وإلى أي درجة يشارك أصدقاءه على مواقع التواصل حياته؟ هل لديه أي اعتراضات أو تعقيبات على مشاركة أي محتوى على هذه المواقع؟ هل لدى أي منكما موقع شخصي يعرض عليه كتاباته أو سابقة أعماله؟ هل يعد أحدكما شخصاً معروفاً أو مؤثراً في دوائر التواصل الاجتماعي؟ هل لدى أي منكما آراء بأي من المواقع الشهيرة؟ كيف يقضي كل منكما وقته في تصفح المواقع؟ وما هي المواقع التي يقرأ محتواها بشكل دوري؟ ما هو المحتوى الذي يعجبه أكثر أو يشاركه على مواقع التواصل؟

17. غرفة النوم

كل ما هو بداخل غرفة النوم هام لكليكما سواء لراحتكما النفسية أو لعلاقتكما الجنسية، هل ستقومان بوضع تلفاز بغرفة النوم؟ هل لدى أي منكما مانع من وضع أي شموع؟ هل يخاف أحدكما من الحرائق مثلاً؟ هل لدى أي منكما بعض القواعد بخصوص غرفة النوم (مثال: لا يجب أن يدخل غرفة النوم إلا أصحابها تحت أي ظرف)؟ هل لدى أحدكما أي حساسية من الروائح أو المعطرات؟ هل لدى أي منكما طقوس خاصة في النوم؟ هل لا يستطيع أحدكما النوم إلا في الظلام التام؟ هل اعتاد أحدكما على الكتابة أو القراءة قبل النوم؟

18. الحريات والحدود

ليس معنى أنكما ستتزوجان أن لأي منكما سلطة أو مساحة ليسلب الطرف الآخر حريته أو مساحة ليتعدى حدوده، وليكون الأمر صريحاً ومفهوماً وواضحاً من البداية، عليكما مشاركة بعضكما البعض هذه الحدود، ما الذي ترى أنه مساحتك وليس للطرف الآخر أن يعقب عليه أو يبدي برأيه ما لم تطلب منه رأيه أو نصيحته، ما هي الحدود التي تستحيل معها العلاقة؟ هل يمكن لأحدكما أن يتحمل خيانة الآخر أو إهانته له؟ ما موقفكما من المساحة الخاصة لكل منكما والوقت الخاص به؟ هل يرفض أي منكما أن يرتب الآخر أغراضه وأشياءه؟ ما هي حدود تدخل أي منكما في علاقات الآخر بأصدقائه والآخرين؟ ما مدى تدخل أي منكما في اقتصاديات وماليات الآخر؟

19. الخصوصية والثقة

امتداداً للحدود والحريات، ما مفهوم الخصوصية لكل منكما؟ هل يرى أن لكل منكما مساحته فيما يخص أموره، له الحق في المشاركة أو الامتناع عن المشاركة مع الطرف الآخر؟ هل يرى أحدكما أن على الطرف الآخر إعطاء كلمات السر الخاصة بحسابات مواقع التواصل الاجتماعي أو الإيميل أو الموبايل؟ ولماذا؟ ما هو مفهوم الثقة لدى كل منكما وكيف يتقاطع مع مفهوم الخصوصية؟ كل هذه أسئلة تساعدكما على فهم جزء حساس جداً من العلاقة إن كان متوافقاً حافظ على علاقتكما بشكل كبير.

20. الأدوار النوعية للرجل والمرأة في المجتمع والمنزل وقضايا حرية المرأة

كيف يرى كل منكما دور الرجل والمرأة في المجتمع؟ هل يرى أحدكما أو كلاكما أن المرأة مكانها بيت الزوجية؟ وماذا لو تغير رأي أي منكما ورغب في أن يعمل طرف منكما على ذلك سواء بتوفير العمل أو مشروع؟ ما موقف كل منكما من مشاركة الآخر في مصاريف المنزل؟ هل يرى أي منكما أن هناك أدوراً لا يجب على المرأة أن تقوم بها وعلى الرجل أن يقوم بها؟ هل على الرجل أن يقوم بالإمداد المالي وتقوم المرأة بالتربية؟ هل يتعين على الرجل ألا يقوم بأي من أعمال المنزل، كونها ملصقة ومسؤولية المرأة أم أن كونكما شركاء في المنزل والعمل فعلى كل منكما أن يقوم بدوره في كل من المنزل والعمل؟

فيما يخص المرأة والجسد، ما رأيه في التحرش الجنسي وختان الإناث والاغتصاب؟ هل يلقي اللوم على الضحية أم يتعاطف معها ويلقي اللوم على الجاني؟ هذا النقاش يعرفك أكثر على شريكك وكيف يرى الجنس الآخر وعلى أي أسس ستقام علاقتكما ببعض أو بالمجتمع.

21. التعبير عن المشاعر وتقديم الدعم

ماذا يحتاج أي منكما لاستقبال الدعم من الطرف الآخر؟ هل يرى أي منكما المشاعر السلبية كالحزن والغضب والبكاء مظهراً من مظاهر الضعف؟ ولماذا؟ كيف يعبر أي منكما عن مشاعره السلبية واحتياجه للدعم والمساندة من الآخرين؟ هل يحتاج أي منكما لزيارة الطبيب النفسي في أي من الأوقات الصعبة أو الأزمات؟ كيف يقدم كل منكما الدعم للآخرين وإظهار الاهتمام؟ هل يقوم كل منكما بالاستماع بإنصات دون إصدار أي أحكام أو وعظ للطرف الآخر وقبوله قبولاً تاماً بكل المشاعر السلبية التي قد يشعر بها؟

22. السرير

الحديث عن السرير هام للغاية، فالسرير هو ما سيحملكما بعد يوم طويل من العمل، وهو ما سيحتوي ممارستكما للجنس والحب كل ليلة، الحديث عن أنواع المراتب ومساحة السرير، فقد لا يفضل أحدكما أن يكون السرير ضيقاً، خاصة لو كانت له أوضاع نوم مزعجة لشريكه في السرير.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.