المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

يعقوب عبد الرحمن يعقوب  Headshot

هل تنزع حكمة الكويت فتيل الأزمة في الخليج؟

تم النشر: تم التحديث:

كُتب على دولة الكويت، التي كانت ضحية فحيح الأفعى في أذن أغبى أغبياء السياسة صدام حسين، ودفعت ثمناً باهظاً لتنال حريتها مرة أخرى، أن تقوم بأخطر دور لها في الأيام الأخيرة لنزع فتيل أكبر أزمة تواجه منطقة الخليج العربي والعالم العربي بأسره، ربما في تاريخ العرب الحديث. ودائماً ما اتسمت سياسة الكويت، حكومة وشعباً، بالوعي والاتزان ووقوفها إلى جانب الحقوق والتطلعات العربية المشروعة. ودائماً ما كان الشعب الكويتي يتمتع بمساحة طيبة من الحرية لم تتح للكثير من بلدان العالم العربي.

وأعتقد أن ما هو مطلوب من دولة الكويت أكثر من دور الوساطة المحايدة ونقل الآراء والمطالب بين الطرفين، فيجب على دولة الكويت، بما لها من ثقل واضح في دول الخليج والعالم العربي، أن توضح الكثير من الأمور وأن تضع الأمور في نصابها الصحيح.

فلا شك في أن أخطر المعارك التي يمكن أن تخوضها الشعوب، والمعروفة نتائجها مقدماً هي تلك المعارك التي يختار لها الآخرون فيها من تصادقهم، ومن تناصبهم العداء، أو تقوم بشن الحروب عليهم. وهذه هي المعارك الخاسرة والخادعة بالتأكيد، حتى لو خرجت منها منتصرة في الظاهر. فيجب ألا نترك للآخرين أن يختاروا لنا من هم أعداؤنا ومن هم أصدقاؤنا.

ما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن منظمة حماس ليست هي العدو ويجب ألا تكون.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن إيران ليست هي العدو ويجب ألا تكون.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن حزب الله ليس هو العدو ولا يجب أن يكون.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن جماعة الإخوان المسلمين ليست هي العدو ويجب ألا تكون. وأنها جماعة دعوية مخلصة تريد الخير لوطنها وأمتها العربية، ومن المؤكد أنها ليست جماعة إرهابية تحمل السلاح مهما اختلفت الآراء حول أدائها لدورها السياسي.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن الشيعة ليسوا أعداءنا ويجب ألا يكونوا، فالخلاف المذهبي وحتى الاختلاف الديني لا يبرر العداء والحرب، ومن يقرأ التاريخ جيداً يعرف الثمن الباهظ الذي دفعته أوروبا ثمناً للخلافات المذهبية، فيجب علينا ألا نقوم بتكرار أخطاء الآخرين بدلاً من أن نتعلم منها.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة- أن إسرائيل يجب ألا تختار لنا من هم أعداؤنا ومن هم أصدقاؤنا، وهى لا تزال تقوم باحتلال أراضينا العربية وتنتهك مقدساتنا الإسلامية والمسيحية في الأراضي المحتلة. فما زالت مرتفعات الجولان العربية السورية محتلة، وما زالت القدس محتلة وتسعى إسرائيل حثيثاً لالتهامها، وما زالت مزارع شبعا اللبنانية محتلة.

وما يجب أن تقوم الكويت بتوضيحه، وما يجب أن يكون واضحاً وضوح الشمس في رابعة النهار أمام قادة الخليج وهم يقررون مستقبلهم؛ بل وربما مستقبل الأمة العربية كلها عقوداً قادمة أن الولايات المتحدة الأميركية يجب ألا تقوم بالنيابة عنا باختيار من هم أعداؤنا ومن هم أصدقاؤنا.

ويجب -أقصد بطبيعة الحال- ألا نعادي الولايات المتحدة الأميركية، ولكننا أيضاً يجب ألا نحارب معاركها؛ فهي كدولة كبرى لها استراتيجياتها ولها أهدافها المعلنة والخفية، وبطبيعة الحال لن تتطابق كل أهدافنا ووسائلنا مع أهداف ووسائل الولايات المتحدة الأميركية.

ومن ناحية أخرى، لا أصدق كل ما يتردد من أقوال خبيثة بخصوص قناة "الجزيرة" العربية من أن العرب يخجلون من رؤية وجوههم في المرآة، ولا يستطيعون احتمال قناة فضائية واحدة تصدح بالرأي الآخر، ولدينا عشرات الفضائيات الأخرى التي يجب أن ترتفع بمستواها المهني لتقترب مما حققته قناة الجزيرة طوال عقود طويلة.

ولا يمكن أن يؤدي مجرد وجود قناة فضائية واحدة وبرأي مخالف إلى مقاطعات وقطع علاقات؛ بل ويصل الأمر إلى التهديد بالحرب بين دول بينها أوثق العلاقات التاريخية، وهو الأمر الذي لم يحدث تجاه ألدّ أعداء الشعوب العربية.

كما لا أصدق ما يتردد من أقوال خبيثة بخصوص ضرورة إغلاق قناة "الجزيرة" العربية توطئةً للقيام بمذبحة أخرى ضد الشعب الفلسطيني في غزة بعيداً عن أنظار الرأي العام العالمي وبعيداً عن كاميرات قناة الجزيرة، وتشتيت الفلسطينيين مرة أخرى والتخلص من الصداع المزمن لقضيتهم للأبد.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.