وليد سيف ‎
الحصول على تحديثات من وليد سيف ‎
أحد أبرز كتاب الدراما التاريخية والأعمال المسرحية وهو إلى ذلك شاعر وكاتب قصة قصيرة وناقد وباحث وأكاديمي.

أشهر أعماله:
- مسلسل "عمر"
- مسلسل "ملوك الطوائف"
- مسلسل "صقر قريش"
- مسلسل "آخر أيام غرناطة"
- مسلسل "ربيع قرطبة"
- مسلسل "التغريبة الفلسطينية"
- مسلسل "صلاح الدين الأيوبي"
- ديوان "قصائد من زمن الفتح"
- ديوان "تغريبة بني فلسطين"
- ديوان "وشم على ذراع خضرة"

إدخالات بواسطة وليد سيف ‎

بين كتاب الدرس وكتاب الأنثى "3"| الأساطير الشعرية عن الأنثى

(0) تعليقات | تم النشر 5 أيار 2017 | (16:40)

في محيط الجامعة شهدت مختلف أنواع العلاقات والنماذج الإنسانية من الجنسين، بعيداً عن الصور الذهنية النمطية، ومفاهيم الطبائع المطلقة، والماهيات الثابتة، والثنائيات المتفاصلة.. وبعيداً عن الأساطير المؤسسة للمرأة المثال والمرأة المكيدة، والمرأة المتلونة التي تتقلب في ساعة واحدة بين الفصول الأربعة: بين الإقبال والإدبار، وبين الانبساط والانقباض، وبين الفرح والاكتئاب،...

قراءة منشور

بين كتاب الدرس وكتاب الأنثى "2"| الذكورة والأنوثة.. القوة والسلطة

(0) تعليقات | تم النشر 28 نيسـان 2017 | (11:29)

الآن لحظة الحقيقة؛ إذ يختفي مثال الأنثى الساحرة الذي كان خيالنا يلقيه على كل مَن نهوى أو ننجذب إليه من النساء، مهما تختلف الأسماء والألوان والطبائع؛ لتحل محله ذوات متفردة مختلفة متمايزة، بعضها أكثر سحراً من ذلك المثال المجرّد المتخيّل، وبعضها دونه بمنازل متفاوتة.
فهذه فتاة فائقة الجمال، ولكن...

قراءة منشور

بين كتاب الدرس وكتاب الأنثى "1" - من طولكرم إلى عمان 90 كم

(1) تعليقات | تم النشر 21 نيسـان 2017 | (21:16)

حين غادرت طولكرم في سبتمبر/أيلول من عام 1966 للدراسة في الجامعة الأردنية في عمّان، لم ألتفت ورائي. كنت فتىً في الثامنة عشرة من عمري أستقبل من عمري أكثر مما أستدبر، ولم تكن طولكرم في ذلك الحين تنتمي إلى مستقبلٍ أتطلع إليه، ولا إلى ماضِ أحنُّ إليه. وخيل إلي غرور الشباب...

قراءة منشور

لماذا هجرت الشعر؟ "2"

(1) تعليقات | تم النشر 14 نيسـان 2017 | (16:01)

الشعر حرفة وكدّ ذهني ووجداني، أين التدفق والعفوية؟ أين دور الإلهام الذي يتنزل على الشاعر من حيث يدري ولا يدري، فيبعث فيه الشعر بلا جهد ولا تكلّف؟ أليس الشعر نفثات شعورية طاغية تتشكل باللغة في لحظة ما وتفاجئ الشاعر على غير موعد أو تدبير؟

لعل هذه الانطباعات الشائعة المغلوطة، من...

قراءة منشور

لماذا هجرت الشعر؟

(1) تعليقات | تم النشر 7 نيسـان 2017 | (17:00)

لطالما سُئلت: لماذا هجرت الشعر، وكنت فيه حيناً من الدهر شيئاً مذكوراً، وبه عرفت أول أمرك في الأدب، وتلقاك النقاد بقبول حسن؟ فإذا ذُكر جيل السبعينات من الشعراء كنت تُعدّ من أهل السبق والتقدم، وأنت بعد في ميعة الصبا. فصدر ديوانك الأول عن دار الطليعة " قصائد في زمن الفتح"...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "6" | حضور الكاتب في شخصياته

(2) تعليقات | تم النشر 24 آذار 2017 | (15:55)

لا يخلو نص سردي من بُعد ذاتي، وإن أخفى الكاتب صوته، ولا أعني بذلك أن النص في آخر المطاف هو نتاج وعي الكاتب ومخيلته، فهذا من نافل القول، ولكني أعني أن جانباً من تجارب الكاتب الشخصية وسيرته لا بدّ أن يتسرب على نحو ما إلى نصّه، وأنه في هذا الموضع...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "5" | الدراما التاريخية: لماذا وكيف؟ (الجزء الثاني)

(0) تعليقات | تم النشر 17 آذار 2017 | (15:38)

(هل تذكرون سي السيّد في ثلاثية محفوظ؟)
أشد ما تكون التقاليد الجمعية في المجتمع القبلي، بل تزداد صرامتها حين تغيب الدولة التي تحتكر العنف الشرعي والقضاء في الخصومات، وتتمثل لها الجماعات والأفراد معاً، وهكذا كان حال المجتمع القبلي الذي عاش فيه طرفة، فعلى الفرد أن يمتثل لدستور القبيلة غير...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "4" | الدراما التاريخية: لماذا وكيف؟

(0) تعليقات | تم النشر 10 آذار 2017 | (18:57)

لا يفتأ بعض الكُتاب والصحفيين يسأل: لِمَ اللجوء إلى التاريخ؟ حتى قلت: ليتهم يكفون. ولولا أن الكثير من الأعمال التاريخية التلفازية يفتقر حقاً إلى مستوى المعالجة الدرامية ذات القيمة الأدبية والفكرية، لاتهمت السؤال بالسذاجة. ولكن، لماذا لم يسأل عن ذلك نجيب محفوظ الذي استلهم التاريخ المصري القديم في بعض رواياته؟...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "3" | الدراما الأدبية المصورة: عبد الرحمن الداخل ومنصور بن أبي عامر

(2) تعليقات | تم النشر 3 آذار 2017 | (16:46)

وقد درج الناس على اختزال الشخصية التاريخية العظيمة في جانب إنجازاتها. فإذا ذُكر عبد الرحمن الداخل لم يستدعوا من سيرته إلا فراره الملحمي من العباسيين، بعد أن شهد مقاتل قومه، وكيف بلغ أقصى المغرب ثم عبر العدوة وحده، فحاز الأندلس بجهده الفردي، وأنشأ دولة عظيمة جدد بها دولة بني أمية...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "2" | الدراما الأدبية المصورة: تجربتي الخاصة

(1) تعليقات | تم النشر 24 شباط 2017 | (16:15)

تتمثل الجوانب الأدبية في أعمالي الدرامية المصورة في اللغة والمعالجة الدرامية من حيث تحليل الشخصيات وتطورها وصراعاتها، ومن حيث البناء الدرامي، والمحتوى الفكري، ورسالة العمل.

أما اللغة في الأعمال التاريخية فقد قررت منذ اللحظة الأولى ألا أتنازل عن المستوى البلاغي الأدبي وفقاً لمقتضيات الموقف الدرامي والشخصية والعصر الذي تدور فيه...

قراءة منشور

حياة مع الدراما "1"| الدراما حين تكتب كاتبها!

(0) تعليقات | تم النشر 17 شباط 2017 | (19:08)

على وفق عادتها، أوسعت لي الدراما حين ضقت بعملي في الجامعة فاستقلت منها عام 2007، مثلما أوسعت لي قبل ذلك بنحو ثمانية وعشرين عاماً حتى ضاقت الجامعة بي فأخرجتني منها حتى عدت إليها بعد إحدى عشرة سنة، وهكذا أعتقتني الدراما من قيد الوظيفة وما يمكن أن يلابسها من قهر الرجال!

...
قراءة منشور

التدافع: الائتلاف والاختلاف

(0) تعليقات | تم النشر 10 شباط 2017 | (19:15)

1- التدافع: اختلاف وائتلاف

ليس اعتراضنا على حرية الاعتقاد والرأي، فمَن شاء فليؤمن، ومَن شاء فليكفر، ولكن اعتراضنا ينصب على الازدواجية والنفاق وذهنية الإقصاء، وعلى أشكال الإكراه والقمع المعنوي والابتزاز الفكري الذي يمارسه الخطاب السائد في جماعة ما، فكل ذلك من سمات "الدوغما" العقدية، وتحكيم الصور الذهنية...

قراءة منشور

الخطاب الديني والخطاب الأدبي: الود المفقود!

(1) تعليقات | تم النشر 3 شباط 2017 | (19:01)

وإذا كان هذا شأن مجتمع العلوم الطبيعية في الغرب، فإنه ألصق عندنا بمجتمع الشعراء والأدباء كما اختبرته. ولما كنت أنتمي إليه فقد كان علي أن أقاوم أحكامه المسبقة وضغوطه المعنوية - المضمرة والمعلنة - في رحلة الإيمان والتدين، وأن أجازف بامتيازات الانتظام في قوالبه للتغريد خارج السرب!

وليس...

قراءة منشور

في حيفا.. مع محمود درويش وسميح القاسم "2"

(0) تعليقات | تم النشر 27 كانون الثاني 2017 | (16:39)

حين عدت إلى عمّان ومعي جملة الأوراق التي دوّنت عليها وقائع اللقاء وما دار فيه من حوار، مع صور جديدة لمحمود درويش وسميح القاسم، بادرت فوراً إلى الكتابة إلى غسّان كنفاني أُعلمه بالأمر، وأنني سأرسل إليه المادة بعد إعادة نسخها بخط واضح وترتيب مناسب، ولم أكن على معرفة شخصية مباشرة...

قراءة منشور

في حيفا.. مع محمود درويش وسميح القاسم "1"

(0) تعليقات | تم النشر 20 كانون الثاني 2017 | (16:28)

في أوائل صيف عام 1968, استصدر لي والدي تصريحاً لزيارة طولكرم. وعلى الرغم من نشاطي التنظيمي السياسي مع "فتح" وتحذيرات بعض الأصدقاء, جازفت بالزيارة التي كانت الأولى للضفة وطولكرم بعد الاحتلال. ولم ألق شراً غير شر الإجراءات المذلة على الجسر ورؤية جنود الاحتلال يصولون ويجولون في الوطن.

في ذلك...

قراءة منشور

بين حصارين: صناعة الأحلام والآثام

(0) تعليقات | تم النشر 7 كانون الثاني 2017 | (20:06)

ها أنا ذا في موقع ما من سهل طولكرم الذي يمتد تحت التلة التي تقوم عليها المدينة , ويبدأ ضيقاً من مدخلها على الطريق القادم من مدينة نابلس الكبيرة ثم يتسع تدريجاً بين المدينة وجبال قرية شويكة في اتجاه الغرب نحو البحر الفلسطيني المغصوب. فإذا تحرر من الجبال الذي تطوقه...

قراءة منشور

التدافع: اختلاف وائتلاف

(1) تعليقات | تم النشر 30 تشرين الثاني 2016 | (22:12)

ليس اعتراضنا على حرية الاعتقاد والرأي، فمن شاء فليؤمن، ومن شاء فليكفر، ولكن اعتراضنا ينصب على الازدواجية والنفاق وذهنية الإقصاء، وعلى أشكال الإكراه والقمع المعنوي والابتزاز الفكري الذي يمارسه الخطاب السائد في جماعة ما، فكل ذلك من سمات "الدوغما" العقدية، وتحكيم الصور الذهنية النمطية المرسومة "للذات" الجمعية، و"للآخر" الموضوع، عوضاً...

قراءة منشور

لماذا انحط العرب؟

(4) تعليقات | تم النشر 1 تشرين الأول 2016 | (17:33)

غبر علينا زمان طويل ونحن نسأل: لماذا انحط العرب، ثم نجتهد في الإجابة عنه. ولا يخطر لنا أن سؤال التقدم والانحطاط يفترض أولاً وجود أمة ذات كيان عضوي سياسي له تاريخ مستقل تشتغل عليه شروط الصيرورة الحضارية.

ثمة عرب، ولكنهم كما أوضح العرض المكثف السابق أخفقوا عبر التاريخ في...

قراءة منشور

لا يقولن أحدكم هذا رأي الله ورأي عمر

(9) تعليقات | تم النشر 15 أيلول 2016 | (19:04)

إن الاحتجاج بالروايات والأخبار يكاد يحتل مساحة أوسع من الاحتجاج بالقرآن الذي ينفرد وحده بقطعية الثبوت المطلقة، وليس أقبح من الذريعة التي يتذرع بها كثيرون بالقول: "إن القرآن حمال أوجه"، ويجهلون أنهم بهذا ينحون كتاب الله ويتخذونه وراءهم ظهرياً، وإن زعموا غير ذلك، فكيف يسعنا أن نحتكم إلى القرآن في...

قراءة منشور

ذهبت بعيدًا يا شيخ مورو

(6) تعليقات | تم النشر 2 حزيران 2016 | (01:05)

فيما يلي تعليقي على كلام الشيخ عبد الفتاح مورو مع معتز مطر. وأتمنى ان يصل بطريقة او أخرى الى الشيخ الجليل الذي احمل له كل احترام وتقدير مثل الكثيرين لما يتمتع به من وعي ومعرفة وسعة أفق واستنارة وفصاحة وسعي وراء الحقيقة. ولا أحسبه يضيق بالنقد وهو من ابرز الدعاة...

قراءة منشور