المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Vivien Wong Headshot

ما هي إيجابيات وسلبيات بدء عمل تجاري مع أخيك؟

تم النشر: تم التحديث:

يوجد العديد من الأعمال التجارية التي تعتمد على الشراكة بين الأشقاء في شتى المجالات، بدءاً من الطعام، ووصولاً إلى الأزياء ومنتجات الجمال: مثل "هيمسلي آند هيملسي"، و"مانو آتيليير"، و"بيكسيوو"، ومع تصادف "عيد الأخوة الوطني" في هذا الشهر، أتلقى في كثير من الأحيان تساؤلات حول بدء عمل تجاري مع شقيقي.

على الرغم من أنني لم أكن لأحظى بها بأي طريقة أخرى، فهي لا تكون دائماً شراكة ذات وفاق سماوي مقدس بدون شوائب.

عندما توليت أنا وأخي هوارد أعمال العائلة وخططنا لبدء شركتنا "ليتل مون"، لم يحاول أبوانا أن يعاملانا معاملة مختلفة أو أن يوزعا الأدوار وفقاً للجنس أو السن؛ بل إننا كنا نؤدي وظائفنا حسب نقاط القوة الموجودة لدى كل منا، وشكلنا طريقة للعمل تسير بطريقة جيدة لكلينا؛ لذا فإنني أستعرض هنا مميزات وعيوب بدء وإدارة عمل تجاري مع أخي.

إيجابيات العمل مع أخي

مشاركة النجاح مع شخص تحبه وتثق فيه
إن المرور بحالات الازدهار والركود في عمل ما مع شخص تعرفه وتثق فيه ثقة مطلقة، يُحدث مثل هذا الفارق. فأنتما تعلمان دائماً أنكما موجودان لأجل بعضكما، وأن المصلحة العليا للعمل هي الشاغل الأهم لكليكما، وأنه لا يوجد أي مسائل متعلقة بالثقة على الإطلاق، وهو ما يصعب توفيره في كثير من الأحيان.

وجود مهارات تكميلية
إننا، هوارد وأنا، محظوظان حقاً لامتلاكنا مهارات يكمل كل منا الآخر من خلالها، فهو يعمل على الجوانب المتعلقة بالاستراتيجية والمبيعات، فيما أصب أنا تركيزاً أكبر على التشغيل.

كما أننا نُجري عصفاً ذهنياً سوياً من أجل الوصول إلى الأفكار ومعالجة الفجوات في مهاراتنا؛ إذ إننا نستعين في ذلك بمصادر خارجية للتأكد من إنجاز العمل بيسر ونجاح.

لسنا مضطرين للتعامل بلطفٍ مع بعضنا بعضاً
يعتبر الشيء الرائع في العمل مع أخي هو أننا لسنا في حاجة إلى وضع أي مقدمات أو التعامل من خلال "سياسات (بروتوكولات) عمل" عندما نتعامل مع بعضنا. يمكننا أن نتحدث بأسلوب مباشر وصادق، وألا نقلق من أن أحدنا سوف يفهم الآخر بطريقة خاطئة.

سلبيات العمل مع أخي

يمكن أن تتغير العلاقة بينكما
حتى عندما أقابل أخي خارج إطار العمل، فإن الحال يفضي عند مرحلة ما في نهاية المطاف إلى الحديث عن العمل؛ إذ إن العمل دائماً موضوع لإثارة النقاش؛ لذا فإن علاقتكما تكون مرتكزة على العمل، رغم أننا نحاول دائماً أن نُبقي هذا عند أدنى حد، لا سيما في المناسبات الاجتماعية.

نحتاج إلى وقت لأن ننفصل تماماً عن العمل
إنني أستمر في العمل أنا وأخي بشكل جيد، إلا أن إدارة عمل ما يمكن أن تكون مجهدة للغاية.

كان هناك وقت لم يقتصر الأمر على العمل سوياً وحسب، بل كنا أيضاً نعيش في نفس الشقة. وهو الشيء الذي سأنصح بتجنبه إن استطعتما، وأيضاً أن تتأكدا من أنكما تنفصلان عن العمل تماماً من آن لآخر، وأن تركزا على أشياء أكثر أهمية مثل الأصدقاء والعائلة والصحة.

مشاحنات الأخوة
يأتي جانبٌ سلبيٌ أيضاً حتى مع العلاقات المتقاربة؛ إذ إننا نتجادل مثل أخ وأخته حول الأشياء الصغيرة، كما نكون أقل مهنية مما سيكون عليه الحال إن كانت شراكتنا في العمل ليست بين أخ وأخته، لكنكما ستتجاوزان ذلك سريعاً، فلا يمكنني تخيل أن أدخل في شراكة عمل مع أي شخص آخر.

- هذه التدوينة مترجمة عن النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست". للاطلاع على النسخة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.