المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

 مروة رخا Headshot

كيف تتعامل مع هوس الطفل بالفيشة ومفتاح النور؟

تم النشر: تم التحديث:

لا يخلو صندوق بريدي من هذا السؤال بصورة شبه يومية؛ كيف أمنع طفلي من العبث بالكهرباء؟


في أغلب الأوقات يكون الطفل سبب المشكلة أقل من ثلاثة أعوام وعادة يكون في عامه الثاني. هل جميع الأطفال على خطأ؟ هل خلقوا جميعا وبهم هذا العيب البشع الذي يدفعهم لاستكشاف الكهرباء؟ إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة مع طفلك، هذا المقال لكِ.


القاعدة الأولى في التربية بالترابط تقول: ضعي نفسك مكان الطفل وانظري للأمر من وراء عقله ومن منظوره. ماذا يجذب جميع الأطفال بلا استثناء للكهرباء؟

هل تعلمين أن الطفل في العام الثاني والثالث يسمى بـ"العالم الصغير"؟ هذا العالم الصغير لديه شغف بالتجربة وباقتفاء أثر علاقات منطقية بين الفعل ورد الفعل.

الكهرباء بالنسبة للطفل مبهرة؛ زر صغير نضغط عليه فيضيء المكان بأكمله. عقل العالم الصغير يريد أن يتعرف على هذا السحر. كيف لهذا الزر أن يتحكم في هذه اللمبة المعلقة في السقف؟

لماذا تمنعين طفلك من العلم؟ لماذا تقهرين العالم الصغير؟

إنها الموروثات المتراكمة وخوف الإنسان الفطري من الكهرباء وقوتها وقدرتها على الصعق. هناك بالفعل حوادث كثيرة راح ضحيتها أطفال تركوا يعبثوا بالكهرباء. الخطأ في هذه الحالات ليس خطأ الطفل أو الكهرباء ... هذا الخطأ الجسيم يسمى بالإهمال. ترك طفل أقل من ثلاثة سنوات بدون مراقبة دقيقة وعن قرب يسمى إهمال.

ماذا تفعلين إذا؟


الخطوة الأولى

دورك هو تشجيع طفلك على الاستكشاف الآمن.

عندما يبدأ طفلك مرحلة الشغف بمفتاح النور علميه كيف يجفف يده أولا قبل أن يضغط عليه. ثم اتركيه يكتشف المفتاح السحري ويتعلم أي مفتاح يضيء كل لمبة.

إذا خفت على اللمبات من الاحتراق، يمكنك أخذ الطفل في جولة حول المنزل ليضغط كل مفاتيح الأنوار ليضيء اللمبات، ثم في جولة عكسية ليضغط على نفس المفاتيح مرة أخرى ليطفئها.

الشرط الأساسي هو جفاف يديه.

الخطوة الثانية

بعد مرحلة مفتاح النور سيبدأ الهوس بفيشة الكهرباء. تغطية فيشة الكهرباء سيجعلها أكثر إثارة بالنسبة للطفل وسيجعلك عقبة في طريقه بدلا من عونا له على الاستكشاف وتنمية المهارات العقلية.

بدلا من منع الطفل من التعامل مع فيشة الكهرباء، علمي الطفل كيف يمسك بـ"كوبس" المكنسة من المنطقة الآمنة ووضع الكوبس في الفيشة. في البداية سيكون هذا الأمر بمساعدتك حتى يتمكن الطفل من هذا بمفرده.

الخطوة الثالثة

اعط للطفل مسئولية إضاءة النور وإطفائه ومسئولية وضع الكوبس في الفيشة كلما احتجت لتشغيل أي من الأجهزة المنزلية.

اعط للطفل مسئولية ضغط أي زر لتستخدمي المكنسة أو الخلاط أو الكبة أو أي جهاز آخر.

الخطوة الرابعة

بعد أن يكمل الطفل أربعة سنوات يمكنك أن تعلميه كيف تعمل الدائرة الكهربائية وفي عمر الخمسة أعوام يمكنك شراء ألعاب تكوين الدوائر الكهربائية ليستكشف المزيد عن كيفية عمل الكهرباء.

هكذا، يصبح طفلك ممتنا لك ومعتمدا عليك في كل محاولاته للاستكشاف بدلا من أن يتحول إلى كائن حانق عليك مقاوما لك وينتهز الفرص للاستكشاف في غفلة منك.

- تم نشر هذه التدوينة في موقع مصر العربية

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.