كل منشورات المدونة

خليل المقداد

معضلة "القاعدة": سيناريو شيطنة "تحرير الشام" وإخضاع إدلب!

خليل المقداد | 20 آب 2017
يمكننا القول إنه يجري تهيئة الظروف الموضوعية للانقضاض على آخر وأهم وأقوى معاقل الثورة السورية، والذي يتجمع فيه أكثر من مليوني سوري، فضلاً عن عشرات ألوف المسلحين الذين تم ترحيلهم من مناطق سورية مختلفة.
يوسف عبد الجابر عودة

أيُّهما أصوب؟

يوسف عبد الجابر عودة | 20 آب 2017
إحداث فراغ في مجال ما هو بمثابة ترك الأمور تسير وفق أهواء الناس، مما يعني غياب القوانين والقواعد التي تضبط التصرفات والسلوكيات التي تحكم وترسم الحدود في العلاقات بين الناس؛ أي تحديد العلاقة بين بعضهم وبعض، وأيضاً فيما بينهم وبين المجتمع بشكل عام. ولو نظرنا إلى واقع الأسرة بشكلها...
أحمد عفيفي

الردود المثالية لأول سؤال في المقابلات الشخصية

أحمد عفيفي | 20 آب 2017
قم بشكر الممتحن (مسؤول التوظيف) على منحك فرصة المجيء للمقابلة ثم التحدث عن نفسك. ابدأ بذكر اسمك بطريقة تُظهره بشكل رائع معبِّرة عن ثقتك واعتزازك بنفسك.
هناء العلي

خد الحلو واقعد قباله.. ولو جعت شاهد جماله

هناء العلي | 20 آب 2017
أعجبني جداً قول من قال هذا المثل، واستفزني من ناحية أخرى؛ لأن الجمال هو هدية خلقها الله لجميع البشر وهِبَة نحمد الله عليها، ولكن هناك جمال تميَّز به البعض وأصبح بصمةً للبعض وحُرم منه البعض.
د. عبدالله الأشعل

هل يفسر علم النفس السياسي الألغاز المصرية والعربية؟

د. عبدالله الأشعل | 20 آب 2017
علم النفس السياسي هو العلم الذي يفسر الظواهر السياسية وسلوك الأفراد والجماعات في المجال السياسي تفسيراً سياسياً؛ ولذلك فهو أحد تطبيقات علم النفس العام. والسؤال: هل تصلح نتائج علم النفس السياسي وتطوراته في فهم السلوك السياسي من الناحية النفسية للأوضاع المصرية والعربية؟
محمد عادل عيسى

ضحايا اليوم هم مجرمو الغد

محمد عادل عيسى | 20 آب 2017
هل سيستمر هذا الطفل في رحلاته المكوكية في الشوارع دون أن يأخذ حقوقه المستحقة والطبيعية والقانونية، من المجتمع ومن الدولة التي يعيش فيها؟
عادل اعياشي

بين المعارك الأدبية والصراعات الدموية

عادل اعياشي | 20 آب 2017
م تكنْ تدفعُهم من وراء أفكارِهم هذه مُراوغات المُجاملة والنّفاق، بل كانوا يعتمدون في جدالهم وسجالهم على أدلَّة مَنطقية دقيقة ودِراسات عِلمية مُستفيضة، يُصدِرون بخصوصها كتباً ومؤلفات حتى تتّضح الصورةُ للقارئ ويَصِل المَغزى، بعيداً عن الحسابات الشخصية الضيقة.
 حنيفة أنور بدر

عن حب في أغسطس

حنيفة أنور بدر | 20 آب 2017
"منذ متى صارت للشمس رائحة؟ ومنذ متى للروائح لون؟ منذ متى تتّحد الحواس لتغدو كياناً واحداً عملاقاً يفعل كل شيء؟ يسمع بأنامله ويتحسس بأذنيه... ويذوق بأنفه ويشمّ بلسانه؟ إنه أغسطس/آب..".
خالد سعد النجار

أزمة العلمنة في النظام الديمقراطي

خالد سعد النجار | 20 آب 2017
المفترض في الديمقراطية الغربية أن تكون "علمانية" تقوم على فصل الدين عن الدولة، ولكنّ الحقيقة أن الأحزاب المؤسسة للسياسة الغربية الديمقراطية تزخر بالتيارات الدينية اليهودية والمسيحية.
عبد الرحمن حسين يادم

إعلام السلطة

عبد الرحمن حسين يادم | 19 آب 2017
فتبسمت وقلت له: "وما بال ضميري إذا يوماً قال لي تباً لك! لقد ضلَّلت المواطن والوطن، أنت المسؤول عن الخرافات التي يتلوها علينا خرافة، ذاك الضال الكاذب القديم الذي مشى بين الناس بالكذب والادعاء فلم يصدقوه، وقالوا لكل كاذب بعد ذلك: إن كل ما أتيت به ليس كلامك؛ بل كلام خرافة.. إنها خرافات خَرِفة العقل لا تُصدق.. هلا قلت لي ماذا أفعل".
محمد رجائي الجبالي

هل ما زالت أمة الإسلام خيرَ أمة؟

محمد رجائي الجبالي | 19 آب 2017
أبرزت الآية الخصال الْمَقيتة للمنافقين والمنافقات، وذكرت أفعالهم القبيحة، فهم (المنافقون والمنافقات) يشبه بعضهم بعضاً خُلُقاً وعملاً، فهم ذَوُو طبيعة واحدة حقيرة، ونفوس عليلة مريضة، وقلوب سقيمة، ومِن شنيع خصالهم سوء الطوية، ولؤم السريرة، والغَمْز واللَّمْز والدَّسِّ، والضعف عن المواجهة، والجبن عن المصارحة، فإن تلك الطبائع فيهم أصيلة راسخة.
طارق أحمد رفيق

السـر الفلسطيني!

طارق أحمد رفيق | 19 آب 2017
لم أعرف فلسطين ولم أرها بكل أسف، لكنني نشأتُ وترعرعتُ في حضن وسواعد أُخوَّتي الفلسطينية، فأن تكون طالباً لم يبلغ بعدُ سنَ الرشد، ومن حوله معلمون وأساتذة ورفاق من فلسطين يلقِّنونك علوم الحياة، ويقفون بجانبك بمواقف مختلفة في مدرسة الحياة، ومن ثم تنتقل إلى ميادين العمل فتجد من يمسك بيدك ويشجعك ويدربك على الإبداع فلسطينياً أيضاً!
محمد خليل أبو ضلفة

أأخبركم بشيء؟ الانقسام الفلسطيني في 2007 كان لعبة!

محمد خليل أبو ضلفة | 19 آب 2017
حسناً، ليس لديّ أي شيء لدعم هذه النظرية الفرضية الاعتباطية، سوى السيد محمد دحلان، الذي كان حينها الذراع اليمنى لعباس، والرجل الأمني الأول ومستقبل حركة فتح، وأيضاً القيادي الذي يشكل التهديد الأكبر على عباس، وهذا الأخير كأي سياسي لديه أقل القليل من الدهاء والفطنة سارع للتخلص من أداته التي استخدمها أو "حرقها" في مخطط غزة عام 2007، فقرر فصله نهائياً عام 2011، بعد خلافٍ طويل.
أحمد سعد

قصتي مع مكتبات "أ": نموذج للنجاح وسرقة النظام المصري له بتهمة الإخوان

أحمد سعد | 19 آب 2017
طيب خليني بأه اتكلم عن إدارة مكتبات "أ"، اللي هي اتنين شباب عباقرة مش إخوان ولا ليهم علاقة بريحة الإخوان، عمر الشنيطي المتحفَّظ على أمواله وأحمد رحمي مدير المشروع
حمدي عبد الهادي

لقد شُيِّعت كذبة في بلاد العرب تسمى الوحدة

حمدي عبد الهادي | 19 آب 2017
كل هذا في سبيل إرضاءً لسيده ترامب ونيل الرضا منه، كيف لا وهذا سيضمن له الرئاسة إلى حين تصبح الذبابة أثقل من يده التي يقرر بها مصير تاريخ دولة، لطالما كانت مطمعاً لكل القوى السياسية في العالم.
خالد عادل

الوهم

خالد عادل | 19 آب 2017
الوقت أمامنا قصير، لا وقت للدهشة الآن، لقد تم خلق واقع جديد وعلينا التعامل معه قبل أن يتطور الوضع لأشياء لا يمكن الرجوع فيها.
عبد اللطيف حيدر

إن من الحصار لحكمة "2"| عبور المضيق

عبد اللطيف حيدر | 19 آب 2017
60 يوماً من الدروس والخبرات والمهارات الكثيفة والعملية العميقة، يخوضها القطريون بحماسة وتفنن في ظل الحصار المطبق، الذي منه استلهموا مستقبلاً أكثر ازدهاراً لبلدهم.
محمود خليفه السيد

تحيا مصر.. شعار سياسي أم نشيد وطني؟ (ذكريات يوم دراسي)

محمود خليفه السيد | 19 آب 2017
أصبح شعاراً سياسياً بعد أن كان وطنياً، بعد أن ارتبط الشعار بأشخاص لا بأوطان، أصبح شعاراً مبتذلاً يُردد بتهكم والإحباط ينتابنا جميعاً لما آل إليه حال وطننا، لنتساءل فيما بيننا: هل ما زالت بالفعل تحيا؟ وهل ما زلنا نؤمن بمن يردده على مسامعنا ليل نهار؟
عبد الجبار عماري

لن ينصروا الأقصى

عبد الجبار عماري | 19 آب 2017
لن ينصر الأقصى قوم تركوا عدوهم خلف ظهورهم واشتغلوا ينهش بعضهم بعضاً، يتراشقون التُّهم والدعايات الفارغة، يبحثون عمن يدعم الإرهاب بينهم، وبعضهم يحطُّ يده في يد الداعم الحقيقي للإرهاب
محمد الأخرسي

سنعبر هذه المحنة

محمد الأخرسي | 19 آب 2017
وسوف نعبر هذه المحنة عندما ينعدل خيال الظل (التليفزيون) ويختفي الأراجوز (رجل كل العصور) الذي أصبح معارضاً عندما أصبحت المعارضة مجانية أو بمكافأة شاملة، وعندما يتوارى الزعماء والمفتون والمحللون ويعود المواطن العادي..
جميع المنشورات من 20.08.2017 < 19.08.2017