كل منشورات المدونة

أحمد ياسر عبد الله

الصراع برؤى غربية.. "فرد هاليداي.. أسس زائفة"

أحمد ياسر عبد الله | 28 نيسـان 2017
- معسكر الجانب الإسلامي، هذا خطاب سائد في الشرق الأوسط وكذلك في الدول الإسلامية، ويمكن سماعه في إندونيسيا، ونيجيريا تحديداً، وموضوعه الأساسي هو " المجابهة مع الغرب"، تختلط في هذا الخطاب أوصاف تدين الغرب، مثل الاستعمار أو العولمة المتجددة أو حتى جاهلية المجتمع الغربي مع موضوعات صراع محددة بقصد متعمد أو غير ذلك مثل قضية فلسطين.
بوزيد مولود الغلى

الرحلة إلى قرى الأطلس الصغير الوادعة "1"

بوزيد مولود الغلى | 28 نيسـان 2017
قال لي بصوت منشرح: اخفض سرعة السيارة، وانظر أعلى الجبل، على يسارك. التفت يساراً. سررت برؤية منازل "حديثة الطراز" على قنة الجبل أو قمته.
علي هويدي

عن تقرير غوتيرس واستدامة ميزانية "الأونروا"

علي هويدي | 28 نيسـان 2017
نعم هو تقرير تاريخي؛ لأنها المرة الأولى التي يدعو فيها أمين عام للأمم المتحدة لجعل ميزانية الوكالة "كافية"، وهذا لم يحدث منذ تأسيس "الأونروا"، وفق القرار الأممي رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر/كانون الأول 1949
إيثار هشام

يوم أن أمسكت في يد العسكري الغلبان!

إيثار هشام | 27 نيسـان 2017
حتى وصلنا لشارع رئيسي فلم نجد إلا كميناً من قوات الجيش والشرطة، وحاولنا الاحتماء بأحد المحلات، فأغلق صاحبه الباب في وجهنا منادياً على القوات "خدوا البنات ولاد الكلب دول"، ووجدنا دبابتين تابعتين للجيش وثلاث عربات مصفحة للشرطة، انقض علينا أكثر من عشرة رجال محمّلين بالسلاح منهالين بسيل من الشتائم والسب
 د. خالد محمد الحداد

صندوقي الأبيض (1)

د. خالد محمد الحداد | 27 نيسـان 2017
وبما أنّ عملي يحتّم عليّ السريّة الكاملة فيما يأتي لي من رسائل، فلم أستطع حتى اللحظة تكليف أحد أعضاء فريق العمل في مؤسستنا بسبر أغوار صندوق بريدي الفيسبوكي الأبيض ونشره على الملأ في كتب أو غيرها بعد استئذان بعض أصحابها
عبد العزيز المجيدي

مقاتلة حوثية في نيويورك.. وزوجها العكفي!

عبد العزيز المجيدي | 27 نيسـان 2017
تلعب المنظمة على وتر الحياد، الحياد باعتباره الطريقة المثلى لتقديم ما يجري في اليمن كصراع بين طرفين يستخدمان السلاح لإلحاق الأذى باليمنيين، مع تركيز جوهري على "جرائم العدوان"!
 وليد محمد المطري

سوسيولوجيا الأجيال

وليد محمد المطري | 27 نيسـان 2017
تشكّل طفولة الإنسان إحدى المحطات الرئيسية في مسيرته الحياتية، تاركةً عبر أحداثها وتجاربها وخبراتها وتفاعلاتها أعمق البصمات وأبعدها غوراً في بنيان شخصيته، تأسيساً على ذلك، يمكن احتساب تلك الخبرات والتفاعلات بمنزلة قطب الرَّحى في عملية تحديد سيرورة تطور تلك الشخصية، وترسيم مسارات تشكلها، فإما أن تجعل منه كائناً اجتماعياً مستدخلاً معايير منظومته الثقافية متمثلاً أبجديتها
نورالدين أحمد

أول نصف ساعة تعذيب

نورالدين أحمد | 27 نيسـان 2017
ضربة قوية جداً موجهة من بيادة تشبه مطرقة الحداد إلى وجهك، ثم تتبعها الكثير من الضربات في كل جزء من جسدك في آنٍ واحد بدون توقف، حتى يتحول جسدك في هذا المشهد إلى مرمى للسهام الجميع يصوب إليك الضربات الموجعة المتنوعة، سواء كانت باليد أو بالبيادة أو الصاعق الكهربائي أو الشوم المدبب
خولة الفرشيشي

الاغتصاب في الحروب: حرب القضيب والحديد

خولة الفرشيشي | 27 نيسـان 2017
ما زال إلى اليوم يحظى جسد المرأة، لا سيّما المرأة البكر، بنفس القداسة التي كان يحظى بها في القرون الماضية في المجتمعات الشرقية ذات الغالبية المسلمة. فعين الرقيب تراقبها وتحرسها من الوقوع في الأذى سواء بإرادتها أو بدون إرادتها. فكيف سيكون الحال إن تعرّضت للاغتصاب من قِبل العدّو؟
مولاي علي الأمغاري

16 أبريل.. بداية ربيع "تركيا الجديدة"

مولاي علي الأمغاري | 27 نيسـان 2017
أما المجلة الأميركية فورين بوليسي فقالت إن نتيجة الاستفتاء في تركيا لا تعني مجرد فوز وانتصار العدالة والتنمية والرئيس التركي رجب أردوغان، بل هو انتصار أنهى مرحلة كاملة من تاريخ تركيا الحديث، ورفض لعلمانية وحداثة "كمال أتاتورك"، ونتيجة الاستفتاء تفويض لأردوغان وحزبه صريح لإعادة تنظيم الجمهورية التركية بالقضاء على المبادئ التي قامت عليها الجمهورية التركية منذ 1921، واسترجاع الهوية الإسلامية.
حسام عبد الحكيم عبد الله

فُتِنت ونَسيتُ أني مُلتزِم

حسام عبد الحكيم عبد الله | 27 نيسـان 2017
أخي.. ولِأنّي أُحب لكَ الخيرَ دعني أُمَحِضُّكَ نصيحة، نصيحة مُحبٍ، تكَالبَتْ عليه شياطينُ الإنسِ والجنِ فترة من فترات عمره فأَثْخَنَتْ فيه الجِراح فتعثّر على الطريق.
أيمن محمود سرحان

مصطلحات ومفاهيم

أيمن محمود سرحان | 27 نيسـان 2017
هذا المفهوم يطلق فقط عندما يريدون مهاجمة حجاب المرأة، فعندما تتعرى المرأة وتصبح سافرة فهذه تعتبر في نظرهم حرية شخصية، وعندما تصر المرأة على حجابها أو يصر زوجها على حجابها، فإن ذلك يعتبر إجحافاً لها وتعدياً على حريتها الشخصية.
عبد العزيز إبراهيم كحيل

كلمات عن الحل

عبد العزيز إبراهيم كحيل | 27 نيسـان 2017
الذي جربناه منذ الاستقلال يتراوح بين إنكار الاختلاف تماماً باسم وحدة أيديولوجية وهمية وبين تضخم الذات وإنكار الآخر، أو بين تزكية كل طرف لنفسه وشيطنة الطرف الآخر، وسرنا في هذا النهج عقوداً حتى وصلنا للنتيجة المؤسفة الحتمية، وهي الاحتكام إلى السلاح، في تقاتل جنوني خارج عن منطق الانتماء لوطن واحد.
أحمد رامى الحوفى

إلى آية حجازي

أحمد رامى الحوفى | 27 نيسـان 2017
أكتب هذه الكلمات ولا أدري من أين لدي يقين أنها ستصل لآية حجازي، وأنها ستتجاوب معها لعل هذا اليقين لأن الإنسان يرى العالم من خلال ذاته، ولذلك فمبعث يقيني هذا، وأنني فرحت بخروجك يا آية من حبسٍ ظالمٍ استمرَّ لثلاث سنوات. ولسبب آخر هو مصريتك، التي تجعلك تعرفين أن بعض أنواع العلاقات بين المصريين توجب حقوقاً وتفرض واجباتٍ.
ياسر أحمد نجم

12 خرافة عن أدوار البرد والإنفلونزا.. لا تصدقها ولا تروِّجها

ياسر أحمد نجم | 27 نيسـان 2017
دور القبلات في نقل العدوى ضعيف جداً، ثبت أن المصافحة هي الوسيلة الأكثر شيوعاً لتناقل المرض المعدي، يليها لمس الأشياء الملوثة بإفرازات الشخص المصاب، مثل مقابض الأبواب والهواتف ولوحات مفاتيح أجهزة الكمبيوتر والنقود.. إلخ
نادرة الزين

ابنتي.. كوني لي عيوناً تقرأ

نادرة الزين | 27 نيسـان 2017
لا تخجلي من جهلي يا ابنتي.. ولا تستعرّي منّي.. لا تخجلي من إخبار أصدقائك أني أُميّ لا أقرأ ولا أكتب، لكن لا تنسَي أيضاً أن تخبريهم أني بذلت جهدي وكل ما بوسعي لتتعلمي، إيماناً مني بأن العلم سيحرركِ ويقويكِ ويجعل منكِ ابنة أفخر بها؛ لذلك كوني فخورة بي أيضاً، وتعلّمي يا ابنتي بقدر ما تستطيعين.. تعلّمي عنك وعني.
عماد غانم

مستقبل المشروع الإسلامي بعد الربيع العربي

عماد غانم | 27 نيسـان 2017
وقد ظهرت على الحركة الإسلامية بعد هذا الربيع العربي أمارات الهرم والشيخوخة، وضربتها الخلافات والانشقاقات كما لم تضربها من قبل، وبات السؤال ملحّاً حول مستقبلها وبقائها.
محمد زينوبة

في ذكرى ميلادي

محمد زينوبة | 27 نيسـان 2017
علامة حياتي تكمن في الحب، في دمعة متعلقة بمقلة مشفق، ناظر مسكيناً أفقرته الحاجة، منعه الحياء من سؤال الناس.. آية حياتي تكمن حينما أبكي لبكاء مظلوم، أراهُ منزوياً في ركن معتم، لا يسكن صدره من أنين، ولا يفيق من حزن وألم.. تكون في العطاء حيث جوهر الحياة وهدفها السامي، وما الحبّ إلا شفقة وعطاء وإحساس والتزام ووفاء.
محمود حمدون

دون كيشوط

محمود حمدون | 27 نيسـان 2017
لم يتزوج "دون كيشوط" من كثرة قراءاته في كتب الفروسية، كاد يفقد عقله وينقطع ما بينه وبين الحياة الواقعية ثم يبلغ به الهوس حداً يجعله يفكر في أن يعيد دور الفرسان، وذلك بمحاكاتهم والسير على نهجهم حين يضربون في الأرض ويخرجون؛ لكي ينشروا العدل وينصروا الضعفاء، ويدافعوا عن الأرامل واليتامى والمساكين.
مصطفى الأعصر

الطوارئ وسياسة المنع والتكدير

مصطفى الأعصر | 27 نيسـان 2017
الخوف كل الخوف أن يُستغل هذا الحادث كذريعة للتجاوزات الأمنية المتوقع حدوثها أو حملات الاعتقال العشوائية المرافقة لكل أزمة، أو حتى إلصاق التهم بأشخاص لا توجد دلائل على إدانتهم، غير أن الأمن يريد إخماد نار الرأي العام باقتصاصه من المجرمين حتى وإن جرت الأمور بشكل غير قانوني
جميع المنشورات من 27.04.2017 < 26.04.2017