كل منشورات المدونة

عبير يوسف

التانغو مثل العشق فيهما كل شيء جائز

عبير يوسف | 17 كانون الأول 2017
التانغو مثل الحياة، لا يمكنك أن تسيرُ فيها منفرداً، وعندما يختلط العشق بالشغفِ بحب الحياة تتولد رقصة التانغو، تلك الرقصة التي تُمكّنك من التحليق عالياً نحو السماء
عمر عاصي

تأملّات في النفايات.."كنوز دفينة"!

عمر عاصي | 17 كانون الأول 2017
قد تكون هذه الأفكار مُعقدة فعلًا وغير قابلة للتطبيق بسهولة، ولكنها جيّدة بل ممتازة كي نُدرك على الأقل أن هذه "الأشياء"، هي كنوز في عيون الآخرين!
علي خيري

انصر القدس على طريقتك

علي خيري | 17 كانون الأول 2017
تجدهم يسخرون تارة ممن غيَّر صورة حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي من فيسبوك وتويتر وغيره، ويسخرون تارة أخرى ممن نزل في مظاهرة مندِّدة بالجريمة التي تحدث ضد مدينة القدس والقضية الفلسطينية بصورة عامة.
حمدي عبد الهادي

بعد مائة عام!

حمدي عبد الهادي | 17 كانون الأول 2017
التحدث عن أمجاد صلاح الدين والقادة البواسل الذين غضبوا فحاربوا ثم انتصروا للقدس- أصبح مفعوله كالحشيش، نميل إلى تعاطيه لنتوهم تلك البطولة وأننا أحفاد الأيوبي وحتى ننسى الحقيقة، ولكن يبقى طعم المرارة والإحساس بالعار يتبعنا في كل مرة تصاب فلسطين بجرح جديد.
عبير عبده

قدسنا واحدة.. لا شرقية ولا غربية

عبير عبده | 17 كانون الأول 2017
هي قدس واحدة، لا تصح فيها التجزئة، ولا تخضع لحسابات الكسور والقسمة، فهيهات أن نرضى بنصف قدس!
عبدالله بترعمت

العرب بين عقدة الإقصاء وضرورة الانفتاح

عبدالله بترعمت | 17 كانون الأول 2017
كثيرون مَن يُنهكون عقولهم وألسنتهم إجلالاً وتبجيلاً للحياة بعد الموت، يرسمون حياة وردية تساير هواهم بما ينسيهم فيما قد مسهم ولا يزال يمسهم من البأس والبؤس في دارهم هذه، وإن منهم مَن -من حلكة ظلمة عماهم وجهلهم- يبيحون لأنفسهم الدم والعرض باسم معبودهم، وهم بذلك يتطلعون لأخراهم، جل هؤلاء باعتقادهم يدعون الصواب.
منى أبو بكر زيتون

3 رسائل من شفيق لأنصاره.. وحرق أوراق النظام لاتهامات ممكنة

منى أبو بكر زيتون | 17 كانون الأول 2017
امتلأ الحوار الذي صدر عنه بالرسائل الخفية الموجهة لأنصاره، إضافة إلى كلمات صدرت عنه وعن محاميته اتسمت بالذكاء الشديد؛ لأنها أسقطت وأحرقت كثيراً مما يمكن أن يسوقه نظام الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، إلى الرجل من اتهامات كيدية
أيمن خسرف

تريد العيش والاستقرار في تركيا - اليك هذه الثلاثين نصيحة

أيمن خسرف | 17 كانون الأول 2017
كثير مما تراه في الدراما التركية ليس صحيحاً؛ فالعمل في تركيا ليس بالأمر السهل، وإليكم 30 نقطة كنصائح وتصحيح معتقدات
رفقة محمد اومزدي

تَجدّدي.. حتى لو تَبقّى من حياتك يوم واحد

رفقة محمد اومزدي | 17 كانون الأول 2017
إن أهم ما يمكن أن نستلهم من حالة إيلا بغض النظر عن خلفيّتها الاجتماعية والثقافية، وسياق النشأة ومقدار الحريّة المكتسبة.. هو فكرة فعل التغيير والجرأة على التجديد، وعدم الاستسلام للواقع والاكتفاء بالإمكانيات المتاحة والظروف المفروضة، بل الجري وراء الأمل، وتقدير الذات، ومكامن النجاح والسعادة التي لا تَتَأتَّى من الخارج.
د. عبدالله الأشعل

تاريخ اللغط في علاقة السياسة بالدين في مصر

د. عبدالله الأشعل | 17 كانون الأول 2017
الذي حدث هو أن المجتمع المصري كان الحافظ للقيم والحامي لها من أي انتهاك وهو أقوى من الدين والقانون، بل كان العيب أصلاً حراً وامتداداً لأصل الدين في منظومة القيم، رغم أن العيب شيء والحرام شيء آخر تماماً؛ لأن المجتمع هو الذي يحدد صنوف العيب، بينما الدين بتفسير منضبط هو الذي يحدد طوائف الحلال ودرجاته والحرام ومراتبه.
مجدي حسين

القفزات الطائشة لا تصنع حضارات

مجدي حسين | 17 كانون الأول 2017
في العالم العربي، أسهل الطرق لتلطيخ تاريخ أو سمعة أي شخص لا تنسجم معه أن تصفه باتجاه لا يفهمه العامة وأنصاف المثقفين. فبين علماني كافر وليبرالي منحل وإسلامي إرهابي تجد نفسك في خصومة مع جميع الأطراف. لو قضى بعضهم قليلاً من الجهد والوقت ليبحثوا عن معنى هذه المفردات لكفاهم ذلك الكثير.
أدهم إبراهيم

القدس ليست عاصمة إسرائيل

أدهم إبراهيم | 17 كانون الأول 2017
إننا لا نطالب الدول الإسلامية بالحرب، ولكننا نطالبها بمواقف اقتصادية ودبلوماسية استثنائية للوقوف أمام جريمة سلب القدس والمسجد الأقصى من المسلمين. إن هذه المقدسات شرف المسلمين وهويتهم التي لا يمكن لأحد أن ينتزعها منهم بحجج تاريخية، فنحن أيضاً لدينا تاريخ مقدَّس مع المسجد الأقصى والقدس الشريف.
علياء لطف الشامي

الحرب في اليمن.. الفتك بالباطن

علياء لطف الشامي | 17 كانون الأول 2017
وعن نوعية الأسلحة المستخدمة من قِبل التحالف بحربه على اليمن والمتسببة في مثل هذه التشوهات وفق الأطباء والتقارير الدولية، تأتي القنابل العنقودية بالصدارة، ثم قنابل الحرارة والضغط الفراغية، والأسلحة الكهرومغناطيسية وأسلحة الطاقة المباشرة والقنابل المشحونة بمادة الفوسفور الأبيض والقنابل الوقودية الهوائية.
إيمان محمد درويش

قيثارةُ العربِ

إيمان محمد درويش | 17 كانون الأول 2017
اسم في سماء الفن يتلألأ كالنجم الساطع، يحمل معه ذكريات ونغمات تتردد في الآذان، قدَّم فناً راقياً من زمن الفن الجميل، روح من جمالها تجتمع الأجيال جميعها على حبها، أصيلة كأصالة زمنها؛ لذلك يحق للقلب أن ينقبض لخبر فقدانها، فحبها يسكن فينا، وقوة إيمانها رسَّخت ذلك الحب في كل القلوب.
 شامه حلمي عمران

هل ستؤدي بي الأمومة إلى الطبيب النفسي؟ (عن الاكتئاب)

شامه حلمي عمران | 17 كانون الأول 2017
الاكتئاب هو وسواس داخلي ينفث مشاعر تحقير الذات لدى الإنسان ويسيطر عليه فيوهنه ويشعره أنه عاجز غير قادر على إنجاز أي شيء، أو حب أو فعل أي شيء، ثم يسحب الاكتئاب من روحه، ثم يغلب على الجسد الشعور بالوهن والضعف وعدم الرغبة في أي شيء، حتى مريض الاكتئاب يصبح غير قادر على رؤية إيجابيات حياته، مما يزيد شعوره بالتعاسة.
فاطمة بنت ناصر

هل علينا التوقف عن تربية الحيوانات الأليفة؟ كثير من الأخلاقيين يقولون نعم

فاطمة بنت ناصر | 17 كانون الأول 2017
فحتى الآن لا يزال النقاش حول هل يحق لنا امتلاك الحيوانات في الإطار التنظيري؟ فالواقع أننا نملك الحيوانات وأمر التخلي عنها الآن قد يجلب الضرر لها أكثر من المنفعة.
هشام الهاشمي

قادة السنّة في انتخابات 2018

هشام الهاشمي | 16 كانون الأول 2017
‏رسالةُ صعود رئيس البرلمان، سليم الجبوري، إلى قمة هرم القيادة السنّية، تتعلق بتقدم سن قادة الأحزاب السنية (السامرائي والنجيفي والمشهداني، والمطلك، وعلاوي).
 جاسم المطوع

أكثر 10 أسباب لاستمرار الزواج المتعثر!

جاسم المطوع | 16 كانون الأول 2017
فهذه (10) أسباب لاستمرار الزواج المتعثر، وخاصة بعد مضى مدة زمنية معينة فيكون الانفصال صعبا لأن الزوجين كأنهما استثمرا في بعضهما البعض ولا يرغبان بهدم هذا الاستثمار من الوقت والمال والعواطف والتربية والعلاقات.
أحلام مصطفى

القدس وقلعة الحزن الأخيرة

أحلام مصطفى | 16 كانون الأول 2017
سأحزن من أجل القدس لا ابتذالاً، ولكن لأن الحزن سيشعل الغضب يوماً ما، والغضب هو آخر قلاعنا الباقية، فليس من الحكمة أن ندكّها بأيدينا.
Fran Parr

رحلة التعافي من الاكتئاب المؤدي للانتحار والقلق: هذه قصتنا

Fran Parr | 16 كانون الأول 2017
في هذه الأثناء، سأمسك يده بقوة، وأحضر له القهوة، وسوف أحافظ على قمصانه قديمة الطراز، وسأستمر في تشجيعه على المضي قدماً، حتى عندما يشعر بأنه لا يستطيع ذلك، بحب غير مشروط، في المرض والصحة.
جميع المنشورات من 17.12.2017 < 16.12.2017