كل منشورات المدونة

هشام الهاشمي

درس الاحتلال الداعشي

هشام الهاشمي | 26 حزيران 2017
‏الاحتلال الداعشي قدم درساً للعراقيين الرافضين للتعايش تحت جلباب قانون العدالة الاجتماعية، وعلمهم ضرورة إعمال الحوار والوسائل الديمقراطية والقانون لتسوية الخلافات الداخليّة، وألا تتصدر الأحزاب المسيطرة على الإدارة والسياسة مشهد الرفض، فتكون هدفاً متاحاً ومستساغاً لبيئة محفزة للإرهاب والحرب الطائفيّة.
هجر أعراب

عدمية على نحو غريب

هجر أعراب | 26 حزيران 2017
عدميتي وسط هذا الكم الهائل من السحر تبدو خرافية الجمال. لم تتحدث، لم تنطق، وبنات أفكاري تفاقم سرياليتها اللعينة أمام السكوت.
نضال خزندار

في حلبة الكيك بوكسينغ

نضال خزندار | 26 حزيران 2017
كان هدفي منذ أيَّام الجامعة وحتى قبلها في مراحل مبكرةٍ جداً من شبابي، أن أكون من أهم الخبراء والمتخصصين في مجال دراستي، حيث نشأتُ في أسرةٍ همُّها الأول هو العلم والتخصص، وكان هذا الأمل يراودني ليلاً ونهاراً، وكنت أُمنِّي النفسَ قائلاً: ولمَ لا؟ فأنا لا ينقصني العقل ولا الصبر ولا الشغف بهذا التخصص؛ كي أصبح من أهم رواده وأشهر أعلامه.
صفية العلوي المحمدي

فاس.. عاصمة علمية مع وقف التنفيذ

صفية العلوي المحمدي | 26 حزيران 2017
قبل التحاقي بالجامعة، اعتقدت -بسذاجة- أن مدينة فاس ما زالت تعتبر مَحجاً لطلبة العلم يلجأون إليها من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم ولينهلوا من جامعاتها ومعاهدها معارف وعلوما شتى، كنت أظن أنهم يتباهون ويفخرون بالانتماء إلى طلبتها تماماً كما كان يفخر طالب العلم بتتلمذه على يد علماء جامعة القرويين وتخرجه فيها.
الطاهر بن محمد زويويق

ريف المغرب يتقلب

الطاهر بن محمد زويويق | 26 حزيران 2017
بدايةً أوجه نداء إلى إخواني وأخواتي المغاربة جميعاً: حذارِ من تقسيم الشعب إلى فئتين: ما يسمى بـ"عياش" وما يسمى بـ"مناضل"، مع العلم أن الغائبين عن هذا الجدال من أفراد الشعب (وليسوا بالقليل) هم أناس يؤمنون بالتغيير والإصلاح عبر خطوات تدريجية، فهم ضد الانتفاض والاستسلام في آن واحد.
محمد ثابت

العيد ونظرية "المتر المُربع"!

محمد ثابت | 26 حزيران 2017
انقضت أيام وليالي شهر رمضان الفضيل هذا العام بسرعة، فلكأنه كان 29 دقيقة ولم يكن شهراً هجرياً، ومع بركات الشهر ونفحاته الروحية والإيمانية، إلا أن الأحداث المتلاحقة فيه من ناحية، وحرص قيادات إصلاحية من ناحية أخرى على التفرغ للعبادة في الشهر المبارك، مع ترك قضايانا كما هي معلقة أثار في النفس عدداً غير قليل من الأسئلة والشجون.
نادر فتوح

العيد في العالم الموازي!!

نادر فتوح | 26 حزيران 2017
بعيداً عن الأهل والأحباب، وبعيداً عن الحدائق والمتنزهات.. هناك من حُرموا من ذلك كله، حرموا البهجة والفرحة والسرور، رغم أنهم يحاولون تغيير واقعهم بالابتسامة الوقتية التي تزول لاحقاً، بعد أن يتذكروا الواقع بكل مساوئه.
أسامة الملوحي

تأملات سياسية في سورة قريش

أسامة الملوحي | 26 حزيران 2017
ونكرر أن كل الخبراء والاقتصاديين الذين يحسبون ويحصون ويتوقعون ويرجحون أفضل الاحتمالات التي تناسب بشار الأسد في المستقبل القريب لن يصلوا إلا إلى أرقام مستحيلة.
عادل اعياشي

عربي في بلد عربي

عادل اعياشي | 26 حزيران 2017
رائحة الأزبال كريهة، وفوضى عارمة تطغى على كل شيء، تصبُّ جامَّ غضبكَ على تاكسي يمرُّ من أمامكَ تلوّح له دون أن يتوقف، أو على سيارةٍ لا تخفّف من سُرعتها وأنتَ تقطعُ ممرَّ الراجلين، تجدُ نفسكَ تتصبّبُ عرقاً مُتشبّثاً بمقود سيارتك خوفاً من أن تصطَدمَ بمتهوّرٍ يخرجُ في وجهكَ فجأةً من هنا أو هناك، ثم لا تلبثُ أن تركنَها في أي مكان تقابله حتى تتخلّصَ من عذابِ السياقة وجحيمِ المُرور.
محمود عبدالعدل إسماعيل

الجزء الثاني: رحلتي إلى "الجحيم" في غياهب أمن الدولة.. "شبح الكهرباء"

محمود عبدالعدل إسماعيل | 26 حزيران 2017
خرج هذا الآخر وتأكدت أن المكان خالٍ، وبيدي المتحررة حركت الغمامة من على عيني، وكأن أحدهم كان يكتم على أنفاس روحي، فأزلت يديه عني بصعوبة، لقد رأيت ورأت روحي النور مرة أخرى!
حمزة خليل

إلى متى سنظل نظلم الحمار؟

حمزة خليل | 26 حزيران 2017
للحمار دور مهم في الاقتصاد والطب، فهو كائن منتج جداً، وإنتاجه لم يقتصر حتى على المنشطات الجنسية؛ حيث اكتشف خبراء صينيون إمكانية الاستفادة من جلود الحمير المصرية في مجالات اقتصادية وطبية أيضاً؛ حيث أثبتت الدراسات العلمية أنه يمكن استخلاص عقاقير ومنشطات جنسية من جلود الحمير دون أية آثار جانبية.
غسان خضر

الإعلام وأكذوبة المهنية

غسان خضر | 26 حزيران 2017
أثناء انتظاري في المسجد حتى تُقام الصلاة نظرت بجانبي، وإذا بمراسل الجزيرة في أربيل أحمد الزاويتي، قاطعته أثناء دعائه، ألقيت عليه السلام، ثم قلت له إنكم -أي الجزيرة- تتعرضون لحملة شعواء، قال: ذلك هو الإعلام، ثم اتكأ ولم يضِف شيئاً آخر.
محمد يوسف زريق

في ذكرى معركة رياشويلو.. تحية إلى القوة البحرية البرازيلية العاملة في لبنان

محمد يوسف زريق | 26 حزيران 2017
ولأن الله جميل يحب الجمال، فقد اختار لبنان وطناً له، ووهب هذه الأرض عبير القداسة والسلام والإيمان، وهناك في النصف الثاني من الكرة الأرضية لم يستطِع قلبي أن يستقر إلا في البرازيل، ولشدة محبته لأرض البرازيل فقد وضع الله نصف جمال العالم فيها والنصف الآخر فرقه على باقي العالم، وأنزل الطيبة على قلوب سكانها، هكذا، قد ميَّز الله لبنان والبرازيل عن باقي دول العالم، فشكراً لك يا الله!
 حنيفة أنور بدر

من يوميات شاب متعب

حنيفة أنور بدر | 26 حزيران 2017
في الطريق تأخذه الأفكار، كيف وصل إلى هنا؟ كيف صار هكذا؟ كان شاباً تملؤه الحياة، بل كان هو من يملأ الحياة، كان يتفجر طاقة، كان ينبوعاً من إيجابية، كان يرى المستقبل مشرقاً مزهراً، كان يبث الأمل في كل من حوله، كان مؤمناً بأن التغيير ممكن بل هو قادم إن نحن شحذنا الهمم وأردنا التغيير فعلياً، لهذا كله كان جزءاً من الثورة في بلده.
مدحت محسن محمد

مدارس "STEM".. فرس الرهان القادم

مدحت محسن محمد | 26 حزيران 2017
وليس هدف التعليم فقط ثقل الطالب بالمادة العلمية المتخمة بها الكتب، ولكن انعكاس المفاهيم التي يتعلمها على حياته العملية، أو بمعنى آخر، الرقي بالإنسان ليصبح إنساناً صالحاً يفيد نفسه ومجتمعه والعالم أجمع (كلام شيك ليس له صلة مباشرة بالواقع المصري).
فداء ياسر الجندي

سلسلة "أنتي إلحاد" وخرافات التطور

فداء ياسر الجندي | 26 حزيران 2017
الصدمة الأولى كانت في تسمية السلسلة، فقد صُدمت؛ لأن الدكتور العمري بحث في قواميس اللغة العربية فلم يجد كلمة تناسب عنوان السلسلة، فاستعان بكلمة إنكليزية وسمى سلسلته Anti إلحاد، بدلاً من أن يسميها (ضد الإلحاد) مثلاً، وكأن هذا العنوان (العربليزي) سيجعلها سلسلة (مودرن)، أي حديثة وأكثر قبولاً، فواحسرتا إن كان أمثال الدكتور العمري، وهو قدوة لشبابنا، يستعمل كلمة أجنبية في عنوان سلسلة عربية وموجهة للعرب.
سومر منير صالح

هواجس مشروعة بعد عملية "الفجر الجديد" العراقية لإمساك الحدود

سومر منير صالح | 26 حزيران 2017
في خطوةٍ هامةٍ في الحرب على الإرهاب وعزل تنظيم "داعش" الإرهابي والقضاء عليه، أعلن الجيش العراقيّ يوم أمس سيطرة قواته على مثلث الحدود السورية العراقية الأردنية؛ لتضاف تلك الخطوة إلى الإنجاز النوعي للجيشين السوريّ والعراقيّ بإعادة فتح الطريق البريّ الواصل بين البلدين؛ لما له من أهميةٍ جيواستراتيجية للمحور السوريّ الإيرانيّ وحلفائه
الطالب حمزة

أشكال النفاق الاجتماعي: البهتان نموذجاً

الطالب حمزة | 26 حزيران 2017
الشاهد هنا هو مدى تعظيم الله للشهادة، ومدى خطورة شهادة الزور، وكيف أن الله قدّر لها حادثة كبيرة وأنزل فيها قرآنا يتلى إلى يوم القيامة؛ لتبيان أن بَهْتَ الناس واتهامهم جزافاً داهية دهماء ما لها من واهية.
مصطفى أبوضيف

خطاب في أصل الشقاء

مصطفى أبوضيف | 26 حزيران 2017
ولا يظن ظانّ أن هذه الكلمات تحاول أن تبعث ماركس ولينين من قبرهما، فهدينا خير من هديهما، "ولا يظلم ربك أحداً" (الكهف: 49)، وتجربتنا أنجع من تجربتهما، وأقرب إلى الفطرة، "صبغة الله ومن أحسن من الله صبغة ونحن له عابدون" (البقرة: 138).
صلاح بدر الدين

كيف نفهم "المناطق الآمنة"؟ ولمَن نريدها؟

صلاح بدر الدين | 26 حزيران 2017
كان وما زال مطلب المناطق الآمنة لكل أو أجزاء من مناطق البلاد شعاراً وطنياً سليماً من أجل حماية الثوار ومعارضي النظام والمدنيين المسالمين ووقف عمليات القصف الجوي والمدفعي والصاروخي ورمي البراميل المتفجرة، إن كان من جانب قوات النظام أو القوات الروسية أو الإيرانية أو التركية،
جميع المنشورات من 26.06.2017 < 25.06.2017