المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

طارق باش  Headshot

كيف تصبح مثقفاً عربياً؟

تم النشر: تم التحديث:

احمل قلماً ثم احمل صحيفتين دائماً، وإذا أردت رفع درجة الثقافة لديك احمل كتاباً.

وعندما تتحدث حاول أن تُدرج كلمةً مثل: ميتافيزيقيا، أنطولوجيا، سيكولوجيا، ميثالوجيا، أنثروبولوجيا، كوسمولوجيا، براغماتية ميكيافيللية، إمبريالية، إقطاع، أرستقراطية... إلخ.

انتقد كل شيء، اعترض، اختلف، شكك.

احفظ بعض أسماء الفلاسفة الإغريق و"احشر" أسماءهم في كل نقاش وحديث حتى لو كان النقاش حول عدم تنظيف طاولة المقهى أو زيادة سعر كوب القهوة.

يجب عليك أن تحفظ أسماء بعض الروائيين من أمريكا اللاتينية وبعض أسماء رواياتهم؛ مثلاً: "مائة عام من العزلة" لغابرييل غارسيا ماركيز، ومن الولايات المتحدة "مزرعة الحيوانات" أو "1984" لجورج أورويل.

استخدمْ يديك بشكل لافت عند نقاش أحدهم، خذْ نفساً "عميقاً" عندما تشرح وجهة نظرك في أي من معضلات الكون.

احرص على زيارة كل معارض الفن التشكيلي، وقف نصف ساعة أو أكثر أمام كل لوحة. إذا كان هناك من يراك، فابتسم، ثم تنهّد قليلاً، ثم التفت إليه وارفع يديك وحاجبيك وعينيك وشفتيك بعلامة الدهشة، دعْ جسدك يتحدث.

بالغْ في مدح المسرح الهادف والرقص التعبيري، ثم أضف إليه بعض الروحانيات.

تحدث عن أهمية الحُلم في الحياة، أو ضرورة التزام الواقعية حسب رأي الجنس الآخر الذي تريد إغواءه، فالجاهلون كثر، لا تخشى أن يُفضح أمرك، فالعربي يمقت الكتاب أصلاً .

استخدم كلمات فصيحة بدل بعض الكلمات العامية، يُستحسن أيضاً أن تستخدم بعض الكلمات الإنكليزية أو الفرنسية أو غيرها؛ وادعاء أنك لا تعرف نظيرتها بالعربية.

تحدث لزملائك عن محاضرات ثقافية حضرتها، على أن تكون عناوينها على غرار "أزمة الحداثة في الثقافات الماضوية"، أو بعنوان "الشباب العربي والهجرة من الوطن".

يمكنك استخدام بعض الكلمات الأجنبية والادعاء أنك لا تعرف مقابلها بالعربية لتعطي بعداً جديداً لثقافتك، "كررها كثيراً" .

لإضفاء مزيد من الطابع الغربي على ثقافتك، أدٍّ علامة الاقتباس بيديك عندما تقول كلمات "مهمة" أو حساسة، والحركة هي مدُّ وثنيُ الإصبعين الوسطى والسبابة من كل يد بشكل متزامن بجانب الرأس.

إذا أردت لثقافتك طابعاً يسارياً أَطِل شعرك والبس قبعة واترك "سكسوكة"، وعندما يحدث شيء في فلسطين ضعْ كوفية على رقبتك، واستمع إلى بعض أاغاني فيروز مثل "يا زهرة المدائن"، أو مارسيل خليفة.

يمكن أن تدعم الثقافة اليسارية بمزيد من "العمق" إذا استخدمت أسماء مثل ماركس وإنجلز ولينين وتروتسكي وتشي غيفارا، وكلمات مثل "المادية الجدلية" و"البروليتاريا" و"الحتمية التاريخية".

قم بإضافة بعض الفتيات ممن يدّعين "التحرر" ثم ضع "إعجاب" لكل صورة يقمن بنشرها مع بعض النفاق في التعليق. قم بإضافة بعض الملحدين وبعض المنتمين إلى التيارات الأخرى والأديان والمذاهب والأفكار لتبدو متحضراً تقبل الجميع وتحب الجميع دون استثناء.

لا تغضب إن مُسّت الذات الإلهية أو شُتم نبيك أو تم التهكم على مقدساتك بحجة حرية الرأي..

دافع عن حقوق الشواذ، شجِّع زواج المثليين، امتدح بعض أنواع الخمور.

عِش الوهم وابعد عن الحقيقة، وﻻ تقترب من الحلم أبداً، انبذ عروبتك، وامقت لغتك، قدِّس الغرب، اعبد هواك، لا تحترم المقدسات... هكذا هم أشباه المثقفين والمفكرين العرب.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.