المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سوزان سعيد الجندي Headshot

تعرَّف على 6 مراهقين صنعوا التاريخ

تم النشر: تم التحديث:

هناك بعض الشخصيات التي تمتلك الذكاء والدهاء ويُحدثون فارقاً، ويغيرون مسار التاريخ. هنا 6 أشخاص تركوا بصماتهم في سن مبكرة.

6- Joan of Arc

في سن الـ13، واعتقاداً منها أنها كانت في مهمة من الله ولكن ليس لها خبرة عسكرية، قادت جوان الجيش الفرنسي إلى انتصار كبير في أورليان خلال حرب الـ100 عام، ومهدت بذلك الطريق لتتويج تشارلز السابع ملكاً على البلاد في عام 1429.

وُلدت جوان أو "عذراء أورليان" لعائلة من الفلاحين في فرنسا عام 1412، وتعد بطلة قومية فرنسية وقديسة. ولعل إسهامها في التاريخ ليس فقط من الناحية السياسية والعسكرية، ولكن لشجاعتها. لقد كانت ضحية بسبب الصراع الأهلي الفرنسي كما هو الحال مع قوة أجنبية.

وتم القبض على جوان وأُرسلت إلى الإنكليز مقابل المال، واتُّهمت بالعصيان والزندقة، وأُعدمت حرقاً عام 1431 عندما كانت تبلغ 19 عاماً.

5- Bobby Fischer

في عام 1958، في سن الـ15، أصبح بوبي فيشر أصغر لاعب الشطرنج في التاريخ. تعلَّم فيشر في البداية لعبة الشطرنج بسن 6 سنوات. وفي عام 1972، أصبح أول بطل شطرنج بالعالم ، له مزيج مبتكر في التحركات جعله نجماً. وظل في المركز الأول 54 شهراً.

أصبح فيشر معروفاً بتصريحاته المثيرة للجدل المعادية لأميركا ولإسرائيل، عاش لاجئاً يتنقل بين البلدان، مثل المجر وألمانيا واليابان، خلال فترة التسعينيات وما بعدها.

أُلقي القبض على فيشر باليابان في أثناء ذهابه إلى الفلبين بجواز سفر منتهي الصلاحية، وسُجن 8 أشهر في عام 2004. وتم منحه الجنسية الآيسلندية بعد أن ضغط معجبوه على البرلمان الآيسلندي لمنحه الجنسية.

ويسجَّل لفيشر أيضاً، أنه في عام 1990 اخترع ساعة جديدة سُميت على اسمه واستُخدمت فيما بعد في أغلب مسابقات الشطرنج. كما اخترع شكلاً جديداً من الشطرنج والذي يعرف الآن باسم Chess 960.
تُوفي فيشر في 17 يناير/كانون الثاني عام 2008.

4- Louis Braille

وضع لويس برايل لغة "برايل" للمكفوفين في عام 1824، عندما كان عمره 15 عاماً. ثم قام بتعديلها وتوسيعها بعد ذلك. في طفولته، تعرض لحادث بورشة والده فقد على أثره عينيه، فأصبح أعمى وهو في سن 3 سنوات. كان الحادث مصدر إلهام في سن مبكرة لتصوره وسيلة للقراءة والكتابة. ونُشر كتاب برايل الأول -وهو كتاب تاريخي مكون من 3 مجلدات- في عام 1837.

3- Barbara Johns

وُلدت باربرا جونز في عام 1935، بمقاطعة الأمير إدوارد في ولاية فيرجينيا، حيث كان السود والبيض لديهما مدارس منفصلة. نظمت باربرا في عام 1951 -وكانت تبلغ آنذاك 16 عاماً- مظاهرة قادتها مع زملائها طلاب المدارس الثانوية الأميركية-الإفريقية للاحتجاج على عدم المساواة في المدارس المنفصلة.

وقد جذب نشاطها انتباه اثنين من المحامين من الرابطة الوطنية للنهوض بالأشخاص الملونين، فتبنَّيا قضيتها أمام المحكمة دفاعاً عنها؛ من أجل الحصول على موارد أفضل والمطالبة بالمساواة، واستخدمت دليلاً أمام المحكمة العليا ضد مجلس التعليم على أن المدارس المنفصلة غير دستورية.

2- Mary Shelley

على الرغم من أنها لم تنشر تلك الرواية إلا في سن الـ21، فإن ماري شيلي "فرانكشتاين" أو بروميثوس شاع الحديث عنها عندما كانت في الـ18 من عمرها.

وكتبت العديد من الروايات الأخرى التي اعتُبرت جيدة طوال حياتها المهنية، ولكن أصبحت Frankenstein أشهر رواية وأكثر الروايات رواجاً، ونُقلت إلى شاشة السينما عدة مرات.

1- Malala Yousafzai

في عام 2014، في سن الـ17، أصبحت ملالا يوسفزاي أصغر الحاصلين على جائزة نوبل للسلام على الإطلاق. وقد اشتُهرت بوصفها ناشطة باكستانية في مجال تعليم الإناث وتشجيع الفتيات الصغيرات على مواصلة التعليم.

وكانت منطقة وادي سوت شمال غربي باكستان تعاني محاولة حظر حركة طالبان الفتيات من الذهاب للمدارس، وحصلت ملالا على دعم واهتمام دوليَّين عندما نجت من محاولة اغتيالها في سن الـ15.
**

المصدر: الموسوعة البريطانية

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.