المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سهى جاد Headshot

"نافين جين" يحقق حلم إسماعيل ياسين بأول رحلة إلي القمر ..

تم النشر: تم التحديث:

2016-08-04-1470292841-8796-.jpg

في سنة 1959 أنُتج فيلم "رحلة إلي القمر" بطولة إسماعيل ياسين، رشدي أباظة، صفية ثروت، وإدمون تويما ومن تأليف وإخراج حمادة عبد الوهاب. تدور أحداث الفيلم حول رحلة فضائية هدفها الوصول إلى القمر ، حيث يتمكن شخصان من الصعود إلى الصاروخ وإطلاقه ، والتوجه به إلى هناك ، وبعد وصولهما يقابلان في رحلتهما رجلا مسنا تعيش معه ابنته ، وشيئًا فشيئًا ينجذب كل من الابنة والعالم الذي كان على متن الصاروخ لبعضهما البعض ، ويحاولان فيما بعد العودة مجددًا إلى الأرض عن طريق مساعدة اﻹنسان الآلي .

وفي 3 أغسطس 2016 حصلت شركة Moon Express والتي أسسها رائد الأعمال الهندي الأصل "نافين جاين" بالمشاركة مع دكتور "روبرت ريتشاردز" عالم الفضاء الكندي ودكتور "بارني بيل" الأمريكي المتخصص في تكنولوجيا الحاسبات على أول تصريح نقل تجاري من كوكب الأرض إلي سطح القمر. حيث ستقوم الشركة بأول رحلة ذهاب وعودة من الأرض إلي القمر لشخص لم تعلن هويته بنهاية عام 2017 بإستخدام أول صاروخ ينتج لأغراض غير حكومية تصنعه شركة Rocket Lab .

حصلت شركة موون إكسبريس على الموافقة من هيئة الطيران الفيدرالية بعد أن إستشارت الأخيرة كلاً من البيت الأبيض، وزارة الخارجية الأمريكية، وكالة الفضاء ناسا.

يتحدث دكتور روبرت ريتشارد أحد مؤسسي الشركة عن القمر بأنه "القارة الثامنة" المضافة إلي القارات السبع للأرض، ويتحدث نافين عن أن الرحلة هي بداية حقبة جديدة تزداد فيها إمكانية جلب موارد إضافية من القمر إلي الأرض.

حتى الأن كل الرحلات إلي سطح القمر كانت رحلات حكومية وقامت بها الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين. ولا شك في أن الأخيرتين لن تقفا مكتوفتي الأيدي أمام هذا التطور المثير إن لم تكونا قد بدأتا بالفعل بالتخطيط لحجز "حصة" من القارة الجديدة ومواردها المرتقبة.

وربما فوجئنا في نهاية عام 2017 بأن المسافر في أول رحلة إلي القمر هو شخصية عربية ممن يهتمون بأن يكون "الأول"، "المبهر" أكثر من أن يكون "الرائد" ،"الناهض" بمن حوله، تارك الأثر.

أو ربما نكتفي بما قاله نزار قباني :

عندما يولد في الشرق القمر‏
فالسطوح البيض تغفو‏
تحت أكداس الزهر‏
يترك الناس الحوانيت ويمضون زمر‏
لملاقاة القمر‏
يحملون الخبز والحاكي إلى رأس الجبل‏
ومعدات الخدر‏
ويبيعون ويشرون خيال‏
وصور‏
ويموتون إذا عاش القمر‏