المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سيرين البحيري Headshot

لتجنب العطش في رمضان

تم النشر: تم التحديث:

مع طول ساعات النهار في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة تزيد حاجة الجسم إلى الماء، مما يسبب الإحساس بالعطش.

للطعام الذي يتناوله الصائم عند السحور دور كبير في تحمل العطش أثناء ساعات الصيام.

تعتبر وجبة السحور مهمة جداً للصائم ويجب عدم إهمالها فهي إضافة إلى دورها في التخفيف على الصائم الإحساس بالجوع والعطش فهي تساعدنا على تحمل ساعات طويلة من الامتناع عن الطعام، وتحافظ على نسبة السكر في الدم أثناء الصيام لأطول فترة ممكنة، وتقلل من الإعياء والصداع والكسل والخمول والرغبة في النوم.

وحتى تكون وجبة السحور صحية فلا بدَّ أن تكون غنية بالنشويات المعقدة والبروتين مثل الخبز الأسمر والفول، أو الخبز والجبن، بالإضافة إلى قليل من الزيت مع حبة فاكهة وكوب من اللبن مع شرحات من الخضار التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل الخس والخيار.

وحتى تساعدنا وجبة السحور على التخلص من العطش أثناء الصيام يجب اتباع ما يلي:
• عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات والملح في وجبة السحور.

• ‏ تناول الخضراوات والفواكه الطازجة في الليل وعند السحو‏ر؛ لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تظل وقتاً في الأمعاء فترة طويلة، مما يقلل الإحساس بالعطش.

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المفيدة في أيام الصيام؛ لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالماء والعديد من العناصر التي يحتاجها الإنسان طوال اليوم.

• التقليل من شرب العصائر التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، واستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه.

• تأخير وجبة السحور إلى وقت الإمساك.

• تجنب شرب المنبهات كالشاي والقهوة والكولا في الأوقات المتأخرة من الليل وفي السحور، وذلك لكونها مدرّة للبول، وسيفقدك ذلك الكثير من السوائل التي ستشعرك بالعطش.

وأيضاً حتى نتغلب على العطش أثناء الصيام، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها في وجبة الإفطار:

• ‏الابتعاد في وجبة الإفطار عن تناول الأكلات والأغذية المالحة والمخللات؛ لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، ويفضل بدلاً منها الخضراوات المطبوخة، مثل الفاصوليا والكوسة، كما يفضل تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية لسهولة هضمها‏.

• الحرص على شرب 8 أكواب من الماء من وقت الإفطار إلى السحور، وتجنب شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور اعتقاداً أن بهذه الطريقة سنمنع العطش؛ لأن الكلية ستقوم بطرد الماء الزائد من الجسم.

• عدم بدء الإفطار بشرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش الشديد؛ لأن هذه العادة تؤدي إلى حدوث تقلصات في عضلات وجدار المعدة؛ لذلك ينصح بشرب الماء المعتدل البرودة.

• شرب السوائل مثل: العرقسوس، والتمر الهندي، والكركديه، ما بين الإفطار والسحور.

تساعد هذه السوائل على ترطيب الجسم، كما أنها تقضي على ميكروبات عديدة بالجهاز الهضمي، لكن يجب مراعاة عدم إضافة الكثير من السكر إليها، كما يجب عدم الإكثار من تناول العرقسوس رغم أن له فوائد صحية، لكن الإكثار منه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

• الإكثار من تناول السلطة؛ لأنها تحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة وغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له، والسلطة كاملة القيمة الغذائية تتكون من بقدونس، وكرفس، وخيار، وطماطم، وبصل، وأنواع أخرى من الخضراوات لا تحصى.

وعلينا أيضاً تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس؛ لأنها تؤدي إلى فقد سوائل الجسم من خلال التعرُّق.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.