المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سيرين البحيري Headshot

لماذا لم أخسر وزني؟

تم النشر: تم التحديث:

إنك تحاول إنقاص وزنك منذ مدة طويلة، فتحاول أن تخفف من كمية طعامك، تمارس الرياضة، تمنع نفسك عن الحلويات، لكن بعد أسابيع تجد نفسك على الميزان أقل بكيلو واحد! تستنتج وقتها أن شيئاً ما حصل. هذا لا يعني ألا تستمر في هذه المحاولات، لكن قد تكون الأمور الآتية حصلت ولم تنتبه إليها:

1- اعتبرت الأغذية الصحية أغذية منخفضة السعرات الحرارية: إن مصطلح "طعام صحي" لا يعني بالضرورة طعاماً منخفضاً في السعرات الحرارية. فمثلاً الحبوب الكاملة، والأفوكادو، والمكسرات قد تكون أطعمة مفيدة للقلب وتعمل على تخفيض الكولسترول، لكن تناول الكثير منها سيضيف المزيد من السعرات الحرارية. استمتع بهذه الأطعمة الصحية، لكن لا تتناول الكثير منها.

2- لم تحصل على ساعات نوم كافية: وجدت بعض الأبحاث أن من ينام مدة زمنية أقصر لديه شهية أكبر للطعام ولديه وزن أعلى. فإذا اخترت أن تسهر بدلاً من الذهاب للنوم فستتناول السكريات ليلاً وتطلب طعاماً جاهزاً بدلاً من تحضير وجبة عشاء منزلية. ضع لك هدفاً بالحصول على 7 أو 8 ساعات نوم كل ليلة.

3- لم تستطع تقييم كمية السعرات الحرارية التي تناولتها في يومك: قد يبدو الأمر صعباً، لكن عليك تعويد نفسك قراءة الحقائق التغذوية وتدريب نفسك على معرفة الحصة المطلوبة من كل طعام ومعرفة كم تعطي هذه الحصة من السعرات، عند معرفتك أكثر بالسعرات الحرارية للأطعمة فستصبح قادراً على التمييز بين ماذا تبتعد وماذا تأكل.

4- بالغتَ في قيمة السعرات الحرارية التي حرقتها في النادي الرياضي: نظراً للجهد الذي نبذله في ممارسة الرياضة، فنعتقد أن كمية السعرات الحرارية التي فقدناها كبيرة، لكن في حقيقة الأمر الجسم فعال في تخزين الدهون وليس بالفاعلية نفسها لحرقها. فمثلاً: ركض 30 دقيقة قد يحرق 300 سعر حراري، في المقابل مجرد تناول بعض القطع من البسكويت ستكون رددت هذه السعرات، علينا ألا ننسى أن الرياضة هي ليست فقط لخسارة الوزن، لكن لها فوائد عدة؛ منها الحفاظ على صحة القلب.

5- لم تنتبه الى دور بعض الأدوية في زيادة الوزن: راجع طبيبك لمعرفة هل الأدوية التي تتناولها لها تأثير جانبي على زيادة وزنك. فمثلاً: بعض أدوية علاج الفصام أو الاكتئاب، إضافة إلى بعض أدوية القلب، قد تتسبب في اكتساب الوزن. بعد التعرف على ذلك، قد يعمل طبيبك على استبدالها.

6- جاملت الأصدقاء على حساب صحتك: هذا لا يعني عدم المشاركة في الحياة الاجتماعية، لكن عند الذهاب للخارج مع الأصدقاء حاول اختيار الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات، بدلاً من أن تأكل 3 قطع من البسكويت يكفي أن تأكل واحدة.

7- تأثرت بإعلانات المطاعم السريعة: في كل مكان نجد صورة الوجبة ومكبرة مئات المرات لجذب الأنظار ولزيادة المبيعات، علينا محاولة تجاهل هذه الصور والإعلانات وأن يكون هدف خسران الوزن أقوى من كل هذه الصور والإعلانات.

8- ربما قيَّدت نفسك كثيراً: إذا قمت بتعيين حدود كثيرة على نفسك، فستشعر بالملل والاستياء وهذا سوف يعيق فقدان الوزن. إنك لم تقم بكسب وزنك على مدى بضعة أسابيع، وبالمثل الأمر سيستغرق وقتاً لخسارته. دائماً تذكَّر أساسيات الحمية الصحية (الاعتدال، التوازن، التنويع، إضافة إلى ضرورة التمارين الرياضية).

9- أخيراً، لم تشرب كمية كافية من الماء: للماء تأثير على ضبط الشهية، عندما تشعر بأنك ترغب في تناول طعام معين وهو غير مسموح بحميتك، فاشرب كوباً من الماء وانتظر 10 دقائق، ستجد أن رغبتك في تناول الطعام ستختفي.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.