المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

شيرين نضال النعنيش Headshot

التمويل المناخي هو حبل نجاة هذا الكوكب

تم النشر: تم التحديث:

تعد ظاهرة التغير المناخي إحدى أهم القضايا الراهنة التي تؤثر على دول العالم أجمع، فيعزو الكثير من العلماء تكرار وقوع الكوارث مؤخراً إلى ظاهرة التغير المناخي، مثل إعصار إيرما الذي هاجم العديد من الجزر، بالإضافة إلى ولايات فلوريدا الأميركية؛ لذلك يستلزم الأمر زيادة الوعي بمسببات هذه الظاهرة وآثارها، وإلى جانب العمل على زيادة الوعي، يجب العمل أيضاً على تعزيز عملية التمويل المناخي.
تلقى المسؤولية تجاه التمويل المناخي بشكل أكبر على عاتق المؤسسات الدولية والمنظمات العالمية. فتحتاج ظاهرة التغير المناخي إلى المزيد من الانتباه، وخاصة مع تفاقم الكوارث التابعة لهذه الظاهرة، كما يحثنا تدني الأوضاع الاقتصادية الحالية في الكثير من الدول على استخدام التمويل المناخي كعامل إنقاذ لملايين من البشر الذين يعانون الفقر.

2017-09-22-1506088662-1475823-earth405096_1920.jpg

ولتخفيف وقع التغير المناخي، يجب التوجه إلى إنشاء مشاريع وبرامج تعمل على تقليل كميات الغازات المنبعثة عن المصانع والمتولدة من عمليات الحرق لتوليد الطاقة.

تشتمل عملية التمويل المناخي على دعم مصادر الطاقة المتجددة والتركيز عليها، مثل الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح، والطاقة المائية، وهكذا، يجب استثمار مبالغ كبيرة في قطاع الطاقة المتجددة من أجل الحفاظ على توازن الأرض بعض أن توجه أصحاب المصانع الضخمة حول العالم في الآونة الأخيرة إلى اعتماد الوقود والكهرباء كمصدر أساسي للطاقة.

قد يقتضي الأمر في بدايته صرف أموال طائلة للترويج لتقنيات الطاقة المتجددة، ولكن الأمر سوف يصب في مصلحة كوكب الأرض في النهاية، ثم في مصلحة أصحاب الأموال مستقبلاً؛ لأن مصادر الطاقة المتجددة ستقلّل بديهياً من الاعتماد على مصادر الطاقة الكهربائية والنفطية؛ لأنها مصادر لا تنفد.

وعلى المستوى الفردي، يمكن للأفراد مجابهة التغير المناخي عن طريق استبدال مصادر الطاقة الكهربائية بخلايا شمسية تعلو أسطح المنازل، فزيادة الطلب على الخلايا الشمسية ستساعد على ترويجها، وستدفع أصحاب الأموال إلى التوجه إلى استغلال الوضع لزيادة الأرباح وكسب العملاء في السوق.

كما يمكن استبدال المنتجات البلاستيكية بمنتجات قابلة لإعادة التدوير أو التحلل في البيئة، وهكذا، سيتطلب الأمر تعاون المؤسسات الدولية والأفراد معاً لأيجاد حلٍّ جذري لهذه الظاهرة.

وأخيراً، فإن التمويل المناخي هو إحدى أهم الدعائم والركائز الذي يستند عليها مستقبل هذا الكوكب وصلاحيته للحياة في الوقت الحالي، سواء لنا وللأجيال القادمة، والطاقة المتجددة هي حتماً مستقبل الأرض!

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.