المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

 شهاب احمد ابراهيم Headshot

طريقكَ لـ"الهَجّ" من مصر.. الوسيلة الأسرع والأوفر

تم النشر: تم التحديث:

السفر لأوروبا حلم ملايين الشباب المصري، وقد يجد بعض الشباب السفر بشكل رسمي صعباً أو مستحيلاً؛ لذلك يلجأ للهجرة غير الشرعية عن طريق البحر، ولكن الموضوع أسهل من هذا بكثير، ويمكنك السفر لأوروبا بشكل شرعي وقانوني، ولكن يجب اتباع مجموعة من الخطوات والإجراءات، وسوف أقوم بسرد الخطوات بالتفصيل في هذا المقال بحكم تجربتي العملية في السفر.

قبل أن تقدم على أي خطوة للسفر، عليك بتحديد أهدافك من السفر، هل السفر بهدف العمل أم الدراسة أم السياحة؟

لا تستمع لشركات السياحة وسماسرة السفر بخصوص ضرورة وجود حساب بنكي به ملايين الجنيهات، فصدق أو لا تصدق لقد حصلت على أول تأشيرة لمدة سنة كاملة لدولة أوروبية، وكان كشف حسابي البنكي لا يتخطَّى الـ15 ألف جنيه مصري، أو ما يعادل 800 دولار أميركي.

السفر بهدف العمل:

لكي تستطيع السفر ودخول أوروبا بشكل رسمي بهدف العمل، عليك بالبحث عن فرص عمل بشركات موجودة في أوروبا بالفعل؛ لأن لهذه الشركات القدرة على مساعدتك في استخراج التأشيرة بسهولة إذا أردت ذلك، وهذا هو ما حدث معي، فأنا أعمل بمجال التكنولوجي، وقمت بالبحث عن عمل، وعندما أردت السفر قامت الشركة التي أعمل بها بمساعدتي.

بعض المواقع التي تساعدك على البحث عن عمل:
www.monster.co.uk
بحث بسيط في جوجل عن jobs in europe، سوف يُظهر عدداً كبيراً جداً من المواقع.

السفر بهدف الدراسة:

يمكنك البحث في المواقع التي توفر مِنحاً مجانية للدراسة في أوروبا، أو التواصل مباشرة مع جامعة، أو جهة دراسية، ودفع تكاليف الدراسة لها، وهذا سوف يساعدك على الحصول على تأشيرة دراسة، ولكن لن تستطيع العمل بهذه التأشيرة، وإذا قمت بأي أعمال هناك في هذه الفترة فستكون بشكل غير قانوني نوعاً ما؛ لأن الهدف من هذه التأشيرة هو الدراسة وليس العمل، وهذا قد يعرضك للمشاكل.

مواقع تساعدك في البحث عن منح دراسية:
بحث بسيط في جوجل عن:
scholarship in europe for international students
تأكد من متطلبات المنحة مثل التوفل والايلتس، وأنصحك بالدراسة واجتياز اختبارات اللغة قبل التقديم.

السفر بهدف السياحة:

يمكنك أن تحصل على تأشيرة بسهولة عن طريق توفير بعض الأوراق البسيطة وتقديمها للسفارة، وبناء عليه فالسفارة ستقرر هل يمكن منحك التأشيرة أم لا، والأوراق المطلوبة كالتالي:

1- كشف حساب بنكي نشيط، بمعنى كشف الحساب يوجد به حركة في آخر 6 شهور بشكل أسبوعي على الأقل ولا يشترط وجود مبلغ معين كرصيد، ممكن 15 أو 20 ألف جنيه مصري كرصيد نهائي.

2- شهادة من الشركة أو المؤسسة التي تعمل بها لإثبات أن لديك عملاً بالفعل في مصر، وفي حالة أنك طالب يمكن توفير ما يثبت أنك طالب بجامعة مصرية.

3- حجز مبدئي لتذاكر السفر وحجز بالفندق وبرنامج للرحلة.

4- تأمين صحي دولي لمدة الإقامة يغطي حتى 30000 يورو.

ملاحظة: لا تبلغ تكلفة التأمين 30000 يورو، بل على الأغلب سيكلف التأمين 150 جنيهاً مصرياً، وإنما على التأمين أن يعهد بتغطية تكاليف معالجة صحية حتى مبلغ 30000 يورو، بمعنى إنه -لا سمح الله- إذا حصل أي مكروه للمسافر -لا قدر الله- يكون هناك تأمين مسبق يضمن تكلفة المستشفى أو ما شابه ذلك.

نصائح للمسافر:

- عند وصولك إلى المطار فأول شيء لا بد من الحصول على شريحة وعمل باقة إنترنت على موبايلك؛ لكي تتأكد من عمل الـ"جي بي إس" وتطبيقات مثل تريب ادفيزور؛ لأنها مهمة جداً، ممكن تدخل مطعماً تفاجأ بأن تكلفة الغداء فيه أكبر من ميزانية رحلتك كلها، فلا بد من التأكد من الريفيوز الخاصة بكل مكان قبل زيارته، والأكل من السوبرماركت أوفر من الأكل في المطاعم.

- ابتعد عن التاكسي؛ لأن تكلفته ستكون مرتفعة جداً، وحاول أن تقوم بعمل بحث في جوجل عن خطوط الأوتوبيس وأماكن توقفه؛ لأنه أرخص من التاكسي بمراحل وهيساعدك على معرفة شوارع البلد أكثر، والاختلاط بالسكان المحليين.

- قبل السفر اختَر يوم الذهاب والعودة بعناية بعد البحث عن أسعار الطيران في كل المواقع المتاحة؛ لأن الأسعار هتختلف من يوم لآخر، ممكن يوم 4 يكون السعر 80 دولاراً، ويوم 5 يكون السعر 800 دولار لنفس شركة الطيران، ولكن اختلاف المواعيد هيساعدك على التوفير.

- لو حضرتك مدخن اشتري سجاير من مصر قبل السفر؛ لأن تكلفة علبة السجاير في أوروبا لا تقل عن 5 يورو، حوالي 90 جنيهاً مصرياً، وطبعاً هتتفاجئ لما تشوف السعر لأول مرة في السوبرماركت وممكن تبطل تدخين.

- آخر نصيحة هي الابتعاد عن المشاكل قدر الإمكان، والابتعاد عن البارات المحلية، وأرجوك "بلاش كسر الفيزا".

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.