المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Sarah Willingham Headshot

الخطوات الأولى لبدء عملك الخاص.. تجربتي كرائدة أعمال

تم النشر: تم التحديث:

بصفتي رائدة أعمال ومُستثمرة ومُنشئة للعديد من الأعمال، تعلمت الكثير من الدروس على مر السنين، لا ينجح كل شيء، ومن السهل الوقوع في الأخطاء، لكن الشيء المهم هو أن تتعلم من تلك الأخطاء وتكمل مسيرتك.

منذ ظهوري في مسلسل عرين التنين (Dragons Den)، صار عدد أكبر من الناس يطلبون نصيحتي، ودائماً ما أكون سعيدة بالتحدث إلى الناس، ولكن في الحقيقة، ليس هناك قواعد مُحددة، وكونك مُدير نفسك وتُسيطر على مصيرك الخاص يعني أنك تحمل مفتاح النجاح الخاص بك، بالرغم من ذلك، ثمة بعض القواعد التي دوماً ما أتبعها:

1- افعلها فقط (JUST DO IT)

إذا كان لديك فكرة وتريد بدء عملك الخاص، فما عليك إلا أن تفعل ذلك، وفقط تفعل ما ببالك، غالباً ما يكون أن تبدأ على الفور بمجرد أن يأتيك الإلهام وتُخطئ، أفضل من ألا تبدأ على الإطلاق، قمت بمخاطرة كبيرة في وقت مُبكر من مسيرتي المهنية عندما اشتريت نادي بومباي للدراجات ولكني آمنت بنفسي وبالعمل، فتوجهت إليه مُباشرة ولم أنظر للخلف.

2- اعثر على معلم أو خبير

أعتقد حقاً أنه بغض النظر عن وجودك في أي مرحلة في رحلة في عملك، لكن هناك دوماً شيء جديد لتتعلمه، والعثور على مُعلم لتقديم المشورة والمساعدة يعد أمراً مهماً حقاً، لا يزال لدي أشخاص أرجع إليهم للحصول على المشورة وأتعلم دائماً منهم وأتطور بسبب هؤلاء الخبراء من حولي؛ لذا لا تخافوا من التوجه لشخص تعتزون به (حتى لو كنتم لا تعرفونه جيداً) لطلب مساعدته، يمكنكم تجربة خدمة الإرشاد الحكومي المجاني من هنا

3- اعثر على شريك مؤسس معك

لا تبدأ رحلتك منعزلاً، اعثر على شخص ملهم لتشاركه، فوجود شريك يملك العديد من المهارات المختلفة يُمكن أن يكون قيّماً جداً، إذا كنت مُسوقاً ممتازاً ولكن لا تعرف أي شيء عن إنشاء المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت، إذاً عليك بضم قواك لشخص ما يفهم في تلك الأمور، نعمل أنا وزوجي بشكل جيد معاً؛ لأن لدينا مهارات مختلفة واختلافات تسمح لنا بتقديم أفكار جديدة لأعمالنا، والتي تساعد بدورها في نمو تلك الأعمال، ونحن أيضاً نقوم بتقييم الواقع (ونستخدم الصدق القاسي في بعض الأحيان) عندما يكون هناك شيء غير ناجح.

4- قُم بإجراء أبحاثك الخاصة

من المهم أن تفهم وتعرف كل شيء عن السوق التي تحاول دخولها، والعملاء الذين تستهدفهم، ومن هم منافسوك، وأين ستستقر الخدمة أو المنتج الذي تقدمه في السوق، وكيفية التسعير بشكل صحيح وتنافسي، وكيف يمكن لعملك الصمود، وماذا يمكن أن تكون ميزتك التنافسية في السوق، وما هو عرض المبيعات الحصري الذي ستقدمه.

5- الفكرة العظيمة لا تعني بالضرورة عملاً ناجحاً

لذا فكتابة خطة عمل وسيلة جيدة لمعرفة واقع فكرتك باللونين الأبيض والأسود، إذا كنت قد شاهدت الملاعب في (Dragons Den) فستعلم أن العديد يخفقون بسبب عدم إلمامهم بالأرقام. كتابة خطة تسمح لك بإلقاء نظرة على التفاصيل ومعرفة ما إذا كانت أهدافك واقعية وقابلة للتحقيق حقاً أم لا.

06- ابدأ صغيراً ولا تكن في عجلة للتمدد والتوسع

تعامل مع الأمور خطوة بخطوة، وكن مستعداً للعمل في المنزل أو في المقاهي لتبدأ، لا تتسرع في استثمارات كبيرة مثل المكاتب وتعيين موظفين إضافيين حتى وإن كنت مُستعداً حقاً.

07- اختَر اسماً مناسباً

عندما يتعلق الأمر باختيار اسم، فغالباً ما يكون من الجيد استخدام اسم يُخبر الناس ماذا تُقدم، وأن يكون جديداً وغير تقليدي، وهكذا يكون فعالاً. أنت بحاجة إلى اسم لإنشاء موقع على شبكة الإنترنت، وصفحة فيسبوك، وحساب على تويتر، وكل شيء آخر؛ لذا ينبغي أن يكون هذا أول ما تُفكر فيه، أنت أيضاً بحاجة إلى شعار يناسب عملك، والسعي للحصول على مساعدة مُصمم مُحترف في هذا الأمر غالباً ما يكون مُجدياً.

8- قضاء بعض الوقت للتسويق

الترويج للذات مهم جداً للأعمال الصغيرة، ووسائل التواصل الاجتماعي أمر واجب، يجب عليك إتقان كيفية استخدام مواقع مثل فيسبوك وتويتر وإنستغرام لصالحك؛ إذ إن كتابة محتوى غني لموقعك يظهر في البحث باستخدام المصطلحات الشهيرة عن منتجك أو خدمتك في موقع جوجل، كما ينبغي أن تبدأ في عملية جمع المشتركين لتستطيع إرسال نشرات لهم بالتحديثات على البريد الإلكتروني.

ويعد هذا النوع من التسويق عبر البريد الإلكتروني رائعاً للغاية؛ إذ يمكنك استهداف المشتركين بشكل مباشر برسالة إلى صندوق الوارد في بريدهم الإلكتروني، حاول الاستفادة من أدوات التسويق المجانية من شركات مثل (MizMoz) والتي تقدم خاصية تسعير شعارها "ادفع بمقدار النمو"، ويمكنك من خلالها إرسال 12,000 رسالة بريد إلكتروني مجاناً إذا كان لديك عدد مشتركين يصل إلى 2,000 مشترك، كما أنها توفر المساعدة والدعم في إنشاء قوالب البريد الإلكتروني الجميلة التي تساعد في زيادة قائمة بريدك الإلكتروني عن طريق استخدام خاصية النوافذ المنبثقة، والاستمارات المُضمَّنة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن أن تكون نقطة انطلاق جيدة لأية شركة ناشئة.

أعتقد حقاً أن القاعدة الذهبية تكمن ببساطة في أن تكون واثقاً من نفسك، انغمس، واجتهد في العمل واستمتع بالرحلة!

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة البريطانية لـ"هافينغتون بوست"، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.