المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سمير الجيزاوي Headshot

لقطات من مدينة نيويورك وأجواء أعياد الميلاد

تم النشر: تم التحديث:

لعل مدينة نيويورك هي المدينة الوحيدة في العالم التي يغمرها طابع خاص في فترة الكريسماس، فتخالُها مدينةً أخرى، حيث يمتزج صخب المدينة بهدوء غريب يطبع المدينة بسحر لا بد أن يسري إليك، إن قُدِّر لك وزرتها خلال النصف الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول، لقد صوَّرتُ اللقطاتِ السابقة باستعمال كاميرا تليفوني، ولا أظنها تنقل إلا فكرةً عابرةً عن أجواء المدينة.

لذلك، ليس مستغرباً أن عدداً غير محدود من أفلام الكريسماس قد صُوِّرت في المدينة، لدرجة أن تلازماً بين هذه الأفلام وهذه المدينة قد صار من البديهيات، ولعل أكثرنا يذكر الكثير من الأفلام الشهيرة كـHome Alone 2 ,Lost in New York ,The Plaza Hotel وغيرها كثير. ببساطة فإن المدينة العملاقة تتحول كلها إلى مسرح من الأضواء والموسيقى والعروض، تبطن أبنيتها من الداخل، وتلفّها من الخارج، وفي هذه الأجواء تكتشف صدفة أن درجة الحرارة قريبة من درجة التجمد، وأنك لم تكن تشعر.

حلبات التزلج المجانية
مما يميّز نيويورك في هذه الأيام انتشار حلبات التزلج المجانية، في العديد من الحدائق العامة، وأمام المراكز التجارية، وعلى مداخل بعض ناطحات السحاب الشهيرة، ويستمتع بها سكان المدينة والزوار، ومن أهمها حلبتا التزلج في السنترال بارك، وحلبة التزلج أمام مجمع روكفلر، وفي حديقة بريانت.

عروض الكريسماس
تشكيلة كبيرة من العروض الخاصة بالمناسبة تُعرض في مدينة الإذاعة، في مقرها الشهير، أو في مسرح لينكولن، بالإضافة إلى العروض التي لا تتوقف في جادة برودواي.

التسوق
يعتبر هذا الموسم هو أكبر مناسبة يتسوق فيها الأميركيون لتبادل الهدايا، ولذلك تصبح المراكز التجارية في نيويورك أشبه ما تكون بالكرنفالات، ويمكنك أن تحصل على عروض خيالية، حيث تتبارى المحالّ التجارية على كسر الأسعار والتخفيضات الحقيقية، بعكس ما يحصل في بلادنا خلال مواسم الأعياد، وفي رمضان، إذ إن التجار يجعلون الأسعار أضعافاً كما نعلم، كما تنتشر كمية كبيرة من المحالّ الصغيرة التي تبيع هدايا خاصة بهذه المناسبة، في بعض الجادات، وعلى محيط بعض المتنزهات.

الموسيقى الحية
في كل شارع، وعلى كل زاوية في وسط منهاتن، وفي محطات المترو، وعلى مداخل الأوتيلات الشهيرة، والمراكز التجارية، وأماكن التسوق.

معارض وكرنفالات
لا يكاد يخلو يوم من معارض أو كرنفالات في التايمز سكوير، أو السنترال بارك، أو مستديرة كولومبس، أو محطة الغراند تيرمينال.

أنصح بشدة من يرغب بزيارة نيويورك أن يزورها في النصف الثاني من شهر ديسمبر.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.