المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Sam Cohen Headshot

6 إرشادات لحماية بيتك من الحريق

تم النشر: تم التحديث:

هل تعلم أن الأميركيين يشهدون 47 ألف حادث حريقٍ بالمنزل كل عام؟ حسناً، إن الوضع هنا عنيفٌ للغاية ويؤدي إلى خسائرٍ حادة في المنازل وحتى فقدان الأحباب للأبد.

في الواقع، تتسبب حرائق المنازل وإصاباتِ الحروق في مقتل حوالي 3400 شخص سنوياً، ويلقى 8 من كل 10 من ضحايا الحرائق حتفهم في المنزل، الذي نعتبره "ملجأنا". ومع ذلك، يمكننا تغيير هذه الإحصاءات المُحبطة بشكلٍ فعّالٍ إذا كنّا حذرين بعض الشيء.

يقدم هذا الموضوع إرشادات مهمة تتعلَّق بالسلامة من الحرائق لحماية بيتك ونفسك وأحبائك.

1- منع الحريق في المطبخ

برجاء البقاء بجوار الفرن أو الميكرويف بينما تغلي أو تَشْوي أو تقلي أو تخبز أو تُحمِّص طعامك، عليك بإزالة كل المواد القابلة للاشتعال مثل مناشف الأطباق، وقطع القماش التي تمسك بها الأواني، والمناشف الورقية، وإبعادها عن الفرن أو أي أجهزة تولد الحرارة.

لا تسمح بدخول الأطفال الصغار أو الحيوانات الأليفة إلى المطبخ، بينما تقوم بطبخ الطعام، وحتى إذا كانوا يريدون الدخول، عليك أن تحرص على بقائهم بعيداً عن مصدر الحرارة.

2- إرشادات بشأن جرس الإنذار

تُعد هذه من أهم إرشادات السلامة من الحرائق، يجب تركيب أجهزة إنذار الدخان في كل مستويات المنزل، كما يجب فحص هذه الأجهزة شهرياً للتأكد من سلامتها وما إذا كانت تعمل بشكل جيد أم لا.

عليك بتغيير البطاريات سنوياً واستبدال أجهزة الإنذار بأخرى جديدة كل عشر سنوات، وطبعاً، لا تنسَ تعليم كل فردٍ في العائلة الإرشادات المتعلقة بصوت ووظيفة إنذار الدخان.

3- إرشادات تتعلق بالمداخن

تعد المداخن القديمة أيضاً أحد الأسباب الرئيسية لحرائق المنزل؛ لذا، يوصى بفحص المدخنة سنوياً للعثور على الأعطاب المُراد إصلاحها، إذا كانت مدخنة بيتك سليمةً، يمكنك منع حوادث الحرائق إلى حد كبير.

4- إرشادات بشأن أجهزة التدفئة

تعد المدفأة، وبالأخص الاستخدام غير الواعي للمدفأة، ثاني أهم سبب وراء حرائق المنازل.
يمكن لأجهزة التدفئة المحمولة إشعال ستائر نافذتك في أي يوم إن لم تكن حريصاً بشأن موضعها. توصي القاعدة العامة بوضع أجهزة التدفئة في مكانٍ يحاوطه فراغٌ بما لا يقل عن ثلاث أقدام على الأقل، وخاصة بعيداً عن الأثاث، والستائر، وشراشف الأسِرَّة.

تأكد من عدم وجود أطفال أو حيوانات أليفة بالجوار بينما تُشغِّل المدفأة، بالإضافة إلى كل هذا، لا تنسَ فحص جهاز التدفئة المركزي بمنزلك سنوياً.

5- كن حريصاً في التعامل مع الأجهزة الإلكترونية

أولاً، يجب تغطية جميع مقابس الكهرباء بأغطية حماية لمنع حدوث حرائق بالمنزل. تحمل الأسلاك المُهترئة مخاطر التسبب في حريقٍ مفاجئٍ بسبب اندلاع شرارة مُفاجِئة منها؛ لذا يجب أن تحرص على استبدالها في الوقت المناسب.

ثم، إذا كانت مقابس الكهرباء لديك غير ثابتة، لا تتوانى عن استبدالها بأخرى سليمة حرصاً على سلامتك. بالإضافة إلى هذا، إذا كانت صمامات الكهرباء تُصدِر فرقعاتٍ بشكل متكرر، احرص على تغييرها على الفور.

وباختصارٍ، عليك فحص فتيل وصمامات الكهرباء والمقابس بشكلٍ دوريٍ كي لا تتأخر عن استبدالها عند الحاجة، وهو ما سيساعدك على تأمين بيتك من حوادث الحرائق.
وينبغي التأكيد هنا على أن انقطاع أو أعطال الكهرباء يعد واحداً من بين الأسباب الرئيسية لحرائق المنزل، التي تؤدي إلى خسائر في الممتلكات بقيمة 1.5 مليار دولار.

6- الشموع قد تكون خطرة أيضاً
نعم، إن استخدام الشموع أمرٌ رومانسي ويتسم بالحنين إلى الماضي، لكن لهبها قد يكون خطيراً للغاية. لا، ليس عليك التوقف عن استخدام الشموع تماماً، لكن أحد البدائل الذكية هو استخدام الشموع التي تعمل بالبطاريات.

إذا كنت لا تزال تميل لاستخدام الشموع التقليدية، برجاء التأكد من ألا يُشعلها الأطفال، وإذا كانوا بالجوار لا تنسَ إطفاءها قبل مغادرة الغرفة.

وأخيراً، احرص على تعليم الأطفال إرشادات السلامة المتعلِّقة بمنع اندلاع الحرائق كي يتحمَّلوا المسؤولية بأنفسهم حين تكون مشغولاً، أعد خطة للهروب في حالة اندلاع حريقٍ ولا تنسَ التدرُّب عليها مع العائلة كلها والحيوانات الأليفة على الأقل مرتين سنوياً، كنّ آمناً.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لهافينغتون بوست؛ للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.