المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Sam Cohen Headshot

6 نصائح للسفر حول العالم بأقل ميزانية

تم النشر: تم التحديث:

لو كانت الأحلام خيولاً، لسافَرنا بها العالم مرات ومرات، فقط، لأجل متعة التجربة، ولكن، الأفكار ليست كذلك، وفكرة السفر حول العالم تبدو مرعبة بمجرد التفكير في متطلباته والميزانية المطلوبة له.

هناك دائماً ما يبرر به الأشخاص لأنفسهم عدم السفر كثيراً.
أغلب هذه الأسباب تدور دائماً حول توافر المال، ولكن الحقيقة هي أن المال لا يمثل عائقاً على الإطلاق، إلا إن كنت مفلساً تماماً بالطبع.

العائق الوحيد هنا هو رفضك للتفكير بشكل مختلف ومرن حول الطريقة المثلى لقضاء إجازتك، فإما هذا، أو أنك في المقابل ستنفق أموالك في أي شيء آخر غير السفر.

الكل يحلم بفندق فخم يطل على شاطئ البحر، وقائمة طعام مُذهلة، ورحلات بالجِمال، ورحلات بحرية مع أسماك القرش، تخلَّ عن هذه الصورة الخرافية، وسيصبح مشروع سفرك أقرب إليك.

إن كنت ستسافر قريباً، سواء لأجل السياحة أو العمل أو كليهما، إليك بعض النصائح التي جمعناها لك، لتستمتع برحلتك بأقل ميزانية ممكنة:

1- وفّر في ثمن تذكرة الطيران

سعر تذكرة الطيران هو من أول الأشياء التي قد تثنيك عن فكرة السفر، فقد تكون باهظة للغاية، ولكن هناك حلول لذلك، أحد هذه الحلول هو أن تقوم بكل عمليات الشراء من خلال بطاقة الائتمان، أتحدث عن أشياء عادية، ستنفقها بالضرورة في الشراء بالبطاقة أو بدونها، مثل شراء البقالة، دفع فاتورة الغاز، شراء تذاكر الطيران والكثير من عمليات الشراء اليومية.

معظم شركات الائتمان تعتمد نظام تجميع النقاط مقابل استخدام بطاقاتهم، يمكنك استبدال تلك النقاط مقابل النقود عند الوصول إلى عدد معين منها، بالإضافة إلى ذلك، بعض الشركات لديها عروض ضخمة تمكنك من الفوز بـ50 ألف ميل عندما تنفق 500 دولار من خلال بطاقاتها، أنا شخصياً وفرت ما يقرب من 2500 دولار، بفضل استخدام الأميال الموجودة ببطاقتي.
يمكنك أيضاً أن توفر أموالك من خلال أشياء أخرى بجانب تذكرة الطيران، هناك شركات متخصصة في حمايتنا من السقوط في فخ أي تكاليف غير متوقعة، مثل رسوم موقف السيارات في المطار، حجز الفندق، إيجار السيارة.. إلخ. في بداية هذا العام، قمت باستخدام موقع Tripindicator لتأجير سيارة وحجز فندق، أثناء أحد رحلاتي، استمتعت أيضاً بسياسة استرجاع الأموال.

2- عليك أن تتعلم فن المساومة

نعم، المساومة فن، إن لم تكن تشاركني نفس الرأي، فاستمع على أقل إلى هذه النصيحة: إن لم تطلب تخفيضاً، فلن تحصل عليه أبداً. وأنت بالطبع تحب التخفيضات، مثلنا جميعاً، المساومة هي مهارة يمكنك أن تتعلمها بسهولة.

بالنسبة لي، كانت طريقة رائعة لمقابلة أشخاص جدد في أي مكان أكتشفه بنفسي؛ لذلك، فأينما كنت مسافراً، تعلم كيف تساوم كلما أحببت أن تنفق بعض النقود.
ولكن، ماذا إن كنت لا تتحدث نفس لغة البلد؟ ليس هناك مشكلة، يمكنك أن تلجأ للإيماءات، ولا تنسَ أن تبتسم دائماً، قد تبدو غبياً بعض الشيء أثناء ذلك، ولكن هذا شيء جيد، قد تكون المتعة التي تقدمها لهم سبباً في الحصول على خصم رائع، أو حتى طرح السعر تماماً.
أشجع كل مَن يسافر على أن يفعل هذا أثناء سفره، أسوأ ما قد يحدث، هو عدم الحصول على حسم.

3- احرس منازل الآخرين أثناء سفرهم

جميعنا يعرف أن حجز الفنادق باهظ الثمن، خصوصاً في أوقات مواسم الرحلات، لا تحجز إقامتك في فنادق طوال الوقت، خصوصاً إن كان سيؤثر ذلك على ميزانيتك، استبدل إقامتك في بيوت المسافرين بالفنادق، هناك آلاف العائلات حول العالم التي تبحث عن أشخاص يحرسون منازلهم أثناء غيابهم.
يمكنك فعل ذلك حتى لو كنت مسافراً مع عائلتك، قد يطلب منك أصحاب البيت القيام ببعض الأعمال المنزلية، مثل إطعام حيوانهم، تنظيف المكان، ري النباتات، وحراسة البيت بشكل عام.

بما أنك لا تتقاضى راتباً مقابل هذه الخدمة، وأنك مسؤول تماماً عن نفقاتك، فقد حصلت الآن على إقامة مجانية. يمكنك الاستعانة بمواقع مثل Trustedhousesitters و Mindmyhouse للعثور على مَن يبحثون عن تلك الخدمات.
الإقامة هي من أغلى بنود السفر، لذلك فمن المهم جداً أن تفوز بصفقة كتلك للإقامة المجانية.

4- اصنع وجباتك بنفسك

إن شراء الوجبات الجاهزة أغلى من أن تصنعها بنفسك بالتأكيد، وبالأخص إن كنت في مكان جديد ذي ثقافة جديدة، شراء الوجبات قد يكلفك ما لا يقل عن 50 دولاراً، خصوصاً إن لم تكن وحدك.

اشترِ بقالتك واصنع لنفسك وجبة شهية يمكنك اصطحابها معك أثناء اكتشافك لمعالم المدينة، سيظل بإمكانك الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، كل ما هنالك أن الأمر سيكلفك أقل.

5- تجنب سيارات الأجرة، الحافلات موجودة

عادة ما تكون سيارات الأجرة باهظة التكاليف، وتسلب من تجربة سفرك، كل ما ستفعله أنها ستقلك من مكانك وحتى نقطة وصولك، دون أن تمكنك من مشاهدة المدينة كما تفعل المواصلات العامة.

معظم الناس لا تعتبر رحلتها إلى أي بلد أجنبي ممتعة، إلا إذا تعرفت إلى أشخاص جدد، وتعلمت لغة وثقافة هذا البلد، وصنعت صداقات قوية، ستستنزف سيارات الأجرة دائماً ميزانيتك، وستقلل فرصك في التعرف إلى أشخاص جدد.

وبالنسبة إلى الأماكن التي لا تسير فيها المواصلات العامة، فيمكنك أن تكتشفها سيراً على الأقدام، أو أن تستأجر دراجة أو أي وسيلة متاحة، لا تنسَ فقط أن تأخذ خريطة للمكان من المطار أو من أي مكان لبيع الصحف.

6- تجنَّب شراء التذكارات

بالتأكيد ستحب شراء شيء يذكرك برحلتك لتُريه للآخرين، ليست التذكارات هي الطريقة المثلى لفعل ذلك؛ إذ يمكنها أن تستنزف ميزانيتك بكل سهولة.

من الممتع شراء الملابس والقبعات والنظارات الشمسية وما إلى ذلك، ولكنه مكلفٌ أيضاً، إن كنت تريد الاحتفاظ بذكرى مكان أو شخص ما، يمكنك أن تلتقط صورة أو تصور فيديو قصير له، يمكنك أن تختار التذكارات المادية إن كانت مجانية فقط، ستتفاجأ من كَمّ الأماكن التي ستعرض عليك التذكارات المجانية التي يمكنك أن تعود بها.
ثمَّة طرق كثيرة للسفر حول العالم بميزانية ضئيلة. كل ما عليك فعله هو أن تنسف أفكارك عن الرحلات الساحرة، كن عملياً ومنظماً، وسيصبح العالم مفتوحاً أمامك.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لهافينغتون بوست. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.