المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Sam Allcock Headshot

5 دورات في التسويق تساعدك بالحصول على ترقية

تم النشر: تم التحديث:

بصفتي صاحب عمل، أحث طاقم العمل لدي على إظهار رغبتهم المستمرة في تطوير عملهم ومعرفتهم. بالنسبة لي، تكشف هذه الرغبة مدى جدية الشخص تجاه عمله ومدى رغبته في فعل ما يلزم للنجاح، وهو ما يدفعني في المقابل لعرض مزيد من الامتيازات عليهم لقاء أدوارهم.

إحدى أكثر الطرق نجاحاً لزيادة فرصك في الحصول على زيادة جيدة في الأجر في مجال التسويق هي أن تبقى مطلعاً على آخر المستجدات والتطورات. بإمكان الدورات المجانية على الإنترنت أن تساعدك في تحسين وضعك باستمرار وزيادة معرفتك، وكذلك إبهار رئيسك في العمل بشغفك الدائم للتعلم.

إليك خمس دورات ممتازة بإمكانك الالتحاق بها ستساعدك على إبهار مديرك وتعلم المزيد من المهارات وزيادة فرصك في الحصول على ترقية.

1- شهادة ورشة جوجل الإلكترونية للاحتراف الشبكي

أنصح دائما بورشة جوجل الإلكترونية للمبتدئين من حديثي التخرج أو الوافدين الجدد على مجال التسويق الشبكي لاكتساب المهارات والمؤهلات الأساسية في هذا المجال.

قد لا تقدم هذه الدورة تفاصيل مكثفة عن موضوعات التسويق الشبكي مثل بعض الدورات الأخرى المذكورة في هذه القائمة، إلا أنها تساعد على زيادة المعرفة العامة بمجال التسويق.

تغطي هذه الدورة موضوعات رئيسية مثل تحسين محركات البحث والتسويق على منصات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية والتحليل وصناعة المحتوى، وتحتوي الدورة كذلك على بعض الاختبارات الممتعة بعد نهاية كل فصل لتجهيزك للامتحان النهائي.

2- شهادة هابسبوت اينباوند Hubspot Inbound

نظرا لكونها إحدى أكبر الشهادات المعتمدة في مجال التسويق من قبل العديد من أصحاب العمل ورواد الصناعة، فإن حصولك على شهادة هابسبوت اينباوند سيحسن وضعك الوظيفي دون شك.

يستغرق الأمر حوالي 4 ساعات ونصف الساعة لإكمال البرنامج المكون من 12 درساً إلكترونياً تغطي تفصيلياً مواضيع مثل الصفحات الرئيسية والرعاية الموجهة والتحليل المتحول. كما يركز على المراحل التي يمر بها المشتري لإكمال عملية الشراء على الإنترنت، ليعطيك فهماً أفضل ويطور مهاراتك في التسويق. الخبر الأهم أنه مجاني بالكامل.

إذا كنت حريصاً على إظهار مدى توسعك المعرفي في مجال التسويق ستزيد هذه الدورة بالتأكيد من فرصك في الحصول على ترقية في عملك.

3- أكاديمية جوجل التحليلية

دورة أخرى تقدمها جوجل ستمنحك المؤهلات اللازمة لتثبت أنك قادر على قراءة وتحليل التقارير التحليلية التي يحتاجها أي مشروع ليكون قادراً على مراجعة وتحديد خطواته وآفاق نجاحه المستقبلية.

تُعد التحليلات خطوة مهمة في التسويق، إذ تظهر لك البيانات الحقيقية في استراتيجيتك التسويقية، وتسمح لك بالتطوير المستقبلي. إذا كان بإمكانك أن تثبت من خلال المؤهلات أنك قادر على قراءة وفهم هذه البيانات فستصبح بلا شك في قائمة مديرك للموظفين الأكفاء.

4- مخططات فيسبوك الأولية

إذا كان عملك منصباً بشكل كبير على جوانب التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي فبحصولك على شهادة فيسبوك بلوبرينت سيكون بإمكانك التعرف على أفضل الطرق للإعلان عن أكبر منصة تواصل اجتماعي في العالم.

تسمح لك دورة البلوبرنت بتحديد وقتك وطريقتك في التعلم، ما يسمح لك بالدراسة في أوقات فراغك. وعلى الرغم من أن الاختبار النهائي صارم ويكلفك 150 دولاراً للحصول على الشهادة، إلا أنه بحصولك عليها سيكون لديك إثبات لمدى معرفتك بطرق الدعاية على فيسبوك وإنستغرام.

5- تدريب تهيئة محركات البحث (SEO) من MOZ

إذا كنت في وظيفة تركز على تصفية وتحسين نتائج محركات البحث، ربما لم يفُتك اسم عملاق مجال SEO شركة MOZ. لكن ربما لم تسمع أنهم يقدمون دورة مجانية لم تنل نصيبها المستحق من الشهرة.

طوال ستة دروس ستتعلم كيف بإمكانك خلق استراتيجية SEO ناجحة وفعالة من خلال منافذ مثل منصات التواصل الاجتماعي والكلمات المفتاحية وبناء الروابط الإلكترونية.

حتى وإن لم يكن عملك مرتكزاً على SEO، ستمكنك هذه الدورة من التعرف على نواحٍ أخرى من مجال التوظيف، وهي معرفة ستفيدك في وظيفتك وسيلاحظها مديرك بالتأكيد.

كما ترى، فهناك العديد من دورات التسويق الجيدة بإمكانك دراستها لتحسين فرصك في إبهار مديرك والحصول على ترقية. أخبرنا ما دورتُك المفضَّلة؟

هذه التدوينة مترجمة عن النسخة البريطانية لهافينغتون بوست. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.