المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أحمد سالمي Headshot

ميسي يؤسس نظرية جديدة في كرة القدم "الميسية"

تم النشر: تم التحديث:

(16/10/2004) أعتقد أن هذا التاريخ سيكون معلماً تاريخياً ويوماً مهماً في تاريخ كرة القدم، هو الذي بدأ فيه ليونيل ميسي الظهور، وكان أول ظهور له مع نادي برشلونة عندما دخل بديلاً للاعب البرتغالي ديكو ضد إسبانيول برشلونة.

لم يكن يعتقد أحد من متابعي كرة القدم أن هذا الصغير صاحب الـ17 عاماً القصير القامة، نحيف الجسد، سيغير تاريخ كرة القدم، ويؤسس تاريخاً جديداً للعبة، ويحطم أرقاماً قياسية بقيت صامدة لسنوات عديدة، وبعد مرور 13 سنة، أصبح ميسي نجم برشلونة الأول، بل أصبح أيقونة ورمزاً للنادي الكتالوني والمنتخب الأرجنتيني.

الفرق بين ميسي وباقي اللاعبين

على مرّ تاريخ لعبة كرة القدم رأينا لاعبين كباراً وموهوبين، ولكل لاعب ما يميزه عن باقي النجوم، فعلى سبيل المثال الجوهرة البرازيلية بيلي هدّاف من الطراز الرفيع سجّل أكثر من 1000 هدف في مسيرته الكروية، وأسطورة الأرجنتين مارادونا لاعب مهاري ومراوغ لا يقدر بثمن، وكلنا نتذكر هدفه التاريخي في كأس العالم ضد المنتخب الإنكليزي بعد سلسلة مراوغات ناجحة من وسط الميدان، وزين الدين زيدان صانع ألعاب وقائد لا يختلف اثنان على عبقريته، ودافيد بيكام لاعب يتميز بدقة عالية، ومخالفات جدّ دقيقة، والتي سجل منها العديد من الأهداف.

لكن أن تجد لاعباً واحداً يجمع بين كل هذه الصفات فهو أمر غير عادي واستثنائي، ولا يحدث كل يوم ما يميز ميسي أنه يجمع بين كل هذه الصفات التسجيل والمراوغات وتنفيذ المخالفات والتمريرات الحاسمة، فهو هداف وقد أصبح الهداف التاريخي لنادي برشلونة بأكثر من 500 هدف، والهداف التاريخي للمنتخب الأرجنتيني بـ62 هدفاً، ومراوغ بارع ولا تكاد تخلو مباراة من سحره ومراوغاته التي يستطيع صنعها في مساحات جد ضيقة، وكلنا نتذكر هدفه ضد خيتافي الذي هو نسخة كربونية من هدف مارادونا ضد المنتخب الإنكليزي، وكما يستطيع تقديم تمريرات حاسمة وتنفيذ المخالفات.

ما يفعله ميسي لا يفعله إلا ميسي

في الموسم الماضي 2016/2017 من الليغا الإسبانية ضد نادي إسبانيول وعلى الرغم من دخوله في نصف الساعة الأخير من المباراة إلا أنه استطاع أن يغير ملامح المباراة ويرسم لوحات فنية بمراوغات غير اعتيادية، ولم نرَ لها مثيلاً إلا في ألعاب الفيديو، وفي مساحات جد ضيقة استطاع ميسي مراوغة 4 لاعبين، ومن ثَم التسديد على المرمى.

هل ميسي أسطورة

السؤال الذي تكرر كثيراً، وكلما تكون هناك مقارنة بين ميسي ومارادونا يعود السؤال التقليدي: ماذا قدم ميسي لمنتخب بلاده؟ وأن مارادونا أسطورة ويتفوق على ميسي؛ لأنه أحرز كأس العالم، لكن أعتقد أن ميسي ما قدمه للمنتخب كبير وكبير جداً، وأحسن ما أسكت به المشككين هو الهاتريك التاريخي في مباراته الأخيرة ضد منتخب الإكوادور الذي بفضله استطاع منتخب التانغو الوصول لكأس العالم.

على الرغم من وصول المنتخب الأرجنتيني لـ 3 نهائيات متتالية 2014 كأس العالم و2015 كوبا أميركا و2016 الكأس المئوية لكوبا أميركا هذه النهائيات التي لعبها منتخب الأرجنتين لو لم يكن ميسي متواجداً لما استطاع أصلاً المنتخب الأرجنتيني الوصول لهذه المباريات النهائية.

بعد 13 سنة على ظهوره الأول استطاع ليونيل ميسي أن يسطر تاريخاً جديداً لكرة القدم، وأن يحطم العديد من الأرقام القياسية، وأن يحرز كل الألقاب على المستوى الأوروبي مع نادي برشلونة والفوز بالكرة الذهبية 5 مرات كاملة، ولا ينقص ميسي سوى لقب مع منتخب بلاده، الذي كان جد قريب في ثلاث مناسبات، وكما صرح به المدرب الأرجنتيني خورخي سامباولي، ميسي أفضل لاعب في تاريخ كرة القدم، وكرة القدم تدين لميسي بالكثير؛ نظراً لما قدمه خلال مسيرته وحان وقت رد الجميل، فهو يستحق لقباً عالمياً، أنصفيه يا كرة القدم، وحان الوقت لذلك.

بعض أرقام ميسي

الفوز بالكرة الذهبية 5 مرات سنوات 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 ليصبح أكثر لاعب يتوّج بهذه الجائزة، ومنذ عام 2007 وميسي يترشح للفوز بجائزة الكرة الذهبية ضمن الثلاثي الأخير، وهذا لمدة 10 سنوات كاملة.

الحذاء الذهبي.. فاز ميسي بهذه الجائزة من 2009 وحتى 2011.

ميسي الهداف التاريخي لنادي برشلونة بـ 510 أهداف.

ميسي الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين بـ 62 هدف.

سجل 26 هاتريك لنادي برشلونة.

أحرز ميسي لقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات، ولقب الدوري الإسباني 8 مرات، وكأس إسبانيا 4 مرات، وكأس العالم للأندية 3 مرات.

كما يقدم ميسي انطلاقة رائعة بالليغا لهذا الموسم 2017/2018 وهذا بتسجيله 11 هدفاً و3 أهداف في دوري أبطال أوروبا.

100 هدف في المسابقات الأوروبية في 122 مباراة بمعدل تهديفي بلغ 0.81 هدف في المباراة الواحدة.

أجمل هدف في مسيرة ميسي

عندما سُئل ميسي وهذا في لقاء أجراه مع محرر موقع زميله السابق نايمار داسيلفا عن أجمل هدف سجّله في مسيرته مع نادي برشلونة، قال ميسي: إن أجمل هدف بالنسبة له وهو الأكثر أهمية، وليس لجماله فقط اختار هدفي في مرمى مانشستر يونايتد في نهائي دوري أبطال أوروبا 2009.

اعتزال ميسي

بعد خسارته لنهائي كوبا أميركا 2016 وتضييعه لركلة ترجيحية، قرر ميسي الاعتزال بعد ضغوط كبيرة عانى منها، لكن ما حدث بعد ذلك لم يحدث في تاريخ كرة القدم مطلقاً، خرجت جماهير كبيرة في مظاهرات عارمة في كل أنحاء الأرجنتين تطالب النجم الأرجنتيني ميسي بالرجوع عن قراره والعدول عن قرار الاعتزال، بل أصبح هذا المطلب رسميا بعد أن أرسل الرئيس الأرجنتيني رسالة لميسي يطالبه فيها بالرجوع عن قرار الاعتزال، وأعتقد أن هذا الأمر لم يحدث مطلقاً في تاريخ كرة القدم أن يصبح رجوع لاعب مطلباً جماهيرياً ورئاسياً.

وكما قال زميله في نادي برشلونة جيرارد بيكيه: "إن اليوم الذي يترك فيه ميسي الفريق مشابه لموت والد العائلة، كأنك تطير وحيداً.. برشلونة لم يحلق في تاريخه كما فعل ويفعل في حقبة ميسي".

أعتقد أن اليوم الذي سيعتزل فيه ميسي سيكون يوماً حزيناً، وسيكون أسوأ يوم في تاريخ كرة القدم.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.