المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

سعد الطيب Headshot

خلاصات في تصميم الكُتيبات

تم النشر: تم التحديث:

هذه المرة أود أن أكون مصمماً طباعياً أكثر من كوني مصمماً خيالياً؛ لأني أريد مخاطبة المصممين "المبتدئين" وجهاً لوجه، خاصة أولئك المقبلين على طباعة أعمالهم أو أعمال أخرى صمموها، ولا سبيل لهم ولي إلا أن نضع بيننا هذه السطور؛ علهم يجدون منها ما يجيب عن استفساراتهم تارةً، أو يكسر حاجز الخوف تارةً أخرى.

لهذا إذا لم تكن مصمماً أو لستَ مهتماً بشأن التصميم، فهذه المقالة لا تعنيك.. أغلق الصفحة فوراً.

فإذا أردنا أن نضع قواعد لتصميم الكتيبات فإنني أقول في القاعدة الأولى: "لا توجد قاعدة في تصميم الكتيبات".

إذاً ماذا يوجد؟ توجد ملاحظات وأمور فنية يجب أن تؤخذ في الحسبان، كالألوان، وحجم الخط ونوعه، إذا كان عربياً أو إنكليزياً أو أي لغة أخرى.

وقد يقفز إلى بال القارئ المهتم في مجال المطبوعات تساؤل: أيهما أفضل في تصميم الكتيبات، "مصغر كتيب" الفوتوشوب أم الإنديزاين أم الاليستريتور؟ بالتأكيد الإنديزاين هو الأفضل؛ لأنه صُمم للتعامل مع النصوص، فهو مرن بالتعامل إلى حد كبير، لكن عموماً يمكن إنجاز العمل في الفوتوشوب كله، نعم كله.

* أنواع الكتيبات:

1- الإنفواغرافيك: وهو نوع معروف حيث كل تفاصيل وصفحات العمل تكون أشكالاً رسومية ورموزاً، بعبارة أخرى تحويل البيانات والمعلومات إلى مزيج من الرسومات والنصوص.

2- الصوري: وهو للمؤسسات غالباً، لعرض نشاطاتهم وفعالياتهم وتكون الصور غالبة على الكتيب، ويخلو من الرسومات تقريباً؛ لأنه يعتمد على الأشكال shapes.

3- الصوري + الإنفوغرافيك: هو النوع الأكثر انتشاراً؛ حيث يتم التمازج بين الصور للمؤسسة أو صور جاهزة تعبر عن النص، أي بين 1 و2.

وهذه "بعض" أهم الأمور التي ينبغي عليك التعامل معها أثناء التصميم:

* الحواشي أو الحاشية:

وهي مقدار ما يترك بين النص وأطراف ورقة المشروع؛ لتفادي عدم تعرضها للقص أثناء الطباعة، كما أنها تعطي جمالية إذا كانت أبعد من 1 سم فما فوق.

- فبعد إظهارك للمسطرة ctrl+R حدد جوانب الكتيب بمقدار 1 إلى 2 أو 3 سم حسب فكرتك، ولا يوجد أقل من 1سم.. فانتبه وابدأ من بعدها، حتى إن بعض المصممين يقفز إلى ربع الصفحة ويبدأ منها لكن حجم الفقرة والنص ونوع الفونت وذوق المصمم هو من يحدد عموماً.

* التنضيد

وأعني به البدء في تنسيق الكتيب، فبعد أن حدد المصمم القياسات والحواشي، تبدأ مرحلة عمل غروب Group لكل صفحة من صفحات الكتيب، ثم بداخل الغروب هناك غروبات فرعية، مثلاً لأيقونات التواصل مع نصوصها، وغروب لفقرة مع صورها فوتو الصفحة فيها رقم الصفحة حتى ينسخ الغروب إلى كل الصفحات.

أو إن شئت اعمل بنظام Artboard الذي وفرته أدوبي لنسخها الأخيرة، كلاهما نفس الفكرة تقريباً.

ما هي الفائدة من هذا كله؟ تكمن الفائدة في أن بعض الكتيبات تصل إلى 40 صفحة ويصبح أمر التعديل والتعامل معها معقداً.

وينبغي الإشارة هنا إلى نقطة مهمة جداً هي:
أكبر حجم يمكن للفوتوشوب تصديره 2Gb كملف PSD.
وفي حال تجاوز هذا الحجم سيتم تحويل الملف بشكل أوتوماتيكي إلى PSB.. لاتخف، فكلاهما يؤدي نفس الوظيفة.

* الصفحات

لو فرضنا أن حجم الصفحة الواحدة (20 * 20 سم) يمكن العمل على كل صفحة على حدة ثم بعد تطبيق الخطوات أعلاه تخزن بشكل مستقل وترقم، هل ممكن العمل على نفس القياس السابق لكن بجمع صفحتين 40 * 20؛ حيث يتم فتح قياس المشروع بهذا الحجم؟
الجواب: حسب المصمم.

لكن أحياناً مثلاً يأتيك مشروع مجمع سكني أو مشفى ويكون ضمن الصور صورة بانوراما، أي ستكون على صفحتين، بحيث حينما يفتح الكتيب تمتد الصورة على الصفحتين، فإما أن تفتح مشروعاً جديداً لهاتين الصفحتين كل صفحة وتخزن، أو يكون عملك من البداية على صفحة عرضية أي (40 * 20 سم) وكلاهما صحيح.

* الخزن أو الحفظ

قبل أن أتكلم عنه دعني أخبرك بأنواع الطباعة؛ حيث إنها تقسم إلى نوعين:
- الأوفيست.
- الديجيتال.

1- الأوفيست:
أقل عدد 1000، بالتالي هناك خيارات مهمة مثلاً على الواجهة أودّ أن يكون الشعار بارزاً (مجسم بعض الشيء نحو الأعلى).

إذاً يجب أن تسلم الملف مفتوحاً PSD وبي دي إف لكن لن يستفاد منه؛ لأن المصمم سوف يجري عملية مونتاج.
مثال لو كان عندنا 12 صفحة، سيكون الترتيب كالتالي:
1-12
2-11
3-10
4-9
5-8
6-7

وتذكر يجب أن يقبل القسمة مجموع عدد الصفحات على 4 في حال أردت أن يكون ظهر واجهة الكتيب وظهر خلفية الكتيب فيهما "تصميم".

2- الديجيتال:
اشتهر في الفترة الأخيرة الطباعة الديجيتال، وهي عبارة عن طابعة لكن بحجم كبير وأحبار أكثر جودة وتمتاز بالسرعة العالية وإمكانية طباعة أقل تصل نسخة واحدة فقط، بالتأكيد كلما قل العدد زادت التكلفة؛ لذا ننصح المؤسسات بطباعة 1000 نسخة؛ لعدم دخولها في دائرة الاستنزاف للميزانية عن طريق طباعة أعداد قليلة بين فترة وأخرى.

عموما في هذا النوع من الطباعة يسلم ملف الكتيب بي دي إف PDF، وترتب بشكل تصاعدي
مثال:
1
2
3
.
.
.
.
12

أخيراً والأهم:

اطبع نسخة واحدة فقط من الكتيب قبل طباعة الكمية، وذلك لمراجعته من حيث النصوص وحجمها والأمور الفنية فيه لغرض تعديلها.. مبروك الآن أصبحت مصمماً طباعياً.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.