المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

ريهام تركي سراقبي Headshot

انحف في الشتاء

تم النشر: تم التحديث:

في بداية فصل الشتاء يظن الكثير من الناس أنهم مقبلون على زيادة كبيرة في وزنهم، ولكن هذه الفكرة ليست صحيحة على الإطلاق.. ففصل الشتاء هو أفضل وقت في السنة للتخلص من الوزن الزائد.

إن الجو البارد هو الصديق الأفضل لخسارة الوزن؛ حيث إن الجسم يبذل مقداراً أكبر من الطاقة أو السعرات الحرارية في سبيل الحفاظ على درجة حرارة الجسم؛ لذلك فإن كل ما تحتاجون له لإنقاص وزنكم الزائد هو اتّباع بعض النصائح البسيطة، وترك البقية لبرودة الشتاء!

إن الفكرة السائدة بأن فصل الشتاء هو موسم زيادة الوزن سببها وجود خطأين شائعين يقع فيهما الكثيرون:
أولاً: نقص النشاط الحركي، وذلك لعدم القدرة على الخروج من المنزل كثيراً بسبب البرد، فمعظم الناس يقضون أوقات فراغهم أمام شاشة التلفاز تحت بطانية دافئة مع مشروب دافئ.

ثانياً: أن البرد -بالإضافة إلى البقاء في المنزل لوقت أطول نسبياً من الفصول الأخرى- يسبب تناول الطعام بكميات أكبر، إما بسبب الجوع أو بسبب الملل، وعادةً ما نلجأ لتناول المشروبات الساخنة المحلاة بالسكر أو الحلويات ظناً منّا أنها تمدنا بالدفء!

إليكم بعض النصائح والخطوات البسيطة التي ستساعدكم على خسارة الوزن في فصل الشتاء:

حرّك جسمك: إن ممارسة الرياضة لمدة تتراوح بين 10 و30 دقيقة في بداية اليوم لها فائدتان؛ الأولى أنها تشغل محرك الحرق في الجسم طوال اليوم، والثانية أنها تحرك الدورة الدموية وتعزز الشعور بالدفء طوال اليوم!

جرّب ممارسة الرياضة لـ10 دقائق فقط في الصباح وانسَ الشعور بالبرد!
تناول فطوراً متوازناً يحتوي على بروتين ونشويات ودهون وألياف، مثلاً بيضة مع قطعة من خبز القمح الكامل مع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني مع تفاحة، أو شوفان مع حليب ومكسرات وزبيب، نوّع إفطارك بحيث يحتوي على المكونات الأساسية الأربعة.

اشرب الماء: احذر عدم تناول الماء في الشتاء، فالماء يساعدك على تنظيم حرارة جسمك، بالإضافة إلى دوره المهم في حرق السعرات وترطيب الجسم.

بدلاً من اللجوء إلى المشروبات الساخنة المحلاة بالسكر للشعور بالدفء.. تناول الحساء الساخن مثل حساء العدس الأصفر الغني بالبروتين أو اليقطين أو الطماطم الغنيين بمضادات التأكسد.. فالحساء سيمدك بالدفء والشبع في آن واحد، ويجنبك السعرات الزائدة في السكر!

من الأطعمة الأخرى التي يمكن تناولها عند الجوع المكسرات.. فحفنة واحدة منها مُشبِعَة وغنية بالبروتين والدهون النافعة؛ لذلك فهي وجبة خفيفة ممتازة وبديل رائع للبسكويت أو الحلويات!

في الوجبة الرئيسية تناول الحساء مع السلطة أولاً، وحاول تجنب النشويات مثل الأرز أو الخبز أو المعكرونة تماماً.. استبدلها بكمية بسيطة من البقول مثل العدس أو الفاصوليا فهي أغنى بالبروتين والألياف.

جرّب الالتزام بهذه النصائح هذا الشتاء، واستقبل الربيع القادم بجسم رشيق وصحة أفضل.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.