المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

رحاب رجب Headshot

عزيزتي المرأة.. أنتِ ورقة خضراء

تم النشر: تم التحديث:

تشبهين ورق النعناع والشاي الأخضر والتفاح الأخضر ذو النكهة اللاذعة.
تشرق في عينيك فصول العام، فأنت كعاصفة تقرع الأبواب في الشتاء، حتي تملأ العالم بالضحك والجنون.

كيف لك أن تكونين ورقة خضراء ؟
ففي اللغة خضراء تعني كتيبة عظيمة.
خضراء سماء .. نعمة ..سعة
خضراء مكسوة بالنباتات.
فناعمة نضرة هي صاحبة اللون الأخضر.
وفي عالمك تتشابك فصول العام، فالفتاة كأشعة الشمس تلمع وتتلألأ في سماء الكون إذا حضر صيف قلبها ..
وهي كالربيع تزدهر في ألوانها وأزهارها.

الكتيبة العظيمة !

تحب العمل،الانطلاق،الحرية ،التعلم، والحياة، والضحك، والرياضة، والفن...

فالفتاة تمتلك القدرة علي تغيير الأفكار في المجتمع والنضوج به، تحتاج إلى أن تتعلم كل يوم فكرة جديدة ...
لوِّني الكون بألوان عقلك...

صاحبة الفكرة الجديدة كانت في طابور الصباح عندما يُنّشِد الجميع (فرنسا أمنا)كانت تهتف (الجزائر أمنا)تعرفون هذا الصوت الجميل الذي يخرج ليحرر الأمم تعرفون تلك الفتاة التي تنادي بأعلي صوت للوطن، مَنْ تُنَاضل وتناضل تصنع ثورةً في أي مكان، في الأزقة والعقول واجهت الاحتلال الفرنسي بضعفها كأنثي ولكن لم تكن صاحبة قلب فارغ أو عقل مزيف..(جميلة بوحيرد).

فالفتاة هي كتيبة عظيمة، هي من تقود العالم للحرب
وهي من تنحيه للسلم بكلمة، بتفكير، وفي هذه الأيام زاد القتلي والثكالي.

وإن لم تنهضي وتصنعي من هذه الفوضي عالماً آخر سينزعك العالم مع الطوفان واكتبي سطراً في التاريخ في بيتك في عملك تدور في رأسك الأفكار والأحلام فهي تحرك صغارها بطاقة الحب التي تنمو داخلها وتهب الكون طاقة الضحك والتمرد.

خضراء
تعني السماء

السماء في عيون الفتاة تعني المطر واللون الصافي والبرق يمر عليها الوجع والآلم والليال الطويلة فتصنع منها غَيثاً لكل من حولها، فأظن أنَّ المرأة هي الوحيدة التي لا يحتمل العالم حزنها لليلة واحدة، فلتكف عن الشكوى والحزن واصنعي عالماً يليق بك.

خضراء
تعني مكسوة بالنباتات

هي القراءة ستجعلك تطوفين بلاد العالم، ستجدد عبير روحك، ستضعك في المغامرة والاستعداد دائما، سَتُبَلِّغُكِ أنَّ روحك تطوف بين السحاب وعقلك يزداد أدباً وأناقةً ووداعةً، ستضعك علي حافةِ الصخرة، وستلتقطك في أول وادٍ، ستمرر على خدك برد الشتاء ونار الحرب، ستذيب قلبك شوقا وإذا أردت أن تخرجي قوة الأنثى من داخلك فعليك أن تدندني الشعر فسيعيد إليك معناً نُزِعَ منك غدراً، أوأنغام قصيدة شعرية، العبرة ليست بالمكان بقدر هذا الورد الذي سينبت حولك..

خضراء
نضرة

تحتاجين إلى ساعة يومياً تمارسين فيها الرياضة، تستمعين إلى الموسيقى الهادئة، للتفكر، للخلوة، للحديث مع النفس، وتغيير الأكسجين الذي يعم المكان، التغيير شئ ضروري.

ابتعدي عن الروتين، عن الأحاديث الجانبية، عن التشاحن والخلاف، تعلمي لغة جديدة، حرفة جديدة، لا تستسلمي احضري آلة تصوير وتعلمي التقاط صور للطبيعة، سيرتب ذلك الفوضي التي بداخلك، تعلمي الخط العربي وفنونه واكتبيه، واسكبي عطر الحضارة على أوراقك الخاصة .

كوني مبادرة، كوني هادئة، كوني مجنونة، كوني قوية، كوني صاخبة، كوني وديعة، كوني كطفلة، كفتاة ناضجة، أنت لست واحدة، أنت كل ذلك ..
مَنْ لم يخطط فقد خطط أن يسير في مخططات الآخرين .

النساء تقود للحرب، تقود للسلم، تقود للموت، تقود للحياة..فقط كوني كلمة جميلة نتغني بها.

تحتاج المرأة اذا أصابها اليأس من يقول لها ولا يوم الطين (اعتماد الرميكية)هي شاعرة أندلسية عندما حزنت من المعتمد فذكرها بيوم الطين عندما خلط لها المسك بالعنبر وطحن عليه أنواع الطيب حتي تلعب في الطين..

لكل فتاة إذا ملَّت أو فقدت الأمل فقط تذكري أي يوم كيوم الطين.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.