المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

رحاب رجب Headshot

سجل أنا لاجئ

تم النشر: تم التحديث:

نعم أنا لاجئ من سوريا ومن مصر، وحملت حقيبتي من لبنان وليبيا نزعت جنسيتي وانضممت إليكم أيها الشجعان، هي قوافل الهاربين سيدي القبطان نبحر على السفينة لبلد بعيد غير بلادنا، فبلاد العرب ليست بأوطاني، وكل العرب سجان.

يا أيها المواطن الهمام، إذا ضاق بك وطنك فعليك باللجوء، ولا تشعر بالضجر، فكل المناضلين أصبحوا من النازحين، أعلم جيداً أن البلاد تنزع من الروح، فقهوة أمك في هذا الصباح لن يعوضك عنها نهر الدانوب، ولا البحر الأسود ولا جبال الألب، أترى إذا وضعت سنين عمرك وبطاقتك الشخصية وجمعت عائلتك، ووضعتهم جميعاً في (البحر الأدرياتيكي) الذي طوله 770 كم واتساعه 160م، هل يكفيك هذا البحر؟ هل ستنسى أنهم أحرقوا المدينة، وصورة صديقك في الكفن؟ أم ستنسى جدتك التي ظلت يداها المجعدتان تمسكان بشجرة الزيتون فوق الأرض، وكأنها تثبت جذور الشجرة في الأرض، وتتمتم لن أتركك يا شجرة ولن أبيع زيتونك ولو مزقوني ألف قطعة... من الواضح أنك شخص عاطفي قليلاً إذا ظللت في هذه المدينة ستكون رهن الاعتقال أو ستموت وأنت مطارد من بيت إلى بيت، أو ستغلق فمك وتحرم السياسة على البيت وستقر أن الظلم مبدأ، ولن تسلم يا عزيزي بعد كل ذلك، فقط أقول لك: ارحل.. ارحل.

لن يرحل الباغي وإن صنعت ثورة يومي السبت والأحد وتابعك فيها الأصدقاء يومي الاثنين والثلاثاء، ولكن إن ظللت قوياً ستظل بطلاً ليس في عين الوطن، فعين الوطن عليلة، ولكن ستظل بطلاً في عين صغيرتك التي ترقب معك أن يعود الوطن.

اللاجئ هو الشخص الذي يهرب من بلاده خوفاً على حياته في بلده من السجن أو التعذيب، وبتعدد أسباب اللجوء تتشكل أنواع اللجوء الحرب والإرهاب والفقر.

أنواع اللجوء:

- اللجوء السياسي.
- اللجوء الديني.
- اللجوء الإنساني.
اللجوء السياسي: وهو الذي يمنح للقادة المشهورين.
اللجوء الديني: وهو أن يقوم الشخص باللجوء إلى دولة أخرى نتيجة تعرضه إلى اضطهاد ديني.
اللجوء الإنساني: هو اللجوء إلى دولة أخرى نتيجة الصراعات العرقية.

حقوق اللاجئين

حق قضائي وفقاً لقانون حقوق الإنسان، وحق لكل إنسان مورست ضده الاضطهادات داخل بلاده أن يكفل له حق التعبير عن رأيه بحرية داخل البلد التي لاذ به.
هل أدعوك إلى أن تكون من قوافل النازحين؟
وطن النازحين هو الوطن الأكبر والأكثر اتساعاً، إذا غادرت الوطن لا تجعل أحداً يقتل بداخلك حب الوطن، الوطن ليس المكان الجميل فحسب، لا تظن أن الوطن هو قطعة الأرض والطين، الوطن هو القضية، سيدي يضعون للوطن خرائط، يقسمون الوطن إلى دويلات، هل سقطت سايكس بيكو هذا العام؟ هل سنحتفل بسقوط سايكس بيكو؟ هل قسم وطنك إلى دويلات؟ ما رأيك في الحرب المفتوحة؟ وسياسة الأرض المحروقة، هل سيصبح لدينا هذا العام خريطة موحدة وواحدة؟ هل قسم العراق لثلاث دول سنية وشيعية وكردية؟ وحدود الدم التي وضعها (بيترز) هل خريطته التي رسمها لتقسيم وطنك كانت أكثر تمزيقاً لعالمنا العربي؟

خريطة أتلانتيك 2008

وواضع الخريطة (جيفري غولد برغ) هل تحققت في أن تصبح سيناء دولة مستقلة؟ نعم أصبحت مستقلة، استقلت وتفردت بالقصف في سمائها، بتهجير أهلها، ببيوت الركام، بالتنكيل بأهلها، تحققت الخريطة، نعم رسمت العالم ببحور الدم، مرحباً بالسودان الجديد الذي رسمته، وأطروحة (الدولة المدنية)، وتقسيم الدول إلى دويلات.
أيها اللاجئ.
أيها النازح.
أيها المشرد.
مسلوب الوطن.
إذا تركت الوطن منفياً معذباً هارباً من قضية تلاحقك بها قوات أمن فتذكر أن قوات العالم تجمعت حتى تنتزع منك وطنك قضيتك فمن أنت؟ ومن أين أتيت؟ إذا خرجت من بلادك فعد إليها وأنت تحمل الخريطة والثورة، اليوم علمت ما قيمة الرسم، عليك أن ترسم خريطة، عليك أن تضع حدود الوطن على الخريطة، ليست الخريطة أنت وفقط، ما على الخريطة وطني وحلمي وأهلي وبيتي وصغيرتي وليس ورقة وحدوداً تعبث بها.
كلنا نازحون.
أنا نازح خارج البلاد.
أنا نازح في السجون.
أنا اللاجئ سيدي.
ونازح ينتظر نازحاً حتى ينزح عنه الظلم.

سيتوقف العالم من أجلي دقيقة في نشرة الأخبار.
ولكن نازحاً يرسم خريطة من أجل نازح.
فقط أريدها.
سجل أنا وطن.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.