المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

رمضان محمد الجمال Headshot

الأرض ومن عليها.. يحيا المواطن مصري

تم النشر: تم التحديث:

قبل التنازل عن تيران وصنافير تم التنازل عن أهم مكون من ثروات البلد، هذا المكون هو أساس كل الثروات، وبدونه لا قيمة للأرض ولا كنوزها، المواطن المصري أصل كل الثروات؟

اليابان عبارة عن مجموعة من الجزر الهائمة في جوف المحيط، لا يوجد فيها موارد طبيعية، تلفظها الطبيعة من حين لآخر بزلزال مدمر أو تسونامي مهلك، تحدى فيها العنصر البشري كل تلك المحددات ليحقق الوفرة في كل شيء، وانطلقت يداه بعد أن كسرت القيود لتلامس كل كنوز الأرض.

وجود الإنسان يستلزم وجود مناخ من الحرية، يستطيع أن يشعر فيه بقيمته، فالإنسان بلا حرية كسيارة بلا وقود، لا يمكنها أن تنقلك إلى مكان ما، كوريا الشمالية والجنوبية إخوة وأشقاء، انفرد النصف الجنوبى بالحرية، والشمالي بالنزعة الوطنية، حققت الحرية للجنوب وفرة ورفاهية وثروات لدرجة أن أرباح بعض شركاتها تعادل الدخل القومي لبعض بلداننا العربية، بينما أدارت النزعة الوطنية وجه المواطن الشمالي لتراب الأرض، وجعلت ظهره موطئاً للحاكم باسم الوطن.

أغلى ما أتاحته الحضارة للأوربيين والأميركيين هي الحرية، حرية الفكر والتعبير والاختلاف والإبداع، الحرية التي تجعل المواطن يشعر بالتقدير وبقدرته على التغيير، لماذا تغنى ترامب بقدرته على إطلاق سراح آية حجازي؟ ليبث في روح الشعب الأميركي قيم الحرية وتقدير الذات، وقدرته على كسر كل القيود الداخلية منها والخارجية.

قبل أن يتم التنازل عن تيران وصنافير قبلنا نحن بالتنازل عن المواطن المصري، تركناه يقتل ويسجن وينفى خارج الوطن، حتى مَن نجا من كل تلك الأهوال حبس أفكاره داخل خلاياه العصبية، والتي بدورها حبست قدرته على الفعل والحركة، اللهم إلا للبحث عن الطعام والشراب.

الوطن هو أرض ومواطن إذا ذهب أحدهما لا قيمة للآخر، وإذا فقد أحدهما قيمته كذلك الآخر، كل البلدان العربية التي تسبح على بحر من الثروات ويمتلك مواطنوها آخر قطع التكنولوجيا والسيارات الفارهة، تعاني نقصاً حاداً من الحرية، وتقدير الذات ليس لمواطنيها قدرة على الإبداع والابتكار والمشاركة في الحضارة الإنسانية، اللهم إلا كمصدرين للثروات، وسوف يأتي الدور على الأرض بعد أن تنضب الثرواث.

من مأثوراتنا نحن المصريين أن نطلق على شخص ما لديه قدرة على تحقيق الثروات بأن "التراب يصبح ذهباً في يديه"، بينما ننعت آخر بأن الذهب في يديه يصير تراباً، وفي هذا إشارة إلى أهمية العنصر البشري فليس المهم هو ما بين يديك من ثروات، ولكن قدرتك على الفعل هي الأهم.

نمتلك في مصرنا أغلى كنوز الأرض وآثارها التي ملأت كتب التاريخ في كل العالم، نمتلك أقدم دولة في التاريخ، تحت أرجلنا نهر خالد، وحوالينا بحور هائلة، نمتلك الذهب بين أيدينا، ولكن لماذا نأكل طيناً ونشرب كدراً؟ لأننا فقدنا القدرة على الفعل أو إن شئت أفقدناها بفعل فاعلين.

الإنسان هو العنصر المهم في أي معادلة الإنسان الحر الذي يمكنه أن يطرح أفكاره ويناقشها مع الآخرين في حمام الأفكار الوطني، ومن ثم يمكن أن نصطفي الفكرة التي تثبت متانة وجدارة ليتم تحقيقها على أرض الواقع.

تباكى الكثير على تيران وصنافير وأشاع الكل غضبه على الشبكات والصفحات، ونفَّس كل منا عن غضبه من سوء الأحوال، وسرت حالة من الإحباط والقهر.

حاولت أن ألحق بالركب وأبكي على المصيبة، ولكن لم أستطِع التعاطف مع الأرض بقدر تعاطفي مع من على ظهرها؛ لأن المواطن هو أصل الحكاية، وأغلى الثروات، وعنصر الوفرة والرخاء.. يحيا المواطن مصري.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.