المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

Quora Headshot

7 أشياء جوهرية يجب العلم بها لحماية بشرتك

تم النشر: تم التحديث:

ما المعلومات التي يجب أن يمتلكها الجميع عن البشرة والعناية بها وعن طب الأمراض الجلدية؟ طُرح الموضوع على موقع Quora شبكة تبادل المعلومات؛ حيث يجيب أصحاب الأفكار الفريدة عن الأسئلة الملحة.

تُجيب إميلي ألتمان، طبيبة الأمراض الجلدية، واختصاصية الأمراض الجلدية العامة، والتجميل والجراحة الجلدية العامة، على موقع Quora:
هذه بعض الأمور التي يجب أن يعلمها الجميع عن البشرة.

مخاطر سرطان البشرة

1- تُعد أضرار أشعة الشمس عملية تراكمية، التعرض للشمس وحروق الشمس، وخاصة قبل سن العشرين، من عوامل الإصابة بسرطان الجلد وخاصة الميلانوما، ويعتبر تعليم الأطفال عن وسائل الوقاية من الشمس والوقاية من سرطان الجلد أهمية قصوى، تُقدم دورة شهادة إنرايت للوقاية من الشمس نشاطاً تعليمياً ممتعاً على الإنترنت مصمماً للأطفال والشباب لرفع الوعي بالوقاية من الشمس وتساعد على الوقاية من سرطان الجلد من خلال التعليم والكشف المبكر.

2- يجب أن تتجنب أشعة الشمس خلال ساعات الذروة وهي من العاشرة صباحاً حتى الرابعة عصراً، كما ينبغي أن تستخدم كريماً واقياً للشمس بانتظام ووضعه دائماً، خاصة إذا كنت تمارس السباحة أو تتعرق.

3- يجب أن يقوم طبيب الأمراض الجلدية بفحص أي علامة جديدة أو متغيرة على البشرة.

4- أصحاب البشرة الفاتحة وذوو العيون والشعر الفاتح هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد، ولكنه يمكن أن يصيب أي نوع من أنواع البشرة.

5- 80% من كل ما نعتبره تغيراً نتيجة الشيخوخة (الشحوب وظهور التجاعيد وفقدان المرونة.. إلخ) يكون نتيجة للأضرار التي تحدثها الشمس.

6- تعلم طريقة عمل فحص ذاتي للجلد وقُم بها شهرياً. بهذه الطريقة تكون عينك معتادة على شيء في بشرتك وستكون قادرة على الانتباه للعلامات الجديدة أو المتغيرة. يوجد هنا رابط لفيديو من الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية عن طريقة إجراء فحص ذاتي للجلد: How to perform a self-exam.

7- بعد سن الثانية عشرة، قم بعمل زيارة إلى طبيب الأمراض الجلدية مرة واحدة سنوياً لإجراء فحص شامل على البشرة.

8- من فضلك لا تستخدم أياً من المنتجات "الطبيعية" لإزالة الشامات والتي تكون متاحة على الإنترنت، أولاً، أنت لا تعرف ما الذي تزيله وما إن كان حميداً أم لا، وثانياً، هذه المنتجات تترك ندوباً سيئة المنظر.

العناية الأساسية بالبشرة

1- تجنب الأشياء التي تُجفف وتهيج الجلد، مثل العطور والأصباغ الموجودة في الصابون، ومنظفات الغسيل، ومنعم الأنسجة وغيرهم، ولا سيما خلال الأشهر الباردة عندما يكون الهواء حاراً وجافاً في الداخل وبارداً وجافاً في الخارج.

2- تُساعد المناشف والليف والإسفنج وكل ما يحتك بالبشرة، على جفافها.

3- لا يحتاج الجميع للمرطبات أو الـ(تونر) مثلما ستُقنعنا شركات مستحضرات التجميل؛ إذ لا فائدة من استخدام المرطبات على البشرة الدهنية، واستخدام تونر يؤدي لجفاف الجلد ثم بعد ذلك تستخدم مرطباً مرة أُخرى يبدو شيئاً لا معنى له.

4- لا تعتصر البثور، إذ يؤدي ذلك إلى ظهور الندوب.

5- الأدوية الموضعية التي تحتوي على النيومايسين والباسيتراسين واليدوكائين والديفينهيدرامين (بينادريل) وفيتامين E يمكن أن تُسبب الحساسية لدى عدد كبير من الناس.

6- وفقاً للدراسات، فوضع فيتامين E على الندوب لا يُحسن من مظهرها، بل ربما يجعلها أسوأ.

7- تأكد من فحص نفسك وأطفالك وحيواناتك الأليفة من الحشرات بعد العودة من الخارج، واسأل طبيبك ما إذا كان يمكن إرسال الحشرة إلى المعمل لتحليلها.

أنا على يقين من وجود أشياء كثيرة يمكنك فعلها، ولكن يمكنك البدء بهذه الأمور.

- هذا الموضوع مترجم عن النسخة الأميركية لـ"هافينغتون بوست"، للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.