المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسامة طه Headshot

أفكار بسيطة تسعد بها مَن حولك

تم النشر: تم التحديث:

الدال على الخير كفاعله
سمعتُ المحاضر في دورةٍ كنتُ أحضرها يقول: "من فضل الله علينا، أننا إذا دلَلنا غيرنا على فعل الخير كُتب لنا خيرٌ مثله"، يشير إلى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ). فتخيلوا -والكلام ما زال للمحاضر- لو أن الأمر ليس كذلك لأخفى كلٌ منا عمله عن غيره، ولانحصر فِعْل الخير؛ لعدم انتشاره بين الناس".

أفكار بسيطة تسعد بها من حولك
من هذا المنطلق، نتناول في هذا المقال بعض الأفكار البسيطة التي نستطيع بتطبيقها إدخال السعادة على من حولنا، منها ما قد تكون قرأته في صفحات التواصل أنقُله من بابِ نشرِ الخير، وهو الهدف ذاته الذي جعل أصحاب هذه الأفكار ينشرونها من أجله؛ فلعلّنا نؤجرُ معهم.

1- اجمع أطفالك واصنع معهم عملاً فنيّاً.. مثلاً: مقلمة من القماش أو دمية صغيرة. وتستطيع التعرف على طريقة التنفيذ من على اليوتيوب، وستجد أفكاراً كثيرة وجميلة كذلك. واحرص على التقاط الصور، فسوف تكون ذكرى رائعة لكم جميعاً.

2- علّق جورباً لكل طفل على باب غرفته وقم بوضع هدية فيه مكافأة على خُلُقٍ حسن أو على نظافة غرفة أو على أداء الصلوات... إلخ؛ فسعادتهم بذلك تكون أكبر وأكثر تشويقاً من إعطائهم الهدايا بلا مقابل، وهو أسلوب مفيدٌ تربويّاً كذلك.

3- اصنعي مخبوزات أو حلويات سهلة الصنع مع أبنائك. وليكتب كل منهم أول حرف من اسمه على ما صنَع.. سيسعدهم ذلك كثيراً.

4- خصِّص حصّالة للصدَقة وضعها في مكان معروف بالمنزل، وليضع كل منكم فيها نقوداً فكّة -لن تشعر بها- وافتحها آخر الشهر وتصدقوا بما فيها.

5- صلِّ ركعتين بنِيّة قضاء حاجة صديقٍ لك، فهي هدية مخفية.

6- اصنعي عدداً من السندويتشات وضعي كل اثنين في طبق خفيف مع ثمرة فاكهة وغلّفيه بشكل نظيف وجميل، واجعلي أولادك يعطوها للفقراء في الطريق.

7- اتصل كل يومين بأحد أقاربك أو معارفك لتطمئن عليه فقط، واحرِص على زيارةٍ شهرية على الأقل لأحدهم أيضاً دون حاجة من وراء الزيارة.

7- أرسٍل رسالة من هاتفك الجوال لزوجتك تخبرها بحبك لها، أو أنك اشتقت إليها.

8- احرص على الاستماع إلى فضفضة من تحب؛ فمجرد إنصاتك له وتحوُّلك إلى مجرد أذن مُصغِية يزيحُ الكثير من همه.

9- أهدِ زهرةً لزوجتك بين الحين والآخر دون مناسبة؛ فالنساء يحببن الزهور، وخاصة الورود.

10- اصنع برودكاست على الواتساب ترسل من خلاله رسائل مصورة تذكّر الناس بالخير، ولكن تأكد من صحتها أولاً.

11- إذا كنت في المطعم ولَمَحْت طفلاً محتاجاً في الخارج يطيل النظر إليك، فادعُه للطعام وأَجلسْه على طاولتك؛ ذلك أرقى من إعطائه الطعام في علبة، وفي كلٍّ خير.

"وازهد فيما في أيدي الناس يحبك الناس"، كما في الحديث. وهي حكمة غالية تعلمتُها من والديّ، فكلما كنتَ خفيفاً على الناس أحبوك، وحين تبدأ تثقل عليهم بطلب خدمةٍ أو مال ابتعَدوا عنك ونَفِروا منك.

تهادوا تحابوا
وتذكّر أن الهدية، مهما كانت بسيطة فهي دوماً مفتاحٌ للحب، فانتبه لمن حولك وتعرَّف على ما يريدونه وأحضره لهم، ما استطعت إلى ذلك سبيلاً. وإنك إذ تفعل -أعني إدخال السعادة على مَن حولك- فإنك تُدخل السعادة على نفسك مِن قبلهم، وتذوق حلاوةً تُقذف في قلبك.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.