المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسامة جمال Headshot

8 أفلام من الموجة الفرنسية الحديثة

تم النشر: تم التحديث:

نشأت الموجة الفرنسية الحديثة من مجموعة من النقاد لدى مجلة دفاتر السينما , الذين أنتقدوا السينما التقليدية و قرروا الدخول لعالم السينما و أحداث تغيير جذرى . حيث قاموا بالتصوير فى أماكن طبيعية بدلا من الأستديوهات و أيضا باستخدام أضاءة طبيعية بعيدا عن أضاءة الأستديو , كما أنه قاموا بتسجيل الصوت و الصورة معا مما جعل أفلامهم حيوية .

بعد الحرب العالمية التانية عاشت فرنسا فى ظل أزمة أقتصادية , و قلت الأموال المستثمرة فى صناعة الأفلام , و فى ظل هذه الظروف تجد مخرجيين الموجة الفرنسية الحديثة يستعيرون شقة أحد أصدقاهم للتصوير أو يستخدمون أصدقائهم كممثلين .
تتميزت أيضا الموجة الفرنسية الحديثة بأسلوب متحرر فى المونتاج بعيدا عن الأسلوب الهوليودى الكلاسيكى .

1- The 400 Blows 1959

فى رائعة المخرج فرانسوا تروفو السينمائية , يجسد تروفو طفولته الشخصية فى هذا الفيلم من جفاء الأبوين و قسوة المعلمين و نتيجة ذلك من الأنحراف و الجريمة .

2 - Breathless 1960

أشهر أفلام الموجة الفرنسية الحديثة , برغم بساطة القصة يعد هذا الفيلم نقطة تحول فى السينما , حيث تم تصوير الفيلم بكاميرا محمولة باليد و باستخدام أضاءة طبيعية و قام المخرج جان لوك جودار بالتصوير فى أماكن حيوية بدون حتى الحصول على تصريح و بميزانية صغيرة و فى أقل من ثلاثة أسابيع , أيضا طريقة المونتاج و الحوار المميز كل ذلك شكل نقطة لا رجعة فى السينما .

3 - Last Year at Marienbad 1961

كما تحدثت عن هذا الفيلم فى مقالى السابقى , فأننا أمام أحد أكثر الأفلام خرقا للقواعد السينمائية و تفردا , Last year at Marienbad من الأفلام الرومانسية الراقية جدا التى تبرز جمال المرأة , أيضا جودة التصوير و القصر الفاخر الذى تدور فيه أحداث الفيلم يزيد الفيلم رقيا و جمالا .

4 - My Life to Live 1962

يتناول الفيلم قصة فتاة تريد أن تصبح ممثلة و ينتهى بيها الحال لتصبح بائعة هوى , الفيلم مقسم إلى عدة فصول الطريقة التى أستخدمها فيما بعد تارنتينو فى أفلامه كما تأثر أيضا تارنتينو بطريقة المشاهد الحوارية الطويلة لجان لوك جودار فى هذا الفيلم , أدت أنا كارينا أداء تراجيدى رائع و يصاحب الفيلم موسيقى رائعة ل " ميشيل يجراند " , كل ذلك شكل من هذا الفيلم حالة سينمائية فريدة حزينة .

5 - A Man and a Woman 1960

قصة الفيلم تدور عن رجل و أمرأة يلتقيان بالصدفة و تنشأ بينهما قصة حب , ربما تبدو القصة تقيليدية لكن هناك عدة عناصر تجعل هذا الفيلم مميز جدا , منها طريقة الفلاش باك أثناء الحوار و أختلاف نوع التصوير على مدار الفيلم , و بعض الأغانى التى ستنال أعجابكم .

6 - Cleo from 5 to 7 1962

بين حالة من القلق و الأضطراب وأخيرا التصالح مع الامر , تقضى" كليو" المغنية ساعتين فى أنتظار نتائج الفحص الطبى الذى سيحدد مصيرها .
الفيلم ليس حزينا كما تتصور بل غاية فى الجمال و خصوصا مشهد الغناء فى منتصف الفيلم .

7 - Le Bonheur 1965

فيلم لمحبى الجمال , فيلم ملئ بمشاهد سعيدة و تصوير رائع و ألوان زاهية و روح رومانسية لن تشاهدها فى فيلم آخر .

8 - Shoot the Pianist 1960

يدور الفيلم عن عازف بيانو فى بار يتصف بالخجل و النادلة التى تعمل معه و تحبه , يقع العازف فى المشاكل عندما يلاحقه أفراد عصابة بسبب مشاكل مالية لأخوه و تبدأ أحداث افيلم .