المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسامة جمال Headshot

8 أفلام من الموجة الفرنسية الحديثة

تم النشر: تم التحديث:

نشأت الموجة الفرنسية الحديثة من مجموعة من النقاد لدى مجلة دفاتر السينما، الذين انتقدوا السينما التقليدية، وقرروا الدخول لعالم السينما وإحداث تغيير جذري؛ حيث قاموا بالتصوير في أماكن طبيعية بدلاً من الاستوديوهات وأيضاً باستخدام إضاءة طبيعية بعيداً عن إضاءة الاستوديو، كما أنهم قاموا بتسجيل الصوت والصورة معاً، مما جعل أفلامهم حيوية.

بعد الحرب العالمية الثانية عاشت فرنسا في ظل أزمة اقتصادية، وقلت الأموال المستثمرة في صناعة الأفلام، وفى ظل هذه الظروف تجد مخرجي الموجة الفرنسية الحديثة يستعيرون شقة أحد أصدقائهم للتصوير أو يستخدمون أصدقاءهم كممثلين.

تتميز أيضاً الموجة الفرنسية الحديثة بأسلوب متحرر في المونتاج بعيداً عن الأسلوب الهوليوودي الكلاسيكي.

1 - The 400 Blows 1959
في رائعة المخرج فرنسوا تروفو السينمائية يجسد تروفو طفولته الشخصية في هذا الفيلم من جفاء الأبوين وقسوة المعلمين ونتيجة ذلك من الانحراف والجريمة.

2 - Breathless 1960
أشهر أفلام الموجة الفرنسية الحديثة، رغم بساطة القصة يعد هذا الفيلم نقطة تحول في السينما؛ حيث تم تصوير الفيلم بكاميرا محمولة باليد وباستخدام إضاءة طبيعية، وقام المخرج جان لوك جودار بالتصوير في أماكن حيوية دون حتى الحصول على تصريح وبميزانية صغيرة، وفى أقل من ثلاثة أسابيع، أيضاً طريقة المونتاج والحوار المميز كل ذلك شكّل نقطة لا رجعة في السينما.

3 - Last Year at Marienbad 1961
كما تحدثت عن هذا الفيلم في مقالي السابق، فإننا أمام أحد أكثر الأفلام خرقاً للقواعد السينمائية وتفرداً، Last year at Marienbad من الأفلام الرومانسية الراقية جداً التي تبرز جمال المرأة، أيضاً جودة التصوير والقصر الفاخر الذي تدور فيه أحداث الفيلم يزيد الفيلم رقياً وجمالاً.

4 - My Life to Live 1962
يتناول الفيلم قصة فتاة تريد أن تصبح ممثلة، وينتهي بها الحال لتصبح بائعة هوى، الفيلم مقسم إلى عدة فصول، الطريقة التي استخدمها فيما بعد تارنتينو في أفلامه كما تأثر أيضاً تارنتينو بطريقة المشاهد الحوارية الطويلة لجان لوك جودار في هذا الفيلم، أدّت أنا كارينا أداء تراجيدياً رائعاً ويصاحب الفيلم موسيقى رائعة لـ"ميشيل يغراند"، كل ذلك شكل من هذا الفيلم حالة سينمائية فريدة حزينة.

5 - A Man and a Woman 1960
قصة الفيلم تدور عن رجل وامرأة يلتقيان بالصدفة، وتنشأ بينهما قصة حب، قد تبدو القصة تقليدية، لكن هناك عدة عناصر تجعل هذا الفيلم مميزاً جداً، منها طريقة الفلاش باك أثناء الحوار، واختلاف نوع التصوير على مدار الفيلم، وبعض الأغاني التي ستنال إعجابكم.

6 - Cleo from 5 to 7 1962
بين حالة من القلق والاضطراب وأخيراً التصالح مع الأمر، تقضي" كليو" المغنية ساعتين في انتظار نتائج الفحص الطبي الذي سيحدد مصيرها.
الفيلم ليس حزيناً كما تتصور، بل غاية في الجمال، وخصوصاً مشهد الغناء في منتصف الفيلم.

7 - Le Bonheur 1965
فيلم لمحبي الجمال، فيلم مليء بمشاهد سعيدة وتصوير رائع وألوان زاهية وروح رومانسية لن تشاهدها في فيلم آخر.

8 - Shoot the Pianist 1960
يدور الفيلم عن عازف بيانو في بار يتصف بالخجل، والنادلة التي تعمل معه وتحبه، يقع العازف في المشكلات عندما يلاحقه أفراد عصابة بسبب مشكلات مالية لأخيه وتبدأ أحداث الفيلم.

ملحوظة: التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.