المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسامة جمال Headshot

9 أفلام رائعة عن السينما وصناعة الأفلام

تم النشر: تم التحديث:

9 أفلام رائعة عن السينما وصناعة الأفلام

سنتحدث اليوم عن نوعية مميزة من الأفلام ليس فقط لأنها تتحدث عن الأفلام نفسها، ولكن لأنها تعبّر عن منظور مخرجين عظماء للسينما، فمنهم من تناول سيطرة رأس المال على السينما، ومنهم من تناول السيرة الذاتية لحياة أفشل مخرج في التاريخ، ومنهم من تناول بداية صناعة السينما، ومنهم من صنع فيلماً عن حب السينما والشغف بها.

Day for Night - 1973

يتصدر قائمتنا هذا الفيلم الرائع للمخرج فرانسوا تروفو، الذي يقوم أيضاً بدور المخرج في الفيلم، يتناول الفيلم رحلة كاملة لصناعة الفيلم مع كثير من التفاصيل والصعوبات التي تواجه المخرج، لا يخلو الفيلم أيضاً من روح رومانسية هادئة، واستحق الفيلم جائزة الأوسكار التي حصل عليها في فئة أفضل فيلم أجنبي.

8½ - 1963

في هذا الفيلم الرائع الذي لا تستطيع فيه التمييز بين الحقيقة والخيال، اختار فليني أن يتناول فيلمه الخيالات وأحلام اليقظة لمخرج متعدد العلاقات النسائية يمر بأزمة منتصف العمر، لا شك أنه واحد من أجمل أفلام الفانتازيا على الإطلاق.

Cinema Paradiso - 1988

اختار المخرج الإيطالى جيوسبي تورنتوري أن يصور قصة طفل شغوف ومحب للسينما في واحد من أجمل الأفلام والمصحوب بموسيقى إنيو موريكوني، ويصور الفيلم نمو الطفل وتقدمه في العمر مع تطور صناعة السينما.

Contempt - 1963

فيلم "الاحتقار" لجان لوك جودار يحكي قصة كاتب سيناريو وزوجته تبدأ علاقتهما في الانهيار بعد التقاء زوجته بمنتج الفيلم، من ناحية أخرى فإن الفيلم يناقش صراع المال والفن.

Sunset Blvd - 1950

في واحد من أفضل السيناريوهات التي كتبت على الإطلاق، يتناول بيلي وايلدر قصة كاتب فاشل ومديون يستغل ممثلة أفلام صامتة فقدت شهرتها.

Ed Wood - 1994

في حالة المخرج تيم بورتون فإنه اختار صناعة فيلم عن السيرة الذاتية لإدوارد وود المصنف كأفشل مخرج في تاريخ السينما، يصور الفيلم كفاح إدوارد وود، لتمويل مشاريعه السينمائية، في فيلم كوميديا سوداء، سيجعلك تتعاطف مع هذا المخرج الفاشل.

Mulholland Dr - 2001

في رائعة المخرج ديفيد لينش طريق مولهولاند وبرغم أن صناعة الأفلام ليس الموضوع الرئيسي للفيلم فإنه يتناول تأثير رجال المال على اختيار الممثلات وفرض سيطرتهم على هوليوود.

Hugo - 2011

أما مارتين سكورسيزي العظيم فتطرق في فيلمه هوغو الذي يتميز بالتصوير الهائل إلى الإبداع في صناعة أوائل الأفلام، وبالأخص أفلام المخرج جورج ميليه الذي صنع أول فيلم خيال علمي في تاريخ السينما، وقدم العديد من الحيل وخدع التصوير.

The Player - 1992

فيلم للمخرج الكبير روبرت ألتمان، يتناول فيه قصة مدير هوليوودي وظيفته مقابلة العديد من الكتاب والاطلاع على عدد كبير من السيناريوهات واختيار عدد قليل جداً منها ليتم إنتاجه وتحويله لأفلام إلى أن تصله تهديدات بالقتل من أحد الكتاب المرفوضين، وهنا تبدأ الأمور في التعقيد.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.