المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

أسامة جمال Headshot

20 فيلماً تميزت بالجمال

تم النشر: تم التحديث:

بعد مشاهدة فيلم مثل Fight Club أو The Usual Suspects أو Memento وغيرها من الأفلام الرائعة المحبكة جيداً، سيكون انطباعك عن الفيلم بأنه فيلم "جامد"، من ناحية أخرى هناك نوع من الأفلام سيشعرك بالجمال، هذه الأفلام قد تتميز بتصوير سينمائي عالي الجودة أو موسيقى رائعة أو روح إنسانية أو رومانسية جميلة، لا داعي للمقدمات الطويلة فلننتقل للمحتوى.

Amélie
2001
فيلم إيملي هو الفيلم المثالي الذي يمثل مفهومي للفيلم الجميل، الروح الباريسية الرومانسية، والموسيقى الأكثر من رائعة، والتصوير المبهج وبالطبع أودري تاتو بطلة الفيلم التي أحبها الجميع.

The Intouchables
2011
تدور أحداث الفيلم عن رجل ثري معاق يقوم بتعيين شاب فقير كجليس له، يصبحان صديقين، وتبدأ حياة الرجل الثري بالتغيير، حقيقة الفيلم أروع من الكلمات التي كتبتها.

The Best Offer
2013
فيلم للمخرج الإيطالي الرائع جيوزبي تورنتوري، ذلك الرجل قدم لنا عدداً من الأفلام الجميلة، قائمتنا تحتوي على ثلاثة من أفلامه، نبدأ بـThe Best Offer وقصة رجل يقوم بتقييم اللوحات الفنية وبيعها في المزاد، رجل وحيد يتلقى اتصالاً من فتاة تعرض عليه تقييم ما تملكه من أعمال فنية، يذهب لها، وتدور قصة حب متفردة لأقصى درجة.

Malèna
2000
ثاني أفلام المخرج جيوزبي تورنتوري في قائمتنا، ستشاهد في هذا الفيلم تصويراً رائعاً في قرية إيطالية مع أحداث الحرب مع موسيقى المايسترو إنيو موريكوني الحائز على الأوسكار في العام الأخير، وأيضاً مونيكا بيليوتشي السيدة الجميلة التي يحبها جميع من في القرية حتى الأطفال.

Le Bonheur
1965

أقل الأفلام شهرة في قائمتنا، فيلم مبهج وجميل جداً للمخرجة آنيه فردا، ستشاهد تصويراً جميلاً حقاً وروحاً رومانسية لن تشاهدها في فيلم آخر.

Big Fish
2003
ترددت قبل أن أشاهد فيلم فانتازيا للمخرج السودوي الذي أحبه تيم بورتون، الرجل الذي عندما أراد تقديم فيلم عن صناعة السينما، قدم فيلم ED Wood الذي يحكي السيرة الذاتية لأفشل مخرج في تاريخ السينما! والغريب أن هذا المخرج السودوي قدم فيلم فانتازيا رائعاً.

Youth
2015
تدور أحداث الفيلم في جو هادئ في أحد المنتجعات الفاخرة حيث الماء والخضرة، حقيقة إنه فيلم يدعو للاسترخاء، الفيلم من بطولة مايكل كين "الأب المثير للشفقة" وهارفي كيتل "المخرج السينمائي".

The Diving Bell and the Butterfly
2007

قناع الغوص والفراشة حالة فريدة من الجمال الحزين، هذا الفيلم مبني على قصة حقيقية، قصة جان دومينيك بوبي الصحفي في جريدة Elle الذي تعرض لسكتة دماغية، فقد على أثرها القدرة على الكلام، ستستمعون للحوار الداخلي لجان دومينيك بوبي مع نفسه ونظرته للحياة في أيامه الأخيرة.

Rushmore
1998
عموماً لا أفضل أفلام الهاي سكول، ربما لأني لا أحب المدارس أو ربما لأني أجد مشاكل المراهقين تافهة، لكن Rushmore فيلم رائع، وبطلنا هنا طالب فاشل في الدراسة ويحاول تعويض فشله الدراسي من خلال النجاح في الأنشطة المدرسية وكتابة المسرحيات ومحاولة إرضاء المدرسة التي يحبها، وفي سياق الحديث عن أفلام الهاي سكول أنصح بمشاهدة فيلم رائع آخر Election 1999.

Scent of a Woman
1992
الأداء الهائل الذي قدمه آلبتشينو في هذا الفيلم كافٍ لجعل هذا الفيلم جميلاً للغاية.

Hachi: A Dog's Tale
2009
لا يجب أن تكون محباً للكلاب لتشاهد فيلم هاتشي، الفيلم لطيف للغاية، ستحب الكلب هاتشي بلا شك وستتعلم درساً في الوفاء.

The Help
2011

يناقش الفيلم قضية العنصرية من جانب اجتماعي بشكل لطيف ويصور حياة الخادمات أصحاب البشرة السمراء ومعاناتهن اليومية بشكل مختلف تماماً عن الأفلام السابقة، إنه من الأفلام التي يعتمد جمالها على القصة والأداء، ستتذكر دائماً اسم "ميني جاكسون" بعد الانتهاء من الفيلم.

Volver
2006
لا بد أن تحتوي القائمة على فيلم نسائي جميل، وصراحة لم أجد أفضل من Volver فيلم من إخراج بيدرو ألمودوبار.

The Tree of Life
2011

عنصر الجمال في هذا الفيلم محدد جداً، وهو التصوير السينمائي الهائل، لم أرَ تصويراً سينمائياً أفضل من ذلك في حياتي السينمائية.

Gone with the Wind
1939

فيلم من روائع السينما الكلاسيكية، يكمن جمال الفيلم في التصوير السينمائي والقصة وأداء كلارك جابل وفيفان لي في المقام الأول، بالإضافة للموسيقى الدرامية والأزياء في المقام الثاني.

The Remains of the Day
1993
ما يجعل هذا الفيلم جميلاً أولاً: أداء السير أنتوني هوبكينز الهائل.
ثانياً: الجو الأرستقراطي بالفيلم، ستعيشون حالة رائعة من الحب الممتنع.

Cinema Paradiso
1988
ثالث أفلام المخرج جيوزبي تورنتوري والأخير في قائمتنا، فيلم غاية في الجمال عن طفل محب للسينما ورحلته مع السينما والحب.

Barry Lyndon
1975
رائعة المخرج ستانلي كوبريك، ملحمة درامية ستشاهد فيها حياة إنسانية كاملة، ستستمتع جداً بالموسيقى الرائعة والتصوير السينمائي، وأيضاً بقصة صعود وهبوط باري ليندون، وخصوصاً بالمقولة التي أنهى بها كوبريك فيلمه.

Paris، je t'aime
2006

مجموعة أفلام قصيرة رومانسية تقع في باريس، قام بإخراج الفيلم 22 مخرجاً من مختلف الدول، كل مخرج قدم قصة حب في باريس بمنظور مختلف.

About Schmidt
2002
يقوم جاك نيكلسون بدور شميت، بعد إحالته للتقاعد يبدأ بالتفكير في حياته وينظر لزوجته ويتساءل: "من هذه المرأة العجوز التي تعيش في منزلي؟".

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.