المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عمر الشمري Headshot

تحرير سنجار : الدور الأمريكي والسرعة الخاطفة

تم النشر: تم التحديث:

في صبيحة يوم الخميس الموافق 12/11/ 2015 أعلنت قوات البشمركة الكردية انطلاق عملة تحرير قضاء سنجار شمال الموصل الذي يقطنه أبناء الطائفة الآيزيدية والأكراد، وقد تعرضوا لاضطهاد شديد وتعسف من قبل تنظيم الدولة الاسلامية "داعش" عند دخول القضاء ومحاصرتهم في الجبل لعدة أيام .

تكتسب هذه المعركة أهميتها من المكان والسكان، فسنجار ذات أغلبية كردية آيزيدية وقد قام داعش بمجازر حقيقة وأنفال جديدة ضد أبناء الطائفة الآيزيدية والأكراد، واختطفوا عدد من النساء الكرديات والآيزيديات حرّرت كردستان بعضهن ومازال هناك مفقودات لا يعرف مصيرهن، وقد أخذت هذه القضية - اختطاف النساء- بعداً دولياً، ودوِّلت إعلامياً، ولاقت تفاعلاً من المجتمع الدولي، فلهذه الأسباب وغيرها تكمن أهمية تحرير سنجار، وكذلك قربها من كردستان وبالتالي فالخطر قريب من المحافظات الكردية .

وكذلك تأتي أهمية سنجار في أنها ضمن الأراضي المتنازع عليها بين حكومة أربيل وحكومة بغداد من جهة وبين حكومة أربيل وحزب العمال الكردستاني من جهة أخرى. وربما يكون هذا هو مربط الفرس ومكمن الخلاف في التأجيل المتكرر لتحريرها وفي عدم مشاركة بغداد في عملياتها وفي تفصيلات هذا الأمر ربما تتكتشف أجندات إقليمية وليست خلافات محلية فقط.

العمليات العسكرية انطلقت في الساعة السابعة صباحاً بمشاركة 7500 عنصر من البشمركة ومساندة 26 طائرة للتحالف الدولي واستخدام التانك وأسلحة ثقيلة.
وهناك عدة أمور يمكن أن نسلط الضوء عليها :
أولاً: من ناحية الوقت فنحن نعرف أن الحرب مع "داعش" حرباً ضروس، فالجيش العراقي والحشد الشعبي خاض المعارك في قضاء بيجي وتم تحريره في مدة زمنية تقترب من سنة كاملة، وكذلك الحرب في الرمادي فهي منذ ما يقرب من سنتين، لذلك تحرير قضاء بالكامل في يوم وربع يكون معجزة وخروج عن المألوف العراقي، فالعملية هنا لم تستمر طويلاً فهي بالكاد تكون يوم ونصف، إذ انطلقت في يوم الخميس صباحاً، ثم اعلنت قيادة البشمركة انتهاء عملية التحرير تقريباً الساعة العاشرة صباحاً من يوم الجمعة .

وفي تصريح للقيادي في قوات البشمركة "اشتي كوجري" لوسائل إعلام كردية قال: إن قوّات قوات البشمركة فرضت سيطرتها بشكل كامل على قضاء سنجار. كما أعلنت القيادة العامة لقوات البشمركة في بيان لها أشارت الى الخسائر الفادحة التي ألحقت بتنظيم داعش، ومقتل أكثر من 100 مسلح منهم، وتدمير عشرات العجلات التابعة لهم، وتم تنفيذ العمليات بنجاح بنسبة 75%.. وكذلك تمكنت القوات الكردية من السيطرة على الطريق الدولي السريع بين قضاء سنجار غرب الموصل شمال غرب العراق ومدينة الرقة السورية معقل تنظيم "داعش"، وحررت جبل "كابارا" المطل على الطريق الدولي.

ثانياً: يقول صديقي: إن التحالف الدولي صادق مع البشمركة وكاذب مع الجيش والحشد! وأنا أوافقه هذا الرأي وإلا فماذا يعني مشاركة 26 طائرة في عمليات عسكرية لتحرير قضاء؟ وتواجد عدد من الضباط والمستشارين الأمريكان، وهذا ما أكده الكولونيل ستيف وارين المتحدث باسم الجيش الأمريكي الخميس 12 نوفمبر/تشرين الثاني، عن تواجد لمستشارين عسكريين أمريكيين مع القادة الأكراد قرب جبل سنجار؛ وإن هؤلاء المستشارين يتواجدون في مكان بعيد عن مسرح القتال الذي يخوضه الأكراد في سنجار ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف وارين في تصريح لرويترز "إن المستشارين يعملون مع القوات الكردية لتحديد أهداف الضربات الجوية في المنطقة .

ثالثاً: أخذت هذه العملية بعداً دولياً وإقليمياً وإعلامياً من قبل وسائل الإعلام العالمية، فقد صرّح وزير الخارجية الامريكي "جون كيري" يوم الجمعة من تونس قائلاً "إن الإدارة الأمريكية واثقة تماماً من أنه سيتم تحرير بلدة سنجار الواقعة في شمال العراق في غضون أيام"، ولعله لا يدري أن المدينة تحررت بالكامل. وهذا يرجح فرضية ان تحرير المدينة كان بقرار أمريكي بحت بمساعدة وتنفيذ قوّات البشمركة، ولعل اختيار الأمريكان للبشمركة في تنفيذ هذه العملية الخاطفة اعتبارات سياسية وعسكرية وتاريخ البشمركة منذ معركة "كوباني" وتحرير المدينة.

ومما يزيد احتمالية أن تحرير المدينة بقرار أمريكي بحت هو تصريح الممثل الخاص للرئيس الامريكي باراك أوباما، بريت ماكغورك، على موقع "تويتر" بأن البشمركة سيطرت على سنجار بشكل كامل فيما ستكون الخطوة المقبلة استعادة الرمادي، فهو يحدد الوجهة القادمة من سير المعارك، ولكن السؤال: هل ستكون بنفس الطريقة الميسرة السهلة الهيّنة الليّنة؟ أم سيكون هناك شروحات معقدة ومتون وحواشٍ ومحاشٍ؟

وإذا كان للأمريكان هذه القدرة الخارقة على تحرير قضاء بيوم ونصف فهذا يعني لا نحتاج إلا لأيام قلية لتحرير المدن المحتلة من داعش .

قائد عمليات نينوى الفريق نجم عبدالله الجبوري المقرب من الأمريكان نشر على صفحته في "فيسبوك" تهنئة للبشمركة وكردستان بهذه العملية العسكرية التي وصفها بأنها "من العمليات النموذجية التي كسرت ظهر الإرهاب وقطعت أقوى شرايينه المتمثل بالطريق الواصل بين العراق والرقة وسوريا".

ولكنه لم يُشِر الى دور عمليات نينوى في عملية التحرير، وهذا يرجح التسريبات التي تقول إن عمليات نينوى لم تسمع بالعملية العسكرية إلا من خلال وسائل الإعلام. فقد قال ضابط بالقيادة لـ"شفق نيوز" إن معارك تحرير قضاء سنجار هي فقط بمشاركة قوات البشمركة وطائرات التحالف الدولي ولا مشاركة تذكر للجيش العراقي ضمن تشكيلات قيادة عمليات نينوى. حتى ان قيادة عمليات نينوى لم تبلغ بساعة الصفر وحتى انطلاق عمليات تحرير سنجار لكنها علمت بذلك عبر وسائل الإعلام.

هل ستنضم سنجار الى كردستان؟

بعد تحرير المدينة ألقى رئيس الإقليم السيد مسعود برزاني كلمةً شدّد خلالها على أهمية المعركة ودور البشمركة البطولي، داعياً السكان الى العودة للقضاء للمساهمة في اعادة بنائه .

وقال بارزاني من على جبل سنجار إن قوات البشمركة سجلت خلال 24 ساعة الماضية أسطورة تاريخية باستعادتها قضاء سنجار من أيدي مسلحي تنظيم داعش.

من جانبه قال السيد نيجرفان بارزاني، رئيس وزراء اقليم كردستان، إن قضاء سنجار سينضم لإقليم كردستان باعتبارها من المناطق المتنازع عليها، ولم يصدر من الحكومة حتى الآن أي ردة فعل رسمية، وهذه القضية كثيراً ما تثار عند تحرير المدن المتنازع عليها، وقد تأجلت عملية تحرير سنجار أكثر من مرة بسبب الخلافات بين السياسيين .

تثبت هذه المعركة الخاطفة قدرة التحالف الدولي على تحرير المدن المحتلة من "داعش" بسرعة خاطفة ولا نعرف بالضبط ما هي الحيلة المستخدمة، هل هي أوامر بالانسحاب ولماذا لم يُبدِ تنظيم "داعش" مقاومة حقيقة تُذكر أو سيارات مفخخة كما يفعل في بيجي والرمادي خصوصاً أن سنجار في قلب دولة "داعش" ففي هاتين المدينتين - بيجي والرمادي- كانت هناك معارك ضارية تستمر لأيام دون تقدم لطرف على حساب الآخر، بل كر وفر فقط والتقدم غير ملاحظ إلا قليلاً، والتساؤل الآخر: هل يشارك التحالف الدولي بهذا العدد من الطائرات 26 في تحرير قضاء، والقياس أن العدد يتضاعف عند بدء عمليات تحرير محافظة كالرمادي مثلاً، لكن لم نرَ ذلك ولم نسمع وعلى التحالف الدولي أن يقدم أجوبة واضحة في تعامله .

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.