المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

عمر عبدالكريم عبدالغفار  Headshot

#وجدتُ_حلاً| من وحيِ المحن

تم النشر: تم التحديث:

من مشاكل اقتصادية وسياسية يوجد أمل وبسمة على وجوه المصريين ومن بينهم محمد..
أحدثكم عن شخص يفتقده المجتمع المصري بأكمله، استمر حواري معه لساعة ونصف، تعلمت أشياء كثيرة جداً من خلال عملي لقصة مصورة عن الصيد والصبر، ولكن عندما وجدت الشخص تكلمنا في أشياء كثيرة تعلمتها خلال عملي.
وتعلمت أشياء كثيرة برغم من المدة القصيرة التي قضيتها معه
• تعلمت منه أن الحلول دائماً أمامنا ولكن نحن من نصنع المصاعب.

• تعلمت منه وضع حلول ممكنة وألا أصدِّر المشاكل دائماً.
يتضمن وضع الحلول الممكنة تحليل المشكلة للتأكد من فهمها تماماً، ومن ثم وضع خطط عمل لمعالجة أية معوقات تعترض تحقيق الهدف، ويتم تطوير الحلول العملية من خلال عملية دمج وتعديل الأفكار، وهناك العديد من الأساليب المتوفرة للمساعدة في إنجاز هذه العملية، ويجب أن تتذكر أنه كلما كان لديك عدد أكبر من الأفكار لتعمل عليها كانت فرصتك لإيجاد حل فاعل أفضل.
• تعلمت منه تقييم الحـلول
إذا كانت هناك مجموعة من الحلول المحتملة للمشكلة؛ فعليك أن تقيِّم كلاً منها على حدة مقارناً بين نتائجها المحتملة.
احدثكم عن قصتي عن الشخص المعلم، هو "محمد عبد المجيد شعبان" الذي يبلغ من العمر 32 عاما
متزوج وله من الأبناء ولد "مروان" وبنت "علياء" تخرج من معهد خدمة اجتماعية، موظف بشركة الزيوت المستخلصة بوسط الإسكندرية، من أهم هواياته رياضة "الصيد".
syad

حديثي مع محمد كله عن الصيد ولكن من وسط الكلام تكلم معي في أشياء دعتني أن أسجل كل كلمة في قلبي قبل عقلي تكلم معي وهو يبتسم رغم الألم والمعاناة في مصر، يتحدث بكل ثقة وأمل وقال، إنه لا معنى للحياة من دون أمل، ولا قيمة لها دون وجود التفاؤل، فالحياة مليئة بالعقبات والمشاكل والصعوبات، فإذا فقد الأمل لا نستطيع أن نكمل طريقنا بسلام.
وتطرق حديثنا عن الصيد فقال لي إن له يومين أسبوعيَّا يخرج فيهما ليصطاد، ليسترخي، وقال: الصيد هو تعرُّف كيف تتذوق الجمال وكيف تسبح في عالم من الاستغراق الكامل والتأمل في جمال الطبيعة جمال البحر حينما نضع في السنارة ونلقيها نلقي معها همومنا ومتاعبنا وننظر في ملكوت الله إلى الطبيعة والنعم التي لا تعد ولا تحصى، وعندما سألته عن أهم أصدقائه تكلم بشكل تلقائي وقال:
هواية صيد الأسماك من الهوايات الجميلة التي تجمع عدة مستويات اجتماعية من فئات مختلفة فقد ترى أن هناك طبيبا أو مهندسا أو صحفيا، أو على صداقة قوية بآحاد الحرفيين البسطاء وهذا شائع جدا في هذه الهواية الجميلة في مدينة الإسكندرية.

وعندما تحدثت معه عن لوازم الصيد قال:
الصيد يطلب السنارة والماكينة وجميع أنواع الخيوط وجميع مستلزمات الصيد.. من طُعم وخلافه.. فمن الممكن أن يبدأ سعر السنارة بلوازمها من 25 جنيهاً وليس هناك حد أقصى للسعر فأدوات الصيد الجيدة مرتفعة الثمن لأن الشيء لزوم الشيء.. فأدوات الصيد في النيل -المياه العذبة- تختلف في أسعارها عن أدوات الصيد في المياه المالحة لأن الأسماك كبيرة الحجم في هذه المياه.
amr

فماكينة الصيد في المياه المالحة تختلف أيضاً عن المياه العذبة، فقد يصل سعرها أكثر من 500 جنيه، وكذلك ثمن "البوصة" قد يصل أيضا لنفس السعر؛ ولذلك فهذه الهواية تحتاج مصاريف كبيرة لأنها رهيبة تستحوذ على الإنسان وتسيطر عليه كاملة فقد يهمل في عمله ويذهب لممارسة هوايته وقد ينفق أموالاً كثيرة في سبيل ذلك، وفي الغالب لا يكون العائد من الصيد مقنِعاً وغير ذي جدوى، لكنها في النهاية هواية جميلة وممتعة إذا تمت ممارستها عن وعي.

وعندما تحدثت معه عن الصبر قال:
هناك علاقة شديدة وقوية بين ممارسة رياضة الصيد والصبر، لأنها تتطلب صبراً كبيراً على الرزق، وهذا ما أحرص عليه لتعليمه لمروان وعلياء، الصيد يحقق ليا الشعور بالرضا عن حياتي، فمن خلال هذا النشاط أستطيع استمراري الطويل في البحث عن ذاتي والتواصل معها بالشكل الذي يجعلني متقبلًا شخصيتي، ومن ثم أكون أكثر تصالحًا مع نفسي والآخرين.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.