المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

نغوين موسى Headshot

الحقائق الخمس المفقودة للون الأخضر

تم النشر: تم التحديث:

حينما نزلت لالش على الأرض
نبتت جميع النباتات
(اكتست الأرض باللون الأخضر)
وبه تزينت جميع جهات الارض

*****

هذا ما جاء في "نص مقدس" للديانة الإيزيدية، حيث أن الخالق حسب هذه الديانة خلق الألوان بالتتابع (الأبيض ـ الأحمر ـ الأصفر) وكان الأخضر هو اللون الرابع.

نعم إنه الأخضر، استخدمه الفنانون، وتغنى به الشعراء، اللون الجميل للعين عندما يُشاهد، العذب على الأذن عندما يُغنى. وفيما يلي خمس حقائق مفقودة عن اللون الأخضر.

اللون الأخضر عند العرب

أحب أهل المشرق عامة، والمسلمون خاصة الأخضر لأنه لون الجنة، لون الحياة والموت، قال الله تعالى في سورة "الرحمن": "مُتَّكِئِينَ عَلَى رَفْرَفٍ خُضْرٍ وَعَبْقَرِيٍّ حِسَانٍ". وقد أطلق العرب اسم الخضرة على السواد لاسودادها، إذ كانوا يقولون للكتيبة (الخضراء) إذا غلب عليها لبس الحديد والدروع، إذا صدئت مالت ألوانها إلى الخضرة يقول الشاعر الذبياني:

يصونون أجساداً قديماً نعيمها بخالصة الأردان خضر المناكب

وقد يدل اللون الأخضر على النسب العربي، يقول الشاعر الفضل بن العباس:

أنا الأخضر من يعرفني أخضر الجلدة من بيت العرب

اللون الأخضر عند الفراعنة

يرمز هذا اللون عند الفراعنة إلى الخضرة والنبات والإحياء والتجدد، وأيضاً إلى الشباب والصحة الجيدة.
و يصور الإله أوزيريس بجسد أخضر اللون. كما استخدم الفراعنة اللون الأخضر في مقابرهم لحفظ المومياءات من التحلل البكتيري.

2015-09-11-1441986718-4533006-.jpg

الورقة الخضراء

الورقة المالية الأشهر في سوق البورصة، إنه الدولار. هل ولد أخضراً أم أُلبس هذه الحلة التي أصبحت إسمه وجوهره؟

بدءاً من عام 1860 ظهرت العملة التي وزعتها الحكومة الأمريكية آنذاك، وعرفت بالدولارات الأمريكية مطبوعة باللون الأخضر على الجانبين.

كان هذا الحبر الأخضر إجراءاً لمكافحة التزييف، حيث استخدم لمنع النسخ بالتصوير الفوتوغرافي، إذ كانت آلات التصوير تأخذ الصور بالأبيض والأسود فقط.

ورغم أنه في عام 1929 قلصت الحكومة حجم العملة الورقية بهدف خفض التكاليف، وفرضت تصاميم موحدة لكل مجموعة، الأمر الذي جعل من السهل تمييز العملة الحقيقية من المزيفة، رغم ذلك استمر استخدام الحبر الأخضر لأنه وفقاً لمكتب الطباعة الأمريكي كان موجوداً بكميات وفيرة ودائمة.

2015-09-11-1441986898-3466475-.jpg

اللون الأخضر عدو الإنتحار

إن كنت ترغب بالانتحار عليك باللون الأخضر لأنه سيفشل لك نيتك، إنها ليست مزحة بل حقيقة مجربة.

منذ ثمانينات القرن الماضي أصبح الاهتمام بما يعرف بـ"نظرية العلاج بالألوان" محط أنظار العالم.

الإثبات العلمي لهذا الموضوع ما زال ضعيفاً، لكن ذلك لم يمنع المستشفيات من استدعاء الأخصائيين لاقتراح لون الجدران الذي يساعد أكثر على شفاء المرضى، ووصل العلماء الى أن اللون الذي يبعث على السعادة وحب الحياة والبهجة هو اللون الأخضر. لذلك أصبح اللون المفضل في غرف العمليات الجراحية.

الأغرب هو التجربة التي تمت في لندن، على جسر "بلاك فريار" الذي يعرف بجسر الانتحار، وأغلب حوادث الإنتحار هناك، فقد قامت السلطات بتغيير لونه الأغبر القاتم إلى اللون الأخضر، مما ساهم في انخفاض ملحوظ لحوادث الانتحار.

2015-09-11-1441986969-6261489-.jpg

الأخضر المقدس المندحر

نعم إن الأخضر لون مثير للاستغراب من ناحية علاقته مع اللون الأزرق في اللغات القديمة (السريانية و الكردية) حيث نجد تداخلاً غريباً بين هذين اللونين، ويُوصف الشيء بالأزرق رغم أنه أخضر اللون , مثلاً يقال في اللغة الكردية وفي السريانية عن الأرض المخضرة: أرض زرقاء.

بينما إن تكلمنا عن لون عيني أحدهم نقول: عيناه خضراوان، إن كانتا كذلك، فتراه مندحراً، مهزوماً أمام جبروت اللون الأزرق حيناً، وحيناً يظهر بوضوح، أنا أشعر به كأكثر لون صريح في هاتين اللغتين، حين يحب الظهور.

لم أجد للأمر تفسيراً حتى الآن، فلماذا يمكن أن يطلق على الأخضر أزرقاً، رغم كونه خلق منذ البدء؟

ولي تصور قد يفسر هذا الدمج ولو بشكل نسبي، وهي أن: فكرة المقدس لدى الإيزيديين قد فرضت عدم ذكر هذا اللون في فترة ما واستبداله باللون الأزرق أثناء الحديث.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع