تاريخ

كيف تحول متحف اللوفر من قلعة حماية إلى أحد أشهر المعالم في العالم.. إليك قصته

هاف بوست عربي | تم النشر 14.11.2017

يمتلك المتحف مجموعةً من أهم وأندر التحف الفنية على الإطلاق، وعلى رأسها لوحة الجوكاندا أو الموناليزا، إضافةً إلى قانون حامورابي الشهير، إلا أن هذا المكان الساحر لم يكن دائماً متحفاً، فلم يكن الغرض الأساسي من إنشائه أن يكون متحفاً. فماذا كان في البداية إذن؟

نُسجت حولهم القصص والأفلام التاريخية.. "فرسان المعبد" بين الخرافة والحقيقة

هاف بوست عربي | تم النشر 13.11.2017
قراءة المزيد: تاريخ, ثقافة, الأخبار

في 13 أكتوبر/تشرين الأول سنة 1307، أوقف الملك الفرنسي، فيليب الرابع، فرسان المعبد في فرنسا. ويرى البعض أن ذلك يعد بمثابة مؤشر على بداية سقوط النظام الديني لفرسان المعبد، حيث اختلطت الأساطير بالحقيقة منذ قرون حول هؤلاء الفرسان.

أشهرها مخلب "أرخميدس" و"مصيدة الرجال".. إليك أغرب الأسلحة القديمة

هاف بوست عربي | تم النشر 13.11.2017
قراءة المزيد: تاريخ, ثقافة, الأخبار

لأن الحاجة أم الاختراع، فإن حاجة الأمم المتعاقبة للسيطرة والتوسع، أنتجت العديد من الابتكارات الحربية والعسكرية، وصولاً إلى الأسلحة المتطورة التي نعرفها اليوم. وكما يشهد الحاضر، فإلى جانب أدوات القتل التقليدية، توصل مخترعون إلى أسلحة مختلفة وغريبة بعض الشيء.

نحن وفرنسا وأبناؤها: ومضات من الثورة الجزائرية

فيصل عثمان | تم النشر 09.11.2017
فيصل عثمان

في بيان جيش التحرير الوطني الموجّه للشعب في الداخل سمّيت الثورة جهاداً، وفي بيان جبهة التحرير كان الهدف معلناً "دولة جزائرية في إطار المبادئ الإسلامية"، بعد سنتين حُذفت هذه العبارة في مؤتمر الصّومام لتنزع عن الثورة معنى الجهاد وتتّخذ فيما بعد معاني أقرب إلى الشيوعية منها إلى الإسلام، إنّه الانقلاب الأوّل!

CIA تستخدم المخدرات وتجند العاهرات.. وسائل الاستخبارات الأميركية لغسيل الدماغ

هاف بوست عربي | تم النشر 09.11.2017

لطالما التصقت أساطير غسل الدماغ بالاستخبارات الأميركية، منذ اندلاع الحرب الباردة مع المعسكر الشيوعي حتى يومنا هذا. حتى المخيلة الهوليودية تطرقت لبعض هذه السيناريوهات من باب الإثارة، لكن ما ظنَّه البعض مخيلة واسعة تبيَّن أنه حقيقة مثبتة بالأدلة والوثائق.

موجز تاريخ الدولة الأموية "1"| هل كان يزيد بن معاوية فاسقاً يشرب الخمر؟

محمد إلهامي | تم النشر 08.11.2017
محمد إلهامي

كان استشهاد الحسين مصيبة من المصائب التي نزلت بالأُمَّة المسلمة، لكنها على كل حال ليست أفدح من استشهاد عمر وعثمان وعلي بن أبي طالب، وتضخيم هذه الحادثة وحدها إنما هو في جوهره تضخيم لمصالح سياسية وقتية، ونقطة من نقاط الاشتعال بين السُّنَّة والشيعة، وما ثمة أحد في السُّنَّة يحبُّ يزيد أكثر مما يحبُّ الحسين، إلَّا أنها إعادة إنتاج الأحداث بما اشتملت عليه من روايات ضعيفة وباطلة رواها كذابون لا يعتدُّ بهم(7).

نوبل اخترع الديناميت فقتل أخاه أولاً! هؤلاء استخدموا العلم والطب في جرائم ضد البشرية

هاف بوست عربي | باريس - حامد العظم | تم النشر 08.11.2017

ذه الجرائم قام بها أفراد، أطباء وعلماء، لم يؤمنوا برسالة العلم؛ بل وظفوها لخدمة السياسة والخراب

هل الإرهاب ماركة مسجّلة للمسلمين بعد الحرب العالمية الثانية

سمير الجيزاوي | تم النشر 07.11.2017
سمير الجيزاوي

قاموا بطرد جميع سكان المدن إلى الأرياف وإجبارهم على العمل في الزراعة، بمن في ذلك 2 مليون شخص كانوا يسكنون العاصمة بنوم بنه، وإلغاء التعامل بالنقود، وحظر التعليم وتحويل المدارس والجامعات إلى سجون، وحظر تام على ممارسة الشعائر الدينية، وحظر اللغات الأجنبية والقضاء على مسؤولي وعسكريي النظام السابق وتصفيتهم جسدياً.

كيف تتخلص من معارضيك؟ 7 سيناريوهات اقتبس منها بن سلمان حركته للاستيلاء على السلطة

هاف بوست عربي | تم النشر 07.11.2017

قالوا عنه إنه قليل الخبرة وليس أهلاً لمواجهة ألاعيب السياسة، إلا أنه فاجأ العالم مساء السبت 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2017، بمكيدة سياسية على غرار تآمرات حكام القرون الوسطى والديكتاتوريات العربية خلال القرن الحالي والسابق.

الشَّعر الطويل كان حكراً على الأرستقراطيات والبلوزات الحمراء صُمِّمت للرجال! تاريخ التقاليع العصرية الشائعة

هاف بوست عربي | تم النشر 05.11.2017

يفاجئنا عالم الموضة دائماً فنستيقظ يومياً على ظهور تقاليع جديدة ومختلفة بعضها يثير إعجابنا، والآخر يكون غريباً علينا، فنحتفظ بالتقاليع التي ترضي أذواقنا وتلائم مجتمعنا، وباقي التقاليع غالباً ما يكون عمرها قصيراً، والكثير من التقاليع الشائعة ليست حديثة؛ ولذلك نستعرض في هذا التقرير تاريخها منذ البداية.

حصان طروادة وأزمة رقم 9.. أكثر الأمور غباء التي قامت بها الدول عبر العصور!

هاف بوست عربي | تم النشر 04.11.2017
قراءة المزيد: تاريخ, ثقافة, دول, الأخبار

لكن هل هذا فعلاً هو أغبى شيء قامت به دولة في التاريخ؟ المنافسة في هذا الشأن أقوى مما يتصور بلومبرغ.

ما الدور الذي قام به ابن تيمية في قتال التتار والمغول وكسر شوكتهم؟

علي السُليمان | تم النشر 03.11.2017
علي السُليمان

وبادئ ذي بدء وعوداً إلى المعركة، وقف شيخ الإسلام متصدياً للمرجفين واستطاع أن يُقنع الأمراء بالتصدِّي للتتار، ونودي في دمشق وسكن القُضاة وشجّعوا النّاس على الجهاد ضد الأعداء في المسجد الكبير بالجامع الأموي، ثم توجه شيخ الإسلام -رحمه الله- إلى الجيش الذي جاء من مدينة حماة فاجتمع بهم، وأعلمهم باتفاق الأمراء في الشّام على أن يتصدوا لهذا العدو الغاشم.

موجز تاريخ خلافة علي بن أبي طالب

محمد إلهامي | تم النشر 01.11.2017
محمد إلهامي

كان معاوية - رضي الله عنه- واليًا على الشام منذ عهد عمر بن الخطاب، وكان سياسيًّا فذًّا؛ ذكاءً وحكمةً وحلمًا؛ حتى تعلَّق به أهل الشام وأحبُّوه حبًّا جمًّا، وأهل الشام منذ كانوا أهلَ قوَّة وفتوة وإيمان ونجدة، فهم منذ رأوا قميص عثمان الملطخ بالدماء، وأصابع زوجته المقطوعة حين كانت تُدافع عنه وقد امتلأوا عزمًا صادقًا على السير في أخذ القصاص لعثمان خلف أميرهم ولي الدم إلى نهاية المطاف.

هل كان إخوة يوسف بهذه البشاعة والسوء الذي تخيلناهم به؟

مجدي حسين | تم النشر 31.10.2017
مجدي حسين

ولكن عودة لمشهد الإخوة، ما بالهم يهمون بقتل أخيهم يوسف؟ في الآية الكريمة "اقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً يخلُ لكم وجه أبيكم" أقول: إنني أفهم هذا من مجاز القرآن، كما نقول باللغة الدارجة "موتوه أو ارموه في أي مصيبة"، فالمعنى هنا لم يقصد القتل بعينه

الأدلة التي كشفت أن آدم عليه السلام كان يتكلم العربية

طارق زيد الهندي | تم النشر 30.10.2017
طارق زيد الهندي

إن قدرتنا على معرفة اللغات القديمة تعتمد بشكل أساسي على عامل مادي مباشر ألا وهو الكتابات والنقوش القديمة، كالنقوش المسمارية التي دلّت على لغة بلاد الرافدين، والأبجدية العربية الجنوبية، والشمالية التي دلت على لغة أهل الجزيرة وبلاد الشام، والنقوش الهيروغليفية المصرية، والكتابة الهيراطيقية على ورق البردي... إلخ.

أقصرها بين زنجبار وإنكلترا دامت 40 دقيقة.. ﻫﺬﻩ ﺃﻗﺼﺮُ ﺍﻟﺤﺮﻭﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ

هاف بوست عربي | تم النشر 27.10.2017

تظن أنها اندلعت شهوراً وربما سنواتٍ، إلا أن الأمر قد لا يكون كذلك

ما الذي يميز غزوة مؤتة عن غزوات الرسول ﷺ الأخرى؟

عمرو شفيق إبراهيم | تم النشر 24.10.2017
عمرو شفيق إبراهيم

- هذه الغزوة الوحيدة التي انتهت بشكل عجيب، ظن عوام المسلمين آنذاك أن الجيش قد فر وانسحب وتراجع، فكانت حتى نتيجتها محيرة وغير واضحة إلا بعد أن أثبت نتيجتها رسول الله ﷺ بنفسه، وهي الانتصار للمسلمين، فقد كان نصراً عظيماً بالفعل.

نام عليها النبي يعقوب.. وتقاتَل عليها البريطانيون والأسكتلنديون.. تعرَّف على "صخرة المصير"

هاف بوست عربي | تم النشر 22.10.2017

تباينت القصص المحيطة بأصول هذه الصخرة، فوفقاً للأسطورة التوراتية يُعتقد أن الصخرة كانت "وسادة يعقوب"

الأسرار الدفينة لأولى منارات العالم.. قصة المعلم الأثري في الإسكندرية الذي "دفع أحد اليونانيين لادعاء الإسلام كي يصل إليه"

هاف بوست عربي | تم النشر 21.10.2017

الإسكندرية أو كما يلقبونها عروس البحر المتوسط، كانت وما زالت مركزاً حيوياً على مد...

في البداية حرَّمتها الكنيسة لمنع الفتنة بالنساء.. تعرَّف على سبب صناعة أزرار الملابس عبر التاريخ

هاف بوست عربي | تم النشر 21.10.2017
قراءة المزيد: تاريخ, ثقافة, الأخبار

اكتشفت الأزرار في حضارة بلاد السند، عام 2000 قبل الميلاد تقريباً، وكانت مصنوعة من الصدف، أو الأحجار، أو الفخار، أو العظام،

لماذا نخلط دائماً بين التتار والمغول؟ وكيف كانت علاقة الشعبين بالإسلام؟

هاف بوست عربي | تم النشر 19.10.2017
قراءة المزيد: تاريخ, ثقافة, الأخبار

رغم تأسيسهم أكبر إمبراطورية متصلة عرفها التاريخ - امتدت من حدود الصين الشرقية وحتى تخوم أوروبا الوسطى -، فإن الكثير لا يفرق بين المغول وحلفائهم من التتار.

ماذا تعرف عن "الإثنين الأسود".. اليوم الذي ارتفعت فيه أعداد نزلاء المستشفيات

هاف بوست عربي | تم النشر 19.10.2017
قراءة المزيد: منوعات, تاريخ, الأخبار

في مثل هذا اليوم قبل 30 عاماً، أي في الـ19 من أكتوبر/تشرين الأول عام 1987، ضربت أسواق الأسهم العالمية أزمةٌ عاتيةٌ لم تشهد لها مثيلاً من قبلُ حتى سميت اسم "الإثنين الأسود".

مهربو التاريخ لرشيد بوجدرة.. كتاب جزائريون كبار متهمون بالخيانة والتعاون مع المستعمر الفرنسي

هاف بوست عربي | رياض معزوزي- الجزائر | تم النشر 18.10.2017

اختار الروائي رشيد بوجدرة "مهربو التاريخ" كعنوان لكتابه الأخير، ويستعرض فيه حياة بعض الأدباء والكتاب الجزائريين المشهورين المقيمين في المهجر بشكل مثير للجدل.

"متى استعبدتم الناس؟!".. عرابي لم يقلها ويوسف زيدان أخطأ في هذه التفاصيل

هاف بوست عربي | كريم مجدي | تم النشر 16.10.2017

بعدما أثار الجدل حول صلاح الدين الأيوبي، عاد الكاتب المصري يوسف زيدان ليثير قضية تاريخية جديدة، لكن هذه المرة عن القائد المصري أحمد عرابي. وأحمد عرابي، هو قائد عسكري، قاد الثورة العرابية ضد الخديوي توفيق التي اندلعت في 9 سبتمبر/أيلول 1881. ويعتبر أحد أوائل الرموز التاريخية للوطنية المصرية في العصر الحديث.

"الجاسوسة الراقصة": انتصر الألمان في الحرب بفضلها.. وفرنسا حاولت تجنيدها فقتلت 6 ضباط في أيام.. ثم أُعدمت بلا دليل إدانة!

هاف بوست عربي | تم النشر 16.10.2017

اشتهرت الجاسوسة الهولندية ماتا هاري على مدى عقود حتى حازت لقب "جاسوسة الجواسيس"، رغم حياتها الطبيعية التي عاشتها في البداية وشهرتها في العمل كراقصة.