تاريخ

إماراتي يكرّس لقب "إسبرطة الصغيرة" لبلاده بفيلم وثائقي.. هذه حقيقة الدولة العسكرية بعيداً عن الأساطير

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 04.08.2016

ارتبط اسم إسبرطة في الأذهان بالبطولة والمجد والانتصارات، كرّستها روايات اختلطت فيها الحقيقة بالخيال، زادها إنتاج هوليود لفيلم 300 في العام 2007 بريقاً، لتلهم قصص البطولة الكثيرين ومنهم المخرج الإماراتي الشاب منصور الظاهري الذي أنتج مؤخراً فيلماً وثائقياً أطلق عليه اسم "إسبرطة الصغيرة".

يمكنك الآن إقامة حفل زفافك بالقصور والمناطق الأثرية المصرية.. تعرف عليها وعلى أسعارها

هافينغتون بوست عربي | محمد فرج/ القاهرة | تم النشر 31.07.2016

من منا لا يحلم بإقامة حفل زفافه بقصر أو منطقة أثرية سكنها الملوك والأمراء منذ قديم ...

بعد قرون من وفاته.. أين يوجد قبر ابن بطوطة بالمغرب؟

هافينغتون بوست عربي | محمد الغول - طنجة | تم النشر 25.07.2016

ابن بطوطة الرحالة المغربي الشهير الذي جاب كل العالم وجمع رحلاته في كتاب سماه "تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار"، لا زال حتى يومنا هذا يعد مرجعاً تاريخياً مهماً لتلك الحبقة التاريخية، كما لا يزال أيضاً محط جدل حول مكان دفنه الحقيقي بالمغرب.

بين القتل والكرسي الدوّار وجمع القصص المصورة.. حقائق غريبة لا تعرفها عن رؤساء أميركا

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 06.07.2016

مع قدوم كُل رئيس أميركي جديد، تكثُر حوله الأقاويل، وتتعدد الشائعات التي تتناول حياته الشخصيّة، وأسرته، وتُحاول أن تعرف شكل حياته قبل تولّيه الرئاسة، وعلاقته بزوجته، وإذا كان له أصل مُهاجِر، تزداد حوله الأسئلة، ويكون مُعظم الوقت في موضع دفاع عَن أصله.

بين العثمانيين والعباسيين والعلويين.. إليك أطول 10 سلالات حاكمة في تاريخ العرب والمسلمين

هافينغتون بوست عربي | عبير السيد | تم النشر 25.06.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

توالى على حكم العرب والمسلمين دولٌ عديدة، حكمتها سلالات بالعدل، فيما اختارت أخرى سياسة “قبضة الحديد”.. أسرٌ غيّرت وجه التاريخ وتحكمت بدفة الأمور إلى أن آلت أمورنا إلى ما نحن عليه اليوم.

4 مكتبات عربية قضت عليها الحروب.. كم ضاع من كتب؟

هافينغتون بوست عربي | هاني سمير | تم النشر 19.06.2016

يعتبر التدوين أحد أهم الاكتشافات التي عرفتها البشرية منذ بدايتها، فالكتاب أفضل وسيلة لنقل وحفظ المعرفة من جيل إلى آخر، لذلك اجتهدت الحضارة العربية الإسلامية منذ نشأتها على بناء المكتبات العامة، وترجمة ما توصلت إليه الحضارات السابقة لها من علوم، حتى تصبح الدولة الإسلامية قوية وقادرة على مواجهة الجهل.

5 من أشهر الاغتيالات السياسية في الـ 60 عاماً الأخيرة

هافينغتون بوست عربي | عبير السيد | تم النشر 18.06.2016

تتعدى الاغتيالات السياسية عادةً كونها جرائم عادية، فهي اغتيال لحقبة سياسية ونهج ومرحلة من عمر الأمة، وتجري بتدبيرٍ وتخطيطٍ على مستوى أنظمة دولية وأخرى محلية. يُلقى اللوم على من أطلق الزناد وقد يخلد التاريخ ذكرى اسمه، فيراه البعض مجرماً بينما يراه آخرون بطلاً، وتبقى الحقيقة أن المجرم الأساسي هو صاحب - أو أصحاب - القرار.

أردوغان هنّأ بفتح القسطنطينية في تمام الساعة 14:53، هل هي صدفة؟.. قصة الفتح الأعظم الذي غيّر وجه العالم

هافينغتون بوست عربي | أحمد العقدة | تم النشر 30.05.2016

هنّأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد 29 مايو/أيار 2016 الشعب التركي والعالم الإس...

الرعب من الماء حوّل أوروبا إلى مرتعٍ للقذارة في القرون الوسطى.. فكيف تحولت إلى قارةٍ تبرق نظافةً؟

هافينغتون بوست عربي | عبير السيد | تم النشر 27.05.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

مشوارٌ طويل قطعته القارة الأوروبية خلال القرنين الماضيين لتنتقل من قارة يشكو الناس من رائحة مدنها، إلى أوروبا نظيفة وخلابة كالتي نعرفها اليوم.

من يلدز إلى تكسيم.. كيف روت وثائق الأرشيف العثماني قصة تقسيم المشرق العربي؟

هافينغتون بوست عربي | عمار البلتاجي | تم النشر 27.05.2016

القصة لا تبدأ معي في إسطنبول، وإنما غرب ذلك بقليل في سالونيك المقدونية (التي تعتبر ضمن اليونان الحالية) في أوائل القرن العشرين، وبالتحديد في الفترة منذ العام 1908 وحتى اندلاع حرب البلقان الأولى في العام 1912، حينما تعرضت المدينة للخطر، فتقرر نقل السلطان عبدالحميد الثاني من منفاه الإجباري إلى العاصمة إسطنبول، بعد أن كان كتب مذكراته في قصر سالونيك؛ المذكرات التي ترجمها الدكتور محمد حرب كانت أول ما قرأتُ عن تركيا وإسطنبول والعثمانيين، وكنت حينها تجاوزت عامي الثامن على كوكب الأرض "اللطيف" بقليل! وبالمناسبة أحب أن أقول شكراً لكل سكان الكوكب الأزرق الجميل، كان وجودي لربع قرن بينكم شيئاً لطيفاً! عمي كتب لي رسالة يوم مولدي مفادها (مرحباً بك على كوكب الأرض نرجو أن تكون رحلتك معنا جميلة) احتفظت بالرسالة أتأملها من حين لآخر، حتى ضاعت مع كل ما ضاع بعد الانقلاب، وفهمت لماذا تأثر السلطان عبد الحميد كثيراً بسرقة متعلقاته الشخصية من قصر يلدز.

من يلدز إلى تكسيم.. كيف روت وثائق الأرشيف العثماني قصة تقسيم المشرق العربي؟

عمار البلتاجي | تم النشر 28.05.2017
عمار البلتاجي

لا تبدو خطوط الانقسام على الخرائط فقط، بل الخطوط الحقيقية تبدأ في الأذهان والقلوب والتاريخ قبل الجغرافيا

فكرة "نهاية التاريخ" فى الفكر الحديث!

محمد رضا | تم النشر 18.05.2017
محمد رضا

عاصر هيغل كلاً من الثورتين الفرنسية والأميركية وكان يأمل أنهما بنصهما على المساواة بين البشر قد مثلا الدولة التي رأى هيغل أنها هدف التاريخ.

إسبانيا والعالم الإسلامي: الماضي والحاضر

قبات أحمد | تم النشر 18.05.2017
قبات أحمد

لقد كانت الأندلس تجربة إيجابية للغاية في سياقها التاريخي، أي العصور الوسطى، فيما يخص العلاقات بين الإسلام والغرب، ومن الواضح تاريخياً أن إمكانية قيام مكان خيالي كجمهورية أفلاطون لم يكن له وجود في أي مكان على مر الأزمان

قضاة وولاة.. من مآثر قضاة الإسلام

عبد الله رمضان | تم النشر 12.05.2017
عبد الله رمضان

كم سمعنا عن الخلفاء والأمراء والملوك السابقين الذين كانوا يتحاكمون مع أفراد رعيتهم إلى القاضي، وسمعنا كثيرا عن القضاة الذين كانوا ينصرون الرعية على الحاكم، فيستجيب الحاكم لأمر القضاء، هذه ليست صورة مثالية لكنها حقيقة تكررت كثيرا.

وقف الخلق ينظرون!

رانيا مصطفى | تم النشر 12.05.2017
رانيا مصطفى

كان سقوط الخلافة الإسلامية التي استمرت لمدة 13 قرناً هي أولى نكسات العالم الإسلامي.. فبرغم ضعفها فى أواخر عهدها، إلا أنها كانت تمثل غطاءً يجمع الأمة على كلمة واحدة..

أحدهما مات شاباً والآخر هجر الشرق الأوسط بعد تقسيمه.. ماذا تعرف عن سايكس وبيكو؟

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 23.01.2018
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

قبل 100 عام بالتمام والكمال، عمل شخصان بجدٍ ومثابرةٍ وسريةٍ تامةٍ على رسم حدودٍ جديدةٍ لمنطقة الشرق الأوسط، أو ماكان يُعرف سابقاً بمناطق نفوذ الدولة العثمانية. الأول لإنكليزي يدعى مارك سايكس، والثاني فرنسي يدعى جورج بيكو.

الأرستقراطيون الأوروبيون سموا أبناءهم بأسماء عربية.. عندما انبهر الغرب بالإسلام.. اقرأ الحكاية كاملة

هافينغتون بوست عربي | ترجمة | تم النشر 08.05.2016

قبل أن تبدأ القارة الأوروبية في إجراءات حظر الحجاب، اعتاد أرستقراطيوها تغيير أسما...

أقدم مدن العالم.. عصيّت على الغزو الصليبي وازدهرت في العهد العثماني.. هذه قصة حلب

هافينغتون بوست عربي | أحمد العقدة | تم النشر 29.04.2016

تعد حلب إحدى أكثر المحافظات السورية سكاناً بنحو 5 ملايين نسمة، كما يعتبرها السوريون عاصمة بلادهم الاقتصادية. تقع في أقصى الشمال السوري على مقربة من الحدود التركية، وتبعد عن العاصمة دمشق حوالي 355 كيلومتراً. تنقسم محافظة حلب بحسب التقسيم الإداري إلى 8 مناطق، وتعد أهم مركز صناعي في سوريا، إضافة إلى أهميتها التجارية والزراعية، وهي من أقدم وأشهر مدن العالم.

عن العضو 23

أوس الشاهين | تم النشر 22.04.2017
أوس الشاهين

رغم أنها دولة "حبيسة" إلا أن "قلب أفريقيا" استطاعت أن تثبت وجودها، خصوصاً العسكري و الأمني، في محيطها وعبر شراكات عابرة للقارات مبرهنة على تملكها رصيد يتراكم من الخبرات و الإمكانيات، و ها هي تمدُ يدها لتكون بوابة العرب إلى "أرض الميلاد" و "ظهيراً ربعياً" لتشكيلة الأمن القومي العربي بل و مركز إشعاع ديني ثقافي

حدثان يوقفان الحياة تماماً في تركيا.. تعرّف عليهما

هافينغتون بوست عربي | محمد إزدوتن | تم النشر 17.04.2016

الحركة مزدحمة في ميدان كوناك الذي يتوسطه برج الساعة بمدينة إزمير التركية المطلة على بحر إيجه، اليوم سبت ومئات العائلات تركت منازلها لتستمتع بجو الربيع. فوق الساحة سرب حمامٍ يُرفرف قليلاً وينزل من حين لآخر على الأرض حتى يلتقط ما يرميه له الزوار من الأكل.

عن صقر قريش

عبد الرحمن الجندي | تم النشر 11.04.2017
عبد الرحمن الجندي

وهكذا ضاقت عليه الأرض بما رحبت، ولم يعد أمامه من بلادِ المسلمين قاطبةً سوي بلاد الأندلس .. التي لطالما كانت له حلمًا وغايةً مذ أن وعي أسمها من عم أبيه مسلمة بن عبدالملك .. ذلكَ لأنه مطلوب الرأسِ في شتي أقطار المسلمين، فالعراقُ والشام ومصر تحت إمرة العباسيين، وشمال إفريقية تُذعن لعبدالرحمن الفهرى، والمغرب الأقصي في إفريقية مكمن الخوارج،

ما بين المسعودي و الASPA

أوس الشاهين | تم النشر 04.04.2017
أوس الشاهين

لهذه الدول في سجل تاريخها المعاصر كثيرٌ من التجارب؛ لتصديرها في التغلب على الطغاة والسلطويين، تحجيم العسكر في معسكراتهم بعيداً عن العروش، تمكين المرأة، تحقيق مصالحات.. واستنهاض عقول وقلوب الشعب في موجات تغيير اقتصادية واجتماعية وسياسية.

لا يحيى إنسان لا يعرف باطنه

صوفيا التازي | تم النشر 04.04.2017
صوفيا التازي

قد يحيى الإنسان عمراً كاملاً دون التعرف على ذاته ودون الوصول إلى جواب كامل على ذاك السؤال الذي يستدعي الصمت أحياناً: "من أنت؟".. سؤال بسيط من كلمتين يجعلك تتيه في بحور التفكر والتأمل باحثاً عن الجواب.

بينهم أروى وشنكر وديهيا.. تعرف على أشهر ملكات شرقيات انفردن بحكم بلدانهن

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 23.03.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

قد لا تتبوأ المرأة حالياً في عالمنا العربي منصباً أكبر من وزيرة أو محافِظة، لكن رغم ذلك، فإن التاريخ مليء بصفحات تشهد وصول المرأة الشرقية إلى أعلى المناصب، كحاكمة مطلقة دون ملك. في هذا التقرير نستعرض أهم الملكات الشرقيات اللاتي حكمن منطقة الشرق الأوسط منفردات دون ملوك:

"درب النحاسين" بالقاهرة الفاطمية.. تاريخ يوشك على الانقراض

هافينغتون بوست عربي | محمد جمال - القاهرة | تم النشر 19.03.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, آثار, الأخبار

بين حواري منطقة مصر القديمة يسكن تاريخ الفاطميين، فكل شبر من هذه الدروب يؤرخ لمن مروا عليه من ملوك ووزراء ومواطنين مصريين منذ مئات السنين. ويعد شارع المعز لدين الله الفاطمي أكبر متحف مفتوح للآثار الإسلامية في العالم، ويقع ضمن منطقة الأزهر تحديداً. فإلى جانب أنه مزار أثري وسياحي، يُعد أيضاً سوقاً تجاريةً يتردد عليها السياح.