تاريخ

قبل أيامٍ من الانتخابات.. هذه أشهر 8 فضائح سياسية في التاريخ الأميركي القديم

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 05.11.2016

بجانب رجال الدولة المحبوبين والفلاسفة السياسيين العباقرة، كان في تاريخ الولايات المتحدة أحداث فساد، وكسب غير مشروع، وعلاقات غير شرعية وكان السلوك السيئ منتشراً بين موظفي القطاع العام، بدءاً من فضيحة جنسية قديمة إلى مؤامرة جماعية لسحب أموال الضرائب من الخزانة الفدرالية. تعرف على 8 أحداث سياسية أثارت الجدل في القرن الـ 18 والقرن الـ 19 بحسب موقع History.

10 عجائب أثريَّة غامضة حول العالم لا يعرفها الكثيرون

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 27.10.2016

يعرف الكثيرون عجائب الدنيا السبع التي تضم أهرامات الجيزة وحدائق بابل المعلقة وهيكل أرتيمس وتمثال زيوس وفنار الإسكندرية وضريح موسولوس ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن كتاب العجائب الأثرية لا يتوقف عن طرح الغريب والجديد ومنها هذه المواقع التي نقدمها.

بالخرائط.. أكبر 10 امبراطوريات في التاريخ بينها 3 مسلمة

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 13.10.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

تعد الامبراطورية البريطانية الأكبر في التاريخ ومثلت القوة العالمية التي تحكم خُمس سكان العالم وربع مساحة الأرض، وهذا ما ساعد لغتها الإنكليزية أن تكون أوسع اللغات انتشاراً، وبلغت مستعمراتها قارات العالم خاصة بسبب قوة الأسطول البريطاني البحري، حتى وصفت بأنها "الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس" فالشمس بالتأكيد تشرق على أحد مستعمراتها في أي وقت من اليوم!

الحلبيون أكثر ضحايا الشرق الأوسط من الهزات الأرضية.. وإيران الأكثر دماراً.. هذه أعنف زلازل المنطقة

هافينغتون بوست عربي | زينب أحمد | تم النشر 13.10.2016

الزلازل ظواهر طبيعية تنشأ نتيجة حركة في الصفائح الصخرية وانزلاقات في طبقات الأرض بفعل البراكين، وتتسب في تشقق الأرض وأمواج عالية تحت سطح البحر فيما يعرف بـ "تسونامي". تصنف الزلازل بحسب مدى قوتها وفقاً لمقياس ريختر؛ إذ يعتبر الزلزال من 1 إلى 4 زلزالاً بسيطاً، ومن 4 إلى 6 زلزالاً متوسطاً، وقد يتسب في أضرار للمنازل والمباني، أما من 7 إلى 10 فيكون زلزالاً مدمراً؛ إذ يصل الأمر لتدمير مدن بأكملها.

النهر "1" | على ضفاف سمرقند

علاء مـحمـد | تم النشر 05.10.2017
علاء مـحمـد

كان القرار متروكاً لوالي سمرقند وحاشيته، وقد كان القرار بعد تفاوضه معهم، أن يتفاوضوا مع التتار حتى لا يلاقوا نفس مصير بخارى!!! إلا أن هناك مَن رفض وكان قراره مقاتلة هذا العدو، فكونوا جيشاً وخرجوا لملاقاة التتار وحدهم، وسط تراجع وتخاذل أغلب أهلهم

توجد داخله بردة الرسول وسيفه.. هل ينهار قصر "الباب العالي" التاريخي في إسطنبول؟

هافينغتون بوست عربي | سلوى إحسان-إسطنبول | تم النشر 01.10.2016

يُعتبر قصر الباب العالي أو "توب كابي" كما يُسمى باللغة التركية، من أكثر القصور العث...

تعرف على أعظم 10 إمبراطوريات في التاريخ.. لم تتمكن إحداها من السيطرة على الأرض

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 26.09.2016

منذ مئات القرون والدول والإمبراطوريات تحاول الفوز بأكبر مساحة من الأراضي لتكون خاضعة لسيطرتها، لكن لا توجد إمبراطورية واحدة تمكنت من السيطرة على كامل الكوكب. ما هي أكبر إمبراطوريات شهدها التاريخ؟ وإلى أي مدى وصلت الإمبراطوريات الكبرى؟ شاهد الفيديو التالي للتعرف على أعظمها وأكبرها مساحة.

أكبر هرم في العالم ليس مصرياً ولا علاقة له بالفراعنة.. تعرف على المبنى المشيّد منذ 2300 عاماً!

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 24.09.2016

هل تعتقد أن أكبر هرم في العالم يقع في مصر؟ فكر مرة أخرى قبل الإجابة! فعلى عكس ما كنا نعتقد؛ هناك هرم أكبر من الأهرامات المصرية موجود في المكسيك. بُنِيَ الهرم الأكبر في تشولولا منذ 2300 عاماً، لكن السكان المحليين لم يكتشفوا هذا البناء الضخم إلا في العام 1910، فيما لا يزال هناك الكثير من المعلومات عن الهرم لم نفهمها بعد، وذلك بحسب ما نقلته النسخة البريطانية من “هافينغتون بوست” عن النسخة اليونانية.

من إسبانيا إلى المغرب العربي.. ماذا تعرف عن رحلة "المورسكيين" من الاضطهاد الديني؟

هافينغتون بوست عربي | شيماء العروسي | تم النشر 23.09.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

بعد 407 أعوام على طردهم من أراضيهم، ما زال المورسكيون يشكلون شاهداً حيّاً على الخلافات الدينية التي غيرت شكل الأندلس عبر الأزمنة. من شمال أفريقيا إلى أوروبا ثم المغرب العربي، رحلة مد وجزر للتوسعات السياسية في المنطقة التي خلّدت أبطالاً وضحايا في نفس الوقت، سيما بعد إجلائهم من أراضيهم في مثل هذا الوقت من العام 1609.

البحث عن إمبراطورية المايا المفقودة.. كل ما تريد معرفته عن الحضارة الغامضة

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 21.09.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

لا يوجد الكثير ليراه الناس في مدينة هولمول القديمة، فهي للمراقب العادي مجرد سلسلة من تلال منحدرة، تغطيها الأشجار بوسط الغابة في شمال غواتيمالا بالقرب من الحدود المكسيكية. أما إذا ما ألقيت نظرة فاحصة؛ قد تلاحظ أن معظم هذه التلال تترتب في حلقات ضخمة، مثلما يلتف المسافرون حول النار في ليلة باردة، وبإلقاء نظرة أكثر دقة؛ تكتشف أن أجزاء من التلال مصنوعة من قطع حجرية، وفي بعضها أنفاق محفورة على جوانبها، وهي في الواقع ليست تلالاً على الإطلاق بل أهرامات قديمة تركت للتحلل بعد انهيار حضارة المايا منذ ألف عام.

العَضوض

علي غزال | تم النشر 22.09.2017
علي غزال

امتد هذا الملك من أفول عهد معاوية -رضي الله عنه- على رأي غالب العلماء، قال ابن تيمية: "جرى بعد موت معاوية من الفتن والفرقة والاختلاف ما ظهر به مصداقُ ما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "سيكون نبوة ورحمة، ثم يكون خلافة نبوة ورحمة، ثم يكون مُلكٌ ورحمة، ثم يكون مُلكٌ عَضوض".

عن صقر قريش "2"

عبد الرحمن الجندي | تم النشر 21.09.2017
عبد الرحمن الجندي

ولج صقر قريشٍ عبد الرحمن الداخلِ -رحمه الله- الأندلس، وكان أميرها يوسف الفهري كعادته يقمع إحدى الثورات في الشمال، وكان حلفاؤه من اليمنيين والأمويين الفارين من الدولة العباسية إضافة للبربر وبقية المعارضين للفهري والي الأندلس.

قصور تركيا.. بين عمارة أصيلة وعمارة مزيفة

أنس غزال | تم النشر 15.09.2017
أنس غزال

في فترة بناء قصر توبكابي، كانت الدولة العثمانية في أوج قوتها، حيث فتحت القسطنطينية، آخر معقل للدولة البيزنطية، وأصبحت هي القوة العظمى في المنطقة.. وهذا الواقع الذي كانت تعيشه الدولة العثمانية حينها انعكس على بنائها وعمارتها.. فنرى القصر ينبض بالروح الإسلامية العثمانية، بزخارفها الدقيقة، والخط العربي الجميل، وتكثر فيه القباب والأقواس، ما يجعل الزائر لأول مرة يربطه مباشرة بتلك الحضارة.

بين مساجد ثلاثة

عبد اللطيف وليد نجم | تم النشر 11.09.2017
عبد اللطيف وليد نجم

ولعل الوقت الذي ستمضيه في تأمل الأمويّ من الداخل لن يقل أبداً عن الوقت الذي ستقضيه في ساحته الخارجية، فهي ساحة فريدة نادرة، فيها الكثير من الأقواس والنقوش، وفي الساحة قباب صغيرة غاية في السحر والجمال، وهناك على الجوانب حجرات داخل إحداها فتحة يقال إنها المكان الذي وضع فيه رأس الحسين -عليه السلام- عندما حمل إلى دمشق، كما يضم المسجد من الداخل ضريح نبي الله يحيى عليه السلام.

أثر التاريخ على التنشئة الاجتماعية

Hussam Al Halbusi | تم النشر 09.09.2017
Hussam Al Halbusi

فالتاريخ عندما تنظر إليه المجتمعات ليس تاريخاً ساكناً، بمعنى أنه حدث ومضى، إنما هو حاضر نعيشه؛ لأن الحاضر هو امتداد لهذا الماضي، وهو المستقبل الذي سنعيشه

ذكرى سيد قطب "2"

عبدالسلام حيدر | تم النشر 08.09.2017
عبدالسلام حيدر

وكما ترى فإن سيد قطب كان معروفاً في الأوساط الأدبية حتى قبل التحاقه بدار العلوم، وقد زادت شهرته واتضحت مواهبه وهو ما زال طالبا بها. ولذا لم يكن من المستغرب أن يكتب مقدمة لديوان صديقه وزميله عبدالعزيز عتيق (يونيو 1932)، وأن يُلقي في أول العام نفسه محاضرة في دار العلوم بعنوان "مهمة الشاعر في الحياة، وشعراء الجيل الحاضر".

من وصايا الشيخ الترابي: "احفظوا بذرة الخير حيّة بنفوسكم"

عبدالحميد أحمد | تم النشر 04.09.2017
عبدالحميد أحمد

العظماء في كل مكان ينظرون بعين البصيرة الباصرة، يخترقون ظواهر الأشياء وينفذون إلى جواهرها، يرون مكنوناتها الخافية، النبي الكريم وهو يعود مثقلاً بالجراح من رحلة الطائف كان يرى خلف موات القرشيين من أهل مكة حياة نابضة خالفة، ذات القوم الذين أرهقوه طغياناً وكفراً يرجو أن يخرج من أصلابهم ولد صالح خير من الآباء زكاة وأقرب رُحْماً، والنصح الذي أسداه الشيخ الترابي لإحدى تلميذاته ذلك المساء كان يخرج من تلك المشكاة النبوية.

مظالم تاريخية تلاحق عبد الناصر..فاروق المفترى عليه ج2

ياسمين رزق | تم النشر 02.09.2017
ياسمين رزق

من المؤكد أن وقع الظلم لا يختلف كثيرًا على نفس كل إنسان بقدر ما تختلف الوسائل والسبل التي يسلكها الظالم والتي تترك الأثر ذاته على المظلوم، ولم يكن محمد نجيب هو وحده من تعرض للظلم والذل على يد عبد الناصر بل كانت صفة مشتركة بين الكثيرين في ذلك العهد، ولعل أبرز من يُذكر اسمه متلازمًا بذكر الظلم هو الملك فاروق بل وأسرة محمد علي كافة.

ماو.. موسوليني.. والأسد.. 13 من أعتى الطغاة الذين أزهقوا ملايين الأرواح

هافينغتون بوست عربي | حامد العظم | تم النشر 30.08.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

يُسجل التاريخ دوماً بلسان الأقوى وبصوته، لكنه يحفظ أيضاً ما فعله "الأقوياء" من فظائع تجاه الشعوب. طغاةٌ سجلهم التاريخ كعارٍ على البشرية، ليكونوا دروساً لمن يعتبر. لكن التاريخ عجلة تدور وتعيد نفسها، ففي كل عصر هناك طغاة يستبدّون حتى الجنون، وعادة تكون نهايتهم ببشاعة ما اقترقت أيديهم.

سور الصين العظيم مُهدد بالتلاشي رغم الجهود الحكومية.. فما الأسباب؟

هافينغتون بوست عربي | محمد صلاح | تم النشر 28.08.2016

كثيرةٌ هي الأسوار العظيمة التي شيدتها الحضارات مُنذ القِدم؛ بعضها ما زال صامداً، وأكثرها لم يبق منه إلا أثر. ويبقى سور الصين العظيم أعرق الأسوار التاريخية وأضخمها، وأكثرها شهرةً، وأطولها صموداً، حتى يومنا هذا. الأسطورة الأكثر شعبية عن السور تقول إن أول انهيارٍ حدث فيه كان بسبب امرأة تُدعى غيانج منغ، بكت بمرارة حُزناً على زوجها الذي تُوفي أثناء العمل في بنائه، حتى أن دموعها المُنهمرة فلقت الجدار.

ما علاقة انديانا جونز بالإنجيل والألواح العشر ونبوخذ نصر؟ هذا ما تكتشفه بمتحفٍ أميركي

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 26.08.2016

يحكي الكاتب ويليام اوكونور في موضوع نشره موقع Daily Beast قصة انطونيا فوتيرير، وهو قس مشهور وعالم آثار يعتقد البعض بأنه أوحى شخصية انديانا جونز. واليوم، يعد فوتيرير واحداً من أغرب أسرار لوس آنجلوس، وإليكم ترجمة المقال.

وشمٌ على جسد مومياء مصرية يُبكي عالم آثار

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 23.08.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, مصر, الأخبار

احتفل باحثٌ في كيبيك بكندا باكتشاف مجموعةٍ معقدةٍ من الوشوم على جثةٍ محنطةٍ لامرأة مصرية عاشت قبل نحو 3 آلاف و300 عام. وذكرت مجلة Nature العلمية أن تلك العلامات، هي الأولى من نوعها على المومياوات المصرية الفرعونية التي تظهر أشياء، بما في ذلك وشوم لأزهار اللوتس على أرداف المومياء، والأبقار على أذرعها.

التاريخ المنسي لـ "آتلانتس المصرية" يعود للحياة.. هنا اختفى أمير طروادة وأميرة أسبرطة الهاربان

هافينغتون بوست عربي | كريم مجدي | تم النشر 21.08.2016
قراءة المزيد: ثقافة, تاريخ, الأخبار

هرقليون ليست مدينة عادية، فقد كُتب عنها في أساطير العصور القديمة، فهي موطئ قدم هرقل لأول مرة في أفريقيا، كما أنها المكان الذي لجأت إليه الأميرة الإسبرطية هيلن مع خاطفها باريس أمير طروادة، بجانب أنها المكان الذي امتزجت فيه الثقافة والمعمار اليوناني مع الفرعوني، مقدمة نموذجاً فريداً قلما تكرر في التاريخ.

ماذا تعرف عن علاقة الملكة فيكتوريا بخادمها الهندي المسلم؟ فيلم سينمائي يروي القصة المثيرة

هافينغتون بوست عربي | تم النشر 17.08.2016

أثارت العلاقة الغامضة التي ربطت ملكة بريطانيا فيكتوريا مع خادمها الهندي المسلم عبد الكريم، خيال الكثيرين رغم محاولات الأسرة الملكية إخفاءها، فهل هي علاقة خادم بسيدته؟ أم نائب قوي بملكته؟ أم حالة حب بين رجل حنون وسيدة فقدت زوجها؟

شذرات من سيرة الشيخ ياسين عمر الإمام

عبدالحميد أحمد | تم النشر 17.08.2017
عبدالحميد أحمد

منذ المدرسة الوسطى بدا ياسين عمر ناشطاً سياسياً يوالي اتصالاته بالحركة السياسية في أم درمان، لا يتخلف عن شهود تظاهراتها التي تنزع إلى مناهضة السلوك الاستعماري يركن إلى تيار اليسار السياسي شيئاً قليلاً، تجذبه شعارات يرفعها تدعو إلى تحرير المجتمعات من الاستعمار، وأدبيات تنادي ببسط العدالة الاجتماعية، مساواة بين الناس، وتركز على تخفيف معاناة الفقراء والمقهورين صارخة بالعداء للنظم الرأسمالية التي يجسدها الاستعمار.