سياسة.

يُشنق المعارضون في الأماكن العامة.. كيف تحول الإعدام في إيران إلى ظاهرة يومية؟

عبدالرحمن مهابادي | تم النشر 23.10.2017
عبدالرحمن مهابادي

منذ تسلّم الملالي دفة الحكم في إيران، أصبحت عقوبة الإعدام في هذا البلد ظاهرة يومية سواء كانت سراً أم علانية، الإعدامات مستمرة لحد يومنا هذا على قدم وساق، سواء کحملات جماعية أو بصورة فردية.

يا أعداء الوطن!

عبد الرحمن يوسف | تم النشر 23.10.2017
عبد الرحمن يوسف

أساس الانتماء الكردي للعراق كان الإسلام ... فكانوا يقولون (الإسلام يجمعنا)، ومن الطبيعي حين يقول النظام العراقي إنه نظام عربي، وأن يبالغ في التأكيد على عروبة العراق بشكل يهمش المكونات الأخرى في المجتمع

قصتي مع كرة القدم في سوريا.. من حافظ الأسد حتى بشار

عبادة محمد السباعي | تم النشر 23.10.2017
عبادة محمد السباعي

عشقت الرياضة منذ نعومة أظفاري، كان يوماً مميزاً من أيام الطفولة عندما اقتنت لي والدتي طقم نادي الكرامة الذي كنت أحبه حد الهوس، احتفلنا في شوارع حمص في بداية الثمانينات مع أبو حمدو وأبو الريم وأحمد عيد وزيّنت صورهم كراساتنا المدرسية.

هل ينجح العبادي في إنهاء مصطلح "المناطق المتنازع عليها" بالعراق؟

هشام الهاشمي | تم النشر 23.10.2017
هشام الهاشمي

في أكتوبر/تشرين الأول 2017 أعلنت القيادة المشتركة تحرير مدينة الحويجة وجبال مكحول وجبال حمرين وحوض دجلة ومساحة واسعة 5400 كم2 ما يعد نصراً كبيراً على داعش تحقق في 19 يوماً، هذه القوات المنتصرة طلب منها تنفيذ عملية واسعة لفرض الأمن والقانون في المناطق المتنازع عليها مع إقليم كردستان ولمسافة 1050 كم بعد انشقاق حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إلى جناحين؛

أكثر من 50 قتيلاً من الشرطة والجيش.. والسيسي يسميها حرب الواحات الفاشلة فماذا إذا كانت ناجحة؟

شيرين عرفة | تم النشر 22.10.2017
شيرين عرفة

الجنرال صاحب دعوة السلام الدافئ مع إسرائيل كلما سقط منه قتلى في صفوف جيشه أو شرطته يطلق عليها لفظ "حرب".. ويبدو أن كل حروبه ضد مسلحين تنتهي بهزيمته وهزيمة قوات أمنه ومقتل العشرات.

هل أصبح عزل مسعود بارزاني ومحاكمته عسكرياً ضرورة مصيرية؟

مهدي مجيد عبدالله | تم النشر 22.10.2017
مهدي مجيد عبدالله

تعنُّت وغرور مسعود وسياسته الرعناء أخرجت كركوك من تحت سيطرة حكومة كردستان يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول 2017؛

هل فعلاً قام التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات بدور تاريخي في اليمن؟

أمجد خليفة | تم النشر 22.10.2017
أمجد خليفة

الدور التاريخي والكبير لدول التحالف -وخصوصاً المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة- وما قامت بتقديمه لليمن دَين في رقاب الشعب اليمني جميعاً

"علشان تبنيها" لا تستخدم عقلك!

صالح أحمد عمر | تم النشر 22.10.2017
صالح أحمد عمر

"متستخدمش عقلك"، تلك استوقفتني كثيراً من أين أتت، وكيف دخلت عقل المسلمين الذين بدأ قرآنهم بـ"اقرأ" ومليء بآيات من تلك "إن في ذلك لآيات لأولي الألباب" "أفلا يتفكرون"

نظام الأسد وإيران وثوار مختلفة جنسياتهم وداعش.. إذن من هو السوري في "الحرب السورية"؟

محمد محمود بكار | تم النشر 22.10.2017
محمد محمود بكار

المظاهرات لم تكن دينية أو طائفية؛ بل أناس طالبوا بحقوقهم ضد الاستبداد السياسي وانتهاكات حقوق الإنسان والبطالة والفقر والفساد وغيرها.

الإمارات والسعودية ومصر والأردن.. كيف تتحول هذه الدول لسلطات علمانية وإلغاء الأسس الدينية بها؟

عبدالرحمن زنوب | تم النشر 22.10.2017
عبدالرحمن زنوب

أربع دول من التحالف الخماسي -إذا ما استثنينا الأردن- هي من أكثر دول العالم العربي قمعاً لحرية التعبير، ممنوع فيها تشكيل الأحزاب وبعضها لا ينتخب أصلاً! فكيف ستحقق هدفها الكبير؟

كيف تحوَّل المصريون من شعب متدين بطبعه إلى شعب علماني بطبعه؟

رانيا مصطفى | تم النشر 22.10.2017
رانيا مصطفى

دار الصراع المحموم بين الطرفين ، فأحدهما ينعت الآخر بالكفر ، والثانى ينعت الأول بالاتجار بالدين، إلى الدرجة التى دفعت الطرف العلمانى لركوب دبابة الطرف الثالث ليمزق جسد الطرف الأول بجنازير دبابته ، ليتخلص من امكانية وصوله للحكم ونشر مبادئ والتزامات هرب منها فى زى التحرر ولا يرغب فى من يضيق عليه من خلالها .

بعد "تسقط قطر وتحيا فرنسا" متى سينادي العرب بشعار "تسقط فلسطين وتحيا إسرائيل"؟!

مصطفى عبد الرحمن بمباري | تم النشر 22.10.2017
مصطفى عبد الرحمن بمباري

الغريب في الأمر أن ذلك الصوت جاء بلكنة عربية وإن لم يكن "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينْ"، ضارباً بعرض الحائط كل نظريات الأنثروبولوجيا التي عمل عليها المستشرقون ومثّلت خُلاصَاتِ لِعُقُود من مخالطتهم لشعوب الشرق، فمن مِنْكم يَبْعث برسَالة إلى جَاكْ بَيرْكْ في القبر؛ كي يخبره بأن العالم العربي اليوم يَسِير عَكْس التيار ولم يعد فيه مكان لنظريته "أنا ضد ابن عمي وأنا وابن عمي ضد الغريب"؟

هل يتلذذ الشعب الليبي بالانتظار ويفضِّل الكسل على حل أزمة بلاده؟

عبد القادر ياسين أسد | تم النشر 22.10.2017
عبد القادر ياسين أسد

إذا استوقفت شاباً أو شابة ليبية في الشارع وسألته/ها: ما رأيكم في الأزمة ببلادكم وفي المجموعات المسلحة وفي الأوضاع المعيشية الصعبة ونقص السيولة وتمرد الساسة وعنترة محافظ بنك ليبيا المركزي... سيجيبونك مستسلمين: "ربي يفرج أحسن شيء".

مغزى الجدل حول هوية مصر الإسلامية (1)

د. عبدالله الأشعل | تم النشر 22.10.2017
د. عبدالله الأشعل

في ظل هذه الظروف التي أُضيف إليها في مصر تفرُّق ثوار الأمس والأزمة التى حلت بالبلاد لأسباب عديدة، من ضمنها عدم يقظة التيار الإسلامى ونضج مفاهيمه السياسية وعدم إدراك خصوصية الوضع المصري، أدى إلى دخول الكنيسة والأزهر دخولاً مباشراً في القضايا السياسية الجدلية، والارتباط بشكل كامل بالحاكم، وبشكل غير مباشر بسياساته الجدلية في المجال الإسلامي.

عن العزة التي رأيتها من الروهينغا.. قصص وصور من رحلتي إلى حدود بنغلاديش/بورما

إبراهيم المصري | تم النشر 21.10.2017
إبراهيم المصري

في تلك الرحلة التي لم أشعر بها، عدت حيث أتيت وأنا في حيرة من نفسي وعدستي.. لا أدري، هل ذهبت للتوثيق، أم لنفسي ولأرشيفي، أم لنقل المعاناة، أم للمواساة؟!

عبد الناصر.. كيف كانت قراراته أول خطوة في إفساد مصر وحياة المصريين؟

محمد كامل محمد | تم النشر 21.10.2017
محمد كامل محمد

ما زال هناك البعض من جيل من عايشوا عبد الناصر، أو من لحقوا بهم، يقولون: "لن يأتي أحد ...

الجواز الفلسطيني للسوريين.. قصة 8 عائلات سورية لجأت الى قطاع غزة المحاصر

نورس عزيز | تم النشر 21.10.2017
نورس عزيز

أحد الأصدقاء السوريين الذين لجأوا إلى قطاع غزة المحاصر عام 2012 متسللاً عبر أحد الأنفاق مع مصر، أرسل إليّ صورة لجواز سفره الفلسطيني المُوَقَّع من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس! وفي سياق متصل، كان محمود عباس قد صَرَّحَ لوسائل الإعلام الفلسطينية المحلية، في بداية شهر أبريل/نيسان، بأنه أعطى توجيهاته بتقديم معونات مادية للنازحين السوريين

يا حكام الخليج.. ما الذنب الذي ارتكبناه لتدمروا اليمن وتقتلوا اليمنيين؟!

عبدالواسع الفاتكي | تم النشر 21.10.2017
عبدالواسع الفاتكي

لم نرتكب نحن اليمنيين ذنباً في حق جيراننا الخليجيين، حين ثرنا على الرئيس السابق علي عبد الله صالح، أردنا استرداد وطن عاث فيه صالح ونظامه فساداً، واسترداد حقوق شعب سُلبت كرامته وحريته، شعب ثار ضد طاغية، فما الضرر الذي سيلحق بجيراننا الخليجيين؟!

الكرد السوريون أمام الاستحقاق المصيري

صلاح بدر الدين | تم النشر 20.10.2017
صلاح بدر الدين

في الستة أعوام الأخيرة لم تعِش الحالة الكردية في سكون وجمود فإلى جانب أحزاب ومنظمات وفصائل وسلطات (المجلسين - غرب كردستان والوطني الكردي)، خاصة بعد ممارساتها اللاديمقراطية ومسؤولياتها في إفراغ المناطق من سكانها الأصليين، ومن عنصر الشباب والمنتجين والفشل في تنفيذ اتفاقيات (أربيل ودهوك)، رغم ملاحظاتنا عليها، والإخفاق في الحفاظ على الحد الأدنى من الأمن والأمان في المجتمع الكردي

ما التنازلات التي قدمتها الخرطوم لرفع العقوبات الأميركية عليها؟

عبدالحميد أحمد | تم النشر 20.10.2017
عبدالحميد أحمد

منذ أن أعلنت الإدارة الأميركية تخفيف العقوبات على السودان في السادس من أكتوبر/تشرين الأول تبارت جهات عديدة داخل السودان وخارجه في نسبة الفضل إليها بل إن بعض الدول العربية كذلك أطلقت ادعاءات جهيرة أنها هي التي دفعت الولايات المتحدة لتتخذ تلك الخطوة، لكن أحداً لم يذكر الدور الذي اضطلعت به الأجهزة الأمنية لنظام البشير التي ظلت وثيقة الصلة بالمخابرات الأميركية منذ مطلع هذه الألفية.

ماذا ستخسر إسرائيل بالمصالحة الفلسطينية الأخيرة؟

فادي قدري أبو بكر | تم النشر 20.10.2017
فادي قدري أبو بكر

لن تعني المصالحة الفلسطينية بشكلها البدائي سوى تغيّر في شكل السيادة من سيادة بحكم السلطة إلى سيادة بموجب توافق المصالح، ولكن حتى توافق مصالح حركتي فتح وحماس، لا بد أن يُوافق مصلحة الشعب الفلسطيني بغض النظر عن النسبة التي سيحوز عليها، وكلما تقدمت المصالحة واستكملت المسيرة نحو تحقيق الوحدة الوطنية، فإن النسبة التي يحوزها الشعب ستعلو أكثر فأكثر.

أن تقضي يومك بالمقهى تسب الدولة والحاكم.. زمن السمارتفون بالمغرب

المصطفى أسعد | تم النشر 19.10.2017
المصطفى أسعد

من قرارة نفسي يتصاعد السؤال جارحاً: هل كنا على صواب أم على خطأ حتى تمكن هؤلاء من التقنية اليوم؟ هل الهواتف الذكية وسيلة للتواصل، كما تعلمنا، أم أنها "كلاشينكوف" منحتها حداثة العالم المعاصر للجهلة، كي يمارسوا أبشع أنواع التخريب في حق أوطانهم، كي يعلنوها حرباً بالوكالة تحركها أيدي مخابرات خارجية، جعلت من التقنية مطيّة لتتجسس علينا بصفر درهم، بل والأخطر من ذلك أن توجهنا كالقطيع.

الأحزاب في تونس.. كذب ونفاق وضحك على الذقون

منجي باكير | تم النشر 19.10.2017
منجي باكير

مشهد سياسي غوغائي المسار، يعمره في جُلّه حفنة من الانتهازيين والمقايضين والفاسدين، تحادفوا علينا من كلّ صوب عقب الثّورة وما زالوا ينْسلون، سياسيون لا يفقهون في حقيقة الفعل السّياسي ولا يتقنون حتى إدارة عائلاتهم، فقط هم يجيدون السمسرة و"قلبان الفيستة" والشعوذة السياسية.

عندما حرمنا قريش مكة من دخولها واستقبلنا الألمان

منى الضايع | تم النشر 19.10.2017
منى الضايع

بعد أن أصبحت أغلب الشعوب العربية مضطرة للهجرة، وخاصةً الشعب السوري، لما يجري في بلادها من دمارٍ وحروب وصعوبةٍ في العيش وكسب الرزق، لم نعد فقط مضطرين للهجرة، بل أصبحنا نحلم بها وننتظر تحوّل حلم الرحيل إلى حقيقة.

حزب "الأصالة والمعاصرة'' المغربي.. هل بدأ يحترق من الداخل؟

عبد الصمد عياش | تم النشر 19.10.2017
عبد الصمد عياش

ما يعيشه حزب الأصالة والمعاصرة، مسألة طبيعية نتيجة ولادة غير طبيعية، ويُواجه "الحِسْبُ" أقْوى إعْصَار داخليّ بعد تقْديم "إلياس العماري" استقالته التي سيُبثّ في أمْرها الأسبوع الأخير من أكتوبر|تشرين الأول الجَاري، لكنه لن يستقيل بسُهولة، فقد حرّك خيوطاً سرّية كثيرة حتى يتمكّن من العَودة إلى المسؤولية في الحزب، استقال في العلن، لكنه يسعى في السرّ إلى الدفع برفض استقالته من طرف المكتب السياسي.