سياسة.

لهذا شارك السيسي بها بعد رفض مبارك.. قمة "عنتيبي" فرصة مصر الأخيرة لتأمين حصتها المائية بالوسائل التوافقية

هاف بوست عربي | القاهرة - محمد جمال | تم النشر 23.06.2017
قراءة المزيد: أخبار, سياسة, مصر, الأخبار

استغرق الأمر رفض رئيسين (مبارك ومرسي) و6 وزراء مياه و7 سنوات مقاطعة لـ"الاتفاقية الإ...

لهذه الأسباب تستحق تركيا قيادة العالم الإسلامي

عادل دشيله | تم النشر 23.06.2017
عادل دشيله

دعاء الطيب أردوغان منذ اللحظة الأولى الأشقاء في الخليج إلى الحوار، تحرك حفيد عبد الحميد الثاني وسليمان القانوني، الطيب أردوغان، رئيس تركيا المسلمة، وبصدق وإخلاص من أجل لم الشمل، وتوحيد الكلمة، حفاظاً على مصالح شعوب الخليج العربي وشعوب المنطقة ككل؛ لأنّه يعرف ما الذي يدور بداخل غرف صناع القرار في الغرب

الاستبداد بالقانون

عمرو حمزاوي | تم النشر 23.06.2017
عمرو حمزاوي

في هذا الصدد، يقدم قانون الهيئات القضائية المصري، وهو يعطي رئيس الجمهورية صلاحيات غير مسبوقة لجهة تحديد هوية رؤساء الهيئات القضائية، ويجعل من تعيينهم مجالاً لبسط قوة ونفوذ رأس السلطة التنفيذية، نموذجاً واضحاً لتوظيف أداة التشريع للانقلاب على معاني ومضامين استقلال القضاء.

مليارات الدولارات من أجل عيون إخواننا الفضائيين.. عن عقدة الفضاء

محمد حسين الرخمي | تم النشر 23.06.2017
محمد حسين الرخمي

ورغم ضخامة قارتنا الجديدة حوالي 5 ملايين كيلومتر مربع وقربها من قارة أستراليا، فإن أمرها لم يحسم نهائياً إلا منتصف فبراير/شباط الماضي بعد أن ظهرت للعلماء ككتلة أرضية ضخمة مغمورة في جنوب غرب المحيط الهادئ، لا يظهر منها فوق السطح سوى نقطتين فقط، هما نيوزيلندا وكاليدونيا الجديدة.

ما الذي سيحدث لي لو كنتُ سورياً؟

أحمد محمد الأزهري | تم النشر 23.06.2017
أحمد محمد الأزهري

أنا مصري، وأتألم لجراحك يا صديقي السوري، يا صديقي أعلم أنك سجين الآن تنتظر دورك في الإعدام، أو طفل ستلحق بروح إيلات على شاطئ يستغيث بعد غرقه، أو امرأة تحمل أولادها للفرار بهم، أو عجوز تقطعت أشلاؤه تحت الأنقاض، أو ربما شاب ينتظر القصف من حين لآخر، أيها السوريون حلمتم بحياة كريمة في المستقبل، فجاءكم الموت الذليل في الحاضر.

برلمان أحمد عز يعود من جديد

أحمد نصار | تم النشر 23.06.2017
أحمد نصار

ضع شهادة هايدي فاروق إلى جانب بوستات أبو عرايس (مدير حملة عمر سليمان) العجيبة، والتي تغازل الإخوان وتتهم السيسي بما قيل إن الرئيس مرسي سيفعله، إلى جانب الإقالات المتكررة من قبل السيسي للواءات في المخابرات العامة، إلى جانب التضييق على إعلاميين وجرائد بعينها كانت مؤيدة للانقلاب لتدرك أن المخابرات العامة دون غيرها (والتي يدين معظمهم لشفيق وعنان) كلمة السر في هذا الصراع.

يا قطر لا تقصصي رؤياك على إخوتكِ

عبد القادر بن مسعود | تم النشر 23.06.2017
عبد القادر بن مسعود

ي ليلة حالكة رأت قطر فيها مناماً فقصته لأبيها أنّ إحدى عشرة دولة هي عدد دويلات المنطقة مع شمسهم الأميركية وقمرهم الروسي وقعوا لها وأبيها التركي وأمّها الغزّاوية عاكفين خاضعين، أجاب الأب: يا قطر لا تقصصي رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً، سمعت الأخت المتوسطة المنام وأصلته للشمس قبل القمر، نادت أميركا على لسان العزيز ترامب وابنته الحسناء إيفانكا العرب على عجل، في اجتماع بالرياض بالقرب من المدينة

رفقاً بتاريخ حركتنا الكردية السورية

صلاح بدر الدين | تم النشر 23.06.2017
صلاح بدر الدين

اليسار المنبثق عن كونفرانس الخامس من أغسطس/آب (وحين ذاك لم يكن حزب الصديق زردشت على قيد الحياة بعد) كان يستند إلى أوسع اصطفاف جماهيري في المدن والأرياف، وكانت قاعدته الراسخة بين طلبة جامعات حلب واللاذقية ودمشق، وكان من أكثر الأحزاب إن كان حزب اليمين أو الأحزاب التي ظهرت مؤخراً الذي أصدر الصحف والمجلات والكراسات السياسية والثقافية والفكرية

عن أحوال مصر الكنانة

محمد عادل عيسى | تم النشر 23.06.2017
محمد عادل عيسى

بالفعل، استطاعت الشعبوية الجديدة أن تمتطي صهوة الحكم في الدولة، بمباركة من الآلة الإعلامية المتملقة لها ودول الخليج الأوتوقراطية، وبمباركة العديد من المصريين المشبعين بالثقة والأمل الذي بثته فيهم الخطابات المعسولة والبروباغندا الإعلامية الموالية للدولة المصرية الجديدة، على أن هذه السلطة هي الوحيدة القادرة على العبور بسفينة الوطن إلى بر الأمان.

أين تقع مصالح المغرب مع أطراف الأزمة الخليجية؟

إبراهيم حياني التزروتي | تم النشر 23.06.2017
إبراهيم حياني التزروتي

لكن ذلك لا يعني أنه في حاجة ماسة للخليج، فالمغرب هو الآخر يعيش مشاكل وإن كانت من نوع آخر، فالحراك في الريف أصبح مثل بقعة الزيت التي تتسع رقعتها يوماً بعد يوم، مما يعني أن الحاجة للحلفاء الخليجيين أمست ضرورة ملحة للنظام إذا ما أراد شراء السلم الاجتماعي بالبلد وما يتطلبه من تكاليف مالية لا قِبل لميزانية الدولة بها.

"سايكس بيكو" الجديدة.. بعد مائة عام

محمود الجبوري | تم النشر 23.06.2017
محمود الجبوري

أميركا غابت عن تقاسم مناطق النفوذ في سايكس بيكو، وكذلك روسيا كانت على الهامش، اليوم أميركا وروسيا هما اللاعبان الأقوى والأكثر فاعلية في المنطقة، وإن كل خلاف يحصل في المنطقة ترى هناك معسكرين متضادين؛ أحدهما تحت الوصاية الأميركية، والآخر تحت الوصاية الروسية، ومن خرج عنهما فشل، كما حصل ويحصل في سوريا الآن.

الإفلاس الأخلاقي للنخب

أمين أمكاح | تم النشر 23.06.2017
أمين أمكاح

ولا يمكن القضاء على هذا الإفلاس الأخلاقي ولو تدريجيا بعيداً عن صياغة قواعد أخلاقية بديلة قائمة على احترام القيم المركزية التي توجه السلوك وكذا تنفيذ قوانين صارمة وملزمة بعيداً أي اختلال واختراق غير مُحاسب عليه؛ لأنها من الآليات الفعالة في حل هذه المشكلة العويصة ليقطع بها الطريق أمام أصحاب النفوذ والسلطة لكي لا يتمكنوا من الالتفاف على النخب لخدمة مصالحهم الشخصية وليتجاوز الاحتكار والحجر الممارس على هذا الصنف المغلوب عليه

هل يعكس مسلسل غرابيب سود واقع رجال الدين الحالي؟

إيمان محمد درويش | تم النشر 23.06.2017
إيمان محمد درويش

عندما أقلب في الحساب وأجد مواقف هذا الشيخ السياسية المتبدلة التي أظهرت الوجه الحقيقي وراء ذلك القناع الذي انخدع فيه الناس، وكيف وصلت الحسرة والندم في قلوبهم لأتباع هذا الشيخ وغيره من الشيوخ المنافقين الذين يتلونون ولا يعملون بما يقولون

ماذا بعد تعيين محمد بن سلمان؟

ديفيد هيرست | تم النشر 22.06.2017
ديفيد هيرست

هذا نظامٌ قبلي، لذا إذا اتخذ شيخ قبيلتك اتجاهاً، لن يكون أمامك إلا أن تتبعه. ينبغي عدم الخلط بين الإذعان والإجماع. ومع أن الأمرَ كان مُتوقَّعاً، تُعد هذه أكبر صدمة للعائلة المالكة السعودية منذ أُجبِر الأمير فيصل الملك سعود على التنحي عام 1964.

لماذا لم أستطِع التعاطف مع بيع تيران وصنافير؟

رمضان محمد الجمال | تم النشر 22.06.2017
رمضان محمد الجمال

قبل التنازل عن تيران وصنافير تم التنازل عن أهم مكون من ثروات البلد، هذا المكون هو أساس كل الثروات، وبدونه لا قيمة للأرض ولا كنوزها، المواطن المصري أصل كل الثروات؟

عن مواعظ أفيخاي في رمضان

علي شهاب | تم النشر 22.06.2017
علي شهاب

ومع أنّ أفيخاي أحد متابعيّ عبر تويتر، إلا أن قناعاتي السياسية ومشاعري القومية تمنعني من التواصل معه مباشرة؛ لذا ها أنا أكتب في العلن عن مآثره وقلبه العامر بالإيمان، راجياً أن يرحم دين أمي ويتوقف عن الاستخفاف بعقولنا، وأن يُبقي الصراع بيننا بمستوى يليق بحجم تضحيات ملايين الفلسطينيين والمستضعفين وبحجم المجازر التي يرتكبها أفيخاي ورفاقه بنا إلى حين.

بماذا يفكر طفل سوري قبل الموت؟

محمد حبش كنو | تم النشر 22.06.2017
محمد حبش كنو

لطالما خالجني شعور بأن أقف يوماً أمام شهيد وهو يحتضر وأسأله: لماذا تموت؟ هل أنت مقتنع أن العالم سيتغير بعد موتك؟ هل أنت متأكد أن دمك لن يستفيد منه اللصوص والمتسلقون؟ هل أنت مقتنع تماماً أن السياسيين لن يقايضوا على دمك بمكاسب قد تكون أقل بكثير مما أرقت دمك من أجله؟ هل أنت متأكد أن مَن تحارب من أجلهم يستحقون الحياة أكثر منك وأنت تستحق الموت؟

كيف اهتم القانون المصري بسن تشريعات لحماية الأطفال؟

قياتي عاشور | تم النشر 22.06.2017
قياتي عاشور

تولي النصوص التشريعية المصرية اهتماماً بقضايا استغلال الأطفال منذ ثلاثينيات القرن الماضي؛ حيث تضمنت مواد لمكافحة الخطف والاغتصاب والبغاء والقوادة والاستغلال الجنسي والتشجيع على البغاء، كما نظمت الجزاءات على المخالفين.

عندما يلجأ النظام المصري إلى المكايدة

محمد عبدالله الصباغ | تم النشر 22.06.2017
محمد عبدالله الصباغ

في فترة حكم "الرئيس السيسي" التي دخلت عامها الرابع والأخير، كانت هناك حوادث دالة على طبيعة الرجل، وطبيعة النظام الحاكم الذي يديره ويحكم به، ويحكم من خلاله.

الفرصة ما زالت قائمة.. الطرق السبع للوصول إلى حكم مصر

زكريا عبدالفتاح الشحيمي | تم النشر 22.06.2017
زكريا عبدالفتاح الشحيمي

- ومن ثَم، أرى أنه من الحتم واللازم على الإسلاميين الآن أن يفتشوا عن قائد للمرحلة، يتسم بسمات القادة، من رؤية ورأي وعبقرية وكاريزما، قائد لا تجذبه المنصات ولا تبهره الكاميرات، إلى غير ذلك من صفات الزعامة والقيادة، ويوم الإعلان عنه سيكون ذلك الحدث هو الأمر الجلل الذي سيجذب انتباه العرب والعالم.

صيف الخليج الساخن ونقر طبول ترامب بأنغام "السامبا" العربية

وقاص القاضي | تم النشر 22.06.2017
وقاص القاضي

ما إن انعقدت قمم الرياض الثلاث، والتقى فيها الجمعان، حتى ظنت بعض الشعوب العربية المحبطة أنها استبشرت خيراً بعهد جديد ينأى فيه الكل بنفسه عن الخلافات، ويحكمون العقل نحو استغلال وتسخير عشق الرئيس الأميركي دونالد ترامب للمال، وحبه له حباً جماً؛ ليتخذوا منه دابة للعبور به نحو الضفة الأخرى، وصد الهجمة الشرقية التي عصفت بظلال رياحها الصفراء ملامح أربع عواصم شكلت محاورها محيط بدرٍ ضاق بقطره على خناق أمة لا إله إلا الله، ورفعت في أصقاعها راية ولاية الفقيه.

اعتدال.. أخت انقلاب!

أحمد نصار | تم النشر 22.06.2017
أحمد نصار

لكن وقوف الإسلاميين في قلب هذه الثورات، لمقاومة الاستبداد، وكشف عملاء أميركا وإسرائيل وفضحهم، عرقل مخططات أميركا لإيصال رجالها إلى السلطة بشكل ديمقراطي، مما دفع هؤلاء للادعاء - ومعهم حق - أن الإسلاميين قفزوا على الثورات.. لقد "قفزوا" على الثورات الأميركية إذن وجعلوها ثورات بحق تنتج ديمقراطيات حقيقية، لا ديكورية!

سابقة في تاريخ المملكة.. ثالث بيعة سعودية خلال 30 شهراً

هاف بوست عربي | الأناضول | تم النشر 22.06.2017

توجه المواطنون السعوديون إلى قصر الصفا في مكة المكرمة، مساء الأربعاء 21 يونيو/حزير...

مسلمون يحتشدون بمكة لإحياء ليلة الـ27 من رمضان.. وسعوديون يتوافدون على قصر يطل على المسجد الحرام لمبايعة ولي العهد

هاف بوست عربي | تم النشر 21.06.2017

فيما أقبلت أعداد كبيرة من المسلمين الليلة، الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2017، لإحياء ليل...

إخلاء مطار أميركي بعد طعن ضابط شرطة.. تعرَّف على هوية الجاني

هاف بوست عربي | الأناضول | تم النشر 21.06.2017

أخلت السلطات الأميركية، الأربعاء 21 يونيو/حزيران 2017، مطاراً في مدينة فلينت بولاية ...