مجتعمع

غسْل الأدمغة كيف يتم؟

نهى طه مصطفى | تم النشر 16.08.2017
نهى طه مصطفى

أول ما ذكر عن غسل الأدمغة ما حدث أثناء الحرب الكورية تجاه الأسرى الأميركيين في معسكرات الاعتقال، وكيف تم تحويل عدد منهم إلى أن يصبحوا موالين للشيوعية، بل وعندما اكتسبوا حريتهم رفضوا العودة إلى الولايات المتحدة.

من دفتر مذكرات "أُم" على باب الغرفة البيضاء

وفاء نزيه | تم النشر 16.08.2017
وفاء نزيه

ما أجدت كلماته نفعاً، جذب البنت بلطف حازم، استطاع أن يفلتها، لكن قلبي انفلت معها، تشبثت بها بعيني، لكنها نظرات كتعاء بلا أذرع، لم تستطُع أن تطول ابنتي ولا قلبي اللذين ابتعد بهما الطبيب، حاولت الوقوف فسقطت على الكرسي عاجزة، وهل يملك جسد حراكاً بلا قلب؟

ريجيم قاراطاي التركي"6"| لماذا يجب تناول المكسرات بدون تحميص؟

أسماء الشريف | تم النشر 16.08.2017
أسماء الشريف

عند تحميصها في درجة حرارة مرتفعة تتحول لطعام عديم القيمة الغذائية (بروتين - معادن - فيتامينات) مقارنة بنظيره غير المحمص.

لماذا ما زالت فيفي عبده ترقص حتى بعد أن فارقت الإثارةُ جسدَها؟

شيماء جلهوم | تم النشر 16.08.2017
شيماء جلهوم

لم يكذب أبريل/نيسان هذه المرّة، حين أهدانا فيفي عبده فى يومه السادس والعشرين، 64 عاماً من البهجة والفرح وحب الحياة. لم تسعَ يوماً إلى المجد، بل سعت إلى اللهو، فأتاها المجد مهرولاً، رقصت فيفي عبده، فشخصت الأبصار، مثّلت راقصة مصر الأولى، فهلل المشاهدون لكيد النساء، ظهرت فيفي عبده على الفيسبوك، فتأخر مارك في أن يضيف "الخمسة مواه" لقائمة التفاعلات على المنشورات، فانتقلت بحضورها الطاغي إلى عوالم الإنستغرام والسناب شات، أما لكل هذه البهجة وُجدت هذه التطبيقات؟

ما تعلمته من النساء الألمانيات في كيفية التعامل مع ضغوطات الحياة

علياء كيوان | تم النشر 16.08.2017
علياء كيوان

لاحظوا أيضاً عندما قالت: (إن لم تفعل ذلك فإنها ستشعر بالأرق ولن تستطيع النوم)، بالتالي الحركة الجسدية في ممارسة الرياضة وخصوصاً إن كانت تجلب المتعة سترفع من هرمون السعادة الإكسيتوسين عوضاً عن الكورتيزون، وسيؤدي ذلك إلى التنعم بنوم هادئ، والاستيقاظ بهمة ونشاط في اليوم التالي.

11 طريقة لادخار الأموال أثناء سفرك أو عملك

إيثار هشام | تم النشر 16.08.2017
إيثار هشام

يعد السفر إلى الخارج إضافة كبيرة إذا كان من أجل الدراسة أو عمل، فهي فرصة عظيمة مليئة بالكثير من الخبرات التي ستنعكس على أسلوب حياتك، وخاصة إذا كنت وحدك فستضطر أن تعتمد على نفسك بشكل كامل ستكون مسؤولاً عن ترشيد استهلاكك وطريقة مصاريفك اليومية

هل تؤذي هاشتاغات الحمية الغذائية صحتنا؟

Lisa Rutledge, Dt.P | تم النشر 16.08.2017
Lisa Rutledge, Dt.P

أشعر حالياً وكأننا نعيش في جحيم الهاشتاغ؛ حيث يندثر الأكل البديهي والأكل الصحي الأساسي والعلم. وربما يتمثل الأمر الأكثر إثارة للغضب في أن الممارسين الصحيين الذين يدّعون أنهم معارضون للحمية الغذائية يستخدمون تلك الهاشتاغات من أجل الترويج للأكل الصحي.

عندما تمنع طفلك تماماً من مشاهدة التلفاز والإنترنت فأنت تضيع عليه فائدة كبيرة

Amy Leask | تم النشر 16.08.2017
Amy Leask

اسمح لابنك لعب الرياضة على الإنترنت لفترة من الوقت، ومن ثم العثور على شيء مماثل بالنسبة له للقيام به في الفناء الخلفي.

ما هو مستقبل المغرب مع الطاقات المتجددة؟

إبراهيم حياني التزروتي | تم النشر 16.08.2017
إبراهيم حياني التزروتي

بلغة الأرقام يقدّر خبراء الطاقة في العالم حجم الاستثمار في الطاقات المتجددة بحوالي 900 مليار دولار سنوياً حتى عام 2030، وهو ما يجعل هذه المصادر الجديدة تطرح نفسها بقوة كبديل مستقبلي لتغطية جزء كبير من حاجيات الطاقة العالمية، وهو ما يجعل منها حلاً واعداً للحلول محل مصادر الطاقة الكلاسيكية التي أصبحت بفعل تأثيراتها السلبية مهددة للوجود البشري على كوكب الأرض.

لماذا يكره السلفيون الإخوان؟

محمد رجائي الجبالي | تم النشر 16.08.2017
محمد رجائي الجبالي

وشغلتني كلمة الرجل -الفرق بيننا نحن السلفيين والإخوان في العقيدة- شغلتني شغلاً، وقعت في صدري وقع السكين، فأخذتُ أبحث في موقف السلفيين ونظرتهم في عقيدة الإخوان، فإذا بي أجد بعضهم يُفَسِّقُ الإخوان، وبعضهم يقولون عنهم خوارج، وبعضهم يمنع تزويجهم أو الزواج منهم، لكنهم ما زالوا يعتبرونهم مسلمين، هذا مع نظرة تَعَالٍ على الإخوان واستخفاف بهم وبعقيدتهم.

حتى لا تلجأ للاقتراض.. نصائح هامة لتتعلم كيف تدخر أموالك وتوفرها

أحمد عفيفي | تم النشر 16.08.2017
أحمد عفيفي

لا أحد يُنكر أن المال هو أكبر مصدر للسعادة في وقتنا الحالي، ومع ذلك فإن غياب الرؤية السليمة في نواحي الادخار والهدر أو الاستهلاك غير المبرر يتسبب في وضع المال في المرتبة الأولى لأسباب المشكلات التي تواجه الإنسان في العصر الحديث، فالتغلب على هذه الأمور يزيد من الاستقرار، ويوفر بيئة مستقرة للأسرة على الصعيد الخاص، وللمجتمع على الصعيد العام.

فاتن وميّ والرجل الذي أراد الزواج من امرأة فاتنة

علا ماهر ماشفج | تم النشر 16.08.2017
علا ماهر ماشفج

أدخلُ وأغلق الباب ورائي متنفسةًً الصعداء وأنا أسمع صوت المفتاح وهو يدور للمرة الثانية في القفل، وكأنني أغلق الباب على كلاب مسعورة كانت تلاحقني النهار بأكمله وأحتمي منها.

سُلطة أم سَلطة: لماذا يسخر السودانيون من النساء السياسيات في السودان؟

خالد سراج الدين الأمين | تم النشر 16.08.2017
خالد سراج الدين الأمين

هؤلاء الناشرون لم يكونوا من كارهي النساء ولا شيء من ذلك، ولكنهم مسوقون عالمون بسوق النشر، افترضوا أن القراء سيؤثر عليهم عقلهم الباطن، ويستدعي بعض الأفكار الموروثة من القدم؛ لتظهر كرفض ضمني كأسئلة ما بال النساء بالكتابة الأدبية؟

هل يجيز الإسلام الزواج لأجل غرض التكاثر فقط؟

جلال الصاوي | تم النشر 15.08.2017
جلال الصاوي

والبعض ربما سيشير إلى حديث الرسول الذي فيه حض على التكاثر "فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة"- أو كما قال صلى الله عليه وسلم- ولعل هؤلاء أغفلوا أن هناك ارتباطاً شرطياً بين التكاثر والتباهي بين الأمم، فالتباهي هنا ليس للعدد إنما للأفعال، وذلك يتفق مع حديث الحوض الذي يحُال بين الرسول وبعض من أمته فيقول: "يا رب أمتي أمتي، فيقال له إنك لا تدري ما أحدثوا من بعدك، فيقول: سحقاً سحقاً بُعداً بعداً!

"قوة الدفع" ما تركه لي زوجي بعد مقتله في رابعة

عزيزة البنا | تم النشر 15.08.2017
عزيزة البنا

قوة دفع حملتني طوال هذه الليلة.. ليلة كانت كنوعٍ جديدٍ من ملحمات الحياة! ما بال هذه القوة الكامنة "أأنا هذه التي تتحرك مسرعةً.. وهي مَن كانت تراقب أنفاسه منذ عام مضى كل ليلة لتتأكد أنه ما زال بينهم وعلى قيد الحياة؟! أأنا هي التي كان بينها وبين الموت معركة لوم وعتاب؟!

15 معلومة لكي تتمكن من التعامل مع الشخصية الحساسة

أميرة سعد حلوة | تم النشر 15.08.2017
أميرة سعد حلوة

عشت طوال حياتي أعتقد -ولأكونَ أكثر دقة سأقول: جعلني المجتمع أعتقد- أنني شخص اجتماعي جداً؛ وذلك للباقتي العالية عند التحدث، فتمَّ إلقاء الحكم عليَّ وعشت طوال حياتي السابقة بهذه البصمة.

دورات القيادة.. مهنةُ من لا مهنة له!

نوفل السامرائي | تم النشر 15.08.2017
نوفل السامرائي

تعاملت مع كثيرين من خريجي دورات الأكلات السريعة -عفواً "القيادة السريعة"- أغلبهم يفتقدون أبسط المؤهلات، فهم لم يمارسوا الإدارة بحياتهم. باختصار، هم فهموا الموضوع خطأ؛ لأنهم باختصار عاشوا في بيئة مختبرية تحت ظروف موجودة فقط في مراكزهم وليست على أرض الواقع؛ لذلك عندما تخرجهم إلى البيئة الحقيقية سوف يصطدمون بالواقع الذي يعيشون به.

عن الأمل.. وقصة الفئران الغارقة!

علي محمد علي | تم النشر 15.08.2017
علي محمد علي

شخصياً عندما أشعر بقلة الطاقة وقلة الرغبة في عمل شيء أسأل نفسي: هل نمت بما يكفي؟ وهل أكلت وشربت ما يكفي؟ فإن كانت الإجابة نعم.. أعرف أن ما أشعر به مجرد وهم وقيد ذهني.. وهذا الإدراك لحقيقة الأمر يساعدني على الخروج بسرعة من هذه الحالة.

يومياتُ صحفي تائه.. همومُ الضّمير

محمد منتصر | تم النشر 15.08.2017
محمد منتصر

مَن أنا؟ أنا صحفي صغير، حي الضمير، خبراته قليلة، همومه كبيرة كثيرة، آماله تُلهيه، والواقع يُؤذيه، تائه في دوامة رغم أنه الدليل؛ لذا يحاول أن يعرف منشأ الدوامة ومستقبل التيه، وإلى أين يؤدي المسار المُلتف الذي وَقَعَ فيه بإرادته ولم يوقع فيه على تسليم عقله أو ضميره لأحد؟!

الأوراق الميتة.. طريقتي في توثيق التجارب الفاشلة والناجحة

أسامة بن المختار | تم النشر 15.08.2017
أسامة بن المختار

الفكرة واحدة والطرق مختلفة، كل حسب امتيازاته ومميزاته، تبدأ الأمور بالتجربة مروراً بقالبي الزمان والمكان، وصولاً إلى واقع مخزن يزودنا بهالة من المشاعر ولب الأحاسيس من قلب ذاكرة ذراتها منفصلة حسب طبيعة الوقائع التي تجعل الإنسان يرتمي في واقعه الخاص، ينتشي بلحظات حاسمة في تجاربه لا تحكم فيها ولا اختيار.

سأتزوج لأكمل نصف راتبي

أسامة فاروق خلف | تم النشر 15.08.2017
أسامة فاروق خلف

كان مفهوم المشاركة سيد الموقف، والعمل التكاملي بين الرجل والمرأة أساس الحياة، فإذا أخل أحد في واجباته أثّر ذلك سلباً على الجميع، ومع تنوع الثقافات والمعتقدات العقائدية والدينية، بقيت طبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على قاعدة الزواج، مع اختلاف في مفهوم الزواج وواجبات الزوج والزوجة بين المجتمعات، فبعضها حطّ من قدر الزواج والزوجة حتى جعلها بمثابة الإماء وربما كان العبيد في حقوق أفضل من حقوق الزوجة

لماذا أصبح الرجال أكثر رومانسية من النساء؟

جهاد إبراهيم | تم النشر 15.08.2017
جهاد إبراهيم

أما وقد صدر الحكم فربما من المجدي أن نحاول تفسيره لا الجدال حول مدى صحته، وخصوصاً أنه يبطل الخرافة المتعارف عليها بأن النساء هن الأكثر رومانسية والأصدق عاطفة، فمن منا معشر الرجال من لم يتم اتهامه بأنه قاسي القلب أو خالي المشاعر أو بليد الإحساس؛ لمجرد أنه نسي ذكرى الزواج أو لم يظهر إعجابه بالحذاء الجديد التي ترتديه الزوجة.

هل الحب أقوى من حواجز العِرق والدين؟.. هكذا يناقش التونسيون دعوة رئيسهم للسماح بزواج المسلمة بغير المسلم

هاف بوست عربي | تونس- أمال الهلالي | تم النشر 14.08.2017

لم تخفِ الشابة التونسية عفاف مناعي، المزدادة بمحافظة الكاف (شمال غربي تونس)، سعادت...

الذهب الأبيض: حيوانات الرجل المنوية التي تغازل أحلام النساء في المغرب

شامة درشول | تم النشر 14.08.2017
شامة درشول

اعتقدت أنها حالة خاصة بصديقي فقط، وأن هاجسه هذا مجرد مبرر للهروب مما يسمى في المغرب بـ"الطاعة". ردد أبي كثيراً مثلاً مغربياً يقول: "من هرب للزواج هرب للطاعة". لكن بيت الطاعة هذا بات يهرب منه الكثير من رجال المغرب، كلّ وحجته، القلة فقط من يجرؤ ويقولها علناً: "لا نريد استغلال حيواننا المنوي ورمينا بعدها".

لأننا لسنا آلهة

هند صلاح مخلوف | تم النشر 14.08.2017
هند صلاح مخلوف

يا صديقي.. من حقك المشروع إنك تاخد قراراتك بنفسك بدون أي محاولة للتبرير طالما مش بتضر غيرك.. مش محتاج تحس بالذنب، ولا مطالب تعد عريضة تبرر بيها كل حاجة تعملها، فبالراحة على نفسك شوية، تعامل معها ببساطة، الخير افرح بيه وكمله، والغلط اتعلم واجتهد تتخلص منه بالتدريج، النقد خد منه اللي ينفعك، وسيب الباقي مفيش حد هيبقى أدرى منك بنفسك، وما تضيعش حياتك في محاولات مفيش فايدة منها لكسب رضا الناس.