مجتعمع

حين اكتشفتُ أن الله لم يأمرنا ببر الوالدين

وفاء نزيه | تم النشر 23.06.2017
وفاء نزيه

الحقيقة أنني عندما أمسكت القلم لأكتب المقال، لم يكن هدفي بتاتاً أن أكتب عن بر الوالدين، فالموضوع مفروغ منه منذ أن كان مجرد موضوع إنشاء في مادة اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ونحن نردد في ببغائية طفولية: "أمي التي حملتني في بطنها تسعة أشهر وأرضعتني من لبنها بلا بلا بلا بلا "، في جمل كلاشيهية محفوظة.

هل العادة السرية من الكبائر؟.. عن المبالغة في التحريمات

فالح الرويلي | تم النشر 23.06.2017
فالح الرويلي

العادة السرية هي أكثر العادات انتشاراً بين البشر حيث يقدر بأن أكثر من 95% من الشباب قد مارسوها أو ما زالوا كذلك، ونسبة الفتيات تقل عن ذلك بقليل! كما أن هذه العادة تتسبب في شعور اﻹنسان بالاستقذار، وهذا ليس حكراً على الشباب العربي، فقد ذكر العودة دراسة تقول إن 50% من الشباب اﻷوروبي يشعر بذلك.

لماذا فشل الموسم الخامس من مسلسل "House of Cards"؟

Juanita Phillips | تم النشر 23.06.2017
 Juanita Phillips

مثلاً الخط المحوري للقتل: في السلسلة الأولى فرانك يدفع زوي بارنز أمام قطار، وتعايشنا مع الأمر، ولكن في الحقيقة كان من غير المعقول تماماً. يكشف فرانك عن شر نفسه بأفضل الطرق الخفية، نظرة بحاجب مقوس، خفض الصوت والنظر أسفل إلى عدسة الكاميرا، من الصعب أن ترى يده الناعمة تتلوث بشيء كالقتل، فهو لديه دوج ستامبر لأجل ذلك.

3 أشياء تعلمتها من المديرين السيئين

Joanna Track | تم النشر 23.06.2017
Joanna Track

قال لي أحد معلميّ: "بمجرد أن تختفي الثقة، ينتهى الأمر"، الأمر مثل صديقك الذي تريد أن تفترق عنه وفجأة أصبح كل ما يفعله خطأ، إذا كنت لا تثق بموظفيك، والعكس بالعكس، فإنك لن تستطيع الاسترخاء (ولا هم أيضاً).

بلاتوه "أحمد أمين": مَن جدَّ وجد الكثير من النجاح

إنجي إبراهيم | تم النشر 23.06.2017
إنجي إبراهيم

لم يوجد "أحمد أمين" من اللامكان فجأة، وبرنامج "البلاتوه" هو محطة جديدة من مشواره الذي تعلق بالفن بشكل أو بآخر، فقد كان أحمد أمين سيناريست لعدد من مسلسلات الكارتون الشهيرة مثل "بسنت ودياسطي"، وقد كان منتجاً بجانب أنه سيناريست لمسلسل "القبطان عزوز"، أي أنه لم يبزغ فجأة في عالم الفن بلا هوية

كيف أشرق المجتمع اللندني بعد حريق برج جرينفيل؟

Tasnim Nazeer | تم النشر 23.06.2017
Tasnim Nazeer

ليس فقط السكان المحليين والمنظمات هم من تجمعوا معاً لإظهار دعمهم، ولكن أيضاً المشاهير مثل ليلي ألين التي أفادت التقارير بأنها عرضت "سرير وشاي" للمتضررين، ومع الآلاف من الذين تُرِكوا مشردين بسبب الحريق، فتحت المراكز المجتمعية أبوابها وجمعت الضروريات للضحايا.

ترانيم "5"

محمود حمدون | تم النشر 23.06.2017
محمود حمدون

استوقفني في منتصف الشارع فجأة وذكّرني بنفسه وبأيام طفولة مدرسية عشناها سوياً.. ارتسمت على وجهي نظرة بلهاء، حاولت إخفاءها قدر المستطاع، وأجهدت عقلي محاولاً تذكره أو استرجاع ما يحكي من مواقف وأحداث وفشلت تماماً، فجأة توقف عن استرساله في الحديث، مدقّقاً في وجهي، وقال يبدو أنك لا تتذكرني فعلاً!

عُذراً رمضان.. لم أتمكن من التخلي عن إدماني

فاطمة نادي حفظي | تم النشر 23.06.2017
فاطمة نادي حفظي

بالتأكيد، أملك العديد من العادات الأخرى، التي تغلغلت بداخلي وصارت إدماناً غير هذه الألوان الثلاثة. يقولون في علم النفس إذا أردت أن تتخلص من عادة سيئة، فإن أفضل طريقة هي استبدالها بأخرى جيدة. ربما الغرض من قدوم شهر رمضان في كل عام

بيجز.. أول مكتبة عربية في أمستردام

غياث قداح | تم النشر 23.06.2017
غياث قداح

ما لفت نظري شخصياً، وخارجاً عن سياق الاحتفال بهذا الإنجاز الرائع، لماذا انتظرت الجاليات العربية حتى يأتي سامر القادري ليكون للعرب مكتبة في أمستردام؟ مع أن أمستردام منبر من منابر النشر في أوروبا، لقد عبّر العديد من الإخوة العرب، خلال الافتتاح، عن غبطتهم تجاه ما يقوم به السوريون عموماً في رفد الثقافة العربية في أوروبا، من خلال مشاريع فنية وثقافية متنوعة، أما بالنسبة للكتب، فقد قالت إحدى المغتربات القديمات: " كنت أسافر إلى النمسا لأشتري بعض الكتب".

"تِقشبِيلة تِوليولا".. أغنيةٌ الأندلسيين حينما هجروا بيوتهم مجبورين

خديجة المداح | تم النشر 23.06.2017
خديجة المداح

منذ صغري وأنا أسمعها، لكن أجهل تماماً معناها، مثلها مثل مجموعة من الأغاني التي حفظتها في صغري عن طريق السمع، والتي كانت محرماً عليّ ترديدها في البيت أو خارجه بقرار من أمي، بدعوى أنه لا يجب علينا أن نقول شيئاً لا نفهم معناه.

17 معلومة تلخص فهم الرجال للحياة الزوجية

محمد فايق فايز | تم النشر 23.06.2017
محمد فايق فايز

في سمعة سيئة وفكرة عامة عن هرمون الذكورة (Testosterone) إنه مسئول عن الرغبة فقط وبيخلي الراجل كائن غرائزي متوحش.. وده مش صحيح أوي..

أنجيلينا جولي خليفة الله على الأرض!

خولة الفرشيشي | تم النشر 22.06.2017
خولة الفرشيشي

أنجيلينا جولي هي النجمة الشقراء، نجمة هوليوود المعروفة والمحبوبة، تسعى ملايين النساء في العالم إلى تقليدها والتشبه بها في هندامها، أنجيلينا جولي النجمة الأميركية التي تخضع لمقاييس السوق العالمية في ترويج صورتها الفنية، هذه المرة لم تكن بطلة فيلم يشدّ الأنظار ويحبس قلوب متابعيه، بل كانت إنساناً بلحم ودم ومشاعر وأحاسيس ومواقف، تتابع أخبارها في سياق الأخبار المتفرقة هنا وهناك، فتجدها في العالم المحيط بها في وجوه الأطفال اليتامى لتمنحهم الدفء والأمل.

لا تعامل حبيبك بنفس الطريقة التي ترغب بأن يعاملك بها

Leigh Campbell | تم النشر 22.06.2017
Leigh Campbell

العلاقات لا تنكسر، بل تذوي، يمكن أن يتراكم الاستياء وتنهار الروابط عندما تشعر أنك لا تحصل على ما تحتاجه من الآخر، ولكن هل يعرفون حقاً ما تحتاجه في المقام الأول؟

حينما اتخذتُ السفر وسيلة لتربية أطفالي

Sam Allcock | تم النشر 22.06.2017
Sam Allcock

عندما كنت صغيراً، لم يكن لديّ أحب من الشعور الذي ينتابني عندما تخبرني أمي أننا على وشك حجز عطلة، ولا يهم ما إذا كنا نأخذ رحلة إلى نيوكواي أو إلى الولايات المتحدة، أنا فقط أحب شعور الإثارة التي ينتابني عند تعبئة حقائبي ومعرفة أنني قريباً سأكون في المطار.

الصورة الناقصة

أسماء شحاتة | تم النشر 22.06.2017
أسماء شحاتة

منذ الصغر تعلَّمت حب التصوير والتقاط تلك اللحظات في صور مطبوعة أحتفظ بها إلى الآن في ألبومات مقسمة، كل واحد منها يحمل ذكرى أيام خلت كنا نجتمع فيها معاً العائلة أو الأصحاب بمناسبات عدة وأحداث لا تنسى، بهجة حقيقية تشع منها ومن وجوه أصحابها، تتطلع إلى تلك الأيام عبرها فتذكر ما جرى فتضحك من ذكراها أو تدمع شوقاً لمن غاب عنها!

عن الحب "1"| ما هي مشكلة الحب؟

نورس يكن | تم النشر 22.06.2017
نورس يكن

- كل الصور السابقة تعكس مشكلة التفكير الذي يعيشه الحب في مجتمعنا، فنحن في القرن الـ21 نحب ببطولات الجاهلية وعذرية صدر الإسلام، متجاهلين أكثر حقب الازدهار العاطفي في تاريخنا والتي شهدتها دولة الأندلس، ومهملين عن عمد معطيات وظروف العصر الذي نعيش فيه.

بوح الحروف

سلمى بضو | تم النشر 22.06.2017
سلمى بضو

إن في الكتابة تعريةً للواقع في جل أبعاده، ورصداً للتفاعلات الكامنة في نسيجه، والمساهمة في تقليص رقعته أو توسيعها، وإبراز للعلل والأدواء التي قد تنخر هياكله.

لماذا لا تعترفون بالألم أيها الذكور؟

بولا سامي ونيس | تم النشر 22.06.2017
بولا سامي ونيس

لا عيب للذكور أن يحتاج الحضن من أخيه في جنسه أو من الأنثى رفيقته في الحياة، فربما الحب الأجوف من حضن أبيه واقتصار الحضن من أمه جعله ظن أن الحضن أنثوي في الأساس، لكن في حقيقة الأمر الحضن ينقل لنا طاقات الحب والسلام والهدوء، وربما يريح تلك الهموم في أبسط صوره كالطبطبة.

زوجُكِ شريكك وليس فارس أحلامك

منى الضايع | تم النشر 22.06.2017
منى الضايع

لا لن أسمح لك أيها الشاب أن تكون فارساً لأحلامي حتى وإن كنت زوجي.. أحلامي أولى بي، وإن أردت المشاركة فعليك أن تكون جزءاً مني وأكون جزءاً منك.

أبناء المشروع الإسلامي.. مابين العقلانية والعاطفية

عماد غانم | تم النشر 22.06.2017
عماد غانم

المشروع الإسلامي هو المشروع السياسي الأعظم في بلاد العرب وبلاد الإسلام عموماً، وقد بلغ في ظهوره وانتشار أتباعه وأنصاره مبلغاً لم يجعل له منافساً ولا مقارباً.

لماذا شعوبنا العربية شعوب مهزوزة لا تثق بنفسها؟

طارق أحمد رفيق | تم النشر 22.06.2017
طارق أحمد رفيق

علّ البعض يرى ويقول إن التاريخ كان مختلفاً وكان لنا أمجاد وصولات وجولات، وبغض النظر عن أن التاريخ هو ملكٌ لكاتبيه، فإن التاريخ يبقى رهن الماضي سواء المجهول أو المعلوم حتى؛ لذا فلنبقَ في الربع القرن الحالي وكفانا نظراً إلى الوراء الذي أخذنا معه على ما أعتقد!

لماذا أحب أعمال يوسف الشريف؟

عمار مطاوع | تم النشر 23.06.2017
عمار مطاوع

أنا من هواة أعمال يوسف على أية حال، شاهدتُ كافة أعماله الدرامية، المواطن إكس ورقم مجهول وزي الورد واسم مؤقت والصياد ولعبة إبليس والقيصر وكفر دلهاب، القاسم المشترك فيها أنها تدور كلها في فلك التشويق والإثارة وإجبار المشاهد على أن يكون ذهنه حاضراً طوال فترة العرض

8 دروس عليك تعلمها من حياة أبراهام لينكولن

إشراق كمال عرفة | تم النشر 22.06.2017
إشراق كمال عرفة

كما ابتعد عن تناول المسكرات من الكحول والتبغ، ولم يخالط النساء كما كان منتشراً بين الشباب في عصره، وإنما انكبَّ على تعليم وتثقيف نفسه بقراءة مختلف كتب اللغة والأدب والفلسفة. ثم اكتشف حبه للسياسة والخطابة، فعمل على تطوير نفسه ليكون سياسياً ناجحاً ومحبوباً. فوضع هدفاً وسار نحوه بالعمل والجد والاجتهاد، حتى إنه درس القانون ليكون أكثر قدرة وكفاءة في العمل السياسي.

الديمقراطيّة وفلسفة الحق الإلهي

محمّد بن منوّر المقدّمي | تم النشر 22.06.2017
محمّد بن منوّر المقدّمي

الديمقراطية هي الوصف الذي يُطلق على كل نظام "يحكم فيه الشعب نفسه بنفسه"، وهذا المعنى المجرد يدعو إلى القول بأن النظام الإسلامي هو نظام ديمقراطي، وأن الديمقراطية من الإسلام أو لا تخالف الإسلام.

خَالُ المؤمنين مُعاويةُ الأمين رضي اللَّهُ عنه

علي السُليمان | تم النشر 22.06.2017
علي السُليمان

لا حاضر لأمة تنسى ماضيها، ولا مستقبل لأمة تنسى فضائلها، ولقد أنجبت هذه الأمة الميمونة رجالاً سيقف التاريخ على سيرهم العطرةِ وأيامِهم النَيِرَّة، وصلَّى اللَّهُ على الصَّادقِ المَصدُوِق صلوات الله وسلامُه عليه، خير من تكلَّمَ عن الله عزَّ وجلَّ بأفصَحِ اللسان العربي المُبين.