مدونون سعوديون

لماذا يريد بعض العلمانيين العرب إزالة المساجد بينما يحترم علمانيو أوروبا الكنائس؟

أمير الصالح | تم النشر 10.09.2017
أمير الصالح

قد تتساءل كسائح متجول، أليست إسبانيا دولة علمانية؟ فلماذا ما زالت دور العبادة قائمة في كل زقاق؟! الجواب: نعم، إسبانيا دولة علمانية التوجه ولكن فهمهم للعلمانية يختلف عن فهم العلمانية لدى بعض (أقول بعض) أبناء جلدتنا الذين يجاهرون بإزالة كل مباني دور العبادة وإسقاط دور الدين في حياة المجتمع!

لماذا زادت نسبة سرقة السياح العرب في أوروبا؟

أمير الصالح | تم النشر 05.09.2017
أمير الصالح

نحن نعلم أن معظم العرب -وبالذات الخليجيين- قليلو التوثيق للأحداث السيئة والنكبات أثناء الرحلات، ذات المفهوم الاحتمالي للاستنقاص للشخص ذاته كالتعرض للسرقة أو الاعتداء أو الاختلاس أثناء السفر خشية من الشماتة أو التعليقات والانتقادات السلبية من أبناء مجتمعه عند رجوعه من رحلته أو فور سماعهم بذلك.

على مواقع التواصل كن من النحل ولا تكن من الذباب!

أمير الصالح | تم النشر 03.09.2017
أمير الصالح

أتذكر حينذاك أن التفاعل مع المقالة له صداه الطيب مؤقتاً، إلا أنه مع وجود طاقة سلبية لدى بعض الأعضاء الآخرين ووجود حالة هوس لديهم في التعرض لإسقاط الآخرين ورموزهم بكل الاتجاهات، استطاعوا بطريقة ذكية تأليب عدد لا بأس به من الأعضاء الآخرين بالنقد السلبي المفرط للعادات والتقاليد والبناء الاجتماعي، وكل رجال الدين (ضَع خطَّين تحت كلمة كل) والناشطين الاجتماعيين، والحالة الثقافية والمنتجات الثقافية السائدة.

مهاجمة الشيوخ ورجال الدين.. لإصلاحهم أم لإعدامهم؟

أمير الصالح | تم النشر 31.08.2017
أمير الصالح

يميط البعض اللثام عما يحمله عقله الباطن ضد أبناء مجتمعه وأبناء دينه وقوميته، بشعور منه أو من دون شعور. ويسجل من يقرأ ما بين السطور كمية الاحتقان التي يحملها هذا الكاتب أو ذاك القائل دونما شعور منه في أغلب الأحيان.

شكرًا لأبطال الوطن من العوامية

جعفر الشايب | تم النشر 30.08.2017
جعفر الشايب

عرض الأستاذ النمر في لقائه المتلفز «دوري أكشن» أنه أهدى صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد الرئيس العام السابق للرئاسة العامة لرعاية الشباب عام 2012م، صورة تذكارية نادرة لزيارة الملك المؤسس لمنطقة القطيف وبلدة العوامية عام 1912م حيث استقبله عمدة العوامية في ذلك الوقت الحاج محمد بن حسين الفرج.

تجربتي في وسائل النقل بالدول الأوروبية

أمير الصالح | تم النشر 25.08.2017
أمير الصالح

لن نخوض في كل بحار وأنهار وضفاف تجارب السفر، سواء السفر الديني أو السياحي أو الانتداب أو السفر التعليمي (الابتعاث) أو السفر العلاجي أو الترفيهي أو التحقيقي أو... أو... ولكن سنتكلم في جنبة من جنبات هذا المحيط التجاربي المسمى بالسفر في مجال التنقل بالوسائل المتاحة للسائح.

"سد الذرائع"و"التشبه بالكفار".. أبواب الدُعاة لغلق الحياة في وجه الناس

خالد تحسين عسيري | تم النشر 21.08.2017
خالد تحسين عسيري

أخبرنا النبي -صلى الله عليه وسلّم- قبل أكثر من 1400 سنة، أن أعمار أمَّته ما بين الستين والسبعين سنة، وتوفّي عن عمر يناهز الـ63 سنة، عاش فيها حياةً سيعلمها من كان قد قرأ سيرته، حياة جمعت ما بين فعل العبادات وأداء الفرائض والطاعات، وبين الحياة وما فيها من طيبات.

يا ليتني كنت.. صينياً- هندياً- كوريّاً- بنغالياً .. لماذا يكره العرب جنسياتهم ؟

أمير الصالح | تم النشر 20.08.2017
أمير الصالح

وقد سمعت أحدهم يقول: "يا ليتني كنت مسيحياً أو بوذياً... إلخ)، مرجعاً سبب تخلف قومه إلى الدين الذي يتعبدون به. وهنا يتساءل الإنسان عن معايير الإنصاف وازدواجية المعايير لبعض الكتّاب والقراء منهم بمثل هذه الروح والعقلية!

في مراجعات المعارض السعودي د. سعد الفقيه

أمل العربي | تم النشر 19.08.2017
  أمل العربي

من السخرية أن يكون (على الأغلب) من أهم متابعي هذا الحوار جهاز المباحث السعودي الذي تحول مؤخراً إلى ما يسمى قطاع أمن الدولة، وهو جهاز يتابع الأنشطة السياسية المحظور ممارستها كلياً في المملكة؛ لمحاصرتها ومحاسبة القائمين عليها.

ما الذي حدث لأخلاق رجال الدين والمثقفين العرب؟

أمير الصالح | تم النشر 14.08.2017
أمير الصالح

كنت في السابق أُحلل الوضع على أنه أسلوب دعائي من قبل هذا أو ذاك من الكُتاب للفت نظر القراء بإثارة فضولهم من خلال عناوين مقالات طنانة تكسر الرتابة، إلا أن الانغماس في ألفاظ كهذه ونعوت من قِبل بعض رجال من ينتحلون الفكر، وبعض مَن يدّعون أنهم رجال دين وبعض رجال ثقافة وبعض منتحلي ادعاء نشر الوعي وبعض الإداريين في حق عامة الناس من عامة الجماهير، يدل فيما يدل عليه من غياب لغة الحكمة والعقل والأخلاق والذكاء العاطفي والتودد.

المرأة عندما تتحول إلى قضية

جعفر الشايب | تم النشر 24.07.2017
جعفر الشايب

السلطوية الذكورية أخذت شرعية أكبر وأوسع، وهيمنت على السلوك العام للمرأة ووضعها وحددت أطرا للمساحة التي يمكن للمرأة التحرك فيها، وأعطت للرجل كل الحقوق. الحواجز هذه لم تقيد حركة المرأة فحسب بل انها خلقت عزلا نفسيا واجتماعيا مفروضا لم تعهده الأجيال السابقة التي كانت تتعاطى فيما بينها بكل أريحية واحترام واطمئنان وثقة.

ما بين العِلم والعَقْل والإيمان.. تأمّلات في الكَوْن السَّحيق وأسرار المادّة

عمّار دريد المفتي | تم النشر 24.07.2017
عمّار دريد المفتي

لو أنه أُتيح للإنسان الاستمرار في التحليق ما بين المجرّات وما بعدها لوصل أو ارتطم بحاجز نهائي، لا يمكن تخطّيه؛ لأن الكون (مهما بدا لا نهائي)، فهو محدود (قطعاً وحتماً) في حدود الزمان والمكان! وتلك نقطة أو حاجز يصعب علينا تخيّله أو استيعابه، وكأنك ستُنهي تلك الرحلة بالعودة إلى الأرض ضمن حلقة شِبه دائرية (للتشبيه والتبسيط).

السعودية بين خيارين: مواكبة التغيرات أو دفع ثمن التبعات

عمر بن عمر | تم النشر 14.07.2017
عمر بن عمر

السعودية متمثلة بالعاهل السعودي وابنه الأمير محمد ولي العهد الجديد غير مراعين لحاجة سد الفراغ والفجوة بين القيادة والنخب الشعبية والشبابية من رجال دين ومثقفين وشباب ناشط.

تدبّر قرآني: النجوى لخدمة الإنسان

أمير الصالح | تم النشر 02.07.2017
أمير الصالح

في تشخيصي القاصر فإن الصبر والمثابرة لإنجاز الأهداف هي من مستلزمات النجاح، وكل شخص يستطيع أن يستلهم من الآية الكريمة الكثير من المعاني التي تعني حياة أفضل من التراشق والثرثرة، وللمساهمة في خلق شخصية أفضل، وبناء مجتمع أجمل، وذلك حسب ظروف كل منا، وموقعه الجغرافي، وتجاربه التراكمية.

مبادرة العطاء 2 في 1 الرمضانية

أمير الصالح | تم النشر 18.06.2017
أمير الصالح

فكرة العنوان مقتبسة من الدعايات المنتشرة لتسويق وترويج بعض المنتجات الاستهلاكية، وهذه المبادرة ليست جديدة المعالم، ولكن استُخدم فيها بعض أسلوب تزاوج الأفكار؛ لطرح منتج خيري مُعدل، وهي مبادرة مفتوحة للجميع تطبيقاً ولا تحتاج كوادر أو تجميع مبالغ مالية أو تشكيل مجلس إدارة إشرافية أو نقاش طروحات ورؤى تنظيرية وإنما تحتاج إلى تفعيلها المباشر على مستوى كل أسرة (أفراد) بقدر إمكاناتهم وظروفهم.

‏إلى أبي وأمي مع التحية

أمير الصالح | تم النشر 11.06.2017
أمير الصالح

عنوان المقالة يطابق عنوان مسلسل كويتي قديم كان يُعرض من خلال الشاشة الصغيرة قبل ما يربو على 35 عاماً، يومذاك كانت بطولة المسلسل حينذاك لعدة فنانين، أتذكر منهم الفنانة حياة الفهد، والفنان عبد الرحمن العقل، وهدى حسين، والفنان القدير خالد النفيسي.

ازدواجية التعليم الديني لطالب مسلم في الغرب

أمير الصالح | تم النشر 05.06.2017
أمير الصالح

وما زالت الآراء تترى للسؤال الذي نتج عن الطرح وهو: ما هي طرق التعامل الأنجع لتجنب الازدواجية في المفاهيم الفكرية في حالة وجود تضاد بين التعليم الرسمي في بقعة من الأرض والتربية الفكرية للأبناء؟

العنصرية والتهميش في حكم الإسلاميين للسودان (1)

عبدالحميد أحمد | تم النشر 29.05.2017
عبدالحميد أحمد

لم تكن واقعة المؤتمر العام للمؤتمر الوطني (1997) هي أول النذر ذلك أن بولاد كان هو الأسبق في التعبير عن الشعور بالضيم والتهميش داخل الحركة فعلى حين ركن غالب القيادات من إقليم دارفور إلى تكتيكات الالتصاق والتشبث بصف التنظيم انتظاراً للسوانح وما تأتي به الأقدار فقد خرج بولاد مغاضباً معلناً ثورته تلك، الأمر الذي لم يغفره له (إخوانه) فأسلموه إلى حبل المقصلة متعجلين سفك دمه.

شهر رمضان.. شهر القرآن

أمير الصالح | تم النشر 27.05.2017
أمير الصالح

ونحن نستقبل شهر الرحمة، شهر القرآن الكريم، شهر المغفرة، يطيب لكل منا أن يختلي بنفسه بعض الوقت مع كتاب الله الكريم متأملاً أو متدبراً لآيات القرآن؛ ليعيش حالة صفاء إنساني ونقاء روحي وعروج ملائكي.

ما فعلته إيران في المنطقة العربية بعد ثورتها الإسلامية

محمد عبدالله بني هميم | تم النشر 27.05.2017
محمد عبدالله بني هميم

النظام الإيراني بعد الثورة الإسلامية عام 1979م بالنزعة التطرفية والتوسعية القائمة على ما يعرف بـ"نظام ولاية الفقيه" أو حكم رجال الدين؛ فالدستور الإيراني ينص صراحة على تبنّي المذهب الجعفري أو الاثنا عشري كمذهب رسمي للدولة، دون مراعاة لحقوق بعض الأقليات المذهبية والعرقية بإيران.

مقطع مستفز!

سلمان العودة | تم النشر 26.05.2017
سلمان العودة

كم تداول المتابعون في الشبكات الاجتماعية هذا الأسبوع من مقطع فيديو؟ كم وسماً (هاشتاقاً) تفاعل ووصل الذروة (الترند)؛ لأنه يدور على وجه الخصوص حول نقد مقطع ديني أو اجتماعي؟ لندع المقاطع الإيجابية البانية للقيم المعالجة للمشكلات، وهي جميلة وكثيرة وتستحق الإشادة

صراعات من رماد

أمير الصالح | تم النشر 25.05.2017
أمير الصالح

قد تصادفك في أي مجموعة بشرية وجود أناس مشاكسين من أجل المشاكسة فقط، أو متكلمين من أجل تسجيل الحضور دون إثراء الحديث، وهؤلاء يحدثون الصداع والتصدع، وقد يطول بأولئك النوع البشري المقام في مداخلاتهم حتى تسجل لهم تجاوز حدود اللباقة وآداب الحديث، وقد سجلت لبعضهم التعابير القاسية وذات الاستهلاك الممل في موضوع كرجال الدين أو رجال الليبرالية أو العلمانية.

على السعودية أن تستعد لحوار قادم مع إيران

سعد القحطاني | تم النشر 23.05.2017
سعد القحطاني

إن رعاية المملكة لمصالحها تتقاطع مع حقيقة استقرار المنطقة ومحاصرة التشكيلات المسلحة الخالقة للفوضى، بالتالي فإن دولة بحجم المملكة تسخّر سياستها من أجل تحقيق السلم في الجوار بحاجة إلى الحوار الدائم وفتح دوائرها الدبلوماسية للجميع، لكن إلى أي مدى سيقود رفض الحوار والقطيعة مع إيران إلى وقف مطامعها في المنطقة؟

تظاهر بأقل من مستوى ذكائك لتتعايش مع مديرك المأزوم نفسياً

أمير الصالح | تم النشر 20.05.2017
أمير الصالح

هذا الوضع من تذمر البعض بسبب رؤسائهم يتكرر على مسامع الكثير منا في مجالس متعددة، وهناك قصص نجاح بدأت تنطلق من مبدأ رد الاعتبار للذات أو التخلص من عبودية الوظيفة.

فقيه يقود "تاكسي"!

سلمان العودة | تم النشر 12.05.2017
سلمان العودة

ركبتُ مع سائق تاكسي في واحدة من أسفاري فتحدثنا طويلاً ثم سألته عن الانتخابات التي كانت ساخنة في بلده، فقال لي: أنا لا أُرشّح أحداً ولا أدخل في الانتخابات؛ لأن الديموقراطية حرام ولا تجوز وهي احتكام إلى غير ما أنزل الله.