مدونون مصريون

أعنف 8 حروب في القرن الـ21.. لماذا لم تتحقق نبوءة فوكاياما؟

سوزان سعيد الجندي | تم النشر 21.01.2018
سوزان سعيد الجندي

كان فرانسيس فوكوياما، وهو عالم واقتصادي سياسي واشتُهر بكتابه "نهاية التاريخ"، يعتقد أن الإنسانية في القرن الحادي والعشرين ستكون مجتمعاً ما بعد الصراع العالمي ويتحرك نحو السلام الجماعي والازدهار.

الكاتب الكبير ونُخبة "القشور"

محمد كمال عبدالله | تم النشر 21.01.2018
محمد كمال عبدالله

هكذا يخطو حثيثاً نحو حُلمه، مُجدّاً ومُتألقاً، وخاصة في وسائل الإعلام، يبدو أنه مقتنع تماماً بمحتوى كتابه وفلسفته، يدافع عنها بشراسة وساعده في ذلك طلب إحدى الصُحف منه أن يكتب لهم مقالاً أسبوعياً يتناول فيه فلسفته كيفما شاء ويعرض من الموضوعات ما يريد، الآن أصبح "كاتب عمود أسبوعي".

عنان.. أشد كوابيس السيسي رعباً

حسام الغمري | تم النشر 20.01.2018
حسام الغمري

ترشُّح سامي عنان وخطابه الجاد والواثق، سيحدثان انقساماً -دون شك- داخل المؤسسة العسكرية.. مدى عمق وتجذُّر هذا الانقسام والتصرفات المترتبة عليه، هو ما سيحدِّد ملامح مصر في الفترة الحرجة المقبلة!

وُلد بلا أطرافه الأربعة فألهم العالم.. عن معجزة نيكولاس فوجيتشيش

حسام الدين عوض | تم النشر 20.01.2018
حسام الدين عوض

تصور كلّ هذا، ثم تصوَّر نفسك بغير ذراعين ولا ساقين.. وأخبرني كيف يمكن أن تفعل كل ذلك دون أن تلعنَ القدرَ الذي اختارَكَ دون سائرِ البشر، لتكون على هذا النحو!

رسالة هادئة إلى جماعة الإخوان المسلمين.. وجهة نظر

جمال نصّار | تم النشر 20.01.2018
جمال نصّار

أدعو الإخوان المسلمين، كجماعة وتنظيم، الإعلان بشكل واضح اعتزالهم العمل السياسي في مصر فترةً من الزمن، مع ترك الأمر لمن يرى المشاركة بشكل فردي، ولا علاقة للتنظيم بذلك

تغيير رئيس المخابرات العامه لثلاث مرات متتالية خلال فترة حكم السيسي .. هل ثمة صراع يدور بين أجهزة الدولة؟

وائل قنديل | تم النشر 20.01.2018
وائل قنديل

في الطريق إلى السلطة، ذبح عبد الفتاح السيسي أربعة رؤساء للمخابرات العامة، في غضون خمس سنوات، لينتهي به المطاف مدشناً لدولة عباسية في مصر، بتعيين ظله، ومحركه، والرجل الساكن في عقله، وتحت جلده، اللواء عباس كامل، مدير مكتبه الخاص، مسؤولاً عن جهاز المخابرات العامة، عقب إطاحة رئيسها اللواء خالد فوزي.

لولا "خالد علي" لسقطت مصر

صالح أحمد عمر | تم النشر 20.01.2018
صالح أحمد عمر

في النهاية ليست مصر الدولة الصغيرة التي يحافظ عليها شخص من السقوط أياً كان هذا الشخص، فلا يغرنكم أحاديث يلقيها أناس ذا غرض، وانظروا في مآلكم اليوم بعد حكم امتد لأربع سنوات لم ننل منه سوى الخوف والجوع والمرض والتفريط، واعلموا أنه لم يمن السيسي عليكم بشيء، فالفضل لله ولكم، واعزموا أمركم فالحقوق تكتسب ولا تمنح.

وأن هذه أمتكم أمة واحدة

عمرو شفيق إبراهيم | تم النشر 20.01.2018
عمرو شفيق إبراهيم

كان هكذا يفتتح خليفة المسلمين السلطان سليمان القانوني رسائله إلى ملوك الأرض، يوم كانت كل هؤلاء البلدان تخضع لسلطان واحد، يتوحدون خلفه في كيان واحد على خلاف أعراقهم وأصولهم ولهجاتهم، كانت هذه الوحدة هي سر قوتهم، هذه القوة التي تحطمت حين انحل عقد هذه الخلافة وتفتت هذه الوحدة فأصبحنا عرباً وكرداً وفُرساً وتُركاً، وأصبحنا نتنازع فيما بيننا ونضع أيدينا في أيدي أعدائنا،

إلى أحمد السقا وأبطال فيلم "سري للغاية".. هذا ما يجب أن لا تنسوه

وليد شرابي | تم النشر 19.01.2018
وليد شرابي

لذلك فإنه توجد حقائق خلال تلك الفترة لو تجاوزها العمل فإن الجمهور له كل الحق في اتهام بطل الفيلم بما يراه، وذلك لما يحمله الجمهور من حق الحكم على العمل ونقده، ومن هذه الحقائق على سبيل المثال لا الحصر.

لماذا لم تضع المكياج يوماً على وجهها؟.. أسرار لا تعرفها عن عبلة كامل

محمد محمود ثابت | تم النشر 19.01.2018
محمد محمود ثابت

لا تظهر في وسائل الإعلام نهائياً، ولا تحب الحوارات الصحفية، تفضل دائماً أن تكون على مسافة بعيدة بينها وبين الإعلام، وإذا أراد إنسان أن يقترب منها ليعرف ماذا تحب وماذا تكره؟ كيف ترى الناس وكيف ترى الدنيا؟ وماذا تتمنى ولا تتمنى؟ فلن يستطيع الحصول على إجابة حقيقية بسهولة؛ لقلة المعلومات الشخصية عنها.

لقاء مع الطيب صالح!

عبدالسلام حيدر | تم النشر 19.01.2018
عبدالسلام حيدر

في يونيو/حزيران 1999 زارنا الطيب صالح في جامعة بامبرغ بعد أن زار عدة مدن ألمانية أخرى، مثل برلين ولايبزغ ودرسدن وبامبرغ وماربورغ بدعوة من دار الكتاب الألماني في لايبزغ.

ومشيناها خُطى: "ويحدثونك عن الإنسان والمبادئ!" (4)

محمد ثابت | تم النشر 19.01.2018
محمد ثابت

وعما قريب من كتاب عمره، الذي صار يبدو لدى الغرباء متسع الطول ولديه بالغ الإغراق في الخداع، عما قريب دخل صاحبنا من باب فوجد نفسه على قيد الحياة بعد عدة سنوات، إذ لم يكن يشعر بذاته على النحو الأمثل فور الميلاد، فلم يلبث أن خطا خطوتين حتى قيل له تكاد تخرج من الباب الآخر، وعما قريب يحل باب الخروج النهائي، وعند لحظة إغماض العينين الأخيرة سيصير لديه باب أعظم من أبواب التعجب، (حتى) من ذلك الباب الذي أقر "سيبويه"، رحمه الله، أنه هزمه في "حتى"؛ إذ يموت وفي نفسه شيء منها.

كيف نشأ في مجتمعنا أشخاص لا هدف لهم ولا موهبة؟

إيمان محمد درويش | تم النشر 19.01.2018
إيمان محمد درويش

ومع اقتراب وقت امتحانات الثانويَّه العامة يزداد الضغط على الطلبة، سواء من الأهل أو المدرسين، بطريقة مُبالَغ فيها كثيراً، غير مُبالين بأن ذلك كله يكون على حساب حالة الطالب نفسياً.

نصف فراق.. نصف لقاء

إسلام أمين | تم النشر 19.01.2018
إسلام أمين

لكنه موت له بعض خواص الحياة كأنه كائن حي يجثم الموت على صدره طيلة اليوم، وبعض مرضى الفصام العقلي يعيشون بعالم خاص بهم، له معتقداته الخاصة الثابتة التي يتندر بعضنا عند سماعها، لكنها بالنسبة له هي عين اليقين، وله الأصوات والأشخاص الذين يسمعهم ويحدثهم ويحدثونه، فهو على قيد الحياة، لكنه ليس على قيد الواقع!

انتخابات الرئاسة المصرية.. هل الإدارة الدولية هي الحل؟

عبدالكريم محمد | تم النشر 19.01.2018
عبدالكريم محمد

تظل الانتخابات إحدى أهم وسائل التغيير السلمي للسلطة، وهو أمر متفق عليه في أنظمة الحكم والأحزاب ومؤسسات المجتمع المدنى في كثير من دول العالم التي باتت الديمقراطية أهم أركانها وتتصف بها تلك الدول.

الشمس والنجوم والأشجار.. كيف تجعل الطبيعة تشاركك في تربية طفلك؟

مي علي عبد ربه | تم النشر 19.01.2018
مي علي عبد ربه

فكلنا كآباء وأمهات بلا استثناء نعاني من شعور أطفالنا بالملل، خصوصاً خارج المنزل، وفجأة تنتابهم نوبة غضب وبعضهم يلقون بأنفسهم على الأرض، وهناك مَن يستمر بالبكاء والصراخ، وهناك العديد من التعبيرات الأخرى التي يستخدمها الأطفال لتعبيرهم عن الغضب والملل، ونحن نقف مكتوفي الأيدي لا نعلم ماذا يجب علينا أن نفعل.

بعد قصة أحمد فهمي وزوجته.. لماذا يصر الرجل الشرقي على منح المرأة "حباً مشروطاً"؟

جهاد منسي | تم النشر 18.01.2018
جهاد منسي

الرجل الشرقي فعلاً يريد "زوجة تفصيل"، فهو عاجز عن مواجهة حقيقة ضعفه أمام المرأة القوية المثقفة الناجحة، هو يريدها مكملاً للديكور، صورة جميلة يتباهى بها أمام معارفه وأصدقائه وليس لها الحق في أكثر من ذلك. حتى إذا أرادت أن تقاوم وتصر على تحقيق ذاتها، اتهمت بأنها غير جديرة بأن تكون زوجة وأُماً، وحينها تُجبر على الاختيار بين حياتها الزوجية والعملية.

عندما يكرر التاريخ نفسه.. السيسي وخالد علي أم مبارك وأيمن نور؟!

رانيا مصطفى | تم النشر 18.01.2018
رانيا مصطفى

في عام 2005 أُقيمت أول انتخابات تعددية شكلية بالاقتراع المباشر منذ انقلاب 1952 لاختيار رئيس متفق عليه مسبقاً لجمهورية مصر العربية، تحت ضغط دولي، واتهامات للنظام المصري بأنه لا يسير على درب الديمقراطية، فاضطر مبارك إلى تعديل المادة 76 من الدستور المصري، التي على أثرها فتحت الباب لمن تنطبق عليه الشروط أن يرشح نفسه رئيساً للجمهورية.

حقيقة صلاح الدين بين السينما والتاريخ (1)

محمود محمد شومان | تم النشر 18.01.2018
محمود محمد شومان

الفيلم احتوى على عشرات إن لم يكن معظمه مغالطات تاريخية كانت وما زالت بمثابة هاجس عند البعض، وكلها من وحي خيال الكتاب، أو المخرج يوسف شاهين

يناير ثورة أم مؤامرة؟

عبدالغنى الحايس‎ | تم النشر 18.01.2018
عبدالغنى الحايس‎

ما زالت يناير تشكّل لنا حالة من العشق، فهي كانت الحلم والأمل في مستقبل أفضل والإطاحة بنظام قبَع على صدورنا عقوداً يمارس هو وزبانيته كل أنواع الفساد والتجريف لمجتمعنا المصري في كل شيء.

ضرورة المراجعة.. فى التيارات الإسلامية وقواعدها

د. عبدالله الأشعل | تم النشر 18.01.2018
د. عبدالله الأشعل

هل كان ظهور التيار الإسلامي في الثورات العربية ثم الاتجاه نحو السلطة وإغفال الحقائق المرتبطة بها تاريخياً في مصر خطأ أم صواباً؟

بين الاجتهاد والابتذال.. لماذا فشل شيكابالا ونجح محمد صلاح؟

أحمد مدحت | تم النشر 17.01.2018
أحمد مدحت

وكالعادة، يدخل شيكا في مشاجرة جديدة، هذه المرة مع مدرب الزمالك "حسن شحاتة"، بعد ما استبدله في إحدى مباريات النادي ببطولة دوري أبطال إفريقيا.. تم تصوير هذه المشاجرة على الهواء مباشرة في أثناء إذاعة المباراة، وكانت مصر كلها ليس لها حديث إلا عن هذه المشاجرة..

الدكتور البلتاجي يكتب من قلب العقرب: قبل أن ينفذوا فينا أحكام الإعدام النهائية!

محمد البلتاجي | تم النشر 17.01.2018
محمد البلتاجي

أردت أن يدرك ثوار يناير الذين جمعتهم الثورة العظيمة بكل أطيافهم السياسية والوطنية ثم فرّقتهم الأحداث بعد ذلك حجم التآمر، ليس فقط على نتائج الثورة، بل حتى على تاريخها وصفحاتها الوضّاءة، لعلنا نستدرك ما فات ونُعيد الاصطفاف الوطني على قاعدة أكثر صلابة، مستفيدين من دروس وأخطاء الماضي التي وقعنا فيها جميعاً.

جماعة التبليغ "2"| التكليف بين التبعية الأزلية وتقديس الولاء

حسام رمضان أمين | تم النشر 17.01.2018
حسام رمضان أمين

كانت نشأة الجماعة هي الأسبق بين الحركات الإسلامية الأخرى، فقد نشأت على أرجح الأقوال سنة 1920 في الهند على يد (محمد إلياس الكاندهلوي)

الحلقة 101 من قيامة أرطغرل.. 12 درسأ يمكنك أن تتعلمها منها

خالد ماهر حامد | تم النشر 17.01.2018
خالد ماهر حامد

تميزت الحلقة 101 من المسلسل المميز "قيامة أرطغرل" بكثير من الأحداث الشيقة التي نقلت المشاهد من الألم تارةً إلى الأمل تارةً أخرى، وفيما يلي بعض الخواطر حول الحلقة