اراء

أزمة البديل السياسي في العراق

هشام الهاشمي | تم النشر 17.04.2017
هشام الهاشمي

الأحزاب السياسية المسيطرة على الحكم والإدارة في العراق تعيد تسويق نفسها عسكرياً وسياسياً وإعلامياً، من خلال فضائح ونشر غسيل الآخر وصحافة صفراء واسعة الانتشار والتأثير، متناقضة الرسائل وفي اتجاهات غير محددة

لا تقلق.. فمن كأسك ستشرب

حمد فوزي | تم النشر 14.04.2017
حمد فوزي

أمسك قلمك، وانفث سُمَّك، واغدر بمن نصحك، وخُن من ائتمنك، وعض يداً مدت لك أياماً وكانت لك عوناً، لا تقلق، فأنت مثل كثير صرتم -للأسف- القاعدة، ومع أن لكل قاعدة شواذاً، لكن لا تبتأس، فالشاذ لا يقاس عليه.

ومن قال إن الزواج قطار؟!.. ربما طائرة أو حمار

إيمان عماري | تم النشر 14.04.2017
إيمان عماري

لم أناقش زميلتي في أسباب عدم زواجي إلى الآن، فقد علمت من أوّل كلمة لي معها أنّها لن تفهم أي شيء ممّا سأقوله لها، واكتفيت بالابتسام في وجهها، وقول "إن شاء الله"، فلا شيء يحدث بغير مشيئته

ما يجب أن تعرفه عن مفهوم "الدولة"

أحمد بوعشرين الأنصاري | تم النشر 14.04.2017
أحمد بوعشرين الأنصاري

إذا كانت الدولة هي كل مؤسسات صناعة القرار السياسي الرسمي وتنفيذه وتقويمه، فهذا يعني أن هذا القرار صناعة وتنفيذاً وتقويماً له، يخص المجال المستهدف والذي هو المجتمع باعتباره هو الذي يتلقى آثاره العملية

المرض المُختَبئ في عقول أغلبنا

محمد علي جودالله | تم النشر 12.04.2017
محمد علي جودالله

وكم من قصص لأصدقاء السلاح في نضالهم ضد المستعمر، وسباقهم في فداء بعضهم البعض بالأرواح والمهج طالما كان العدو حاضراً، فإذا ذهب العدو ولاح لهم بريق الغنائم، وجهوا أسلحتهم إلى صدور بعضهم البعض، وصار الحريص على فداء رفيق السلاح بروحه بالأمس أكثر حرصاً على قتل هذا الرفيق اليوم!

لننتحر.. أسمى دعوة من الممكن أن تحصل عليها يوماً

محمد الفيلالي صدوق | تم النشر 12.04.2017
محمد الفيلالي صدوق

لننتحر، لنقتل ذاك الأنا الذي يرى في الفتاة ذاك الكائن الضعيف الناقص عقل ودين، والذي عليه أن يعيش مكبلاً بعديد الأصفاد الاجتماعية ولا حرية له إلى إن وافقت حريته هوى راعيه.

أصعب الحروب.. حربك ضد حواسك!

فاطمة الزهراء الكرمي | تم النشر 12.04.2017
فاطمة الزهراء الكرمي

"كل شيء قابل للتغيير" هذه العبارة التي نرددها نحن وتحوم حولنا دائماً، لكنها تظل كضيف غير مرغوب فيه، نكره استقباله في قرارة أنفسنا، ومع ذلك لا نتردد عن ذكره في نقاشاتنا اليومية.

تأمُّلات في مسار الأحداث السورية

صلاح بدر الدين | تم النشر 12.04.2017
صلاح بدر الدين

منذ عام وهو يحذر من تبعات فشل الأحزاب الكردية السورية فرداً على الأسئلة الموجهة إلى الرئيس مسعود بارزاني حول الوضع الراهن لكرد سوريا ومسؤولية الأحزاب، أجاب: "هناك انشقاق في الصفوف مع خلافات حادة"، "وهم لا يعلمون إلى أين هم ذاهبون فلا تفاهم لا مع المعارضة ولا مع النظام"، "وليس لديهم أهداف واضحة وغير مقبولين لا من النظام ولا من المعارضة"،

بينما أنت تلهو.. بالإنترنت يُمكنك أن تدعو

أحمد دبور | تم النشر 12.04.2017
أحمد دبور

في إحدى مقالاته ذكر عبد الحميد أنه قد بدا له في أثناء حضوره معرض شبكة الصحفيين العالميين في برشلونة، وكأن صناعة تكنولوجيا الصحافة يسيطر عليها عدد كبير من الشركات الإسرائيلية الناشئة ابتداءً من شركات خلق وتحرير المحتوى، لممثلي وكالات الأنباء، لشركات تكنولوجيا عرض المحتوى الرقمي، فيما وصف تلك الصناعات بأنها "منقرضة أساساً في عالمنا العربي".

"حسناء".. مطلقة ليلة العيد (قصة قصيرة)

عائشة بن يحيى | تم النشر 12.04.2017
عائشة بن يحيى

اقترب يوم العيد فاستعدت لعودة زوجها وأعدت أطايب المأكولات وزينت البيت، ولبست أحسن حليها وثيابها، فكان أن اتصل ليخبرها أنه سيقضي العيد في الدار البيضاء بعذر العمل، لم تكن أسبابه مقنعة لها، ونبرة صوته بدت لها مختلفة، تيقنت أنه لن يحبسه عن قضاء العيد في بيته إلا أمر جلل، قضت الليل كله تفكر: كيف تترك زوجها وحيداً في محنته؟ لعله مريض يخفي مرضه عنها، لعله في مشكلة.

حكايات موصلية

حارث العباسي | تم النشر 10.04.2017
حارث العباسي

يشتدُّ الحصار على أهلنا المحاصرين ويصبح أزيز الرصاص يأتي من كل حدبٍ وصوب؛ ليقتات من أرواح الناس ودمائهم، أو ليحدث خراباً في منازلهم، تلتجئ العائلة لأمن حجرة في المنزل، التي يجدونها أكثر أماناً، هنا ينطق الطفل صارخاً:

جار المأذون "4"| الشيخ مصطفى

محمد عيد أيوب | تم النشر 10.04.2017
محمد عيد أيوب

في تلك الأثناء يمر الشيخ مصطفى في طريقه إلى المسجد بصحبة تلميذه النجيب مروان، لا تكاد تدرك أيهما يقود الآخر، فالشيخ جريء في مشيته يخطو وكأنه يبصر، يقول العوام إنه يرى بنور الله، ويتنادرون فيما بينهم على فعلاته التي تشيّب الرأس كما يدعون.

خافوا على دينكم من الأصنام البشرية قبل الحجرية

فاطمة الزهراء بكوش | تم النشر 10.04.2017
فاطمة الزهراء بكوش

حطمت الأصنام البشرية بكل ما للكلمة من معنى؛ لأنها أتاحت للعبيد وللفقراء، بأن يشاركوا في النقاش والحوار ويطرحوا السؤال والاقتراحات أمام الجميع، ومع الأسياد والأغنياء، ففي الجامع الكل متساوٍ والكل يشارك ويتعاون، الكل يصبح مواطناً.

بين ربيع عمري وخريف أوطاننا العربية

تسنيم مجدي الصافوري | تم النشر 10.04.2017
تسنيم مجدي الصافوري

خريف وطننا العربي ليس بخريف؛ بل هو شتاء قارس مليء بالعواصف والبرق والرعد، مليء بالسيول والفيضانات والدمار، مليء بكل شيء سيئ، مليء بالأشلاء والضمائر المعدومة والصراعات والتكالبات نحو العروش على حساب الضعفاء الفقراء الذين يجوسون وهم يبتغون قوت يومهم ليس أكثر.

السنة الرابعة لـ"داعش"

هشام الهاشمي | تم النشر 10.04.2017
هشام الهاشمي

‏انطلق الدعاة والناشرون المبشرون بإمارة البغدادي على رأس تنظيم "دولة العراق الإسلامية"، وهو فرع القاعدة الذي أسسه الزرقاوي وأبو محمد اللبناني وأبو أنس الشامي، ومن ثم أكده حامد الزاوي أبو عمر البغدادي وأبو حمزة المهاجر، وفي أواخر 2010، انتهت عملية صناعة أتباع جدد للبغدادي في المنطقة الغربية والشمالية من العراق.

المشروع الحضاري فى فكر مالك بن نبي

محمد علي يوسف | تم النشر 10.04.2017
محمد علي يوسف

عندما تبحث أمة ما عن الحل، فهذا يعني أن هناك مشكلة، وحتى يتسنى إيجاد حلول مناسبة لها، يجب أن تحدد أولاً ماهية الإشكال وطبيعته، ويبرز الفارق بين العرض والمرض.

بوتين وأردوغان.. ولعنة الأكراد

مريم محسن الموسي | تم النشر 10.04.2017
مريم محسن الموسي

لكن خيبة الأمل الحادة التي عاشتها تركيا في السنوات الأخيرة، والتي مثل محورها الصراع السوري المتواصل للبحث عن بناء حصن لها من الأكراد، لم تقف حد التخوفات، بل إن الكابوس الكردي ما انفك يخامر القائد التركي، خصوصاً بعد سيطرة قوات كردية على مناطق على الحدود شمال سوريا، كان ينوي تشييدها كمناطق آمنة.

اعتذروا وتقبلوا اعتذار الآخرين

محمد العسال | تم النشر 10.04.2017
محمد العسال

يحكى أنه في زمن قد ولَّى أو لعله لم يأتِ بعد، وعلى إحدى ضفاف نهر لا تجري فيه المياه، وممتلئ بالوحل والأوساخ، وقف رجل وحيداً يشير إلى آخر على الضفة المقابلة؛ لكي يتجرأ للعبور إليه عبر هذا المعبر الذي يعلو النهر، لم يجد منه أي استجابة، فكلما أشار له نحو المعبر أشاح الآخر بوجهه رافضاً فكرة المعبر كوسيلة للعبور إليه.

في خضم الحياة كن أنت الأصل وهم التقليد

هيا العقيل | تم النشر 10.04.2017
هيا العقيل

ولا تنسَ في النهاية -يا عزيزي- أنك لن ترضيهم وإن كنتَ نسخة مكررة عنهم بكل تفاصيلك.. وعندها ستضحك عليك نفسك في الخفاء، قائلة: كان غيرك أشطر!

28 ساعة في زنزانة انفرادي

أسامة فاروق خلف | تم النشر 10.04.2017
أسامة فاروق خلف

كم كان يوم أسيرنا طويلاً، ورغم كونه معصب العينين مربوط اليدين، فإنه كان يعتبر معرفته بعدم وجود شخص يراقبه داخل زنزانة شيئاً يستحق الفرح، فكان يجلس ويقف ويتحرك في مكانه مما يجعله أكثر راحة من باقي الأيام، ولم يخفِ مقدار رضاه عن عدم حضور السجان لإخراجه لصلاة الظهيرة، وقد شاركه بذلك جميع المساجين في الانفرادي، وانتظروا قرب أذان العصر حتى بدأ بطلب من السجان أن يسمح لهم بالصلاة.

لماذا يعيش البشر بكل هذا العُنف؟

علي بن رافع الزهراني | تم النشر 10.04.2017
علي بن رافع الزهراني

حينما تُصبح الحياة مُهددة، وحينما يصبح الإنسان تحت الشعور بأي تهديد، قد يؤثر على بقائه، وما يندرج تحت البقاء من أي شعور، لكن لماذا يعيش البشر بكل هذا العُنف؟ اُخترعت طرق للقتل، والإيذاء، بدءاً بالحجارة وأعواد الشجر، مروراً بالحديد، وليست النهاية الأسلحة النووية والجرثومية، اخترعت طرق لإخفاء البشر، بدءاً بالترك لعوامل البيئة، مروراً بالحرق والدفن بشكل فردي وجماعي، ووصولاً إلى طرق أكثر جنوناً.

لا تقل لطبيب: ضع نفسك مكاني

عاصم منصور | تم النشر 10.04.2017
عاصم منصور

لا شك أن العلاقة بين الطبيب والمريض معقدة، لكنها ترتكز على الثقة والاحترام المتبادلين، وهي أشبه ما تكون بعلاقة المدرب بالفريق الرياضي الذي يدربه؛ إذ يقوم بإعداده بدنياً ونفسياً، ويمده بالمعرفة الضرورية والخطط والنصائح المناسبة، لكنه لا يمكن أن يحل مكانه في الملعب.

"وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ".. لماذا حرصت نصوص القرآن والأحاديث على إبراز أهمية التوازن؟

إشراق كمال عرفة | تم النشر 10.04.2017
إشراق كمال عرفة

تختلف نظرة الناس إلى النجاح، فمنهم من يرى أنه بمساعدة الآخرين، وآخر بتوسيع أعماله، وثالث في الفوز بمسابقة ما، ولكن جميعها تشترك بوجوب شرط لتحقيقها، ألا وهو التوازن!

لهذه الأسباب تحارب أوروبا الدستور التركي الجديد (2)

مولاي علي الأمغاري | تم النشر 10.04.2017
مولاي علي الأمغاري

إن اليمين المتطرف بأوروبا أكثر جرأة وأصدق قولاً في انتقاد التجربة التركية، بقيادة العدالة والتنمية، من الساسة الأوروبيين المتلونين، قال السياسي اليميني المتطرف خيرت ويلدرز: "تركيا أصبحت دولة إسلامية خطيرة، وأردوغان رئيس يحمل راية الإسلام."

بهذا تتباهى أفضل الجامعات في العالم!

أمير الصالح | تم النشر 10.04.2017
أمير الصالح

وهذا التصنيف يُنشر بشكل دوري قبل بداية التسجيل للعام الدراسي الأول من كل عام دراسي بفترة زمنية كافية، ومع تقادم السنين أضحت هذه التغطية لهذا الموضوع ممارسة تقليدية للصحافة الأميركية الرزينة، ولاحظنا انتشار هذه العدوى المفيدة في معظم جنبات صحف ودوريات العالم الأول وبعض دول العالم الثالث.