اأراء

إلى ابني الحنون "4"| كم أتوق لأحاديثنا البسيطة

بشار طافش | تم النشر 21.08.2017
بشار طافش

لطالما وددتُ بُني الغالي أن أناقش معك مواضع بسيطة كهذه، أبسط أو أكثر تعقيداً بقليل أثناء لقاءاتنا في ذاك المكان البائس، كم وددت ذلك! أو أستطيع مثلاً أن أخبرك عن اشتياق أمي الشديد لكما وعن طلباتها المتكررة منّي باصطحابها معي كي تراكما ذات لقاء، لكن ما باليد حيلة وأنت تسيطر على معظم الحديث وتختار بحرية كبيرة عناوينه التي تريد من بين تلك الأمور الكثيرة التي أعتقد أنه يتم تلقينك إياها، لكني بُني الحبيب أواسي نفسي أثناء تلك اللحظات بأني ما زلت أستمع إلى صوتك العذب.

كنْ واقعياً وانتقِدْ.. تجربتي لتجاوُز مرحلة "وهم الحب" إلى "حقيقة الحب"

Asmaa Alkhateeb | تم النشر 21.08.2017
Asmaa Alkhateeb

أنا وزوجي قرَّرنا أن تكون علاقتنا ناضجة تماماً، مبنية على المصارحة الشديدة، ولن نوهم أنفسنا باسم الحب ونقنع أنفسنا أننا مثاليان جداً، ولا توجد عيوب بشخصياتنا

أفضل 16 موقعاً لتحميل الكتب المجانية

د. أحمد قطشة | تم النشر 21.08.2017
د. أحمد قطشة

هناك تيار يتنامى في الجامعات الأمريكية، بالتوجه نحو الكتب مفتوحة المصدر. توفر هذه الكتب مادة علمية جيدة، وهي متاحة للعموم، تمامًا كالبرامج مفتوحة المصدر. هذه بعض المواقع التي يمكن منها تحميل كتب مفتوحة المصدر في مختلف المجالات، وبشكل عام هذه الكتب يتم تحديثها بشكل مستمر، وبعض هذه المواقع يقول أي جامعة تستعمل هذه النسخ.

عمرو دياب .. "الهضبة" التي حجبت "الجبل"

شيماء جلهوم | تم النشر 21.08.2017
شيماء جلهوم

في بداية الثمانينات بدأ مشواره، بألبوم "يا طريقي"، ثم أغنيتين مصوّرتين، ثم نصيحة من صلاح جاهين، حين أُعجب بقميصه الذي ارتداه في كليب أغنيته: "أيا عمرو حلو اللبس إلي انت لابسه ده ومختلف..أوعى تخلّيهم يقنعوك أنك تلبس زيهم"، استجاب عمرو للنصيحة على مدار تاريخه، فلم يلبس مثل أحد، ولم يغنِّ مثلهم أيضًا".

هل عقدت حركة النهضة التونسية صفقة مع النظام لتأييد قانون نصيب المرأة في الميراث؟

عز الدين الكومي | تم النشر 21.08.2017
عز الدين الكومي

وقد اعتبر الأزهر أن مساواة المرأة بالرجل في الميراث هي اعتداء على حدود الله، وأن الاعتداء على حدود الله حرب على الله والأمة، وإن المواريث مقسمة بآيات قطعية الدلالة، لا تحتمل الاجتهاد، ولا تتغير بتغيّر الأحوال والزمان والمكان، وهي من الموضوعات القليلة التي وردت في كتاب الله مفصلةً لا مجملة، وأجمع عليها فقهاء الإسلام قديماً وحديثاً، ولكن بعض الناشطين التونسيين قاموا بعمل هاشتاغ بعنوان: "يا أزهر خليك في العسكر"

المراحل التي يُقتل فيها الحب بداخلنا

منة الله إبراهيم عبدالمنعم | تم النشر 21.08.2017
منة الله إبراهيم عبدالمنعم

ذلك اليوم وقد جاوزت السادسة عشرة وأصبح من حقك بطاقة تحقيق الهوية وقولك بين زملائك إنك أصبحت تُحسب على الدولة من الآن وصاعداً.. كان لديك فخر وسعادة يومها وربما رفعت وجهك وأنت تمشي في الطرقات وإحساسك بأنك لست صغيراً وتتمنى لو يجري الوقت وتصل إلى الثامنة عشرة؛ حتى يصبح لك صوت انتخابي وتشارك في قرارات الدولة.

مارلين مونرو وسعاد حسني: لماذا تموت الجميلات منتحرات؟

إنجي إبراهيم | تم النشر 21.08.2017
إنجي إبراهيم

على عكس المنتظر منها، لم تكن أيقونة الجمال في السينما الأمريكية - والعالم - وعاءً جميل الشكل فارغًا من الداخل، بل كانت قارئة نهمة، وراجحة العقل إلى حد كبير حسب شهادات من رافقوها، وبغض النظر عن الثقافة والتعقل، فإن كل هذا الحزن المختزل في رسالتها القصيرة لا يخرج من قلب إنسان مجوف، يجب للقلب حتى يشعر بالحزن أن يكون جبًا عميقًا، وقد كانت هي عميقة بما يكفي كي لا تتحمل سخف هذا العالم.

من صفحة الرأي إلى صفحة الجريمة

عبد الرحمن يوسف | تم النشر 21.08.2017
عبد الرحمن يوسف

كنت -وما زلت- أعتبر صفحة المقالات (مخ المجتمع)، وكلما ازدادت تلك الصفحة ثراء وعمقا كلما ازداد المجتمع أمانا واحتراما، وكلما زاد الكتاب الجادون - خصوصا الشباب - كلما ازداد المجتمع حيوية ونقاء!

القهر للسعوديات والبكيني للأجنبيات

سمية محمد الحصاوي | تم النشر 21.08.2017
سمية محمد الحصاوي

فقانون وصاية الرجل، الذي يعرف بـ"ولاية الرجل على المرأة"، بدأ منذ أكثر من أربعة عقود كاملة، حدثت فيه تغيرات أدت لوصوله إلى شكله الحالي، ويمكن القول إنه بدأ في أواخر السبعينات من القرن الماضي، فأول أشكال هذه التشريعات بدأ في عام 1977م، بتشريع الدولة لقوانين تحد من حرية سفر المرأة وعملها، مع فصل حاد بين الجنسين.

ما أفضل وقت للطلاق؟

جاسم المطوع | تم النشر 21.08.2017
 جاسم المطوع

وجمال كلمة (الإمساك) أنها لا تعنى فقط الاستبقاء، وإنما تفيد الحرص الشديد وعدم التفريط، ومن معاني (الإمساك) فتح صفحة جديدة في العلاقة الزوجية، واستمرار المحاولات للإمساك، وكذلك في كلمة (الإحسان) فيها جمال يفيد التعفف والتعالي عن كل ما هو غير حسن، فيكون (التسريح بإحسان) وليس التسريح بغضب أو تهديد أو انتقام أو ضرب أو ايقاف المال أو المحاربة بسلاح الأطفال أو تشويه السمعة أو الكذب والاحتيال وهو ما نعيشه اليوم في قضايا الطلاق، وهذه كلها مخالفة لجماليات الطلاق في القرآن والحكمة من تشريعه

شيخ الأقصى.. وأثر الفراشة!

عمر عاصي | تم النشر 20.08.2017
عمر عاصي

الأكيد أن أثر الشيخ رائد صلاح لا يُمكن حصره من خلال أناشيد الأقصى وحافلات البيارق ومهرجانات الأقصى، فالأمر أكبر من هذا بكثير، فإن كانت نظريّات الفيزياء تقول بأن رفرفة أجنحة فراشة في الصين يُمكن أن يؤدي إلى فيضانات في أمريكا، فإنني أقول بأن لشيخ الأقصى فضلٌ كبيرٌ على كثيرٍ من كتاباتي فيما يخص القُدس والأقصى.

ملامحي وروحي.. هذا ما تغيَّر فيَّ في أول عام من الغربة

زينب فاتحي | تم النشر 20.08.2017
زينب فاتحي

أقف أمام المرآة لأتأملني، أتحسس ملامحي، أفتش عن شيءٍ لا أعرفه فيها، أحصي عدد المرات التي بكت وضحكت وسرحت وتأملت وصمتت وعبست وصرخت فيها هذه الملامح، أعد عدد الذين سقطوا منها سريعاً، وعدد الذين مروا فيها وزرعوا فيها وردةً أو قصيدة أو حتى دمعة، ثم باتوا هم جزءاً مطبوعاً فيها.

كيف وجد نتنياهو في العدوان على غزة مخرجاً لفشله السياسي؟

هشام منوّر | تم النشر 20.08.2017
هشام منوّر

يرد نتنياهو على محاولات اليسار الإسرائيلي، ومعه وسائل الإعلام المختلفة، للنيل منه وإسقاطه سياسياً من خلال تدعيم سلطته وإحكام قبضته على مفاصل صنع القرار في كيان الاحتلال، في تحد واضح لكل خصومه ومناوئيه، مهما زاد حجم الضغط الممارس عليه.

بعد أن تحوَّل إلى آلة لجمع النقود.. كان في بيتنا أب

نهى محمد إسماعيل | تم النشر 20.08.2017
نهى محمد إسماعيل

في تلك الأيام الغبراء تحول الأب إلى ماكينة نقود ليس إلا، وكأن هذا العالم لم يكتفِ بكل هذا التدمير، فدجج كل أسلحته لإيقاع الأب في فخ لا خلاص منه إلا برحمة الله.

الدين أم السياسة؟.. ما سبب الصدام في العالم العربي؟

مروى عبد الرزاق | تم النشر 20.08.2017
مروى عبد الرزاق

بعد إندلاع الرّبيع العربي بات الوضع كارثياً، ودخل الدين في اللّعبة السياسية، وبات مصدر فتنة ونقمة، بعد ما كان تسامحاً وسلاماً. فالغرب سعى جاهداً وراء تشويه الدّين الإسلامي وإقصائه من عقول العديد من الشعوب

الإسلاموفوبيا سبب لنشر الإسلام.. وانقلب السحر على الساحر

غسان خضر | تم النشر 20.08.2017
غسان خضر

ظاهرة الإسلاموفوبيا أياً كانت أبعادها أو جذورها، فإنها تترك تأثيراً كبيراً يرافقه هستيريا إعلامية تُمثل نموذجاً صارخاً لحملات التشويه والتضليل التي تسيطر على الغرب تجاه الإسلام.

لماذا يجب الاهتمام بالسنن الإلهية؟ "1"

جمال نصّار | تم النشر 20.08.2017
جمال نصّار

والكثير من المسلمين يعيبون على العلمانية فصلها الدين عن الدولة، وهم قد فصلوا دينهم عن دنياهم، ويا ليتهم أحيوا عقيدتهم إحياء كاملاً بهذا الفهم المريض، بل إنهم اختزلوا دينهم في مجموعة من الشكليات التي لا تغني عن الجوهر شيئاً.

يا ليتني كنت.. صينياً- هندياً- كوريّاً- بنغالياً .. لماذا يكره العرب جنسياتهم ؟

أمير الصالح | تم النشر 20.08.2017
أمير الصالح

وقد سمعت أحدهم يقول: "يا ليتني كنت مسيحياً أو بوذياً... إلخ)، مرجعاً سبب تخلف قومه إلى الدين الذي يتعبدون به. وهنا يتساءل الإنسان عن معايير الإنصاف وازدواجية المعايير لبعض الكتّاب والقراء منهم بمثل هذه الروح والعقلية!

3 محددات للمنهج الحركي للقرآن الكريم: البيان والفهم والعمل

صلاح عبدالجابر العربي | تم النشر 20.08.2017
صلاح عبدالجابر العربي

لتكن هذه الكلمات موجهة لمن لا يزالون يؤمنون بأحقية هذا الدين في الحياة والحركة ويؤمنون بمنهجه القرآني العظيم، فلا شك في أن الله -تعالى- أراد من عباده أن يفهموا ما أنزل عليهم من كتابه، ليعملوا بما فهموا، ولتستقيم حياتهم على شرعه وتعاليمه

علي عزت بيغوفيتش: كيف أشعل كتيب صغير عن الإسلام الثورة في البلقان؟

عبد الحميد أبوزرة | تم النشر 20.08.2017
عبد الحميد أبوزرة

هذا الكتيّب الصغير الذي حاول من خلاله علي عزت بيغوفيتش إعطاء الشباب والعاملين في الشأن الإسلامي والسياسي لمسلمي البوسنة إرشادات ومفاهيم أولية للعمل والتخطيط الجماعي، لكن هذا الكتاب تلقفه مجموعة من الحاقدين والخصوم التقليديين للمسلمين البوسنيين من صرب وكروات فأشاعوا أن علي عزت بيغوفيتش نشر كتاباً يدعو فيه المسلمين إلى الجهاد المقدس وإقامة دولة إسلامية في قلب أوروبا.

جولة بأميركا"4": في منزل شاعر "الأرض الخراب" ت.إس إليوت

محمد علي صالح | تم النشر 20.08.2017
محمد علي صالح

توجد لافتة تقول: "مكان ميلاد وطفولة ت.إس إليوت، وُلد عام 1888، وتوفي عام 1965. شاعر، فيلسوف، ناقد أدبي، فائز بجائزة نوبل في الأدب".

هذا هو السيناريو القادم لشيطنة "تحرير الشام" والانقضاض على إدلب

خليل المقداد | تم النشر 20.08.2017
خليل المقداد

يمكننا القول إنه يجري تهيئة الظروف الموضوعية للانقضاض على آخر وأهم وأقوى معاقل الثورة السورية، والذي يتجمع فيه أكثر من مليوني سوري، فضلاً عن عشرات ألوف المسلحين الذين تم ترحيلهم من مناطق سورية مختلفة.

حلول فردية أم طاولة مفاوضات.. كيف تحل الأزمة الفلسطينية؟

يوسف عبد الجابر عودة | تم النشر 20.08.2017
يوسف عبد الجابر عودة

إحداث فراغ في مجال ما هو بمثابة ترك الأمور تسير وفق أهواء الناس، مما يعني غياب القو...

الردود المثالية لأول سؤال في المقابلات الشخصية

أحمد عفيفي | تم النشر 20.08.2017
أحمد عفيفي

قم بشكر الممتحن (مسؤول التوظيف) على منحك فرصة المجيء للمقابلة ثم التحدث عن نفسك. ابدأ بذكر اسمك بطريقة تُظهره بشكل رائع معبِّرة عن ثقتك واعتزازك بنفسك.

عن فلسفة الجمال في المثل القائل:خد الحلو واقعد قباله.. ولو جعت شاهد جماله

هناء العلي | تم النشر 20.08.2017
هناء العلي

أعجبني جداً قول من قال هذا المثل، واستفزني من ناحية أخرى؛ لأن الجمال هو هدية خلقها الله لجميع البشر وهِبَة نحمد الله عليها، ولكن هناك جمال تميَّز به البعض وأصبح بصمةً للبعض وحُرم منه البعض.