اأراء

عدمية على نحو غريب

هجر أعراب | تم النشر 26.06.2017
هجر أعراب

عدميتي وسط هذا الكم الهائل من السحر تبدو خرافية الجمال. لم تتحدث، لم تنطق، وبنات أفكاري تفاقم سرياليتها اللعينة أمام السكوت.

العيد ونظرية "المتر المُربع"!

محمد ثابت | تم النشر 26.06.2017
محمد ثابت

انقضت أيام وليالي شهر رمضان الفضيل هذا العام بسرعة، فلكأنه كان 29 دقيقة ولم يكن شهراً هجرياً، ومع بركات الشهر ونفحاته الروحية والإيمانية، إلا أن الأحداث المتلاحقة فيه من ناحية، وحرص قيادات إصلاحية من ناحية أخرى على التفرغ للعبادة في الشهر المبارك، مع ترك قضايانا كما هي معلقة أثار في النفس عدداً غير قليل من الأسئلة والشجون.

العيد في العالم الموازي!!

نادر فتوح | تم النشر 26.06.2017
نادر فتوح

بعيداً عن الأهل والأحباب، وبعيداً عن الحدائق والمتنزهات.. هناك من حُرموا من ذلك كله، حرموا البهجة والفرحة والسرور، رغم أنهم يحاولون تغيير واقعهم بالابتسامة الوقتية التي تزول لاحقاً، بعد أن يتذكروا الواقع بكل مساوئه.

لهذا لم نعد نفرح بالعيد

أحمد حمدان | تم النشر 25.06.2017
أحمد حمدان

كيفَ بالعيدِ وكل ذكرى فيها ألم، ما بين رابعة إلى التصفيات التي لا تكون إلا من عصاباتِ الخارجين عن القانون في أي دولة، فواأسفا على دولة تحكمها عصابة.

عادات غذائية رمضانية يجب أن تمارسها حتى بعد انتهاء شهر رمضان

ديمة الكيلاني | تم النشر 25.06.2017
ديمة الكيلاني

هل تعلم أنه كان بإمكانك نزول الوزن أو المحافظة عليه على الأقل في رمضان؟ فهناك عدة ممارسات اعتدنا على ممارستها في رمضان، تعتبر استراتيجيات فعالة لتخفيف الوزن، لا أتكلم عن هذه المعلومة لجعلك تندم عما فعله شرهك وضعفك أمام مغريات الطعام، بل لتمارس هذه العادات الرمضانية الصحية بعد رمضان، لأنها حتماً ستساعدك في إنزال الوزن، وفيما يلي عرض لهذه الممارسات البسيطة ذات المفعول الكبير

لماذا يتم دائماً تشويه الدولة العثمانية؟

شامل محمد حلمي | تم النشر 25.06.2017
شامل محمد حلمي

التاريخ الإسلامي تعرض عبر مراحله لحملات عاتية من التشويه والتزييف لأهداف سياسية أو مذهبية، ولكن في كل مراحله كان التشويه والتحريف يتم بأيد تنتسب للإسلام بصورة من الصور، إلا التاريخ العثماني فقد نال هذا التاريخ حظه الأوفر من التشويه على يد الأوربيين الذين يحملون قدراً مهولاً من الحقد والعداء للدولة العثمانية التي أذاقت أوروبا والأوربيين طعم الهزيمة والذل والانكسار لقرون

واسيني الأعرج والشاب اللطيف والعثمانية

الطيب محمد صياد | تم النشر 25.06.2017
الطيب محمد صياد

بعد محاضرة ممتعة للغاية؛ فتح للحاضرين باب الأسئلة والنقد، وقد عقدت العزم أن أطرح سؤالاً مهما كلَّفني ذلك من جرأة، كان سؤالي من شِقَّيْن:

السلطان ماكرون والرئيس أردوغان

ياسر عبد العزيز | تم النشر 25.06.2017
ياسر عبد العزيز

فرنسا من الدول التي لها حق النقد دون أن تمس هي بالنقد، أما أردوغان صاحب التجربة الفريدة والتي تتشابه بالمناسبة مع تجربة ماكرون، إذ إن حزبيهما فازا في نفس العام الذي تأسسا فيه، أما أردوغان فيحق للأوروبيين أن ينتقدوه ويصفوه بالدكتاتور والسلطان لأنه استطاع بجهده هو وجهود زملائه أن ينال ثقة الشعب الذي جرّبه وحزبه ولم يجد منهما إلا الخير.

دروس وعبر في أزمة قطر

مولاي التهامي بهطاط | تم النشر 25.06.2017
مولاي التهامي بهطاط

لقد بدا واضحاً في أكثر من لحظة، أن الدول الثلاث عاجزة عن تسويق موقفها، بل إن وزير الخارجية السعودي بدا وحيداً في كثير من المحافل، وعاجزاً تماماً عن إقناع مخاطبيه الأوروبيين.. ربما لأن القرار اتخذ وفق عقلية "كليب بن ربيعة"، القائمة على ارتكاب الحماقة أولاً ثم البحث عن تبرير لها تالياً.. وهو ما اتضح جلياً، حين بدأت الانتقادات تتقاطر بسبب خرق كثير من القوانين الدولية المتعلقة مثلاً بالنقل الجوي..

في الرد على خليل: الزواج ليس أولوية.. الزواج ضرورة

علي محمود الأحمد | تم النشر 25.06.2017
علي محمود الأحمد

فليست فكرة الزواج هي التي تفرض أولويتها؛ المرحلة العمرية والفكرية هي من تحدد أولوياتنا وبشدة، فالزواج أولوية تبعاً لمعطيات مرحلية، كما أن الشهادة الجامعية ورخصة القيادة وشهادة التدريب أولوية تبعاً للمرحلة، وضرورة الفكرة.

هل زواج البنت سترة؟

محمد حسن منسي | تم النشر 25.06.2017
محمد حسن منسي

قررت ألّا أتسرّع في الجواب، وأن أعطي لتفكيري المجال حتى لا تكون الإجابة من قبيل العرف السائد، والأسئلة ذات الإجابات الجاهزة التي ربما لم نفكر بها.

"لماذا قطر؟".. الأسباب والأهداف والاحتمالات

أحمد نصار | تم النشر 25.06.2017
أحمد نصار

كثيرون ربطوا بين زيارة ترامب للمنطقة والأزمة بين دول الخليج، فما السبب الحقيقي لهذا، وما الهدف من وراء ذلك؟ وإلى أين تتجه الأمور؟

ماذا فعلت المغرب حتى لا تغضب السعودية وقطر

صلاح الدين عابر | تم النشر 25.06.2017
صلاح الدين عابر

يُحكى قبل سنوات، وحينما كان الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي يترأس البلاد، أن اتصل بالملك محمد السادس هاتفياً، وحذره من قطر ومن قناة الجزيرة بشدة، وقال له إن القناة تشكل خطراً على بلدينا عليك بطردها كما فعلتُ أنا بتونس، فكان جواب ملك المغرب هو إغلاق الاتصال في وجه الرئيس التونسي.

كيف نتعامل مع القرآن بعد رمضان؟

وليد شوشة | تم النشر 25.06.2017
وليد شوشة

الخلل الذي أصاب الأمة في التعامل مع القرآن، هو الاكتفاء بالقراءة والترتيل وسماع الألحان، وإتقان الغُنن والمُدود، والانشغال بعدد الختمات؛ دون تدبر الآيات، والوقوف على معانيها، وأسباب نزولها، ومن ثم إعمال العقل الذي غاب مع حلاوة اللحن وطلاوة القراءة؛ في اكتشاف أسرار القرآن المجيد، التي لا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد كما جاء في الحديث.

هذا مات يجب أن تفعله حتى تستمتع بصحتك مع كحك العيد

سيرين البحيري | تم النشر 25.06.2017
سيرين البحيري

المشروبات التي تحوي الكثير من السكر (المشروبات الغازية والعصائر الصناعية) هي أيضاً يكثر تناولها بالعيد، المشكلة الصحية بها أنها تعطي الكثير من السعرات الحرارية، وتكاد تفتقر للعناصر الغذائية اللازمة للجسم، كما أن شرب الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، نتيجة لزيادة الوزن.

هكذا يتحكمون بعقولنا عبر الأفلام و البرامج و الألعاب الإلكترونية

حسام إبراهيم الغزالي | تم النشر 25.06.2017
حسام إبراهيم الغزالي

غزو العراق لم يبدأ عام 2003 بل عندما ظهرت لعبة "كاونتر سترايك" عام 1997 وعند ظهور أفلام مثل The Devils Double الشياطين المزدوجة عام 1999 والعديد من الأفلام في التسعينات، التي تحدثت عن الجمرة الخبيثة والعم صدام والسلاح النووي.. إلخ.

أسئلة مشروعة في أزمة الخليج

جمال نصّار | تم النشر 24.06.2017
جمال نصّار

هل الإخوان المسلمون، كما تقولون، هم سب البلاء في منطقتنا، أم أن سياسات الاستبداد والفساد التي تحكم دول المنطقة هي أصل الداء؟! هل حماس التي هي حائط الصد الأخير في مواجهة الصهاينة المجرمين، هي مشكلة المشاكل، أم أننا سيرنا حسب ما هو مخطط لنا، وأصبح إرضاء الأمريكان والصهاينة ومن يسير في فلكهم هو المخرج لكم؟

سلوك المراهقة السياسية في الخليج

رفيق الشرماني | تم النشر 24.06.2017
رفيق الشرماني

من أكثر المشاهد الصادمة التي تابعناها خلال أزمة الخليج الحالية، حالة الغرور والمراهقة والسياسية والانفعالات المتشنجة من بعض الأطراف وبعض أمراء الخليج، بعيداً عن واقعية العمل السياسي أو منطق العلاقات التاريخية والمصير المشترك.

حين اكتشفتُ أن الله لم يأمرنا ببر الوالدين

وفاء نزيه | تم النشر 23.06.2017
وفاء نزيه

الحقيقة أنني عندما أمسكت القلم لأكتب المقال، لم يكن هدفي بتاتاً أن أكتب عن بر الوالدين، فالموضوع مفروغ منه منذ أن كان مجرد موضوع إنشاء في مادة اللغة العربية للصف الرابع الابتدائي، ونحن نردد في ببغائية طفولية: "أمي التي حملتني في بطنها تسعة أشهر وأرضعتني من لبنها بلا بلا بلا بلا "، في جمل كلاشيهية محفوظة.

لهذه الأسباب تستحق تركيا قيادة العالم الإسلامي

عادل دشيله | تم النشر 23.06.2017
عادل دشيله

دعاء الطيب أردوغان منذ اللحظة الأولى الأشقاء في الخليج إلى الحوار، تحرك حفيد عبد الحميد الثاني وسليمان القانوني، الطيب أردوغان، رئيس تركيا المسلمة، وبصدق وإخلاص من أجل لم الشمل، وتوحيد الكلمة، حفاظاً على مصالح شعوب الخليج العربي وشعوب المنطقة ككل؛ لأنّه يعرف ما الذي يدور بداخل غرف صناع القرار في الغرب

هل العادة السرية من الكبائر؟.. عن المبالغة في التحريمات

فالح الرويلي | تم النشر 23.06.2017
فالح الرويلي

العادة السرية هي أكثر العادات انتشاراً بين البشر حيث يقدر بأن أكثر من 95% من الشباب قد مارسوها أو ما زالوا كذلك، ونسبة الفتيات تقل عن ذلك بقليل! كما أن هذه العادة تتسبب في شعور اﻹنسان بالاستقذار، وهذا ليس حكراً على الشباب العربي، فقد ذكر العودة دراسة تقول إن 50% من الشباب اﻷوروبي يشعر بذلك.

لماذا فشل الموسم الخامس من مسلسل "House of Cards"؟

Juanita Phillips | تم النشر 23.06.2017
 Juanita Phillips

مثلاً الخط المحوري للقتل: في السلسلة الأولى فرانك يدفع زوي بارنز أمام قطار، وتعايشنا مع الأمر، ولكن في الحقيقة كان من غير المعقول تماماً. يكشف فرانك عن شر نفسه بأفضل الطرق الخفية، نظرة بحاجب مقوس، خفض الصوت والنظر أسفل إلى عدسة الكاميرا، من الصعب أن ترى يده الناعمة تتلوث بشيء كالقتل، فهو لديه دوج ستامبر لأجل ذلك.

3 أشياء تعلمتها من المديرين السيئين

Joanna Track | تم النشر 23.06.2017
Joanna Track

قال لي أحد معلميّ: "بمجرد أن تختفي الثقة، ينتهى الأمر"، الأمر مثل صديقك الذي تريد أن تفترق عنه وفجأة أصبح كل ما يفعله خطأ، إذا كنت لا تثق بموظفيك، والعكس بالعكس، فإنك لن تستطيع الاسترخاء (ولا هم أيضاً).

الاستبداد بالقانون

عمرو حمزاوي | تم النشر 23.06.2017
عمرو حمزاوي

في هذا الصدد، يقدم قانون الهيئات القضائية المصري، وهو يعطي رئيس الجمهورية صلاحيات غير مسبوقة لجهة تحديد هوية رؤساء الهيئات القضائية، ويجعل من تعيينهم مجالاً لبسط قوة ونفوذ رأس السلطة التنفيذية، نموذجاً واضحاً لتوظيف أداة التشريع للانقلاب على معاني ومضامين استقلال القضاء.

بلاتوه "أحمد أمين": مَن جدَّ وجد الكثير من النجاح

إنجي إبراهيم | تم النشر 23.06.2017
إنجي إبراهيم

لم يوجد "أحمد أمين" من اللامكان فجأة، وبرنامج "البلاتوه" هو محطة جديدة من مشواره الذي تعلق بالفن بشكل أو بآخر، فقد كان أحمد أمين سيناريست لعدد من مسلسلات الكارتون الشهيرة مثل "بسنت ودياسطي"، وقد كان منتجاً بجانب أنه سيناريست لمسلسل "القبطان عزوز"، أي أنه لم يبزغ فجأة في عالم الفن بلا هوية