اأراء

كلنا نبكي.. فمن يربّي صلاح الدين؟!

أحمد فؤاد | تم النشر 11.12.2017
أحمد فؤاد

لن نراهم إلا يوم القيامة، فبماذا سنخبرهم عن أمانتهم؟! هل سنجرؤ على أن نخبرهم باحتلال القدس واقتحام الأقصى ودمار بلاد الشام؟! فلنتركهم في روضاتهم يحبرون، وليربّ كل منا في بيته قائداً يقتدي بصلاح صلاح، وبقوة خالد، وشجاعة سعد، وعدل عمر، فلنربِّ في مدارسنا جيلاً يحاكي جيل الفاتح وجيش قطز، فلنربِّ مجتمعاً يضحي من أجل دينه ووطنه لا شعباً يغنّي على أنغام هلاك وطنه.

بعد فشل معظم أفلامها ومنها Justice League.. هل ما زال هناك أمل لشركة DC مستقبلاً؟

عماد بدوزة | تم النشر 11.12.2017
عماد بدوزة

لكن، كيف سيكون هذا المستقبل الذي تتكلم عنه وأغلب أفلام DC لحد الآن كانت فاشلة؟ صحيح، لن أجادلك في هذا، فآخر إنتاجات السلسلة Justice League كان إلى حد ما، فنياً، لا بأس به، أما مادياً فقد كان مخيباً للآمال.

ماذا تفعل عندما يرمي طفلك نفسه على الأرض؟

مروة رخا | تم النشر 11.12.2017
 مروة رخا

طفلك يريد شيئا ما! أنت غير موافق! يبدأ الطفل في الصراخ ثم الدبدبة ثم يلقي بنفسه على الأرض باكيا صارخا هستيريا! قد يفعل الطفل هذا في مكان عام وأو في المنزل أو في أثناء زيارتك لشخص ما. هل تشعر بالغضب؟

لماذا قررت ألّا أنجب فتاة؟

إنجي إبراهيم | تم النشر 11.12.2017
إنجي إبراهيم

ربما أنا أضعف من أن أنجب فتاة، ربما أحبها أكثر من أن أفرح بامتلاكها ثم إلقائها في عالم شرس يفترس روحها، وربما أحبها أكثر من أن أجبرها أن تعيش في عالم قاسٍ تتمنى فيه الفتيات أن يكنّ فتيانًا ولو لليلة واحدة.

الشباب جوهر الصراع

عبد الرحمن يوسف | تم النشر 11.12.2017
عبد الرحمن يوسف

جيل الشباب غالبيته مع قضايا الأمة العادلة.. مع قضايا الحرية التي لم يذقها، والعيش الكريم الذي لم يعرفه، والعدالة الاجتماعية التي لم يجربها.. وفلسطين التي لم يرها

القدس.. ونقل السفارة الأمريكية

عصام تليمة | تم النشر 11.12.2017
عصام تليمة

ترامب لم يقم بإعلانه نقل السفارة الأمريكية إلا بعد زيادة وتيرة محاسبة الكونجرس الأمريكي لمساعديه، والدائرة المقربة منه، وما يخص الاتهامات الموجهة له

الثقافة السياسية للمجتمع المصري

د. عبدالله الأشعل | تم النشر 11.12.2017
د. عبدالله الأشعل

أما شرعية عضوية إسرائيل، فقد سقطت بتخلف إسرائيل عن شروط قبول العضوية، فهي عضوية مشروطة، وما دامت إسرائيل هي الوحيدة التي نشأت بقرار الجمعية، وهي الوحيدة التي قُبلت عضويتها بشروط، فإن الذي بقي لإسرائيل القوة والقهر والإرهاب فهو المذنب الرسمي لدى إسرائيل، فهذا الإرهاب لا يمكن أن يكون أساساً لشرعية دولة.

تراث فلسطين.. الذي لم يُترجم بعد!

عمر عاصي | تم النشر 10.12.2017
عمر عاصي

حين رأيت موسوعة الفولكلور الفلسطيني للباحث نمر سرحان قبل عشرة أعوام في أحد معارض الكُتب في فلسطين، شعرت بشيء من الفخر والانبهار واشتريتها دُون تردد

كل العواصم العربية محتلة ما عدا القدس ما زالت تقاوم

عبير يوسف | تم النشر 10.12.2017
عبير يوسف

ردود الأفعال العربية الضعيفة حيال قضية القدس تظهر وبوضوح كيف تم التأثير على سيكولوجية تلك الشعوب؛ لتصبح أكبر ردود أفعالها هي الشجب والإدانة

ما سر اعتبار الكوريين أكثر شعب يأكل الثوم في العالم؟

محمود عمرو النجار | تم النشر 10.12.2017
محمود عمرو النجار

لا يخفى على أحد يعيش في كوريا الجنوبية أن الكوريين يعشقون الثوم، فأكثر رائحة يشتكي منها السياح فور وصولهم كوريا، بالأخص في الأماكن المغلقة، هي انتشار رائحة الثوم

لماذا يتكرر هذا المشهد مع كل رئيس فرنسي يزور الجزائر؟

عمار طرابلسي | تم النشر 10.12.2017
عمار طرابلسي

وقد لا يكون هذا المشهد بأيٍّ من دول الجوار أو حتى في تلك التي تسيطر عليها فرنسا أمنياً، لكنه يتكرر مع كل رئيس فرنسي يزور الجزائر، كأنه رمزية إثبات الحضور الثقافي والسياسي الفرنسي بالجزائر!

ضيف الجزائر ثقيل الظل

ياسين محمد علي | تم النشر 10.12.2017
ياسين محمد علي

فقط، قرر القدوم لزيارة الجزائر وليس لسواد عيون "الحركى"، فاعتبِروا يا أولي الألباب، واعلموا أن أحزمتكم إذ تُشد بإجراءات التقشف، فذلك لأجل أن تُرخى أحزمة الفرنسيين، وأن جيوبكم إذ تفرغ بالضرائب فلأجل ملء جيوب الفرنسيين!

ماذا تعني انتفاضة صنعاء؟!

وليد محمد المطري | تم النشر 10.12.2017
 وليد محمد المطري

هل يُمكن التعامل مع "انتفاضة صنعاء" كأداة للسياسة الخارجية، وذلك على افتراض أن دور العوامل الاجتماعية يمكن أن يكون أكثر حسماً في فهم التغير بالسياسة الدولية؟

هل ذهب ماكرون إلى الجزائر لترسيخ الانتداب الفرنسي؟

فيصل عثمان | تم النشر 10.12.2017
فيصل عثمان

وقبل أن يعود ماكرون إلى بلده اطمأن على استثماراته في الحديقة الخلفية، فالتقى رئيس منتدى رؤساء المؤسسات الاقتصادية؛ ليوصيه بالشركات الفرنسية خيراً، وهكذا كان.

لماذا ركز الإعلام المصري على "صوفية" مسجد الروضة بعد الهجوم الإرهابي عليه؟

سيد أمين | تم النشر 10.12.2017
سيد أمين

اللافت أن النظام الذي تعرّف على المجرمين في هذا الوقت الوجيز وصفّاهم، هو نفسه الذي تأخرت طائراته عدة ساعات عن الوصول لمسرح الجريمة رغم انتشار أكمنته في الطريق المؤدي إليه.

هل الرياض أهم من القدس الآن؟

عبدالسلام فتحي فايز | تم النشر 10.12.2017
عبدالسلام فتحي فايز

نعم، صحيح، وكما يقول الهاشتاغ، فالقدس ليست أهم من الرياض بالنسبة لنا، وكيف تكون القدس أهمّ من الحجاز وفيها مرقد النبي محمد عليه الصلاة والسلام، والصحب الكرام رضي الله عنهم، وهي مركز الثقل الإسلامي؟

قصص 4 فتيات تُثبت أن ثقافة وأد البنات ما زالت موجودة

ليندا حبيب التيس | تم النشر 10.12.2017
ليندا حبيب التيس

إجبار.. إكراه.. انتقام وانتقاص من قيمة الأنثى لفرض عادات واهية وثقافات آثمة.. شعوبٌ اشتغلت بوأد بناتها ونسيت قول هاديها: "إنمَا النسَاءُ شَقَائقُ الرجَال فَمَا أَكرَمَهُنَ الَا كَريم وَمَا أَهَانَهُنَ الَا لَئيم".

فتوى دينية أوقَّفت مهرجان "المنارة" بالجزائر!

قويدري محمد أمين | تم النشر 10.12.2017
قويدري محمد أمين

"المنارة" كانت تمثل مهرجاناً شعبياً بامتياز، استقطب الآلاف من السياح من داخل الجزائر وخارجها، قيل إنهم بلغوا 500 ألف سائح. وهي لا تعدو كونها منارة من خشب

دليلك لزيارة مدينة نيويورك.. 11 نشاطاً ومكاناً اخترتها لك

سمير الجيزاوي | تم النشر 10.12.2017
سمير الجيزاوي

أمضيت أوقاتاً جميلة جداً ويصعب نسيانها في استكشاف التفاحة العملاقة كما يحب سكانها تسميتها، متنقلاً بين شوارعها وأبنيتها ومتاحفها ومطاعمها ومعالمها، على الأرض وفوقها وتحتها.

الأستاذة زهية بن قارة.. كيف أصبحت رئيسة البلديّة الأشهر في الجزائر؟

وليد بن خليفة | تم النشر 10.12.2017
وليد بن خليفة

في ظرف وجيز أصبحت الأستاذة زهية بن قارة أشهر امرأة تفوز في انتخاباتٍ بلدية بالجزائر؛ بسبب الجدل الذي أثاره انتخابها على رأس بلدية الشيقارة (شرق الجزائر)، خاصةً أن حسمها المعركة الانتخابية لصالحها بالنظر إلى كونها امرأة يعد سابقة في منطقتها المحافِظة التي لم تعهد تولي امرأة مناصب إدارية بارزة من قبيل رئيس بلدية.

أشرف على ولادته فسُمي باسمه.. مَن هو الطبيب نجيب محفوظ؟

صالح الشحري | تم النشر 10.12.2017
صالح الشحري

حين وجدت على أحد أرصفة الكتب في القاهرة كتاباً، مؤلّفه نجيب محفوظ الطبيب، اعتقدت للوهلة الأولى أن تجار الكتب قد بعثوا أوراقاً ميتة لهذا الطبيب، ربما وجدت سبيلها للبيع بحكم مشابهة اسم مؤلفها لاسم الروائي نجيب محفوظ، لكن بمجرد أن أخذت في تصفح الكتاب وجدت أن الكتاب قد طُبع قبل أن يصبح الروائي مشهوراً،

يلاحقه همّ القضية في كل لحظة.. من هو الفلسطيني الحقيقي ؟

طه عبداللطيف الفتياني | تم النشر 10.12.2017
طه عبداللطيف الفتياني

عندما أسمع لحناً فلكلورياً فلسطينياً شدا به مطرب أو مطربة، يجعلني أطير بأجنحة الخيال للأيام الخوالي عندما كان آباؤنا وأجدادنا يملأون مدنهم وقراهم بهجة وسروراً دون أن ينغص وجهٌ غريبٌ عليهم حياتهم.

من يحرمون الخروج على ولي الأمر.. هل هم دعاة عبادة الأصنام الجدد؟!

يوسف بلكحل | تم النشر 10.12.2017
يوسف بلكحل

"لا يجوز الخروج على ولي الأمر"، "المظاهرات حرام، ومن يدعون للتظاهر دعاة فتنة وخوارج"، عبارات نسمعها كثيراً من بعض المشايخ هنا وهناك وحتى من غلمانهم الناطقين عن الهوى، وقد وصل الحد ببعضهم إلى تخوين أي حراك اجتماعي مهما كانت مطالبه

حتى نفهم ما يحدث باليمن.. من هم الحوثيون؟ وماذا فعل عبد الله صالح وعائلته؟

أيمن خسرف | تم النشر 09.12.2017
أيمن خسرف

هناك شيء لا يعرفه الكثيرون وهم يستمدون معلوماتهم من الإعلام الذي يتلاعب بهم والذي كان يصف علي عبد الله صالح بـ"المخلوع"، ومنذ يومين أصبح يصفه بـ"الأسبق".

"فيروز".. خارج الزمان والمكان

أحلام مصطفى | تم النشر 09.12.2017
أحلام مصطفى

إنها جزء من أيامنا وأحلامنا وأعمارنا. كلما مضى عام، يقولون: عيد ميلاد فيروز، بالأمس تأملت في حقيقة أن فيروز في الثمانيات، قمت بتشغيل مقطع مصور فيه مجموعة من أغانيها