المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

نورس عزيز Headshot

الكعب العالي.. أناقة أم مصيبة؟

تم النشر: تم التحديث:

كم من المرات عزيزتي المرأة توقفتِ فيها أمام متاجر الأحذية تنظرين إلى المعروض من الأحذية ذات الكعب العالي، وجاءتك رغبة في الشراء أو اشتريتِ؟

الكثير من النساء يرغبن في ارتداء الكعب العالي، وعندما سألت الكثيرات عن السبب الذي يدفعهن للقيام بهذا العمل، جاءت الأجوبة متفاوتة؛ بعضهن ذهبن إلى أن ارتداء هذا النوع من الأحذية يعطي طولاً وثقة بالنفس، وتظهر المرأة بمظهر جميل وجذاب.

وأخريات ظنوني أتحرش بهن عندما سألتهن عن سبب ارتدائهن للكعب العالي، وطلبن ألا أتحدث معهن مجدداً!

الكعب العالي سيدتي هو بالأساس للرجال، وليس للنساء!

الكثيرون سيستغربون كلامي، ولكن بالفعل تاريخياً أول مَن ارتدى الكعب العالي كانوا خيالة الفرس، وكان كعباً عريضاً ليساعدهم على الوقوف والثبات في سرج الحصان، وضمان عدم وقوعهم، وكذلك مساعدتهم على الرماية، وبعدها انتقل إلى أوروبا، وخاصة طبقة النبلاء؛ حيث قام الملك لويس الرابع عشر بتفصيل كعب وصل طوله إلى 10 سم.

بدأت المرأة كعادتها في تلك الحقبة التي تعود إلى القرن السابع عشر بالمطالبة بالمساواة مع الرجل، وهو ما جعلها ترتدي الكعب العالي؛ لتثبت الشعور بعدم أفضلية الذكور، وهو ما دفع الذكور لتركه؛ حيث أصبح حكراً على النساء.

إذاً السبب الأول الذي يدفع النساء للتعلق بهذا النوع من الأحذية: أن ارتفاع الكعب دلالة على النبل، وهذه الفكرة ما زالت ترافق النساء لا شعورياً على الأقل.

ومن الناحية الأخرى، تفيد بعض الدراسات التي أُجريت مؤخراً على السبب المباشر لعشق المرأة لهذه الأحذية بتمثل في شكل تصميم الحذاء، الذي يتكون من جزء عالٍ رفيع في الخلف، مقابل تصميم أمامي ضيق، وعندما تقوم المرأة بلبسه يمنح منطقة الورك بروزاً، وهو ما يشكل جسماً مثيراً ولافتاً.

السبب الثاني لارتدائها هذا النوع من الأحذية، هو الظهور بمظهر مغرٍ ولافت.

كل ما سبق عزيزتي المرأة حق طبيعي لك، وهو ما يمنحك الثقة، وإطلالة جميلة وأنيقة.

ولكن هل فكرتِ بالآثار الصحية المترتبة على هذه الأناقة؟
تقول المتحدثة باسم الجمعية الأميركية الطبية للعناية بالقدم جوهانا يونر: "ارتداء المرأة لأحذية ذات كعب عالٍ سيسبب تشوهاً في جسمها، كلنا نعلم أن الأحذية ذات الكعب العالي تبدو جميلة، لكن الجسم غير مصمم لها ولا توجد طريقة للتحايل على هذا، ويؤدي ارتفاع الكعب العالي والوضع المائل للقدم إلى انقباض عضلات الساق، ومع مرور الوقت يتسبب هذا الانقباض المتكرر في قصر ألياف العضلات وزيادة سمك وتر الكعب، لدرجة أنها قد تجعل بعض السيدات اللاتي اعتدن على ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي يشعرن بالألم عند ارتداء الأحذية المسطحة أو الرياضية.

الكعب العالي سيدتي له أضرار صحية عديدة، ومن أبرزها الضغط على الظهر والركبتين، وزيادة من مخاطر التعرض للكسور والتواء الكاحل أثناء المشي، خاصة حين تكون الأرض غير ممهدة.

إذاً كلها أسباب صحية تؤثر على صحة المرأة وتسبب لها الكثير من الآلام والإحراجات، وبكل تأكيد نحن نخاف عليكِ عزيزتي الأنثى؛ كونك النصف الآخر، ولا حياة بدونك، فكما نهتم بمشاهدتك جميلة وأنيقة نهتم أكثر بصحتك وبقائك بكامل قوتك؛ لأن أي مشكلة في صحتك ستنعكس على بيتك كاملاً.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.