المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

محمد البنا  Headshot

دروس تعلمتها من الأب الروحي - ج1

تم النشر: تم التحديث:

2017-01-28-1485605905-7079233-19.jpg

دروس تعلَّمتها من الأب الروحي في الحياة والبيزنس - الجزء الأول

من منا لم يشاهد ويستمتع بثلاثية العراب "الأب الروحي" التي تعتبر من روائع الكلاسيكيات في السينما العالمية؟! أجزاء ثلاثة تسرد قصة أقوى عائلات الجريمة في نيويورك، ويعتبر على نطاق واسع واحداً من أعظم الأفلام في السينما العالمية، خصوصاً في أفلام العصابات، وتم ترشيحه لـ9 جوائز أوسكار، ربح منها 3، وتم تصنيفه كأعظم فيلم في السينما الأميركية من قِبل معهد الفيلم الأميركي.

الفيلم بالإضافة لكونه تحفة فنية إلا أن هناك أبعاداً أخرى تجعل هذا الفيلم من الأعمال الملهمة، فالحبكة الدرامية والسيناريو تحمل عشرات من الدروس التي يمكن الاستفادة منها في دنيا الأعمال -البيزنس- وفي الحياة والعلاقات الاجتماعية.

سأتحدث اليوم عن بعض الدروس المستفادة التي تعلمتها من "الأب الروحي"، وكما قال توم هانكس، في رائعته You've Got Mail عندما سألته ميغ رايان عن سبب إعجاب الرجال بفيلم "الأب الروحي"، فكانت إجابته: "الأب الروحي هو مجموع الحكمة، هو الإجابة عن كل سؤال"!

دروس تعلَّمتها من الأب الروحي في الحياة والبيزنس:

1- الرجل الذي لا يقضي وقتاً مع عائلته لا يمكن أبداً أن يكون رجلاً حقيقياً

في هذه الحكمة يعطيك دون "فيتو كورليوني" -مارلون براندو- رئيس وكبير العائلة درساً هاماً، فرغم انشغاله بإدارة أكبر عائلة مافيا فإنه ينصحك بقضاء وقت مع عائلتك، وكان من عادته أن يتناول الطعام مع أسرته ويمنع تماماً مناقشة أمور العمل على المائدة، ومن هنا عليك أن تتعلم درسَ أنه مهما كنت منشغلاً في العمل، إلا أن رجولتك الحقيقية ستظهر عندما تنجح في قضاء أوقات سعيدة مع أسرتك.

2- أي خدمة تقدمها لشخص ما لا تذهب سُدى، وقد تحتاجه في يوم من الأيام ليرد لك هذه الخدمة

في إحدى لقطات الفيلم نجد "الأب الروحي" دون كورليوني -مارلون براندو- يقدم خدمة لشخص يعمل مجهّز موتى للدفن "حانوتي"، ورغم أنه لا يحتاج منه إلى رد الخدمة، فإنه يؤكد له أنه في يوم من الأيام قد يطلب منه رد هذه الخدمة، وبالفعل بعد سنوات طويلة يجد دون "كورليوني" نفسه محتاجاً لخدمة من هذا "الحانوتي" الذي يقدمها له بكل ترحاب.

الهدف من هذه القصة هو أن أي علاقة اجتماعية تشعر أنها غير مفيدة قد لا تكون كذلك، فكل من تقابله وتقدم له خدمة قد تحتاجه في يوم من الأيام حتى ولو كنت لا تحتاج إلى خدماته اليوم على الإطلاق.

3- أحِط نفسك بعقول راجحة وكفاءات تثق بها

كانت عائلة "كورليوني" لديها عقل راجح وليس فقط رجالاً مدججين بالسلاح، فبالرغم من القوة التي كانوا يمتلكونها فإنهم كانوا يمتلكون العقل المفكر والخبير وهو المستشار القانوني "توم هيغن" الذي كان مسؤولاً عن تسوية الأمور القانونية، وكان بمثابة العقل الهادئ والخبير الذي يلجأ له الدون "كورليوني" عندما يقترب من اتخاذ القرارات المصيرية.

وهذه نقطة هامة جداً لك كرائد أعمال وكإنسان في الحياة، فوجود عقل راجح تثق فيه وترجع له عند القرارات المصيرية سيوفر عليك الكثير من عناء التخبط في قرارات خاطئة.

4- الاهتمام بالسمعة وحب الناس واحترامهم

رغم أن عائلة "كورليوني" عائلة مافيا وعصابات فإن الدون "كورليوني" كان دائماً مهتماً بسمعته وببناء علاقات يحيطها الحب والاحترام، وكان يحث أبناءه على ذلك، فالإنسان بدون سمعة جيدة سيخسر الكثير، والحب والاحترام لا يمكن شراؤهما بالمال.

5- تعلم متى توقف المعركة

قد تدخل في صراعات في الحياة، وخاصة في دنيا الأعمال -البيزنس- وقد تتحول المنافسة لمعركة تكسير عظام، ولكن رغم ذلك فعليك أن تتعلم كيف ومتى تنهي المعركة، فعائلة "كورليوني" دخلت في معركة ممتدة ومات منهم الكثيرون وتعرض "الدون" للاغتيال وقُتل أحد أبنائه وقتلوا هم الكثيرين من أبناء العصابات الأخرى، فإنه في النهاية اجتمع الدون "كورليوني" بكبار عائلات المافيا وقرر إنهاء المعركة والصراع باتفاق سلام جديد.

6- لا تخبر أحداً خارج العائلة بما تنوي فعله

من الحكم العظيمة والدروس المستفادة من الأب الروحي وهي المحافظة على السرية والكتمان في الحالات التي تستدعي ذلك، فكتمان الفكرة في دنيا الأعمال حتى تخرج للنور يكون له بالغ الأثر في نجاحها، والاستهانة بهذه القاعدة قد يجعل الفكرة عرضة للسرقة أو للإفساد ويعرض خطواتك للفشل، ويجعل منافسيك يستعدون جيداً لخطواتك القادمة.

7- تحكَّم بخيوط اللعبة ولا تجعل أحداً يحركك كالدُّمية

هذه القاعدة مهمة جداً لك إذا كنت ستبدأ على طريق الحرية المالية والبدء في عمل خاص بك، فمن المهم أن تجعل جزءاً من خيوط اللعبة في يدك، وأن تتحكم بنصيب وجزء من السوق، وألا تسمح -قدر الإمكان- للآخرين بالتلاعب بك وتحريكك كيفما يشاءون، فامتلاك أمر نفسك نعمة عظيمة ويمهد لك الطريق لمستقبل باهر.

ما عرضته عليك هو جزء من مجموعة من الحكم والدروس المستفادة التي ستكتشفها عند مشاهدتك لثلاثية "الأب الروحي"، وهناك عشرات الدروس الأخرى التي سأوردها في أجزاء قادمة، إن شاء الله.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.