المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

محمد محمد الشبراوي Headshot

علامات تمدد الجلد

تم النشر: تم التحديث:

وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الجلدية فإن 98% من النساء وحوالي 75% من الرجال يعانون من علامات التمدد Stretch Marks فما هى علامات التمدد؟ ومتى تظهر؟ وما سُبُل السيطرة عليها؟

تلاحظ السيدة مع بدايةِ النصف الثاني من فترة الحمل ظهورَ خطوط على منطقة البطن خصوصًا حول السُرة، هذه الخطوط تتباين في ألوانها وفقًا للون الجلد، فقد تكون باللون الأحمر الفاتح، أو اللون الوردي، أو البنفسجي، أو حتى اللون البني، ثم بمرور الوقت تتحول إلى اللون الفضي أو اللون الأبيض أو اللون الرمادي، تُسمى هذه الخطوط بعلامات التمدد.

لا يوجد تفسير علمي قاطع لأسباب تكوين علامات، وإنما مجرد فرضيات. إحدى هذه الفرضيات تقول بأن التمدد خلال فترة الحمل يحدث في منطقة الأدمة وهى المنطقة الوسطى من الجلد، مما يجعل اختفاء علامات التمدد أمرًا صعبًا إن لم يكن مستحيلًا. فرضية أخرى تعزو الأمرَ إلى زيادة نسبة الهرمونات إبانَ فترة الحمل وهو ما ينعكس على لون الجلد في منطقة البطن وغيرها. في حين تشير فرضية ثالثة إلى أن الجسم ينمو بسرعة أكبر من نمو الجلد، وتزيد علامات التمدد عند استعمال الكورتيزون وذلك لأن الكورتيزون يقلل من مرونة الجلد. علامات التمدد تُصنَّف على أنها ندبات جلدية، وهى مشكلة تجميلية وليست مشكلة صحية أو عضوية، كما أنها خطوط دائمة أى غير قابلة للاختفاء بعد ظهورها ولذلك يجب التعامل معها على أنها جزء من طبيعة الجلد، ويمكن فقط تخفيف لونها بدرجة أو بأخرى.

تظهر علامات التمدد عند اكتساب زيادة ملحوظة في الوزن، أو عند نقص الوزن بشدة، وقد يكون ظهور علامات التمدد مرتبطًا بالعوامل الوراثية. ومع أن علامات التمدد منتشرة في منطقة البطن، إلا أنها قد تظهر على الثديين، وأعلى الذراعين، وأعلى الفخذين، ومنطقة الأرداف. فيما يتعلق بالحمل، فإن نسبة علامات التمدد تكون كبيرة في حالة التوائم منها في حالة الولادة الفردية.

لا يوجد علاج فعال للتخلص من علامات التمدد، ويمكن استعمال بعض الكريمات المرطبة للجلد موضعيًا في مناطق ظهور علامات التمدد لتقليل ظهورها. استجابة علامات التمدد تكون أكبر في مراحلها الأولى، فإذا ما تغيَّر لونها إلى اللون الفضي أو الأبيض فإنه يصعب التخلص منها. تحاول بعض السيدات استعمال كريمات موضعية قوية للتخلص من علامات التمدد، وهذا يستلزم مراجعة الطبيب المختص لاسيما عند احتواء المستحضر الموضعي على مادة قد تؤثر على الجنين. الكريمات المحتوية على مشتقات فيتامين A مع أنها تحفِّز انتاج الكولاجين، إلا أنها غير آمنة خلال فترتي الحمل والإرضاع، ويجب مراجعة الطبيب قبل استعمالها والموازنة بين النتيجة المرجوة والمخاطر المحتملة. يعتبر استخدام كريمات مرطبة للجلد خلال النصف الثاني من فترة الحمل أحد العوامل التي تُخفِّف من حدة ظهور علامات التمدد. يمكن استعمال الكريمات الموضعية المحتوية على فيتامين E والكريمات الغنية بمرطبات الجلد، وأثبتت الدراسات فعالية الثوم في تقليل لون علامات التمدد.

من بين الطرق الأخرى لإخفاء علامات التمدد استعمال التقشير الكيميائي أو جراحة الليزر أو تقنية Dermabrasion أو كريمات مشتقات فيتامين A بشرط أن يقتصر استعمالها في غير فترات الحمل والرضاعة وتحت إشراف طبي صارم.

ملحوظة:
التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.