المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

محمد فكري Headshot

الهند في 365 يوماً (1)

تم النشر: تم التحديث:

26 يناير/كانون الثاني يُوافق ذكرى يوم الجمهوريّة في الهند. وبتلك المُناسبة أُوفّر لكم تقريراً شاملاً لأبرز الأحداث في الهند في الـ365 يوماً السابقة.. شاملة الاقتصاد، والتكنولوجويا، السياسة، وغيرها..

مُترجم من: 2016 Republic Day India

يوم الجمهورية الهندي الماضي كان أسطوريا بمعنى الكلمة، حيث كانت هناك احتفالات ضخمة في مدينة نيودلهي بحضور الرئيس الأميركي باراك أوباما برفقته زوجته ميشيل جنباً إلى جنب مع الرئيس الهندي براناب موكيرجي ورئيس الوزراء نارندرا مودي.

وبدأ الحفل بعروض للطيران العسكري وبمشاركة قوات المشاة الهندية، مع تقديم رقصات من الفلكلور الهندي، كما شاركت مجموعات من الخيالة والجمالة.

وأقام الرئيس الهندي مأدبة عشاء على شرف الرئيس الأميركي في قصر "بهوان"، في وجود كبار رجال الدولة الهندية. تُرى من سيكون الرئيس الضيف في يوم الجمهورية الهندي 2016؟

ومن أبرز ما كان من الهند هذا العام، في مجال العمل السياسي والاقتصادي العالمي والمشترك بين الهند وغيرها جاءت قمة منتدى "الهند- إفريقيا" بمشاركة أكثر من 40 دولة إفريقية.

وتضمنت "إعلان دلهي" و"إطار عمل للتعاون المشترك بين الهند والدول الإفريقية"، وشمل إعلان نيودلهي القضايا الدولية التي تشغل الجانب الهندي والقارة الإفريقية كالمصالح والاهتمامات المشتركة، بالإضافة إلى العديد من القضايا التي تحتاج إلى تبادل الرأي حولها مثل الإرهاب الدولي والقرصنة وتغير المناخ والتنمية المستدامة والبيئة وإصلاح مجلس الأمن الدولي.

كما كان هناك أيضاً التعاون ما بين القارة الإفريقية والهند، في مجالات تميز فيها الجانب الهندي يمكن أن تستفيد منها القارة السمراء.. مثل بناء القدرات والتعليم ونقل التكنولوجيا والرعاية الطبية والأدوية والطاقة الجديدة والمتجددة.

فيما صرّح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قائلاً: نتطلع إلى تعزيز التعاون مع الهند في مجالات تحقيق الديمقراطية.

وعلى الصعيد العالمي ففي مساء دامٍ تلقت العاصمة الفرنسية باريس عدّة ضربات إرهابية أودت بحياة أكثر من 120 قتيلا. وقد أدان رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي هذه التفجيرات، كما فعلها الكثير إن لم يكن باقي رؤساء العالم.

وفي مجال الإنترنت فإن "مارك زوكربيرغ" الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك قد صرّح بأن فيسبوك يعتمد على الهند في زيادة عدد مستخدمي الموقع إلى 2 مليار.. جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها "زوكربيرغ" للمعهد الهندي للتكنولوجيا (IIT) بنيو دلهي.

يُذكر أن الهند إحدى أكبر دول العالم في تعداد السكان. وقد جاءت ضمن الدول العشر الأكثر استخداما لـ"فيسبوك".. الولايات المتحدة في المقدمة بـ990.1 مليون مستخدم، ثم الهند في المركز الثاني بـ78 مليونا.

فيما كانت قائمة الدول الأكثر استخداما للإنترنت حول العالم.. الصين تتصدر بـ674 مليون مستخدم.. والهند تحتل المركز الثاني بـ354 مليونا.. وفي نفس السياق فقد حجبت الهند 857 موقعا إباحيا على الإنترنت في العام نفسه.

فيما قامت الهند بدعم "تاج محل" بتقنية الواي فاي لتنشيط السياحة. كما صرّحت غوغل بأن النساء يشكلن ثلث مستخدمي الإنترنت في الهند. كما قد أعلنت غوغل عن توفير "واي فاي" مجاني في 400 محطة قطار في الهند.

وفي خضم مكافحة الإرهاب التي تجد الهند لها مكاناً كبيراً فيها، فقد جاء أن روسيا والهند تجريان مناورات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب، وفي نفس مجال استعراض القوة أطلقت الهند صاروخا قادرا على حمل رؤوس نووية.

شهدت الهند أيضاً كوارث طبيعية في 2015 كان من ضمنها زلزال بقوة 7.7 درجة يضرب الهند وشمالي باكستان، وهناك 38 قتيلًا بسبب انهيارات للتربة في منطقة "دارجيلنغ" شرق الهند.

وفي لفتة إنسانية قوية فقد عرضت كل من الأمم المتحدة وأميركا والهند تقديم المساعدة لضحايا زلزال أفغانستان. فيما كان في نفس الخسائر البشرية جانب آخر مظلم، حيث جاء عدد ضحايا انفجار أسطوانة غاز في مطعم بالهند إلى 104 قتلى و60 جريحاً. فيما توفي أكثر من 430 شخصاً في ولايتين هنديتين بسبب موجة حر مستمرة منذ أيام حيث وصلت الحرارة إلى 50 درجة مئوية.

انتظروا الجزء الثاني قريباً..

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.