المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

ليزا مارشال Headshot

هذا ما أريد حقاً قوله خلال مقابلة العمل

تم النشر: تم التحديث:

هل من الممكن أن تخبرني ما هو الراتب وأيضاً إذا ما كان عليَّ أن أقوم بالعمل وقتاً إضافياً؟

هناك شيء ما حول الربيع يغير طاقة الناس، ربما يكون الهواء الأكثر دفئاً، والعالم المليء بالألوان أو الشعور بأن الحرب قد انتهت، وأن الحياة تبدأ من جديد.

هناك الكثير من التغييرات تحدث حولنا والكثير من الأمور الإيجابية التي تجعل العديد من الناس يعتبرون الربيع هو الوقت المثالي لتحديث حياتهم وإعادة اكتشاف أنفسهم من جديد.

وهذا هو السبب الذي يدفعني لاعتبار هذا الفصل من السنة النسخة المولودة حديثاً من قرارات السنة الجديدة، وهذا هو السبب الفعلي الذي يجعل فصل الربيع واحداً من أكثر الأوقات شيوعاً من السنة للتقدم للحصول على وظيفة جديدة.

لقد أجريت مقابلات عمل لا تُعد ولا تحصى، كانت معظمها في فصل الربيع، والتي اشتملت أيضاً على عدد لا يحصى من الرفض. تعد تجربتي في دائرة مقابلات العمل واسعة جداً لدرجة أنني أعرف بالضبط ما هي الأسئلة التي ستوجّه لي، ومتى بالضبط سيرشفون من زجاجة المياه على طاولتهم.

إذا كنت شفافاً وصادقاً كما يقولون، فسأعترف بأن سيرتي الذاتية ما هي إلا كذبة، وأنني غير مؤهل للغاية، ولأجبت أسئلتهم بإجابات أقل كثيراً مما قلت.

قُل لنا قليلاً عن نفسك

أكره هذه البداية، ولكني دائماً ما أجعلها تقود لذكر مؤهلاتي، ثم أتبعها بذكر الوظائف التي شغلت في الماضي مع بعض الخبرات الوهمية التي تتناسب مع الدور الذي سأقوم به، وخلال هذا كله أحاول ذكر جملة أو اثنتين عن مدى جمال ورقة كلبي.

ما أريد حقاً قوله هو:
أعتقد أن لديّ إدماناً فعلياً على الكربوهيدرات، مثلاً، أفكر في المعكرونة طوال الوقت، وآخذ العديد من الصور لكلبي في نفس المكان بالضبط أكثر من المرات التي أرد فيها على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة العمل، وعندما كنت في الرابعة من عمري لم يرغب بقية الأطفال في اللعب معي لأنني كنت مصابة بجدري الماء.
أعتقد أن الاضطراب في علاقتي المجتمعية نابعة حقاً من تلك الفترة.

ما هي نقاط قوتك؟
الكتابة والاتصالات والتسويق ومراقبة الأطفال تقفز من القلاع القابلة للنفخ - بالإضافة إلى جميع النقاط المذكورة خلال الإعلان عن الوظيفة.

نقاط القوة الفعلية لديّ هي إيجاد بعض الغرباء على وسائل التواصل الاجتماعي، وأنا جالسة في شقتي الصغيرة، أيضاً كسر كؤوس النبيذ، كما أنني أعرف العدد المقابل لكل حرف من الحروف الأبجدية.

بجد، هل من الممكن لأحد أن يقوم بتعييني؟
ما هي نقاط ضعفك؟

أميل لقبول الكثير من العمل، ولكني في كل يوم أتعلم المزيد في كيفية إنهائه كله بكفاءة. باعتبار أنني شخص يميل إلى الكمال في كل شيء، فأنا أرغب دائماً في مساعدة زملائي في العمل، ولكن أحياناً أميل إلى استيعاب الكثير من أعباء العمل الخاصة بهم.

حقاً!
نقاط ضعفي الحقيقية هي أوبر، أنا فظيعة في أوبر، أفقد تقريباً كل مواصلة أقوم بحجزها. لقد تم حظري مرتين ودائماً ما أضع نقطة المقابلة في البقعة الخاطئة.

أخبرينا عن بعض المواقف الصعبة التي وقعتِ بها وكيف أمكنك التغلب عليها؟
فقدت موعد تسليم بعض الأعمال ذات مرة، ولكن من خلال العمل الجماعي والاعتراف بأخطائي، أمكنني التواصل مع الآخرين وتدارك هذه المشكلة، بلاه بلاه بلاه...

أولاً، أود أن أقول إنه لم يفُتني أبداً أي موعد تسليم.
ثانياً، الشيء الأكثر تحدياً الذي حدث لي في حياتي المهنية هو أخي، هو رجل إطفاء، كان حانقاً جداً عليّ؛ لأنه تم طرده من العمل كرجل إطفاء.
كان الجو ممطراً، وكنت أعرف أنها تمطر بشدة، ولكنني شعرت بالحاجة إلى الحصول على بعض من شاي الكرك، فذهبت خارجاً غير مهتمة بسوء الجو.

ما هي الطريقة المثالية التي تظنين أن رئيسك في العمل يمكن أن يسلكها في إدارتك؟
أنا لا أؤمن بأسلوب الإدارة الجزئي أو الكلي. أود أن يستطيع رئيسي في العمل إلهامي للتفكير، ولأكون أكثر إبداعاً، ومن خلال التواصل المفتوح، يمكن توفير منصة مشتركة للعمل بصورة أكثر تعاونية لتحقيق والوصول لنفس الأهداف.

رجاءً.. ما أريد حقاً هو أن يتركني رئيسي في العمل لأعمل في سلام، وأن يأذن لي في العمل من المنزل بعض الأحيان، وأيضاً أن يتركني أغادر في وقت مبكر مع عدم سؤالي عن نفقات وجبتي الغداء والعشاء التي أتناولهما على بطاقة ائتمان الشركة.
أعتقد في الواقع أن هذه الأمور لن يوافق عليها إلا رئيس رائع.

ما الذي جذبك في هذه الوظيفة؟
أحب أن يكون التركيز على (ثم أدرج بعض الأمور التي ينبغي التركيز عليها هنا) وهو ما يعني حقاً أنه يمكنني ممارسة شغفي (ثم أدرج الأمور التي أحب هنا).

الواقع.. أنا لا أعرف حتى إذا كنت حقاً أريد هذه الوظيفة، ولكن صديقتي تعمل في المبنى المجاور. فهل من الممكن لو سمحت أن تخبرني عن الراتب وأيضاً إذا ما كان عليّ أن أقوم بالعمل وقت إضافي؟

شكراً لك على وقتك، ليزا. سيقوم شخص من قسم الموارد البشرية بالاتصال بكِ قبل انتهاء مواعيد العمل، الجمعة المقبل.
حسناً، هناك دائماً ربيع مقبل.

هذا الموضوع مترجم عن مدونة الـ"هاف بوست" النسخة الأسترالية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هاف بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.