المدونة

نعرض أحدث الآراء و التحليلات لأبرز مدوني هافينغتون بوست عربي

لميس رفعت فلمبان  Headshot

فن التخريف

تم النشر: تم التحديث:

منذ أيام دراستي لبكالوريوس رياضيات، أرتني إحدى زميلات الدراسة إثبات صحة معادلة 1=2 واتسمت خطوات الإثبات بالتسلسل المنطقي ابتداءً من الخطوة الأولى التي يتم فيها فرض تساوي متغيرين مختلفين a=b إلى آخر خطوة وهي 1=2.

إلا أن إحدى الخطوات تنص على قسمة طرفي المعادلة على صيغة رياضية، وهذه الصيغة عبارة عن عملية طرح قيمتين متساويتين كل واحدة منهما لها صيغة جبرية مختلفة وبالتالي نتيجة الطرح مساوية للصفر والقسمة على صفر غير مقبولة رياضياً. ولكن هذه الخطوة التي تحدثت عنها لن يكون من السهل على غير المتخصصين التعرف عليها وهي داخل سياق الإثبات.

إن هذا الإثبات هو مثال على الورق لكثير من الأشخاص المفوهين الذين يخوضون في تخصصات غير تخصصاتهم ويصدرون الكثير من التصريحات التي تخلو من الصحة ويصدقهم الكثير من عامة الناس لأن كلامهم منطقي.

والآن سيتبادر إلى ذهن الكثير من القراء السؤال التالي: أليس كل ما هو منطقي صحيحاً؟!

وجوابي هو: لا؛ لأن الكلام المنطقي هو عبارة عن نتيجة لأفكار متسلسلة، ولكي نحكم على صحة الكلام علينا أن نتحقق من منبع الأفكار حتى نتأكد من أن الأفكار مبنية على قواعد سليمة.

أذكر في مرة أن إحدى المتخصصات في اللغة العربية عرضت عليّ بيتاً من أشعار قيس بن الملوح وأخبرتني بأن قيساً تعمّد كسر قاعدة نحوية وطلبت مني الكشف عنها مع إتيان السبب، وبعد عدة محاولات خاطئة وجدت السبب، ولكن تفسير ما فعله الشاعر كان أصعب بكثير، فلقد حاولت أن أفسّر مرتين أو أكثر، وأريت التفسيرات التي أتيت بها لإحدى زميلات الدراسة في قسم الرياضيات وهي تكبرني سناً ومن المتفوقات والمتميزات أكاديمياً، فقالت لي إن تفسيراتي منطقية، ولكن النحاة لن يكترثوا بالتفسيرات التي أتيت بها، ورأي زميلتي فيها لأن الكلام لا يعني لهم أي شيء!

وبعدها اكتشفت أن الشاعر كسر القاعدة النحوية لأنه يريد أن يجعل النطق بالبيت في حالة التغني أكثر سلاسة!

إذاً عزيزي القارئ لا يوجد منطق عام يستخدم كآلية للخوض في جميع التخصصات، فالمتخصصون في الرياضيات أو القانون أو اللغة أو الشريعة أو الطب أو غيرهم من المتخصصين، كل منهم لهم منطقهم الخاص الذي يخضع لقواعد صارمة.

قد يبدو أن المنطق مرتبط بالرياضيات فقط، لكن هذا ليس صحيحاً وأعتقد بأن السبب وراء هذا التصور أن ملامح المنطق تبدو أوضح في الرياضيات لأنه تخصص يستخدم لغة الرموز والأرقام فقط.

وفي الأخير أحب أن أقول لك عزيزي القارئ:
عند تناول معلومة خارج تخصصك عليك التأكد من أصحاب التخصص الذين مارسوه جيداً فعرفوا كيف يطبقون تلك القواعد الصارمة التي تحكم تخصصهم وأصبحوا عارفين بمنطق التخصص.

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.